نقاش:عمالقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قبيلة مطير منهم في عصرنا الحالي

الكنعانيون والآموريين[عدل]

الكنعانيون شديدو الصلة بالآموريين، فهما فرعان من قبيلة كبرى واحدة تحركت في هجرة واحدة لا في هجرتين مختلفتين. وتعد لغة الآموريين والكنعانيين لهجتين من فروع كتلة اللغة السامية (العربية) . فلهجة الكنعانيين شبيهة بلهجة الآموريين لاتختلف عنها أكثر مما تختلف الهجات الشامية اليوم ـ من سورية ولبنانية وفلسطينيةـ بعضها عن بعض. حتى ان بعض المؤرخين ذهب إلى انّ الآموريين هم الكنعانيون. والكنعانيين هم الآموريون.

من درس الآثار التي وجدت في المقبرة القديمة في البحرين أن هجرتهم كانت قبل عهد الشبه، في أواخر العهد الصواني، يوم لم يكن الإنسان يحسن شيئاً من الكتابة. إذ لا كتابة البتة في مقابر البحرين الكنعانية.

وقد ذكر المؤرخ العربي أبو جرير الطبري المتوفى عام 310ه‍: 922م. الكنعانيين في تاريخه أنهم من العرب البائدة، وأنهم يرجعون بأنسابهم إلى العمالقة. وأخذ عنه ابن خلدون وغيره من المؤرخين.

قال الطبري: عمليق أبو العماليق. كلهم أمم تفرقت في البلاد، وكان أهل المشرق وأهل عُمان وأهل الحجاز وأهل الشام وأهل مصر منهم؛ ومنهم كانت الجبابرة بالشام الذين يقال لهم (الكنعانيون)، ومنهم كانت الفراعنى بمصر. وقال أيضاً: والعماليق قوم عرب لسانهم الذي جبلوا عليه لسان عربي. وان عمليق أول من تكلم العربية… فعاد وثمود والعماليق وأُميم وجاسم وجديس وطسم هم العرب.

وقال ابن خلدون عن الكنعانيين: وأما الكنعانيون الذين ذكر الطبري انهم من العمالقة، كانوا قد انتشروا ببلاد الشام وملكوها. وقال أيضاً: أول ملك كان للعرب في الشام فيما علمناه للعمالقة. وقال أيضاً: وكانت طَسْم والعماليق وأُميم وجاسم يتكلمون بالعربية.

وقد جاء في الجزء الثاني من لغة العرب والظاهر أنهم (أي الكنعانيين) من أصل عربي فقد نقلت التقاليد القديمة أنهم ظعنوا من الديار المجاورة لخليج الاحواز إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال الدكتور جيمس هنري برستيد: وسكان هذه البلاد الآسيوية سورية ساميون، لايبعد أن يكونوا من مهاجري صحراء العرب، والمعروف ان مثل هذه الهجرة تكررت في العصور التاريخية. ويقال لهؤلاء القوم الحالين بالجهات الشمالية الآموريين وبالجهات الجنوبية الكنعانيون.

وقال رولنسون ان أصل الكنعانيين من سكان البحرين في الخليج العربي. ظعنوا من هناك إلى سواحل الشام منذ نحو خمسة آلاف سنة. وانهم عرب بأصولهم وان هناك مدناً كنعانية أسماؤها كنعانية مثل صور وجبيل)[70].

الحقيقة و مع احترامي ...المقالة و تحيدا الأجزاء المتعلقة بمصر و فراعنة مصر ...لا تحوي أي مصادر موثوقة

الجبارين في القرآن[عدل]

وقد ذكر الله تعالى حديث اليهود للنبي موسى بالقرآن عن القوم الجبارين (العماليق الكنعانيون) :
{يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ} (سورة المائدة:21,20)
{قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} (سورة المائدة:24,23)
{قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} (سورة المائدة:25,24)
--سيف دمشق 14:02، 13 أغسطس 2008 (UTC)

  • أرجو من الأخ هشام عدم إدخال بيانات لا تتعلق بموضوع مقالة عماليق؛ لأن ذلك يعد تخريبًا، شكرًا لتفهمك.--Avocato (نقاش) 23:08، 9 أكتوبر 2010 (ت ع م)