نقاش:قائمة المجازر في سوريا في العصر الحديث/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


المقالة غير موسوعية

ويكيبيديا مجتمع معرفي وليست قاعدة بيانات، لقد قمت بإلغاء التعديلات لكن أصر المستخدم على نشرها، لن أدخل في حرب تحرير لكن سأعرض أسبابي وأحيل النقاش لبقية الأخوة المحررين:

  • ويكيبيديا ليست قاعدة بيانات، يوجد مواقع مختصة بذلك.
  • المصادر ليست حيادية، لنأخذ مثال: مجزرة حلفايا، تقدم لنا ثلاثة مصادر الأول يتحدث عن 125 قتيل، والثاتي 300 قتيل، والثالث عشر قتلى، إذا لا يوجد مصدر حيادي موثق.
  • القائمة لا تؤدي لمواضيع إضافية، فقط قائمة بحد ذاتها دون توجيهنا لمقالات تفصيلية عن كل مجزرة. وتستند لمصادر غير دقيقة وتم التلاعب بمعلومات المصادر، ولذلك مثال آخر في مجزرة كرم الزيتون فالمصدر يتحدث عن 16 قتيل دون معرفة الفاعل، أما الكاتب فيكتب العدد 47 قتيل وبتهم طرفا. وهذا يخالف المصدر!!
  • القائمة تتضمن مصطلحات غير دقيقة، فتعبير المعارضة المسلحة لا يعبر عن كل المعارضة، فلدينا جبهة النصرة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن وجيش الإسلام...إلخ بمجموع يصل لأكثر من 800 تنظيم مسلح في مواجهة القوات الحكومية، وبينها خلافات، فمثلا جيش الإسلام خاض حربا عنيفة مع فيلق الرحمن ذهب ضحبتها أكثر من ألف قتيل!، لم تذكر مثل هكذا مجزرة بل وتم اعتبار الطرفين متحالفين.

أيضا يتم تارة استخدتم مصطلح داعش وتارة الدولة الإسلامية. كذلك القوات الحكومية ليست حبهة واحدة، فحزب الله يختلف عن روسيا يختلف عن إيران ..إلخ . بالمجمل أرى أن مثل هكذا مقالات تؤدي إلى ضرر بحيادية ويكيبيديا وضرر بالمستخدمين، سيتجه التركيز لتحرير نقالات سياسية لكل طرف، بدلا من التركيز على البخث العلمي .كم نجد مقالة موسوعية في ويكيبيديا العربية بحجم 48 ألف؟؟؟ نادرا .. ستضبع جهودنا في حرب تحرير سياسية لا طائل منها، بدلا من التركيز على بحث علمي! أرى ضرورة حذف هكذا مقالات لجميع الأطراف، والتركيز على حضارتنا العربية والإسلامية والنهوض بالعمل الموسوعي لخدمة المعرفة والمحتوى العربي بدلا من إنهاكنا بخلافات سياسية.