نقاش:لهجات عربية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ما الفائدة من ذكر في الوقت الحالي فإن للعربية كثير من اللهجات المختلفة كاللهجة الحجازية والقصمنجية والنجدية والبدوية النجدية والبدوية الشامية والسورية واللبنانية واليمنية ( تجمع اليمن والاجزاء الجنوبية من السعودية والغربية من عمان ) والشرقية ( تجمع اجزاء من شرق المملكة العربية السعودية والكويت ) والاماراتية والعمانية والأردنية والبحرينية والقطرية والمصرية والجزائرية والمغربية والتونسية والليبية والعراقية والسودانية والموريتانية والجيبوتية والفلسطينية. ثم ذكر القائمة بعدها. --Marquez 16:30, 7 ديسمبر 2005 (UTC)

"اللهجات" العربية مختلفة جداً عن بعضها. فيجب على كل عرب أن يفهم اللغة الفصحى جيداً, وليس على أي شخص الذي كان عجرمي أن يتكلم لهجة العربي بدلاً من اللعة العربية الفصحى.

اللهجات العربية كلها مكتوبة برسم (أورثوجرافيا) واحد، وكلها عربية. لا يجوز أن نقول مثلا أن المصريون يكتبون "أوطة"، بل هم يكتبون "قطة" وينطقونها كما ينطقونها. إذا أراد أحدهم أن يوضع النطق، فيجب عليه أن يستخدم أبجدية صوتية، بدلا من أن يخرب رسم العربية. أنا هاسيب الجدول الموجود دَا الْوَقْتِ (مش دلوئتي)، لكن هاغيره قريب.--غربية 23:27, 14 أكتوبر 2006 (UTC)

أقترح تكوين قالب:قالب اللهجات العربية بحيث يحتوى على المعلومات الأساسية عن كل لهجة !

تعديلات التصنيف[عدل]

أهلا لهجات عربية. أتتك رسائل جديدة في صفحة نقاش بندر.
يمكنك إزالة هذا البلاغ متى شئت بإزالة قالب {{رد}} من الصفحة.

لماذا أزلت تعديلي الأخير؟.--High surv (نقاش) 15:31، 21 أبريل 2021 (ت ع م).--High surv (نقاش) 15:31، 21 أبريل 2021 (ت ع م)ردّ

خريطة: 3 أسئلة[عدل]

اللهجات المختلفة في العالم الناطق بالعربية
  1. لماذا "نوبية" في مصر والسودان؟
  2. لماذا "صومالية" هنا؟
  3. لماذا "يهودية" في القدس؟ بدل اللهجة الفلسطينية؟

A455bcd9 (نقاش) 12:55، 23 ديسمبر 2022 (ت ع م)ردّ

نقاش حول إضافة اللهجة البيضاء من ضمن اللهجات العربية[عدل]

مرحبًا بالزملاء، هل تعتبر اللهجة البيضاء من ضمن اللهجات العربية بحيث تتم إضافتها الى هذه المقالة؟

Yazeed (ناقشني💬) 11:54، 15 مارس 2023 (ت ع م)ردّ
لا أعتقد بوجود لهجة بيضاء واحدة، بل أن مصطلح "اللهجة البيضاء" تشير إلى محاولة المتحدثين ب"تخفيف" لهجاتهم لتيسير الفهم. وأحياناً يشير المصطلح إلى كوينه محلية تكونت اختلاط عدة لهجات في القرن الماضي، ولكن يظل ذلك محصوراً على دولة معينة، فمثلاً توجد كوينه سعودية ويمنية ومغربية، ولكن لا توجد كوينه جامعة للعالم العربي.
أغلب مقال اللهجة البيضاء يشير إلى اللهجة البيضاء السعودية، وهي اللهجات النجدية المنتشرة في الرياض والدمام وغيرها من المدن الكبيرة، وقد تشير إلى محاولة المتحدثين لتغيير لهجاتهم لتقرب من لهجة الرياض الحديثة، مثل ما يحدث في القصيم [1] والأحساء [2]. High surv (نقاش) 08:12، 27 سبتمبر 2023 (ت ع م)ردّ
مرحبا High surv،
صحيح أنها تعبر عن محاولة المتحدثين بتخفيف اللهجة لتيسير الفهم لكن أرى أن اللهجة البيضاء ليست محصورة على السعودية، مفهومها أنها لهجة بها كلمات مشتركة ومتعارف عليها بين الناطقين بالعربية، تكون كلماتها عامة وليست خاصة ومحصورة على لهجة محلية لمنطقة محددة أو لقبيلة أو لدولة معينة، ومفهوم اللهجة البيضاء بدأ بالتوسع ليشمل حتى المقيمين الأجانب مع محدودية لغتهم.
ولكن أتفق أن أقرب وأوضح مثال لها هو تواصل السعوديين مع بعضهم بلهجة شبه موحدة وهي لهجة الرياض. Yazeed (ناقشني💬) 04:54، 14 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ