نقاش:حرب 1948/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


بعض التعديلات

  1. من المضحك أن المنظمات اليهودية الصهيونية المسلحة يشار إليها هنا بكلمة "عصابات" بينما يشار إلى جيش الإنقاذ العربي بنفس الكلمة في بعض كتب التاريخ الإسرائيلية. يرى كل جانب قواته كجيش محترم بينما يرى قوات أعدائه (السابقة أو الراهنة) ك"عصابات"، ولكن في ويكيبديا من اللازم أن نتخد لغة محايدة، فالمصطلح الملائم لهذه القوات حتى مايو 1948 هو "المنظمات اليهودية/الصهيونية المسلحة"، أما من هذا التاريخ فيمكن استخدام مصطلح "الجيش الإسرائيلي".
  2. ضمن نفس الموضوع - في 15 مايو 1948 تحولت الحركة الصهيونية في فلسطين إلى دولة إسرائيل، إذن من هذا التاريخ إلى آخره نتحدث عن إسرائيل وليس عن الصهاينة. هذا ليس أمرا اصطلاحيا فقط، الإعلان عن تأسيس الدولة أدى إلى تغيير أساسي في نظام الحكم والمكانة الدولية.
  3. استعادة بلدة أو أرض تعني الاستلاء من جديد على ما كان بحيازة الحكومة أو الدولة من قبل. أما قريتي المالكية وقدس فلم تكن بحيازة لبنان قبل دخول الجيش اللبناني فيها ضمن حرب 1948. Drork 10:02، 12 فبراير 2008 (UTC)

المعذرة ولكن الحركة الصهيونية لم تتحول إلى دولة إسرائيل ربما انشاتها ولكنها لم تتحول اليها فهي لا تزال باقية حتي الان (Lucy cheung 13:30، 17 مايو 2008 (UTC))

عدد من المؤسسات التي كانت تابعة للحركة الصهيونية في 1948 أصبحت مؤسسات دولة إسرائيل بشكل زمني أو دائم. مجلس الشعب اليهودي في فلسطين، مثلا، أصبح البرلمان الزمني للدولة حتى الانتخابات في 1949، وأصبح "بنك إنكلترا-فلسطين"، البنك التابع للحركة الصهيونية، البنك المركزي للدولة بشكل زمني حتى تأسيس بنك إسرائيل. هناك أيضا "الصندوق القومي" ("كيرن كاييمت") الذي كان مسؤولا عن شراء الأراضي وإدارتها من قبل الحركة الصهيونية الذي حاز على مكانة رسمية في الدولة. لذلك، يمكن القول إن الحركة الصهيونية أسست دولة إسرائيل، أو وفرت البنية التحتية الإدارية والاقتصادية للدولة الجديدة، ولكن أنت على الحق أن الحركة نفسها بقيت منفردة عن الدولة. Drork 17:27، 17 مايو 2008 (UTC)

تحيز

هناك ضعف في السرد التاريخي في فقرة المعارك، والتي هي بنظري الفقرة الأهم في مقالة تخص أي حرب. فالتحيز واضح لوجهة النظر العربية في وصف كل من معارك الجيوش العربية، حيث أن هناك مديح وكلام إنشائي زائد، بالإضافة لندرة صور الطرف الآخر -وهو المنتصر بطبيعة الحال، حيث توجد صورة واحدة لأحد المنظمات الصهيونية لاغير. أرجو تلافي الخطأ، وأن تكون المقالة أكثر إتزان ومصداقية. Freedom's Falcon (نقاش) 16:35، 10 مايو 2010 (ت ع م)

هذا لا يسمى تحيزا، إذا كان المقال ناقصا فيمكن لأي شخص أن يساهم فيه، أيضا يرجى تحديد أين هو الكلام الانشائي بدقة لمعرفته أو يمكنك حذفه مباشرة --кувейтец (نقاش) 17:22، 10 مايو 2010 (ت ع م)


أعتقد أن الحياد المطلق غير موجود. وكل موسوعة تكتب بأقصى ماتستطيع من حياد دون التفريط في ثقافتها فهذا مثال عن الحياد من ويكيبيديا الإنجليزية في موضوع القدس أرجوا أن تشاهدوه هنا أنا لم أقل أن القدس عاصمة فلسطين فانظروا ماذاكان جزائي بالرغم من أن الدليل موجود وهم من كتبه تحت هذا المسمى iii.

أرجوا أن لا نحاول ربط الحياد بترجمت المعلومة كما وردت في مصدرها الإنجليزي وإعتبار كل مصدر عربي متحيز (المهم هو تقييد كل معلومة ضمن المقال بمصدر ملائم) تحياتي طرابلسي إسماعيل (نقاش) 23:34، 10 مايو 2010 (ت ع م)

  • أرجو من الأخوة أن لايسيؤا فهم ما أقصده هنا. كل ما أعنيه هو أن يكون المقال واقعي ومصداقي، فأنا - كويكيبيدي عربي من الطبيعي أن أشعر بالسعادة عندما تكون المقالة مكتوبة لصالح العرب، إلا أن الواقع للأسف يشير الى عكس هذا، ويجب أن نكون واقعيين وغير منحازين، أنا مع الأخ طرابلسي في أن الإنحياز موجود في ويكيبيديا الإنجليزية، وبشكل منفر في بعض الأحيان، كما نرى في مثال القدس الذي أشار إليه، والذي شاركت فيه بالمناسبة، وتحدثت عن هذا الموضوع مطولا. على العموم، ليس المطلوب أن نقوم بترجمة كل المقالات، لكن المطلوب أن نجد نوع من التوازن والحياد قدر الإمكان بين جميع المقالات باللغات المختلفة، وخصوصا التاريخية منها، نظرا لإعتماد الكثير عليها كمرجع أول في دراساتهم. شكرا Freedom's Falcon (نقاش) 14:43، 12 مايو 2010 (ت ع م)

هذا غير صحيح.. لا أحد يكتب من أجل طرف ما.. بل الذي يكتب هنا مجرد حوداث حدثت... اما النواقص التي تتحدث عنها يمكن أن يكملها أي شخص.. ولا يمكنني شخصيا أن أكتب عن ما لا أعرف وهذا لا يسمى تحيزا سواء نقص في صور الجانب الإسرائيلي أو بطولاته فأي أحد يمكن أن يكملها ما تراه أنت تحيزا لا ليس سوى نواقص، يعني كان الأفضل أن نتركه بذره بدل من تطويره..؟ هل هذا هو المطلوب في هذه الحالة لن يكتب شيء في ويكيبيديا --кувейтец (نقاش) 15:38، 12 مايو 2010 (ت ع م)