نقاش:طارق بن زياد/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 7 سنوات من Walid idbennaceur في الموضوع خلاف حول اصل طارق ابن زياد
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


خلاف حول اصل طارق ابن زياد

اصل طارق ابن زياد اختلف فيه المؤرخون ومعظمهم لم يدلو بتفاصيل دقيقة حول اصله ومكان ولادته ونشأته الى ان اصبح مولى موسى ابن نصير والي الامويين على افريقية كما هو شائع. روايات متضاربة تتارجح بالخصوص بين اصل عربي واصل امازيغي فنجد من يقول انه فارسي من همدان،وهناك من يقول انه عربي من حضرموت وهناك من يكتفي بقوله انه امازيغي. واذا نظرنا في اسمه سنجد انه طارق ابن زياد ابن عبد الله الليثي اسم جده عربي واسم الكنية 'الليثي 'الذي غالبا يشتق من اسم القبيلة كما هو معروف في ذلك الزمان كذلك عربي واذا اضفنا اليها تاريخ ولادته سنجد انه ولد قبل الفتح الاموي اذن حسب هذه المعطيات فطارق ابن زياد عربي. لكن بعض الروايات تقول انه كان مملوك تم سبيه وبعد اسلامه اعتق من طرف مولاه ابن نصير ليعتمد عليه بعد ذلك في فتحه ماتبقى من بلاد المغرب ويقال ان سبب في قيادته لجيش البربر هو كونه منهم ويفهم لغتهم وتقافتهم حتى يسهل عليه استدراج البربر واقناعهم في فتح الاندلس وصرف نظر عن مقاومتهم للفاتحين المسلمين وادخارهم في حرب القوط وفتح الاندلس لصالح الامويين وهذه كانت استراتيجية ابن نصير مستفيد من اخطاء عقبة ابن نافع ومن جاء من بعده الذين ارادوا غزو بلاد البربر واخضاعه لهم وهذا ما لم يتقبله البربر فكانت مقاومتهم شرسة، هذا بخصوص الرواية الامازيغية لكن تبقى مسالة حول مكان اصله في بلاد البربر غامضة ولم يتم تطرق لها باستثناء ماجاء به ابن عذاري حين قال ان من قبيلة نفزاوة وقد اعتمد عليها من بعده ابن خلدون دون تحديد مكان معين لان قبيلة نفزاوة انتشرت في ربوع بلاد المغرب الكبير مثلا في المغرب الاقصى اسم هذه القبيلة في شمال المغرب في اقليم الناظور حيث تنتمي اليها زينب النفزاوية المغربية زوجة امير المرابطين ابن تاشفين، كذلك نجد هذه القبيلة في الجزائر في مايسمى بجراوة وكذلك موجودة بتونس في منطقة الجريد وموجودة ايضا في اقليم طرابلس.كل هذا يجرنا الى بحث حول اصل قبيلة نفزة فهي من الارجح مواطنها الاصلية في افريقية وبالتحديد في اقليم طرابلس غرب ليبيا حاليا وتمتد الى الصحراء التونسية واثناء الفتوحات الاسلامية بدا ينتشر افراد هذه القبيلة الى باقي المغرب والاندلس. اما من يقول انه من المغرب اوسط فهذا الكلام لا مصداقية له ابدا ولا يوجد مصدر يؤكد ذلك فالناس بحثت لعدة قرون ولا جديد وكلما مر الوقت ازداد الغموض ولا علاقة طارق ابن زياد في ذلك سوى انه امازيغي (ان كان ذلك صحيح) ففي هذه الحالة فمن المرجح اكثر انه ليبي هذا من حيث الاصل اما من حيث القصة فهو لم يذكر اسمه الا وهو في المغرب الاقصى وهذا مايجعل الاخوة المغاربة يعتقدون انه مغربي لكون قصته تمت في المغرب والاندلس مع تحديد الاماكن اما قبل ذلك لا شيء. لا يوجد اي مؤرخ حدد مكان معين الذي ينتمي اليه سوى انه جندي اموي وقتها لم تكن اي دولة سوى الخلافة التي جمعت امة الاسلامية سواء كان عربي او امازيغي المهم انه مسلم وهذا يكفي.

طارق بن زياد جزائري بشهادة إبن خلدون فهو كتب أنه من المغرب الأوسط أي الجزائر ومن واد تافنة في ضواحي وهران وتلمسان

فالجزائر كانت تسمى المغرب الأوسط لأنهم كانو يعتقدون بأن الشمس تغرب في الجزائر وتونس والمغرب

سأقول لكم عنوان الكتاب الذي يقول فيه إبن خلدون أن طارق بن زياد من واد تافنة أي القبيلة الجزائرية التي تمتد من خنشلة إلى تلمسان أي من الأوراس إلى تلمسان إسم الكتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العجم والبربر وسأعطيك أسماء المؤرخين أكدو أنه جزائري وهما بن العذري والحميري والإدريسي والطوارق سميت على إسمه وهى قبيلة صحرواية جزائرية ولعلمكم إسبانيا أعطت سيف ودرع طارق بن زياد لمتحف الجزائر فلا تضحكون الناس عليكم يا مغاربة

أما بخصوص تلمسان فهي أرض جزائرية كانو يحاولون المغاربة إستعمارها ونحن حررنها أصلا المغرب قديما كان كله إمارة تابعة للجزائر لأن مملكة نوميديا الجزائرية كانت تمتد إلى أقصى المغرب

وإبن العذري فى بيانه والحمري والإدريسي المغربي قال أنه جزائري والمقري

أعطوني مؤرخ واحد فقط يقول أنه من المغرب الاقصى ولا تأتيني بمؤرخ يقول ولد ببلاد المغرب لان بلاد المغرب معروفة تعني الجزائر المغرب الأوسط و تونس المغرب الأدنى والمغرب الأقصى

بالتوفيق المغاربة هذه الأيام لازالو يحاولون سرقة تاريخنا أصبحنا نتفاجأ من سارقي أمجاد الجزائريين ، أولئك الجبناء الذين كانوا يفضلون النوم مع النساء وشرب الخمر وماأكثرهم في هذا الزمن لافي الغرب ولا في بلد العرب. ومن النكت المضحكة والمثيرة للسخرية، ماهو مدون بمجموعة ويكيبديا على أن طارق بن زياد هو أنه مغربي ، إنه التزوير والتحريف في تاريخ الإسلام، فطارق بن زياد جزائري أمازيغي وليس مغربي

اريد ان اقول ان المغرب الاقصى استفاد كثيرا من تسمية "المغرب العربي" حيث يعتقد المشارقة للوهلة الاولى ان الموضوع هو المملكة المغربية بينما قد يكون شخصية بارزة من الجزائر او تونس فنية او تاريخية..

--شاول (نقاش) 09:39، 18 سبتمبر 2012 (ت ع م)

أنا كمغربي امازيغي أقول و أكرر ان لا فرق بين المغرب و الجزائر وهذا كان قبل دخول العرب للشمال افرقيا . دخلوا فخلقو بيننا الصراعات . فاتمنى من اخواني الامازيغ الجزائريين ان يعلموا ان الأمازيغ موطنه هو شمال افريقيا كله و ليس فقط المغرب او الجزائر .

                                                  و شكرا Walid idbennaceur (نقاش) 15:23، 1 أبريل 2017 (ت ع م)ردّ

مكان ولادته

يبدو أن مكان ولادة طارق بن زيادة أضحت مسألة خلافية، هل من مصادر حول ذلك لنحسم الأمر؟--غلام الأسمر (نقاش) 21:01، 15 نوفمبر 2010 (ت ع م)

كما قال الأخ الأعز غلام الأسمر، إن موقع الولادة مسألة خلافية تعود -على ما أظن- إلى ما بعد حرب الرمال؛ حيث يرى المغاربة أن موقع الولادة أرضًا مغربية اغتصبتها الجزائر منهم، بينما يرى الجزائريون أن موقع الولادة أرضًا ملك للجزائر بناءًا على أسس تاريخية وجغرافية معينة. لذلك تعمّدت -في البداية- وضع {{الدولة الأموية}} في خانة «مكان الميلاد» بالقالب المرفق مع المقالة؛ لتجاوز ذلك الأمر الخلافي، ولكن هذا لم يرضي الكثيرون، عمومًا، أقترح إضافة عبارة «المغرب العربي» إلى خانة مكان الميلاد؛ علّنا ننتهي من تلك المسألة الشكلية ونتفرغ لما هو أهم.--Avocato (نقاش) 22:13، 15 نوفمبر 2010 (ت ع م)

لم تكن منطقة تلمسان أبدا أرضا مغربية بل هي أرض جزائرية، وبعض المدن المغربية كانت ملكًا لتلمسان الجزائرية؛ و لا توجد علاقة بين المنطقة و حرب الرمال ... ولا علينا. --شاول (نقاش) 20:18، 27 سبتمبر 2012 (ت ع م)

ابن زياد لم يولد في ما يسمى حاليًا المغرب، بل يبدو أنه ولد في منطقة تلمسان حسب المراجع. من جهة أخرى، بمجرد استعمال المنطق، لايمكن أن يكون مكان ميلاده الأطلس المتوسط، لقصر الوقت الفاصل بين لحظة اعتناقه الإسلام و تجنيده لفتح الاندلس.--موريسكو (نقاش) 18:01، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

في ذلك الوقت لم تكن هنالك دولة اسمها المغرب ولا دولة اسمها الجزائر لم يكن يرفرف في شمال أفريقيا إلا رايات بني أمية.. لذا مكان الولادة سيكون ببساطة هو "الدولة الأموية".. --Abdul Aziz (نقاش) 22:31، 15 نوفمبر 2010 (ت ع م)

:السّلام عليكم و عيدكم مبارك، كما قال الأخ عبد العزيز، في ذلك الوقت لم تكن هنالك دولة اسمها المغرب ولا دولة اسمها الجزائر.
لديّ سؤال للأخ ريكاردو، متى كانت منطقة تلمسان أرضا مغربية؟
على حسب ما أعرف عن مكان ولادة طارق بن زياد، إنّه ولد في منطقة سطيف حسب الفرضية الأولى، أمّا الفرضية الثانية، فترى أنه ولد على ضفاف وادي تافنة.--موريسكو (نقاش) 14:07، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)
الأخ موريسكو، عيد سعيد، تلاحظ أنني لم أتحدث عن منطقة تلمسان هذه على الإطلاق، بل تحدثت على موقع ولادة طارق بن زياد (وهو أمر متضارب عليه بين المستخدمين هنا)، وكذلك تلاحظ أنني لم أؤكد أن ذلك الموقع جزائري أو مغربي (فقط وضحت وجهة نظر مغربية وأخرى جزائرية). طبعًا، وقتها لم تكن هناك «جزائر» ولا «مغرب» كما أضاف عزيز.--Avocato (نقاش) 15:29، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)
خلاصة: أقترح إضافة {{الدولة الأموية}} في خانة «مكان الميلاد» بالمقالة.--Avocato (نقاش) 15:29، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

مع

  1. مع--ترجمان05 (نقاش) 20:16، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)
  2. مع حينما نكون اما الدولة الاموية أعرق دولة عرفتها العصور الوسطى الكل يهاجمها لكن لو كنا نتكلم عن شخصية أجنبية ولدت ضمن حدود الإمبراطورية الرومانية المقدسة لهب الجميع إلى توقيرها ونسب رعاياها إلى تلك الدولة.. --Abdul Aziz (نقاش) 20:33، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

ضد

  1. no ضد--موريسكو (نقاش) 18:01، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)
  • وهل سيغير هذا التصويت حقائق التاريخ؟ أعتقد أن فتح تصويت حول محتوى علمي تاريخي من حيث إثباته أو نفيه هو أمر غير موسوعي بتاتًا، وأنا أستهجنه، فالمصادر هنا هي الحكم، أرى أن المطلوب هو تحديد منطقة ولادته دون الغوص في كونها مغربية أم جزائرية، وكما قال عبد العزيز ذات مرة أنه لا وجود في ذلك الوقت للجزائر أو المملكة المغربية، لطالما كان تاريخ المغرب العربي مشتركًا ولطالما كان موحدًا تحت حكم معين بدءًا من عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتوسع نفوذ الخلافة زمن الدولة الأموية، لذا فالمطلوب هو تحديد مكان ولادته - منطقة تلمسان مثلاً - ووضعها في الخانة المخصصة--غلام الأسمر (نقاش) 20:09، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)
أجدد التأكيد: التصويت غير صحيح، أي معلومة ستقدمها لنا "الدولة الأموية" حينما نريد معرفة مكان ولادة طارق بن زياد بشكل سريع من خلال قالب المعلومات، الدولة الأموية إحدى أعظم وأكبر الدول الإسلامية، فهل ولد طارق في مكة أم في البصرة أم دمشق أم الإسكندرية أم برقة أم تلمسان أم عدوة المغرب؟ علينا التأكد من المصادر حول منطقة الولادة ثم نضعها في الخانة المخصصة--غلام الأسمر (نقاش) 20:37، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

نضع المدينة والدولة التي تحكم المدينة.. مثلا طرابلس، ليبيا --Abdul Aziz (نقاش) 20:47، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

هذا موجود فعلا في القالب، في الأعلى فترة الحكم، ثم خانة مكان الولادة--غلام الأسمر (نقاش) 20:48، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

أهلاً وسهلاً،

هل يمكن مشاركتكم النقاش؟ أعتقد أن التصويت غير جائز في هذه الحالة، نحن نتحدث عن مراجع. في ويكيبيديا الإنجليزية والفرنسية هنالك مكان الولادة غير معروف. دون الدخول في الحدود الحالية، هل هناك مصادر عن مكان ولادة صاحب المقالة؟ إن لم توجد يجب وضع ( غير معروف ). --Helmoony (نقاش) 21:16، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

توضيح الى ضيقيي العقل والعنصريين العربويين

ولد في 50هـ دولة اموية لم تقم بعد في شمال افريقيا.

الاموية ليست جنس او عرق بل عائلة. اد ولد واحد في ذالك الزمان في مصر يقال له مصري لا اموي او او او.

الدولةالاموية ليست مكان جغرافي في 50هـ في شمال افريقيا. Hiwi (نقاش) 13:08، 26 أغسطس 2010 (ت ع م)

اضافات

لقد قمت بتعديل هذه الصفحة بعد بحث مطول على الشبكة فأرجو يا أخوان ان تتحرو الصدق في النقل واتقو الله فيما تكتبون فإنكم محاسبون عليه

غير موضوعي ابداً

وقاحة منقطعة النظير يمارسها كاتب هذا المقال عندما يصف الهيمنة الدينية التي مارسها المسلمون في الأندلس المسيحية ب "التحول" و كأنه تحول طبيعي بيولوجي او ربما ارتقائي...في حين يصور استعادة المسيحية بلادها كعملية وحشية عنصرية بدون اي مرجع او تفصيل لهاتين العمليتان...

"وبدأت الأندلس منذ غزوها طارق تاريخها الإسلامي، وأخذت في التحول إلى الدين الإسلامي واللغة العربية، وظلت وطنا للمسلمين طيلة ثمانية قرون، حتى سقطت غرناطة آخر معاقلها في يدي الإسبان المسيحيين سنة (897هـ = 1492م) وتم طرد جميع المسلمين واليهود أو قتلهم أو إجبارهم على إعتناق الكاثوليكية التي فرضت ديانة رسمية على الناس."

كما ان المقال من منطلق علمي وعسكري اقرب الى الدعاية و التبشير منه الى التحليل ففي وصف معركة وادي لكة يقول الكاتب:


" أقبل لذريق في جموعه وهم نحو مئة ألف ذوي عدة وعدد، وهو على سريره، وعليه مظلّة مكللة بالدّر والياقوت والزبرجد، وحوله غابة من البنود والأعلام. وأقبل طارق وأصحابه، عليهم الزَرَدُ، من فوق رؤوسهم العمائم البيض، وبأيديهم القسي العربية، وقد تقلدوا السيوف، وشرعوا الرماح. "

فأذن بلغ عدد جيوش لذريق مئة الف.

" فأرسل موسى إليه مددًا مؤلفًا من خمسة آلاف من المسلمين، كملت بهم عدة من معه اثني عشر ألفًا."

و جيش طارق بن زياد اثني عشر الفاً(غير متجانسين)و بناءً عليه

" انتصر الأمويون انتصارا ساحقا أدى لسقوط دولة القوط الغربيين وبالتالي سقوط معظم أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية تحت سلطة الخلفاء الأمويين. "

ثم بعد سطرٍ واحد تتغير الواقعة و يصبح النصر غير ساحق و يصبح عديد الجيشين شبه متساوي بعد ان اصبح المسلمون فيه اقلية

"انضم لجيش طارق بن زياد الكونت يوليان وبعض كبار الدولة القوطية من أعداء لذريق وعدد من جنودهم. تلاقى الجمعان قرب نهر وادي لكة. دامت المعركة 8 أيام وقاوم القوط مقاومة عنيفة في بادئ الأمر إلا أن انسحاب لوائين (أحدهم بقيادة أخيه الأرشيدوق أوباس) من أصل 3 ألوية من جيش لذريق أدى لضعضعة الأمور وإرباك الجيش."

اما الطامة الكبرى هي هذه الجملة الصغيرة القليلة الكلمات, و على قلة كلماتها إحتوت على ما لم نقرأه يوماً في ويكيبيديا.


" ولاذت فلول أعداء المسلمين بالجبال"

كيف تسمح الويكيبيديا بكتابة مثل هذه التصنيفات على صفحاتها. وهذه ليست المرة الأولى بل ان معظم المقالات المتعلقة بالتاريح الأسلامي تطبق عليها ويكيبيديا مبدأ "لا نريد اغضاب المسلمين" بينما تتعامل مع باقي المقالات دون استثناء بحزم و تدقيق و موضوعيةاكبر بكثير. ارجو من القائمين على ويكيبيديا نزع صفة الموضوعية عن هذا المقال و وضعه في خانة اللاموضوعية و شكراً.

نقاشات لا تنفع امام الفيتو العربي

سيدي اوافقك الريء انهم هنا ليوهموا اطفال المدارس ...المقالة كلها مؤخودة من موقع الدفاع العربي [1] حرفيا الا حدف كلمة بربري . وبغباء اخدت الفقرات كما هي دون تعديل..لا حظ معي: الاخطاء السبعة .. فقرة اعماله:

ومازال يقاتل البربر، ويستولي على مدائنهم حتى بلغ مدينة طنجة (قصبة بلادهم، وأم مدائنهم) فحاصرها حتى استولى عليها، وأسلم أهلها ----> و مازال يقاتل ,و يفتح مدائنهم حتى بلغ مدينة الحسيمة (قصبة بلادهم ، و أم مدائنهم) فحاصرها حتى دخلها ، و أسلم أهلها..

فقرة خطبة طارق: تبدء وأقبلت في الوقت نفسه جيوش لذريق حتى عسكرت غربي طريف، بالقرب من بحيرة خندة،

فقرة سليمان بن عبد الملك التي قد تعني مماته..

حاولت فتح نقاش لكن بدون جدوى ..احدهم يستعمل داءما الفيتو و يعيد كل شيء الى الوراء دون نقاش كتب لي ما يلي:

ويبدو من الواضح انك لا يمكنك ان تكون مساهماً في الويكي العربية للأسف حاول أن تتناساها --кувейтец (نقاش) 13:49، 14 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م) هدا المستخدم اخفى اخير مجموعة من النقاشات في صفحته بالخصوص عن طارق بن زياد..

--dalinanir (نقاش) 13:12، 13 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

مراجعة 13:50، 15 أكتوبر 2009 بواسطة Σύμμαχος (نقاش | مساهمات)

اعدرني ..الممسحة عيب يا سيدي

يا سيدي هده النقاشات هي كل ما نقرء في ويكيبيديا العربية . بل هي اهم من المقالات..نناقش وسنناقش لان الدي يمنعنا من الكتابة ما زال يخدش مشاعر العرب و المسلمين..وان لم نتحرر من دالك فلا فاءدة من كتابة المقالات . لاننا نريدها مستقلة و نزيهة..و اعلم يا سيدي انني لا انتقدك شخصيا و احترم مساهماتك ولك يتير غيضي ثقافة المسح و الاخفاء و التهرب من الحقاءق ..الممسحة عيب يا سيدي خاصة ان كانت ف تمس صفحات النقاشات.. النقد وسماع صوتي لن يضر ك في شيء و تحمله واجب .. يا اخي هون عليك ..عندما ندخل ويكيبيديا او عندما نزور صفحاتها نكون مساهمين رغما عن غيرنا. هادا الغير الدي يبحث عن الاوسمة و الازرار وحق الفيتو ليس الا.. طيب حاول ان تبدي برءيك في صفحة نقاش الخلفاء الراشدين ..وليس بعيدا مقالة طارق بن زياد.وقل لي ان لم تكن منقولة حرفيا من موقع ما و هدا يخالف سياسة ويكيبيديا.. --dalinanir (نقاش) 09:59، 14 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

لماذا تظن انني أفكر فيك؟ أنا لم "أمسحها" من أجلك؟ المسئلة أني "أبيض" الصفحة بشكل دوري! فلا تعتقد أولا ثم تبني أفكارك على ما أعتقدت به بل حاول أن تجرب العكس! سلام --кувейтец (نقاش) 14:44، 14 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

طارق بن زياد الليثي عربي

كيف يكون طارق بن زياد بربريا من المغرب الاوسط او من غيره واسمه طارق بن زياد الليثي وليث قبيلة عربية معروفة٠ ثانيا كونه مولى لموسى بن نصير لا يعني انه لم يكن عربيا فالعرب كان فيهم موال كزيد بن حارثة مولى رسول الله٠ ثالثا كيف يكون بربريا وهو المكلف من طرف موسى بن نصير بالقضاء على المقاومات البربرية من حدود تونس الى المحيط الاطلسي فهل كان موسى غبيا فيكلف بربريا بمحاربة البربر؟ رابعا من المعلوم ان الامويين كانوا لا يكلفون احدا من الاعاجم بقيادة جيوشهم فكيف يجوز ان نصدق ان يكون طارق بربريا وهو قائد لجيش اموي يفتح المغرب والاندلس؟خامسا خطبته في الجيش بالاندلس دليل على عروبته٠ دليل اضافي٠ سادسا ابن الرقيق القيرواني اقدم من تحدث عن فتوح المغرب ولا اشارة فيه الى بربرية طارق٠ واما ابن خلدون والكتاب المعاصرون فكانوا يتملقون الممالك البربرية القائمة ولا يؤخذ بقولهم لذلك ولانهم متاخرون زمنا٠ سابعا لو كان بربريا لما عاد الى دمشق محملا بالهدايا والتحف البربرية هدية الى الخليفة الاموي ولما اقام الى وفاته في دمشق ولرجع الى بلاده ثامنا لا دليل من الناحية العلمية على كون الجيش الذي فتح الاندلس كان في جزء منه كبير من البربر فلم يكن القادة العسكريون العرب كموسى بن نصير وطارق اغبياء فيدخلوا في جيوشهم عناصر غريبة معادية مثل البربر في سنة ٩٨ هجرية٠ نعم انضم البربر الىىالجماعةةالاسلامية بعد ذلك في عهود متاخرة٠ اما سنة ٩٨ هجرية فكانوا مازالوا معادين للعرب ولذلك لا يتصور ان يكون كان منهم في جيش موسى بن نصير وطارق احد الا الجواسيس المستاجرون من البربر المستخدمون في اعمال الاستطلاع--65.93.1.24 (نقاش) 03:13، 19 أكتوبر 2012 (ت ع م)

طارق قائد اموي٠ ما كان يحمل جنسية المغرب ولا الجزائر

--65.93.1.24 (نقاش) 03:34، 19 أكتوبر 2012 (ت ع م)== مراجع على مكان ولادته ==

طارق بن زياد جزائري بشهادة إبن خلدون فهو كتب أنه من المغرب الأوسط أي الجزائر ومن واد تافنة في ضواحي وهران وتلمسان

فالجزائر كانت تسمى المغرب الأوسط لأنهم كانو يعتقدون بأن الشمس تغرب في الجزائر وتونس والمغرب

سأقول لكم عنوان الكتاب الذي يقول فيه إبن خلدون أن طارق بن زياد من واد تافنة أي القبيلة الجزائرية التي تمتد من خنشلة إلى تلمسان أي من الأوراس إلى تلمسان إسم الكتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العجم والبربر وسأعطيك أسماء المؤرخين أكدو أنه جزائري وهما بن العذري والحميري والإدريسي والطوارق سميت على إسمه وهى قبيلة صحرواية جزائرية ولعلمكم إسبانيا أعطت سيف ودرع طارق بن زياد لمتحف الجزائر فلا تضحكون الناس عليكم يا مغاربة

أما بخصوص تلمسان فهي أرض جزائرية كانو يحاولون المغاربة إستعمارها ونحن حررنها أصلا المغرب قديما كان كله إمارة تابعة للجزائر لأن مملكة نوميديا الجزائرية كانت تمتد إلى أقصى المغرب

وإبن العذري فى بيانه والحمري والإدريسي المغربي قال أنه جزائري والمقري

أعطوني مؤرخ واحد فقط يقول أنه من المغرب الاقصى ولا تأتيني بمؤرخ يقول ولد ببلاد المغرب لان بلاد المغرب معروفة تعني الجزائر المغرب الأوسط و تونس المغرب الأدنى والمغرب الأقصى

بالتوفيق المغاربة هذه الأيام لازالو يحاولون سرقة تاريخنا أصبحنا نتفاجأ من سارقي أمجاد الجزائريين ، أولئك الجبناء الذين كانوا يفضلون النوم مع النساء وشرب الخمر وماأكثرهم في هذا الزمن لافي الغرب ولا في بلد العرب. ومن النكت المضحكة والمثيرة للسخرية، ماهو مدون بمجموعة ويكيبديا على أن طارق بن زياد هو أنه مغربي ، إنه التزوير والتحريف في تاريخ الإسلام، فطارق بن زياد جزائري أمازيغي وليس مغربي

اريد ان اقول ان المغرب الاقصى استفاد كثيرا من تسمية "المغرب العربي" حيث يعتقد المشارقة للوهلة الاولى ان الموضوع هو المملكة المغربية بينما قد يكون شخصية بارزة من الجزائر او تونس فنية او تاريخية..

--شاول (نقاش) 09:39، 18 سبتمبر 2012 (ت ع م)

التوثيق

طلب المراجع على الفقرات المشكوك فيها جيد قبل إجراء عمليات الحذف --—Mouh2jijel نقاش 18:19، 22 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

الصورة فعلا رسم تخيلي لطارق بن زياد والامر لا يحتاج إلى نقاش، وأول مرة أسمع بأن طارق بن زياد من مواليد تلمسان بالضبط، الأمر يحتاج لتوثيق، خصوصا وأن هذه السيرة مثيرة للجدل، فمنهم من يقول أنه عربي ومن يقول فارسي والرأي الغالب أنه أمازيغي، لذا فمن غير المعقول أن نسجل شهادة مولده بهذه البساطة، وأجد تناقض في هذه الإضافات، ففي المقدمة تقول أنه من مواليد تلمسان وفي القالب تقول أنه من مواليد وادي تافنة بمنطقة تلمسان. وبإختصار أفضل أن نترك أبو حمزة يطور مقالته ونضيف هنا الاقتراحات وما نراه مناسبا، هكذا لا نعيق عمله ولا ندخل في نقاشات بزنطية. --إلمورو (نقاش) 19:35، 22 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
أرى دمج معلومات القالب الأولى والثانية: أهم معاركه معركة كذا وفتح الأندلس...إلخ، وأن نزيد أنَّ الصورة تخيّليَّة. كما أنَّ المصادر متوافرة بكثرة لتشرح وتؤكد ما يقوله أبو حمزة، سواء أكانت مكتوبة أم إلكترونيَّة. بالنسبة لعرقيَّة وقوميَّة طارق بن زياد فهو أولًا وأخيرًا مسلم وفخر العرب والأمازيغ والمسلمين أجمعين رغم أنف كل حاقد وكل من يُحاول التفريق بين العرب والأمازيغ، فدعونا لا نعلّق على شيء ما كان طارق بن زياد ليُعلّق عليه قطعًا، بل ربما كان رفع سيفه على من علَّق عليه. يمكن إضافة نسبه وقوميَّته في فقرة التعريف عنه، وهو أمازيغي عند أغلب المؤرخين كما يُستدل من أسماء أجداده. كما أرجو منك يا موح دي جيجل ألَّا تسترجع عمل أي زميل احترامًا لتعبه فقط. ننقاش ونضيف الأدلَّة ثم نحذف أو نُقرر الابقاء على المعلومات. أبو حمزة بالذات خبير بتاريخ الأندلس وأنا شخصيًّا أثق بمعلوماته. أرجو إضافة المصادر سريعًا حتى نرقى بمقالة هذا القائد إلى أعلى المراتب، فهذا أقل ما نقدمه نحن المحررون في هذه الموسوعة له ولذكراه. شكرًا--باسمراسلني (☎)--: 19:38، 22 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
قبل أي هجوم، ليست المشكلة في المعلومات الصحيحة أو الخاطئة في المقال أو مشكلة أعراق، ما رأيته مهم أنه هناك من المعلومات ما توجب طلب المصادر فيها أو طلب دقة المصادر عن طريق إدراج قوالب معينة فقط . لا أكثر ولا أقل ولايهم من إستولى على إسبانيا ولا من بعثه إلى أوروبا —Mouh2jijel نقاش 19:56، 22 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

كلام Mouh2jijel صحيح. المقال به فقر شديد للمراجع خصوصا لشخصية تاريخية لها وزنها في تاريخ المغرب والأندلس. وساحاول قدر الإمكان أن ازود بفقرات مع ذكر المرجع.. شكرا.. Muhends (نقاش) 04:52، 23 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

أخي مهندس راجع رابط التعديل الذي أضفته. التعديل موثق للمقالة بشكل كامل. أبو حمزة أسعد بنقاشك 05:09، 23 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

أؤيد ما قاله الزملاء باسم وألمورو، وأرى أن استرجاع الزميل Mouh2jijel يعيق عمل الزميل أبو حمزة عن تطوير وتوسيع وتوثيق المقالة، وأتمنى على أبي حمزة أن يراعي المعلومات القديمة الموجودة ويحاول إيجاد مصادر لها إن كان ولا بدّ، أو يقوم أحد الزملاء لاحقًا بإضافة المعلومات ملحوقةً بمصادرها.--بلال الدويك 05:37، 23 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

أخي بلال. أنا على علم بالأعراف، وأقدر جهود كل من سبقوني. عندما أعمل على مقالة موجودة مسبقًا أنقل كامل نصها إلى صفحة تجاربي، بل ونصها الإنجليزي أحيانًا وأقوم بعملية تنقيح ودمج وترجمة وتوثيق بالمصادر لما يمكن توثيقه، وحذف لما لا يتوافق مع المصادر الخاصة بالموضوع. وبخصوص هذه المقالة، لم استبعد منها سوى فقرات لا تمت للنص كحملة طريف، ومعركة وادي لكة اللتان لهما مقالات يمكن نقل المعلومات إليها وهما مقالات فتح الأندلس ومقالة المعركة ذاتها. معلومة وحيدة ذات مصدر فرنسي أزلتها وهي ما تختص بمولده في تلمسان، وهو ما لم أجد له أي ذكر في كتب المصادر التي تناولت أصوله، بل واختلفت ما إذا كان فارسيًا أم عربيًا أم بربريًا كما أشار الزميل إلمورو في تعليقه أعلاه. وإن رأيتم جميعًا ضرورة هذه المعلومة المحدثة في المقال فلا مانع لدي من أن يضيفها أي من الزملاء على النص الذي نقحته وأضفت عليه ووثقته. تحياتي للجميع. أبو حمزة أسعد بنقاشك 06:17، 23 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
سأتولّى مزج المقالتين وإضافة ما أجده من معلوماتٍ ناقصة. تحياتي للجميع--باسمراسلني (☎)--: 06:08، 24 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
اتفق مع ما قاله الزميل المحرر ابو حمزة --кувейтец (نقاش) 09:37، 24 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
 انتهيت من مزج المعلومات هنا. بعد البحث تبيَّن أن أبو حمزة محق. تفاجأت أنَّ المعلومات عن طارق بن زياد شحيحة للغاية: قبل فتحه الأندلس بالكاد تجد معلومات عنه، وبعد تمام الفتح تجد فقط أنه رحل إلى الشام وتوفي هناك دون ذِكر ما الذي حلَّ به خلال السنوات القليلة التي أمضاها قبل وفاته. طارق بن زياد بالمختصر هو الأندلس وتاريخه الأبرز هو تاريخ فتح الأندلس، لكن كما قال أبو حمزة، وأؤيده بشَّدة، المعلومات السابقة في المقالة (قبل أن يُحررها) عن فتح الأندلس موسَّعة جدًا وتتناول أحداث ينبغي التعرّض لها في مقالة فتح الأندلس فقط: اتصال يوليان بموسى بن نصير وحملة طريف بن مالك وسير العمليَّات العسكريَّة، كما أنَّه كان لموسى بن نصير وطريف بن مالك أدوار لا يمكن إغفالها وهي بنفس أهميَّة أعمال طارق بن زياد، والحديث عنها يُبعد القارئ عن موضوع المقالة الرئيسي، ألا وهو سيرة وحياة طارق بن زياد. كذلك لم أعثر أبدًا على أي مرجع يقول أنه ولد بتلمسان، وأقرب ما قيل أنه وُلد بالمغرب الأوسط دون تحديد المكان، كما أنَّ أصوله الشائعة بين المؤرخين هي الأمازيغيَّة، لكن الجميع يتفق على اختلاف المؤرخين في تحديدها إلى اليوم. أرجو نسخ ما تمَّ مزجه إلى هذه المقالة، فلا أعتقد أنَّ هناك أكثر ليُقال عن هذا القائد الكبير--باسمراسلني (☎)--: 06:21، 27 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
أشكر بشدة أخي باسم لاهتمامه بالموضوع، وأضيف إلى ما ذكره من ملاحظات هامة في تعقيبه، أن حتى سنوات ميلاده ووفاته غير مدرجة بالمرة في كل المصادر التي طالتها يدي وتتحدث عن الموضوع.  شكرًا باسم مرة أخرى. أبو حمزة أسعد بنقاشك 07:15، 27 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
 تم تم نسخ المقالة المطوّرة من قِبل الزميل الرائع باسم، شكرًا باسم .--بلال الدويك 07:37، 27 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
على الرحب والسعد سأرشِّحها لتكون مقالة جيِّدة، فحرام أن تكون مقالة قائد عظيم مثل طارق بن زياد مقالة عاديَّة--باسمراسلني (☎)--: 07:43، 27 مايو 2013 (ت ع م)ردّ
مقالة معتبرة --بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 10:59، 27 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

جميل جدا العمل بالمقال، والأجمل أن جهد أكثر من ساعتين يحذف مع مصادره ويستبدل بإضافات أخرى.. Muhends (نقاش) 23:58، 27 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

أصل طارق بن زياد

اسمحو لي أن لأقدم لكم بعض المعلومات فيما يخص أصل طارق بن زياد , هو عربي و ليس أمازيغي , فهذا ملاحظ من إسمه , فحسب المؤرخ الأيطالي Paolo Giovio فقد كتب في كتابه بإسم " فتح الأندلس ,La conquista del andaluz . ص 118" ( طارق ابن زياد قائد عسكري عربي , من إسمه , من شهامته , فالأمازيغ أنذاك لم تكن أسمائهم عربية , و إنما كانت يوغرطة و يوبا و ماسينيسا ) و أيضا قد ذكر المؤرخ الايطالي Ercole Ricotti في كتابه بعنوان " الأمبراطورية الإسلامية L'impero islamico . ص 89" ( أن طارق بن زياد فتح شمال افريقيا , و بأمر من موسى بن نصير , ذبح الكثير من البربر الذين أبدو مقاومة ضد الأمويين , و من المستحيل أن يحمل بربري أمازيغي السلاح ضد بربر أمازيغ ) , و أيضا ذكر في الصفحة 102 ما يلي : ( فالأمزيغ أنذاك لم يكونوا ينطقون بالعربية , و قد كان من الصعب على الأمزيغي تكلمها و النطق بها ) و ذكر أيضا أن الأمازيغ كانوا على الديانة اليهودية --41.109.176.196 (نقاش) 19:51، 20 أكتوبر 2014 (ت ع م)ردّ

المغرب العربي ≠ المغرب الكبير

إن تسميةالمغرب العربي هي تسمية عنصرية إقصائية أطلقت على شمال إفريقيا هدفها اقصاء الشعب الأمازيغي المرجو تغييرها بتسمية المغرب الكبير و شكرا--Boutaib mustapha (نقاش) 11:41، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)ردّ