نقاش:مقاييس الدخل والإنتاج القومي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرجاء التدقيق. التعليم و الصحة و غيرها مصاريف و ليست إضافة. يمكن إعتبارها إستثمارا إذا إعتبرنا أن ذلك سيأتي بنتيجة مادية لاحقا لكن العلاقة بين الإستثمار في التعليم و الصحة و قيمة إنتاج الفرد أو المجتمع لاحقا ليست محددة بدقة لذلك هي برايي في أول وهلة مصاريف و ليست إنتاج. الرجاء تصحيح ذلكز أم هل أنك تأخذ المصاريف كمؤشر على الدخل؟؟؟ تحياتي مبتدئ 16:41، 11 نوفمبر 2007 (UTC)

كلامك فيه وجهة نظر صحيحة ولكن المقصود بمقاييس الدخل القومي هو حساب الناتج لمجتمع معين لفترة زمنية محددة(سقف زمني) سنة مثلا، وهذا ما يجعلها مستثناة من الحساب لكونها تنتج الحاصل أو الناتج المادي بعد الفترة(السقف الزمني)، والدخل القومي لبلد ما : لا يمثل نقود أو مالية هذا البلد وإنما ما يحصله الفرد الواحد من خدمات مادية او معنوية أو صحية في بلد ما، فمثلا الدخل القومي للفرد في دولة البحرين مثلا أكثر من الدخل القومي للفرد في العراق بمائة مرة ولكن ثروات العراق المادية أكبر بعشرة مرات من ثروات دولة البحرين، وبالتالي هو مقياس للعائدات النفعية للفرد (مادية ومعنوية).وأرجو توضيح هذا في المقالة. Usamasaad 18:04، 11 نوفمبر 2007 (UTC)

آسف لكن رغم توضيحك مازال الأمر مبهما لدي. لا أرى علاقة مباشرة بين هذا و ذاك. النقاط المذكورة هي مصاريف بالدرجة الأولى و ليست قيمة مضافة أو ناتحا أو دخلا.؟؟؟ مبتدئ 23:21، 12 نوفمبر 2007 (UTC)
  • فهم السؤال نصف الجواب...ماالمقصود بسؤالك (قيمة إنتاج الفرد أو المجتمع لاحقا ليست محددة بدقة لذلك هي برايي في أول وهلة مصاريف و ليست إنتاج)

Usamasaad 02:00، 13 نوفمبر 2007 (UTC)