نقاش:عدد مركب/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 8 سنوات من Avicenno في الموضوع العنوان
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


العنوان

أعتقد أنه لا ينبغي أن نسمي الأعداد العقدية أعدادا مركبة للسبب التالي : الأعداد المركبة هي الأعداد التي تكتب على شكل جداء عددين طبيعيين. 15 هو جداء العددين 3 و 5. إذن، 15 هو عدد مركب. و الله أعلم.

هذا كلام لا أساس له من الصحة، التسمية الأكثر استحدامًا هي "الأعداد المركبة" وأنا أرى أن المصطلحات الاكثر شيوعًا هي الأجدر بأن تستخدم في ويكيبيديا وأن تذكر التسميات البديلة الأقل انتشارًا مرة واحدة في صدر المقال أو في الحواشي. باحثٌ مسلم راسلني 08:03، 31 يوليو 2011 (ت ع م)

درست الرياضيات في المغرب باللغة العربية. و ترجمت هاته الأعداد بالأعداد العقدية في المقرر الدراسي. لم تجبني عن 15. كيف نسميه لكي نميزه عن الأعداد الأولية. 17 مثلا. أنا اتفق معك أن كلمة "Compelex" قد تترجم إلى "مركب"، و لكن هل لك أن تجيبني عن سؤالي : كيف نترجم Nombre composé ؟

لم أقل أن المصطلح "أعداد عقدية" ليس صحيحًا ولكنه ليس شائعًا، أما عن سؤالك فإن 15 يسمى عددًا غير أولي، وهي ترجمة composite number طبقًا لمجمع اللغة العربية بالقاهرة. باحثٌ مسلم راسلني 20:49، 1 أغسطس 2011 (ت ع م)
 تم إعادة الصفحة لاسمها الأصلي الذي نقل إليه الزميل @Muhends: سابقا. النقل تم بتجاوز للنقاش الذي كان في صفحة النقاش ولذا تم استرجاعه. Composite number هي العدد غير الأولي أو بحسب قاموس المورد هي العدد المؤلَّف (ر). أما complex number فالتسمية الأكثر شيوعا له هي عدد مركب وهي ترجمة قاموس المورد أيضا والمستخدمة في مناهج التعليم بأغلب الدول العربية غير المغرب---Avicenno (نقاش) 23:12، 26 فبراير 2016 (ت ع م)ردّ

الجزء التخيلي لعدد عقدي هو b وليس bi، كما تشير إلى ذلك ويكيپيديا الإنجليزية.