نقاش:سرعة الكهرباء/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


سرعة الكهرباء والضوء

سرعة الكهرباء بين بضعة ميليمترات في الثانية وبضعة مليمترات في اليوم إلا أنها تزداد مع زيادة كثافة التيار المار في الموصل وقد تصل إلى الاف الكيلومترات في الثانية في حالة الموصلات الفائقة.

هل انت واثق لان هنالك من يقول ان سرعة الكهرباء = سرعة الضوء

--Mohamed said mahmoud (نقاش) 19:29، 28 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • وهذا هو مادعاني لكتابة هذه المقالة بأسرع مايمكن. أنا أعمل في منتديات أخرى مثل ملتقى المهندسين العرب وحاليا في جوجل إجابات وقد صادفت الكثير من النقاشات حول هذا الأمر وفوجئت بأن بعض المهندسين يصفون سرعة الكهرباء وأحيانا بشكل صريح سرعة الإلكترونات في الموصل بأنها مقاربة لسرعة الضوء. حين كتبت هذا المقال لم أعمد إلى الإدلاء برأيي وإنما ترجمة جزء كبير من المقال المقابل بالإنكليزية. بالنسبة لموضوع زيادة السرعة بزيادة التيار فهو بديهي من القانون الرياضي الموجود في المقال. أما بالنسبة لموضوع الموصلات الفائقة فيمكنك إما باستنتاج ذلك من تطبيقاتها في الرنين المغنطيسي لتمريرها لتيارات عالية الشدة مع مبردات خاصة لغرض إنشاء مجال مغنطيسي فائق الشدة كما يمكنك أيضا الرجوع لكتاب بويل ستد في الكهرباء قسم الموصلات الفائقة لمعرفة سرعة الإلكترونات في موصل.

يمكنني أن أقتبس لك جزء من موضوع الكتاب وهو:

In a nutshell, superconductors are conductors of electric charge that, for all practical purposes, have zero resistance. In a conventional conductor, electrons travel at average speeds in the neighborhood of 1000 mi/s (they can cross the United States in about 3 seconds), even though Einstein’s theory of relativity suggests that the maximum speed of information transmission is the speed of light, or 186,000 mi/s. The relatively slow speed of conventional conduction is due to collisions with other atoms in the material, repulsive forces between electrons (like charges repel), thermal agitation that results in indirect paths due to the increased motion of the neighboring atoms, impurities in the conductor, and so on. In the superconductive state, there is a pairing of electrons, denoted by the Cooper effect, in which electrons travel in pairs and help each other maintain a significantly higher velocity through the medium. In some ways this is like “drafting” by competitive cyclists or runners. There is an oscillation of energy between partners or even “new” partners (as the need arises) to ensure passage through the conductor at the highest possible velocity with the least total expenditure of energy.

لاحظ أن الكتاب تحدث عن متوسط السرعة للإلكترونات في موصل عادي بأنها بحدود 1600 كم في الثانية (تحويل الوحدات). مع أنني متحفظ حول هذه السرعة إلا أنها مازالت تتحدث عن سرعات أقل بكثير من سرعة الضوء. باعتقادي أن بويلستيد قصد بالمتوسط للتيارات الكهربائية في نظم القوى وليس تلك الصغرية المستعملة في الإلكترونيات. فنحن نعرف أن كثافة التيارات في الموصلات قد تصل حتى عشرة أمبير للمتر المربع أحيانا (وأكثر من هذا بكثير في الموصلات الفائقة). عموما يمكننا في النهاية توقع ذلك كمهندسين أو فيزيائيين إن افترضنا أن الموصل مثالي لاتوجد به أي مقاومات وعليه سيصبح تطبيق قانون السرعات ليس سوى تطبيق لقوانين تسريع إلكترون طليق يقع ضمن مجال كهربائي في الفراغ فنقول أن السرعة الفعلية ينبغي أن تكون أقل أو تساوي هذه السرعة المفترضة. أتمنى أن تساعدني في التأكد من صحة هذه المعلومات من مواقع أخرى أكثر وثوقية.--Email4mobile (نقاش) 12:16، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

شكرا على الاجابة ولكننى عندما قرات http://www.tkne.net/vb/t13250.html http://syuf.org/vb/t1522.html ارت ان افهم ما سبب الاختلاف --Mohamed said mahmoud(نقاش) 14:16، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • هذا هو الفرق برأيي أن ويكيبيديا صارمة أحيانا في البحث عن المصادر للتوثيق. مشكلتنا في كثير من المنتديات العربية وأحيانا الكتب العربية هي الاقتباس العشوائي وعدم التوثيق. هلا سألت أحدهم هناك أن يدلك على مرجع علمي استنبطت منه المعلومة؟--Email4mobile (نقاش) 16:32، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)