نقاش:مشيح/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


موقف إنجيل برنابا من مسيا

معلوم أن إنجيل برنابا غير قانوني عند جميع الكنائس المسيحية، وقد ورد في إنجيل برنابا ما يخالف العقيدة المسيحية في أمر مسيا ويعارضها؛ وهذه بعض أجزاء منه:

  • فإن رؤساء الكهنة تشاوروا فيما بينهم ليتسقطوه بكلامه، لذلك أرسلوا اللاويين وبعض الكتبة يسألونه قائلين : من أنت ؟ فاعترف يسوع وقال : الحق إني لست مسيا (إنجيل برنابا: الفصل الثاني والأربعون)
  • وأنكى من ذلك أنه يقول أن مسيا لا يأتي من نسل داود ( كما قال لنا أحد تلاميذه الأخصـاء ) بل يقول أنه يأتي من نسل اسماعيل ، وأن الموعد صنع بإسماعيل لا بإسحاق (إنجيل برنابا: الفصل الثاني والأربعون بعد المائة)
  • الحق أقول أن ابن إبراهيم هو إسماعيل الذي يجب أن يأتي من سلالته مسيا الموعود به إبراهيم أن به تتبارك كل قبائل الأرض ، فلما سمع هذا رئيس الكهنة حنق وصرخ : لنرجم الفاجر لأنه إسماعيلي وقد جدف على موسى وعلى شريعة الله .(إنجيل برنابا: الفصل الثامن بعد المائتين)[1]
في صفحة المسيح في المسيحية وفي المسيح في الإسلام سمح بكتابة (يسوع في الديانات الابراهيمية الأخرى) فلماذا تمنع ذلك هنا يا آرام وهو لم يخالف قوانين الموسوعة؟ ألى ترى أن ذلك انحيازا؟) --محمد حافظ 14:04، 25 أغسطس 2007 (UTC)

جواب

  • عزيزي محمد أولاً أقدر لك عملك الجاد في الموسوعة وأتمنى منك أن تستمر في التحرير والكتابة لإغناءها والارتقاء بمستواها، أما الآن أحب أن أوضح لك لماذا قمت بحذف (موقف إنجيل برنابا من المسيا) في هذه الصفحة.

مقالة الماشيح أو المسيا تتحدث كما ترى عن المسيا في الفكر اليهودي، فالمسيح بالنسبة لليهود ليس هو ذاك الذي يؤمن به المسيحيون والمسلمين كما تعلم، أي بالنسبة لليهود يسوع (عيسى) التاريخي والمذكور في إنجيل برنايا ليس المسيح ولاعلاقة له لا من بعيد ولا من قريب -بالنسبة لهم- بفكرة المسيا وحقيقتها وأبعادها، هذا من جهة ومن جهة أخرى في مقالة يسوع في المسيحية والمسيح في الإسلام المقالتان تتكلمان عن شخص تاريخي عاش على الأرض وكان له تأثيره كإنسان حقيقي في عدة ديانات لذلك وجب ذكر آراءها به ..من هو ماذا كانت تعاليمه ماذا كانت أهدافه ...إلخ.

بإمكانك إضافة الفقرة كما هي في مقالتي يسوع والمسيح في الإسلام سوف يكون ذلك مناسباً جداً.

ولكني سوف أقوم بحذف الفقرة مجدداً من هذه الصفحة متمنياً أن تكون إجابتي مقنعة بشكل كاف لك --آرام 17:34، 25 أغسطس 2007 (UTC)

شكرا لاهتمامك بالرد ولكن ردك غير مقنع لأنك قلت:
والمذكور في إنجيل برنايا ليس المسيح ولاعلاقة له لا من بعيد ولا من قريب 
مع أن برنابا يتكلم عن المسيا ويفرق بين المسيا و المسيح على أنهما شيئين مختلفين وقد ذكرت المقالة كلمة المسيا أكثر من 34 مرة فلزم التوضيح والتفريق وإظهار جميع الأقوال حول الكلمتين (المسيح) و (المسيا). وعامة أنا أطلب التحكيم في هذا الأمر من إدارة الموسوعة لأنك تستغل سلطاتك بصورة غير قانونية. --محمد حافظ 17:46، 25 أغسطس 2007 (UTC)
ملاحظة صغيرة: المسيا والماشيح والمسيح هي كلمات رديفة، وبإمكانك أن تطلب تحكيم أي إداري في الموضوع، وأنا تركت الإدارة منذ فترة ولاتوجد لي أي سلطات لأستغلها كما قلت. وأعود وأقول بإمكانك إضافة الفقرة كما هي في مقالتي (يسوع) و (المسيح في الإسلام). --آرام 20:10، 25 أغسطس 2007 (UTC)
قلت:
المسيا والماشيح والمسيح هي كلمات رديفة، 
وهذه وجهة نظرك التي تميل إليها في المقال وتنحاز ولا تريد لأحد أن ينقضها ولكن برنابا يقول غير ذلك ويؤكده وهذا ما نريد أن يقف عليه القارئ وله عقل يحكم بين الصواب والخطأ؛ ولكن علينا أن نضع بين يديه الحقائق من مصادرها دون انحياز. ألا توافقني في ذلك؟--محمد حافظ 21:28، 25 أغسطس 2007 (UTC)
  • صديقي ...أنا فعلا لست أفهم إلى أين تريد أن تصل في هذا، لماذا تريد اختلاق مشكلة من لا شئ؟ ردودي في الأعلى واضحة وتؤيدها المقالات حول نفس الموضوع في ويكيبيديا الإنكليزية والفرنسية أيضا. على كل حال كما قلت لك تفضل واطلب تدخل أي من تريد --آرام 22:30، 25 أغسطس 2007 (UTC)
    • إسمحولي أدخل على الخط، في كل حال، المقالات عن المسيح/الماشيح/عيسى بن مريم، كلها تتكلم عن نظرة الأديان لشخصية المسيح المحورية. وليس عن رأي الكتب التي ليس لها تابعين متدينين. فإن بدأنا نكتب عن رأي الكتب بالمسيح، فاليوم سنضع إنجيل برنابا الذي لا يتبعه أحد ككتاب ديني، وغداً سنضع كتاب شفرة دا فنشي الذي هو رواية خيالية. -- LORD ANUBIS  (أترك رسالة)  22:42، 25 أغسطس 2007 (UTC)

مصدر محايد

يا آرام مرحبا بك نريد مصدرا محايدا لا مسيحي ولا يهودي ولا إسلامي يقول أن تعريب كلمية الماشيح أو المسيا (بالعبرية: המשיח) هي المسيح!

محمد حافظ (نقاش) 15:46، 15 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

  • مرحبا عزيزي، أن موقفك هذا شكل مفاجأة حقيقية بالنسبة لي، فالكلمة العبرية ماشيح تلفظ في اللغات الأوربية مسيا وبالآرامية (لغتي الأم) مشيحا وبالعربية مسيح (راجع مقدمة المقال في ويكيبيديا الإنكليزية). وكلها تعني الممسوح بالزيت. والمصدر الذي وضعته من الموسوعة البريطانية (موسوعة علمية معروفة) يوضح الأمر. بينما المصدر الذي أتيت أنت به مصدر غير محايد وغير علمي. أنت حر أن لا تصدق المصدر ولكن ليس لك أن تغير الحقائق. وإلا سأطلب منك أنا حينها مصدرا محايدا لا مسيحي ولا يهودي ولا إسلامي يقول أن تعريب كلمة الماشيح أو المسيا (بالعبرية: המשיח) ليست المسيح!. وإن كانت كلمة تعريب لا تعجبك فسأبدلها بـكلمة أدق (معنى). مع كل المحبة والاحترام. --آرام (نقاش) 12:33، 16 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
يا أرام أنت لغتك الأم هي الآرمية وأنا لغتي الأم هي العربية ونحن نريد مصدرا محايدا يقول أن كلمة مسيا ترجمتها بالعربي مسيح أما المصدر الإنجليزي الذي وضعته أنت فليس فيه الكلمة العربية مسيح وليس محايدا وكلها تحريفات وضعتموها لتضليل الناس. أما المصدر الذي وضعته أنا لأثبت لك أن هناك من يقول بغير قول المسيحيين، فكثير من المسلمين وكثير من اليهود من يقول بخلاف قولكم. ولك أن تثبت ما تشاء بأدلتك وتنسبه فقط لمن قاله من المسيحيين أما أن تطلق القول بذلك وتعممه على جميع البشر كحقيقة مطلقة لاتقبل الشك فهذا ما لا نسمح لك به وهو ما يخالف سياسة الموسوعة. خالص احترامي 13:32، 16 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
يا عزيزي ما أقوله وما تقوله جميع المصادر التي وضعتها أن لفظات ماشيح بالعبرية مسيا باللغات الأوربية ومسيح كلها كلمات ذات معنى واحد. المصدر الإنكليزي الأول (الموسوعة البريطانية) يقول أن كلمة Messiah العبرية تعني Anointed وإن راجعت أي قاموس عندك سيقول لك أن معنى Anointedهو المسيح وذلك ما تؤكده المصادر التالية كقاموس الألفاظ الكتابية (المصدر الفرنسي) الذي يقول "Messie, déclaqué de l'hébreu et de l'araméen, et Christ, transcrit du grec, signifient tous deux" أي ما ترجمته (مسيا بالعبرية والآرامية، و مسيح Christ اليونانية، تعني كلاهمها مسيح). المصدر الثاني من The Concise Oxford Dictionary of the Christian Church يقول "Jesus Christ. Jesus of Nazareth is called by His followers ‘Christ’, i.e. (God's) Messiah or anointed one." أي ما ترجمته (يسوع المسيح. يسوع الناصري ويدعى من أتباعه بالمسيح. مسيا الله أو الممسوح). أدعوك عزيزي إلى تغيير هذه الإسطوانة المشروخة (تحريفات وضعتموها لتضليل الناس). أنت حر أن تؤمن بما تريد وأنا لا أريد تضليل الناس كما تدعي (لماذا تتكلم بصيغة الجمع؟) ولكن المصادر التي أستشهد بها مصادر علمية تؤكد ما تقوله المقالة، وقد حذفت مصدرك لأنه غير علمي لا يعتد به حيث يمكنني أن أيضا أن آتي بمصادر مشابهة من مواقع الجدل الديني لأؤيد قضايا معينة في المقالات الإسلامية ولكنني لن أفعل ذلك لأني أحترم عقول الناس ومصداقية الموسوعة. وأعود لأطالبك بمصدرا محايدا لا مسيحي ولا يهودي ولا إسلامي يقول أن تعريب أو معنى كلمة الماشيح أو المسيا (بالعبرية: המשיח) ليست المسيح!. --آرام (نقاش) 14:32، 16 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

أخي أرام

قرات موضوعك عن الماشيح ووقفت عند سفر صموئيل الثاني (8/2) يقول الكتاب "سوف يقتلع جميع أبناء [[شيث، هذا هو المسيا الملك المعلن عنه هنا، ملكه سوف يسود من البحر إلى البحر" (زكريا 9 /10) وبحث عن ذلك في سفر صموئيل وكذلك في زكريا فلم أجد ذكر للمسيا شيث هلا وضعت مكانه في هذه الصفحة وشكرا لك على ما تقدمه من معلومات مفيدة