عمالقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عماليق)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عمالقة (العبرية:עֲמָלֵק, عمليق) او العماليق شعب من أقدم سكان سورية الجنوبية ومن ذرية عيسو، وكانوا يقيمون في البدء قرب قادش في جنوب فلسطين. وكانوا هناك عند مجيء العبرانيين من مصر. [1]

العماليق في اللغة[عدل]

يتكون اسم عمليق باللغة العبرية من مقطعين (عم)، و(ليق) ويعني شعب ليق (עֲם , לֵק)، اما اسم عمالقة او العماليق بالكتب العربية هو مستوحى من تسمية عمليق المذكوره بالكتب اليهودية وقد اطلقة النسابة العرب على الكنعانيين والاشورين وقبائل تدمر. وكلمة عمليق او عملاق في اللغة تعني الطويل، ويبدو أن قبائل عمليق كانت تتميز بشيء من الطول والجسامة، وفي كتب التاريخ العربية عمليق (او العماليق) ينحدرون من أحفاد "عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح" واما في المصادر اليهودية ينتسب عمليق الى حام و بعض المصادر اليهودية الاخرى تنسب عمليق الى سام، ومصادر اخرى تقول ان عمليق ابن عم يعقوب (اسرائيل).

كان الإسرائيليين يطلقون على الكنعانيين اسم عمليق نسبة لجدهم عمليق ويطلقون على انفسهم تسمية بني إسرائيل نسبة لجدهم يعقوب (إسرائيل).

قبائل عمليق[عدل]

ذكر الطبري وابن خلدون عدة قبائل وهي:

  • بنو خيبر.
  • الكنعانيون.

ذكرت الكتب اليهودية شعب عمليق عدة مرات وسمتهم باسمهم عمليق وذكرت أسماء بعض زعمائهم ومدنهم، فقد عاصروا دخول وخروج بني إسرائيل من وإلى مصر، واصطدموا معهم في معارك عدة في غزة وسيناء بعد خروجهم من مصر وحسب الكتب اليهودية قتل داود ملكهم جالوت (גָּלְיָת, جليت).[1]

ذكر شعب عمليق في الكتب اليهودية بوصفه شعباً معادياً لبني اسرائيل، وقد عدَّهم بني اسرائيل من أعدائهم:

  • ‏ «فالآن اذهب واضرب عماليق، وحرموا كل ماله، ولاتعفُ عنهم، بل اقتل رجلاً وامرأة، طفلاً ورضيعاً، بقراً وغنماً، جملاً وحماراً» (صموئيل الأول 15).

هجرة عمليق[عدل]

2500 ق.م

الكنعانيون هو شعب من ذرية عمليق حسب المصادر اليهودية وهم من أقدم الأمم كانت سكن ارض كنعان بعد هجرتهم من سوريا الجنوبية. وتأثر الكنعانيون بالحضارة المصرية وحضارة مغرب البحر المتوسط. وانتشر الكنعانيون على طول الساحل الشمالي لسوريا. وتعد اللغة الكنعانيه والعبرية من فرع واحد وأما الخلاف بين لهجتين لا يختلف عن أكثر مما تختلف اللهجات الشامية اليوم.

أطلق اليونانيون اسم فينيقيا المشتق من فينيقيين أي الأحمر الأرجواني على القسم المتوسط والشمالي من ساحل سوريا كما أطلقوا اسم الفينيقين على الكنعانيين سكان هذا الساحل.

أسس الكنعانيون ممالك عدة مثل:

المصادر[عدل]

المنتظم في التاريخ

تاريخ ابن خلدون

الكامل في التاريخ

المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

قصص الأنبياء والتاريخ

البداية والنهاية

سفر التثنية

سفر يشوع