انتقل إلى المحتوى

نقاش:كفر صغير

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي سوريا (مقيّمة بذات صنف بذرة، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي سوريا، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بسوريا في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

الموقع بلدة كفرصغير تبعد عن حلب 12 كم شمال المدينة الصناعية وسكان القرية أكراد من عشيرة دَنا، وهذه العشيرة يزيدية قديماً، أسلم معظم أفرادها، مركزها الأصلي جهة أورفا ولهم قرى كثيرة منها: تل حاصل ، وتل عرن ـ وكفرصغير ـ والنيربية. واكتسبوا قوة في سهل ( جومه، وجبل ليلون ) في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ووقفوا بجانب ( بطال آغا الثاني ) صاحب قلعة باسوطة، ويتوزع سكانهم الآن بين أكثر من ( 12 ) قرية في المنطقة.

يتجاوز عدد سكان كفرصغير 5 آلاف نسمة بحسب إحصائيات عام 2006م يتكون معظمهم من آل جمو وقليشارو ورحمانو وطبو ودنبلي ورومي وآل حلبي وغيرهم. أهلها من الطبقة المتوسطة نسبياً، ويعمل أغلبهم في الزراعة وتربية المواشي. الانتماء الكوردي استطاع أبناء كفرصغير بناء اول مدرسة كوردية في البلدة بعيد انطلاق الثورة السورية وتعتبر مدرسة الشهيد دليل اول مدرسة كوردية بناها افراد ومنظمون في حزب الاتحاد الديمقراطي في سورية، كما رفعت الإعلام والشعارات الكوردية في البلدة وتم تنظيم مناوبات ليلية حفظا للأمن وخاصة بعد ازدياد عصابات السلب والنهب في القرى المحيطة.