نقاش:نصيرية/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.


مقال غير موضوعي وغير صحيح

هذه الصفحة مكتوبة بطريقة فيها الكثير من الإجحاف والتحيز ومكتوبة بطريقة غير علمية وغير موضوعية. ويكيبيديا موسوعة علمية، وليست محفلا لنشر الأفكار التكفيرية والمتطرفة والإقصائية ذات المغزى الديني والسياسي.



كل ما يقال هو خاطء أنا علوي و متعمق...ربما انتم تتحدثون عن الهندوسية لأني قد قرأت أشياء غريبة جدا ...سمعت الكثير من محاولات التكفير لنا لكن ما أقرأه غريب...أجيبوني على سؤالي كيف يمكن أن نكون باطنيين و نمارس ديننا سرا و أن عقيدتنا سرية و أنتم تعلمون هذا؟ السنة يهوون تكفيرنا...بل هذا عملهم..لكن تعليقي الوحيد هو ان الله من يحاسب و من يكفر...و أننا لا نطمح بالسيطرة...فنحن لم نصدر فتاوى بقلكم...بل حميناكم و دافعنا عنكم يا فاسقين...والسلام عل محمد و علي الكرار

العلويين مسلمون, وأنا إسمي عبدالله مسلم علوي:

من هم العلويين ؟ الطائفة الاسلامية العلوية: إحدى فرق الاسلام. تسموا بهذا الاسم نسبة للامام علي عليه السلام, وليس فرنسا من سمتهم العلوييون بل تسموا بذلك الاسم منذ فجر الاسلام. هم كباقي الطوائف الاسلامية , الله واحد لا شريك له ولا عبادة لغيره كما يزعم الضالون والجاهلين .والرسول محمد(ص) آخر الانبياء والمرسلين والقران كتاب الله, والقيامة حق فالساعة اتية لا ريب فيها, والحساب حق, والائمة الاثنا عشر أهل البيت هم آل البيت عليهم السلام. والصلاة والصيام والزكاة والحج لمن استطاع اليه سبيلا والجهاد.... كلها من فرائض الاسلام. ومن قال غير ذلك من المتفلسفين على هذا المذهب الحق فهو ضال ومرتد. اذهبو الى مناطقهم وتعرفوا عليهم , وشاهدوهم في المساجد . واذهبوا اليهم وأفطروا معهم في رمضان المبارك, من حارب الفرنسيين في الساحل السورة أليس ثورةالمسلم العلوي الشيخ صالح العلي والعلويين؟؟ هم أهل الجهاد يوم الجهاد, وهم أهل الصلاة يوم الفرائض...... وهم أهل الصوم يوم الصيام.. كفى تشكيكا بعقيدة الخير, كفى افتراء بمذهب الحق, كفى جورا يا بشر ابو قصي العلوي - أفريقيا. 2-1-2008

المقالة فيها أخطاء كثيرة

المقالة فيها أخطاء كثيرة نتيجة سياسة المجاملة وعدم الاعتماد على المصادر. ولو تم الاكتفاء بالنسخة الإنكليزية لكان هذا أفضل وأقرب للموضوعية.

--Islamic 23:25, 2 فبراير 2006 (UTC)


المشكلة لا توجد مصادر كثيرة بالعربية ... في فقرة العقائد تم الاعتماد بشكل كبير على مصادر الموسوعة الانجليزية و بعض المعلومات على الانترنت العربية ...بالنسبة للأخطاء قم بتحديدها هنا لنقوم بمناقشتها --Chaos 00:40, 3 فبراير 2006 (UTC)

تصحيح

هنالك خطأ في أسماء الأسس: شيث و ليس سيث

إنّ من أقدم من كتب عن هذه الطائفة هو إبن بطّوطه(إن لم الأقدم على الإطلاق)

اولا اريد ان اعطي ملاحظات على ما جاء في النصوص الموجودة على الطائفة العلوية في الموقع اذ اريد ان اقول ان معظم الكلام الذي ورد هو كلام غير صحيح او فاقد المصداقية لان هناك الكثير من المقالات المبالغ فيها مثل"تاليه علي ابن ابي طالب" او محبة "عبد الرحمن بن ملجم" او الحديث عن "الظاهر و الباطن" و غيرها من الاحاديث .... فقول الله واضح و صريح في سورة الاخلاص " باسم الله الرحمن الرحيم"" قل هو الله احد الله الصمد لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفوا احد"(صدق الله العظيم) و علي هو رجل له والد و والدة وله اطفال فكيف نقول انه الله (ما عاز الله) اما عبد الرحمن بن ملجم "لعنة الله عليه" هو من قتل الامام علي فكيف لنا ان نحبه .اما الحديث عن الظاهر والباطن فهو حديث مبالغ فيه كما الحديث عن التقمس و غيرها فقد توالت الكتابات من المؤرخين و منهم من كان مع الطائفة و منهم من شوه صورتها لاسباب دينية و سياسية في ما مضى و انا اتمنى ان تسالوا العلماء في الطائفة قبل ان تنشروا هذه المعلومات الخاطئة و ان يكون لديكم مرجع في ذلك و شكرا...

هات المصادر التي تدعم مزاعمك إن كانت لديك مصادر --Islamic 01:35, 30 أكتوبر 2006 (UTC)

المصادر العربية متوفرة عن هذه الفرقة: الصفحة الرئيسية المقالة تحتاج إلى إعادة كتابة بشكل علمي اعتماداً على المصادر القديمة التي أرخت للفرق الإسلامية وبالذات لفرق الشيعة. وأورد هنا ما كتبه الأستاذ إحسان إلهي ظهير في كتابه "الشيعة والتشيع: تاريخ وفرق" معتمداً على المصادر الأساسية منها مصادر القوم من الشيعة والنصيرية (مثل كتاب الباكورة السليمانية للنصيري سليمان الأذني). وبسبب أن فرقة النصيرية (أو كما بدلوا اسمها للعلوية) باطنية وسرية في تعاليمها كفرقة الدروز فإن معظم كتب القوم غير مطبوعة ، إلا ما وجد له سبيلاً إلى مكتبات أوروبا، وهم يعتمدون التقية بين الناس.

قال الأستاذ إحسان إلهي ظهير: (النـصـيـريـة

في حياة علي بن محمد الهادي المكنى بأبي الحسن ، ظهرت من الشيعة فرق أخرى ، قالت : بنبوة رجل ُيـقـال له محمد بن نصير النميري ، وكان يدعي أنه نبي بعثه أبو الحسن العسكري عليه السلام ، وكان يقول بالتناسخ والغلو في أبي الحسن ويقول فيه بالربوبية ، ويقول بالإباحة للمحارم ، ويحلل نكاح الرجال بعضهم بعضاً في أدبارهم ، ويزعم أن ذلك من التواضع والتذلل ، وأنه إحدى الشهوات والطيبات ، وأن الله عز وجل لم يحرم شيئاً من ذلك . وكان يقوي أسباب هذا النميري محمد بن موسى بن الحسن بن الفرات . فلما توفي قيل له في علته وقد اعتقل لسانه : لمن هذا الأمر من بعدك ؟ فقال : لأحمد .

فلم يدروا من هو .

فافترقوا ثلاث فرق . فرقة قالت : أنه ( أحمد ) ابنـه ، وفرقة قالت : هو أحمد بن موسى بن الحسن بن الفرات ، وفرقة قالت : أحمد بن أبي الحسين محمد بن محمد بن بشير بن زيد . فتفرقوا ، فلا يرجعون إلى شيئ . وادعى هؤلاء النبوة عن أبي محمد فسمت النميرية أو النصيرية . (فـرق الشيـعة للنـوبختي ص 115 ، 116).

ولـقد ذكر الشهرستاني النصيرية في ملله ، وذكر مذهبهم أنهم يقولون : " إن الله قد ظهر بصورة أشخاص ، ولما لم يكن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من علي عليه السلام وبعده أولاده المخصوصون هم خير البريّة ، فظهر الحق بصورتهم ، ونطق بلسانهم ، وأخذ بأيديهم ، فعن هذا أطلقنا اسم الألهية عليهم ، وإنما أثبتنا هذا الإختصاص لعلي دون غيره ، لأنه كان مخصوصاً بتأييد من عند الله تعالى مما يتعلق بباطن الأسرار . قال النبي صلى الله عليه وسلم ، أنا أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر . وعن هذا كان قتال المشركين إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقتال المنافقين إلى علي . وعن هذا شبهه بعيسى ابن مريم ، وقال : ولولا أن يقول الناس فيك ما قالوا في عيسى بن مريم وإلا لقلت فيك مقالاً . وربما أثبتوا له شركة في الرسالة . إذ قال : فيكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله ألا وهو خاصف النعل ، فعلم التأويل وقتال المنافقين ومكالمة الجن ، وقلع باب خيبر لا بقوة جسدانية من أدل الدليل على أن فيه جزء آلهياً وقوة ربانية . أو أن يكون هو الذي ظهر الإله بصورته ، وخلق بيده ، وأمر بلسانه . وعن هذا قالوا كان هو موجود قبل خلق السموات والأرض . قال كنا أظلة على يمين العرش ، فسبحنا فسبحت الملائكة بتسبيحنا ، فتلك الظلال وتلك الصور العرية عن الأظلال هي حقيقة وهي مشرقة بنور الرب تعالى إشراقاً لا ينفصل عنها ، سواء كانت في هذا العالم أو في ذلك العالم . وعن هذا قال أنا أحمد ، الضوء من الضوء . يعني لا فرق بين النورين ، إلا أن أحدهما أسبق والثاني لا حق به . قال له وهذا يدل على نوع شركة . فالنصيرية أميل إلى تقرير الجزء الآلهي . والإسحاقية أميل إلى تقرير الشركة في النبوة . (الملل والنحل للشهرستاني ج 2 ص 25- 26).

وذكر الرازي أن هذه الطائفة موجودة في حلب ونواحي الشام إلى يومنا هذا.(إعتقادات فرق المسلمين والمشركين للرازي ص61). ونحن نقول : إنها موجودة حتى اليوم في سوريا وتركيا ، و يُعرفون بالعلويين . وأما النصيرية فيقولون : إن محمد بن النصير النميري لم يدّع ِ النبوة ، بل إنه كان باباً للإمام الحادي عشر الحسن العسكري .( تاريخ العلويين للطويل ص202). ويقولون : أنه كان ينافسه رجل اسمه أبو يعقوب اسحاق بن محمد النخعي ، فادعى هو الثاني هو الباب للحسن العسكري . فالحاصل أن هؤلاء الذين يقولون ويصرحون بألوهية علي ، وكان رسول الله هو رسوله هو . كما يقولون : إن عليـّاً أرسل جابر بن يزيد الجعفي في قضاء غرض له ، فلما أن وصل إلى الوضع المقصود ، رأى علي بن أبي طالب جالساً على كرسي من نور ، والسيد محمد ( يعني سيدنا محمدا ) عن يمينه ، والسيد سلمان ( يعني الصحابي الجليل سلمان الفارسي ) عن شماله ، ثم التفت جابر إلى ورائه فرآه هكذا . ثم التفت عن يمينه فرآه هكذا . ثم نظر إلى السماء فرآه في السماء والملائكة حوله يسبحون بحمده ويسجدون له " .( الباكورة السليمانية ص87). وقد دوّنوا لهم قرآناً مستقلاً ، ومنها هذه الآيات : "ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين .. أشهد عليّ أيها الحجاب العظيم ، أشهد عليّ أيها الباب الكريم ، أشهد عليّ يا سيدي المقداد اليمين ، أشهد يا عليّ أبو الدر الشمال ... بأن ليس إلهاً إلا عليّ بن أبي طالب الأصلع المعبود ، ولا حجاب إلا السيد محمد المحمود ، ولا باب إلا السيد سلمان الفارسي المقصود ، وأكبر الملائكة الخمسة الأيتام ، ولا رأي إلا رأي شيخنا وسيدنا الحسين بن حمدان الخصيبي الذي شرع الأديان في سائر البلدان . أشهد بأن الصورة المرئية التي ظهرت في البشرية هي الغاية الكلية ، وهي الظاهرة بالنورانية ، وليس إله سواها ، وهي علي بن أبي طالب . وأنه لم يُحاط ولم يُحصر ولم يُدرك ولم يُبصر . أشهد بأني نصيري الدين ، جندبي الرأي ، جنبلاني الطريقة ، خصيبي المذهب ، جليّ المقال ، ميموني الفقه ، وافـر الرجعة البيضاء والكرة الزهراء وفي كشف الغطاء وجلاء العماء وإظهار ما كتم وإجلاء ما خفي ، وظهور علي بن أبي طالب من عين الشمس قابض على كل نفس ، الأسد من تحته ، وذو الفقار بيده ، والملائكة خلفه ، والسيد سلمان بين يديه ، والماء ينبع من بين قدميه ، والسيد محمد ينادي ويقول : هذا مولاكم علي بن أبي طالب فاعرفوه وسبحوه وعظموه وكبروه . هذا خالقكم ورازقكم فلا تنكروه . إشهدوا علي يا أسيادي ، أن هذا ديني واعتقادي ، وعليه اعتمادي ، وبه أحيا وعليه أموت ، وعلي بن أبي طالب حي لا يموت ، بيده القدرة والجبروت . إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا علينا من ذكرهم السلام " . (الباكورة السليمانية ص26). وغير ذلك من الخرافات . " وتوفي علي بن محمد هذا بسرّ من رأى في رجب سنة أربع وخمسين ومائتين . وولد سنة إثنتي عشرة ومائتين . وكان المتوكل قد أشخصه مع يحيى بن أكثم إلى سرّ من رأى ، فأقام بها وأمه " .( الإرشاد ص 327، أعلام الورى للطبرسي ص 355 ، كشف الغمـة ج 3 ص 166 ، جلاء العيـون ج2 ص 754). هذا ولقد ادعى في أيامه كثير من العلويين الإمامة ، وبايعهم خلق من الشيعة ومن أهل بيت علي رضي الله عنه . منهم يحيى بن عمر بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين .( مقاتل الطالبيين للأصفهاني ص 639 ، مروج الذهب ج 4 ص 63). فاستولى على الكوفة وما حولها ، ولما قتل أيام المستعين العباسي ، رثاه كثير من الشعراء حتى قال الأصفهاني :

" وما بلغني أن أحداً ممن قتل في الدولة العباسية من آل أبي طالب رثي بأكثر مما رثي به يحيى ، ولا قيل فيه الشعر بأكثر مما قيل فيه " .(مقاتل الطالبيين ص 465 ، وبمثل ذلك في مروج الذهب ج 4 ص 64).

ووافق على ذلك إبن الأثير في تاريخه الكامل (ج 5 ص315). وكذلك ادعى الإمامة حسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن المثنى . ظهر في بلاد طهرستان ، وغلب عليهما وعلى جرجان بعد حروب كثيرة وقتال شديد (مروج الذهب ج 4 ص 68). وكذلك حسين بن محمد بن حمزة بن عبيد الله بن الحسين بن علي سنة إحدى وخمسين ومائتين (ايضاً ص 69 ، ومقاتل الطالبيين للأصفهاني ص 665). اهـ الأثيري 15:05, 22 نوفمبر 2006 (UTC)

the nousairia

to whom it may concern, please refer to the book called alnabaa al yakeen 3an alawein to know that exact belief of nsairia (alawia) they are cheits and believe in the 12emams and thy are muslimes and they belive that alimam ali bin abi taleb should have the khilafa after mohamad alayh alsam as mohamad said in mawkiat alghadeer. please don't publish anything if it's not related to references this is harmfull to all the islam not only the nousairia

al nusairia

please go to www.alaweenonline.com to know the exact meaning and belief of the nusairia and don't give lies


ورد في هذه الدراسة أو المقالة المعلولة ما هو حق وما هو باطل ما هو صحيح وما هو مزوّر بالإضافة إلى أنها ذاتها تحمل في طياتها الكثير من التناقض مما يفقدها مصداقيتها ... وطالما أن هذه الطائفة موجودة وتعد بالملايين في كافة أنحاء العالم فليس من الصعب التواصل مع علمائها ومباحثتهم ومساءلتهم وليس من الصعب أن نعتمد على كتبهم في بحثنا وليس على كتب خصومهم .. هذا إذا أردنا الإنصاف والعدل ..

ناهيك على أن كثيراً مما ورد في هذه المقالة لم يذكره عالم علوي واحد في أي كتاب فبالله عليكم كيف تحكمون ولماذا تفترون أخدمة للدين أم خدمة لأعدائه؟؟؟

وجدت أنه من العدل والإنصاف التعقيب على هذه الدراسة وتصويبها وجاري العمل على ذلك على أمل التوفيق بما يرضي الله ورسوله.. وعند الإنتهاء سأذكر مصادر ردودي من كتب علوية ناطقة بلسان علماء علويين لأننا - وبكل بساطة - كما نقول عن أنفسنا لا كما يتقوّله علينا الحاقدون الحاسدون...

وما التوفيق إلا بالله عليه توكلت وبه المستعان ربي يسّر ولا تعسّر...

ومن أراد البحث عن الحقيقة فليتابع منتديات ذو الفقار الإسلامية العلوية الجعفرية النصيرية...


ألاحظ أن أحداً ما يقرأ ما أعقب به لأصوّب الأخطاء ويحذف منه ويعدّل عليه...الخ وكنت أتمنى لجدية البحث ومصداقيته أن تبقوا على الصيغة الأساسية التي اعتمدتم واعتمدت.. وأقصد:

أبقوا على ما كتبتم بدون تعديل واتركوا تعقيبي وتصويبي بعد كل فقرة وليكن للقارئ حق اكتشاف الصحيح من العليل ولا تكلفوا أنفسكم عناء توجيه القارئ كما تشاؤون فهذا ليس من الإنصاف في شيء...


المقالة يجب أن تبقى كلا متكاملا ... ما قام به أحد المستخدمين اليوم هو عين الصواب فهو حافظ على مجمل أفكارك بعد لصقها بنص المقال .. لا يمكن أن يكون هناك نص و رد عليه كما هو أسلوب المنتديات إنما نص واحد يعرض لكافة الأفكار . --كاوس 14:36, 4 فبراير 2007 (UTC)


هناك نصوص جيدة في موقع : http://www.alaweenonline.com/ إذا حصلت لنا على ترخيص بوضعها تحت رخصة جنو ستكون إضافة مميزة تشرح وجهة نظرك --كاوس 14:52, 4 فبراير 2007 (UTC)


وجهة نظري تختلف كليا عن الموقع الذي ذكرتَ لأنه لا يخص العلويين بل ينطق باسمهم وينهش بلحمهم...

ابحثوا عن كتب تنطق بلسان علمائنا وليس عن مرتزقة يقولون ما يكلفون بقوله لأغراض خبيثة معروفة...

ما هي رخصة جنو من فضلك إن كانت محمية فلدي نصوص من كتب ولدي ترخيص حصري بنشر هذه الكتب وفي أحد المواقع على شبكة الأنترنيت... أما إن كانت كهذه أي شخص يستطيع أن يتلاعب بالنص فلا أوافق..

وبالنسبة لردك الأول اسمح لي بأن أقول:

ليست المقالة سورة من القرآن الكريم والعياذ بالله حتى تبقى كلاً متكاملا وخاصة أنها مبنية على أساس خاطئ أساس مرذول اساس مشوّه أساس ضعيف!!...

ما قام به أحد المستخدمين هو خاطئ لأنه انتقى ما يشاء وبطريقة توجه القرّاء لجهة معينة بالإبتعاد به عن نشر كامل الحقيقة والصحيح منها...

لصق الأفكار بعضها ببعض يزيد في التناقضات التي يحملها أساساً هذا المقال ويشتت القارئ ويبعده عن طريق الحق والصواب ...

لست أدري ما المانع أن لا يكون هناك نص ورد عليه بحيث تظهر وجهتان للنظر وبحثان يكون من خلالهما حرية للقارئ بالقراءة والحكم أليس أفضل من من وضع نص واحد يعرض الحق والباطل الصحيح والعليل الغث والثمين...

أرجو منكم النظر بعين الإنصاف والحكم بالعدل وحكموا الضمير قبل أن تنشروا أي شيء تعثرون عليه وفقكم الله لما فيه الخير وأبعدكم عما فيه الشر...

السلام على من اتبع الهُدى وخشي عواقب الردى وآثر الدين على الدنيا...


نحن هنا لا نعترف بشيء اسمه : احتكار الحق و الصواب ... كل شخص يعتقد ان رأيه هو الصواب لذلك نحاول ان نعرض كافة الآراء و القاريء له حق التمحيص و الاختيار أما ان تكون المقالة تعرض وجهة نظر وحيدة دون الأخرى فذلك مرفوض ... المقالة يجب ان تكون مقالة و ليست أفكار وردود ... رخصة جنو تعني انك تقبل بالتعدبل اللاحق للنص هذه أحد شروط هذه الرخصة التي تقوم عليها كل هذا الموقع . ثم الموقع الذي ذكرته يقول نفس أفكارك بأسلوب اكاديمي و هو ما نطلبه و هم مجموعة من العلويين فلماذا تقول أنهم بنهشون بلحمكم --كاوس 16:05, 4 فبراير 2007 (UTC)


يختلف الأمر عندما تتحدث عن آراء وتتحدث عن حقائق..

لو عرضتم وجهة نظر الجميع بطريقة حيادية لما اعترض عليكم أحد...

عندما تتحدثون عن مجموعة من الناس تعد بالملايين متوزعة عبر أنحاء العالم فمن الواجب بمكان أن تتحدثوا عنهم من لسان علمائهم وليس من آراء الآخرين بهم المبنية على الحقد والتعصب...وعندما تتحدثون عن فئة ما بهذه الطريقة المشوهة فمن الطبيعي أن تجدوا من يسائلكم ويجعلكم ضمن دائرة الشبهة وربما لاحقا يوجه لكم الإتهام (من يعلم)...

سيكون لنا مواقعنا التي تنطق باسم علمائنا ولن يكون لأحد حق التعديل عليها أو التلاعب بها...

الموقع الذي ذكرته في معظمه لا يحمل نفس أفكاري لأنه يخلط السم في الدسم والأسلوب الأكاديمي الذي تسميه لا يكون بخلط الحق بالباطل وتلبيسه به...

قلت أنهم ينهشون بلحمنا لأن أغلب ما يقولونه لم يقله أحد علمائنا بل قاله المفترون علينا من الموتورين هي فقط خيالاتهم وأوهامهم المريضة التي جعلتهم يخرجون عملهم بهذه الصيغة التي يبدو أنك مولعٌ فيها ولا غرو طالما أن أسلوبهم شبيه بأسلوبكم (أكاديمي) !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذه شهادة منكم لهم...

عذراً على الإزعاج وفقكم الله...

{موقع العلويين الأحرار كما نقرأ هنا "لا يخص العلويين" فمَن يخص إذن؟ ثم نقرأ أنه مأجور فنسأل لصالح مَن، ومَن هو المستفيد؟ لكأنني فهمتُ أن أعداء الطائفة العلوية قاموا باستئجار أناس بأعينهم، من أهل الكفاءة الفاقدين للضمير، ثم مارسوا عدائهم للطائفة العلوية بتصحيح صورتها وبيان أن مَن شذ عن نهج آل بيت رسول القويم هو من الشاذين عن العلويين، وأن مَن يعتقد ويقول بأمور غير معروفة ولا مشهورة بين جمهور المسلمين هو من أصحاب العلوم الخاصة "العرفانيين!! وقد دافعوا عن العرفانيين أنفسهم!!!! ثم خدموا أولئك الأعداء، أعداء الطائفة العلوية، كل مَن له شأن وحظ من العلويين بالمقالات والحوارات البناءة الشفافة، فحصلت مصالحات "حسنية"، ونُشرت دعوات "سجادية" مباركة، وقامت ثورات علمية حوارية فكرية فقهية "باقرية صادقية".. وكأنني فهمتُ أيضاً أن أولئك المأجورين قد قاموا بتصحيح صورة بعض رموز الطائفة كالسيد أبي شعيب محمد بن نصير وبيان حقيقة حاله والشيخ المرجع أبي عبد الله الحسين بن حمدان الخصيبي وكشف حقيقته الإسلامية الولائية السامية!! أأقول أن ما فهمتُه هراء، أم ما كتبه أولئك الذين لا يقرؤون أو لا يريدون أن يفهموا محض افتراء؟! ليتفضَّل كل مَن يريد كشف الحقائق بالدخول إلى الموقع المذكور، وليقرأ رأيه بالخصيبية الحقيقية عبر مقال ضوء على شخصية الحسين بن حمدان الخصيبي، ولينظر في تقديم الموقع لشخصية أبي شعيب محمد بن نصير عبر مقال ضوء على شخصية محمد بن نصير، وليتحقق فكرة الموقع عن العلوية.. قاتل الله العصبية والجهل}

تسمية العلويين

عُرفت تسمية "العلويين" في بادئ الأمر في العصور الأولى التي تلت عصر الخليفة الثالث عثمان بن عفان، حيث أصبح يقال لأنصار عليّ بن أبي طالب "علويين"، ولأنصار بني أمية ومواليهم "عثمانيين". ثم أصبحت التسمية (العلويين) تخص ذرية علي من الأحفاد وأبنائهم.. وأخيراً اسماً للطائفة النصيرية. ولا يفوتنا أن نشير هنا إلى أن الاشتهار الحديث لاسم "العلويين" كاسمٍ لطائفة تنتسب بالولاية لعليّ بن أبي طالب ــ رضوان الله تعالى عليه ــ لا بالبنوَّة هو رجوعٌ إلى الأصل، فقد نُسب أتباع الإمام علي إليه بالتسمية من حين لآخر! وإنَّ ما قيل حول حداثة هذا الاسم بالنسبة للطائفة النصيرية أو لمواليّ الإمام علي بشكل عام هو كلام يفتقر إلى الدقة.

يقول الشيخ محمود صالح:

{ولأولئك الذين استجابوا لهواهم إذ دعاهم لإنكار وجود اسم "العلويين" في بطون الكتب لغير أبناء علي ــ ع ــ إلا بعد الانتداب الأجنبي وإحداثه هذا الاسم وإطلاقه على حَمَلَتِه المعروفين به اليوم. لأولئك نقول: رِفقاً بأنفسكم فلا ترهقوها من أمرها عسراً، بتحميلها وزر ما تحكمون به تبعاً لهواها، أو عن غير عِلم. فاسألوها إنْ كانت تجيبكم.

أين كان الأجنبي حين قال النبي ــ ص ــ في حديثٍ كما في كتاب "تفسير مرآة الأنوار"، ص84، نقلاً عن كتاب "كنز الفوائد" و"تفسير فرات بن إبراهيم"، عن ابن عباس وغيره:

"ألا إن شيعة علي يقولون يوم القيامة نحن العلويون فتقول لهم الملائكة فأنتم الآمنون ولا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون".[2]

بل أين كان الأجنبي حين قال الحافظ رجب البرسي في كتابه "مشارق أنوار اليقين"، ص203، ط1، دار الأندلس ــ بيروت:

"إذا تقرر هذا فنقول: افترقت الأمة بعد نبيها فرقتين، بكرية وعلوية".

ثم يستمر في بحثه مجملاً ومفصلاً إلى أن يقول في صفحة /210/ منه:

"وأما العلوية، ففرقها ثلاث، الزيدية، والغلاة، والإمامية الاثنا عشرية".

بل أين كان الأجنبي عندما قال صاحب كتاب "لقطة العجلان" إذ يذكر مصر وتعاقب الأحكام والمذاهب عليها كما في ص232 منه:

"قال يزيد بن أبي حبيب نشأت بمصر وهي علوية، فقلبتها عثمانية".

بل أين كان الأجنبي على لسان المجتهد الأكبر "السيد محسن الأمين" في القسم الأول من الجزء الأول من كتاب "أعيان الشيعة"، ص12، حيث يقول:

"ثم بعد مقتل عثمان وقيام معاوية وأتباعه في وجه علي بن أبي طالب وإظهاره الطلب بدم عثمان واستمالته عدداً عظيماً من المسلمين إلى ذلك صار أتباعه يعرفون بالعثمانية، وهم مَن يوالون عثمان ويبرأون من علي؛ أما مَن يوالونهما فلا يُطلق عليهم اسم العثمانية. وصار أتباع علي يعرفون بالعلوية مع بقاء إطلاق اسم الشيعة عليهم، واستمر ذلك مدة ملك بني أمية، وفي دولة بني العباس نسخ اسم العلوية والعثمانية وصار في المسلمين اسم الشيعة واسم السنة إلى يومنا هذا".

أم هل كان من وحي الأجنبي ما نطق به "الأميني" في كتابه "الغدير"، ج4، ص323، عند ذكر إسماعيل بن موسى الفزاري وتضعيف السيوطي لحديثه وبعد تقديم البينة وإقامة الحجة على صدقه ووثاقته إذ قال:

"نعم ذنبه الوحيد أنه شيعي، علوي المذهب".

أم هل كان من رشحات عوارف الأجنبي ما فاض على قلم الحجة السيد حسين الموسوي الحمَّامي النجفي في كلمته في موسوعة "الغدير" كما في ج9، إذ يقول:

"ونحن في الوقت الذي ندعو للمؤلف الأمين بالتأييد والتسديد نطلب من الله تعالى شأنه من فضله وعنايته بهذه الأمة الإسلامية المحمدية والفرقة الناجية العلوية أنْ يكثر فيها أمثاله من الأعلام وحملة العلم والأقلام".

كيف يمكن الاعتقاد بأن الفرنسيين أطلقوا هذا اسم العلويين علما أن العلويين فجروا أكبر ثورة ضد الاستعمار الفرنسي و هي ثورة الشيخ صالح العلي الذي يعتبر من كبار رجالات العلويين.

و بناء على ذلك فان القول بان الفرنسيين أطلقوا هذا الاسم فيه جهل و اجحاف كبير ان لم يكن اساءة. MidoWeimar

أما كان أجدى بصاحب المقال أن يقو ل الجبال الساحلية بدلاً من استخدام الاسم الذي أحدثته فرنسا لها (جبال العلويين)؟!

العلوية

انا من ابناء هذه الطائفة الكريمة ولقد ذهلت حقا عندما طالعت هذه الصفحة المليئة بالمعلومات الخاطئة التي يتوجب على الموقع التأكد من صحتها قبل نشرها والقول الحق أننا مسلمون نؤمن بالله والرسل والملائكة واليوم الآخر ونحن كطائفة نستند الى القرآن الكريم في كل عاداتنا وتقليدنا . وأي كلام عن عبادات وطقوس غريبة لاتمت للاسلام بصلة هو افتراء وتلفيق والقول أننا نحلل ماحرم الله مردود عليه بأن لعنة الله على القوم الكافرين وأزيد تحليل ما حرم الله من اختصاص فئة تطلق على نفسها اسم <عبادوا الشيطان> الممنوعة والملاحقة في كل مكان ظهرت فيه نظرا لما تنشره في المجتمعات من انحلال أخلاقي لايمت لديننا الحنيف بأية صلة. اتقواالله في كل ماتكتبوه ياأخوتي وان بعد الظن اثم.

المسلمين العلويين

عن الكاتب/ سام محمد الحامد علي تعريف العلويين

ثبت تاريخياً أن العلويين تعرَّضوا لأبشع حملات التشهير والقدح والذم على مر الزمان، كما تعرضوا لأسوأ وأشرس أنواع التنكيل والتعذيب والتشفِّي.. ومردّ ذلك إلى انتمائهم إلى المذهب الشيعي وذهابهم بذلك الانتماء إلى أبعد مدى في الخصوصية والتفرُّد!

وبعيداً عن الأمور التاريخية، والتي تحتاج إلى بحث مستقل، نورد أهم تعريفين أطلقا على "العلوية النصيرية[1]"[2]، واللذين يمثلان ــ حقيقةً ــ حدّيّ النظرة إلى المسلمين العلويين من قِبل الآخرين، الأدنى والأعلى؛ ثم أُقدِّم تعريفاً مقارباً للحقيقة قدر الإمكان. والله الموفِّق، وهو من وراء القصد.

يُقال: 1 ــ النصيرية: فرقة من غلاة الشيعة، باطنيون، قالوا بألوهة الإمام علي بن أبي طالب، واستعملوا التأويل الشاذ لآيات القرآن الكريم للدلالة على أصول دينهم الباطنية كألوهة الإمام علي وحجابية الرسول محمد ــ ص ــ وبابية سلمان الفارسي، كما استعملوا ذاك النوع الشاذ من التأويل للدلالة على فروع دينهم كما في مسألة التقمُّص أو السماح بتأدية بعض العبادات والمناسك تأديةً غريبة عن صورة أداء تلك العبادات والمناسك المعروفة والمسنونة! كذلك اعتمدوا الأحاديث المقطوع بضعفها أو وضعها. 2 ــ النصيرية: فرقة من الشيعة الاثنا عشرية، دينهم الإسلام، وكتابهم القرآن، ونبيهم محمد ــ ص ــ، وأئمتهم علي والأئمة المعصومون من صلبه! لهم فهمهم الخاص لبعض القضايا الدينية الفكرية؛ وبعضهم يمارس عادات اجتماعية معينة قد يرتبط بعضها بأمور دينية[3]، وذلك لتأثُّرهم بالبيئة التي أحاطت بهم على مرّ الدهور ونتيجةً لوضعهم السيئ..

ويمكن لنا تعريف تلك الطائفة[4] بالقول: هي: زمرة من فرقة إسلامية انحدرت عن الشيعة الاثنا عشرية. اعتمدت على أكثر النصوص الشيعية خصوصية أو غرابة، فقالت بأمور قد يختلف معها ــ بالقول والفِعل ــ معظم المسلمين؛ لكنها تركت لنفسها هامشاً للمناورة أو خطَّاً للرجعة، فقسَّمت العلوم الدينية إلى قسمين. قسماً باطناً خاصاً، وقسماً ظاهراً عاماً. القسم الباطن: هو رؤيتها لجوهر الحقائق الدينية من فكرة إثبات وجود الله الأحد الذي لا شريك له، مروراً بنبوة سيد العالمين محمد بن عبد الله، انتهاءً بالغاية من العبادات والشرائع. وقد ترتَّب على هذا الأمر إقامة منظومة من القواعد الدينية الفكرية تمثِّل أساس العِلم الباطن، ثم فسحة من الحريات في تأدية الفرائض الدينية، كالصوفية العرفانية! القسم الظاهر: هو كل ما قالت به الشيعة الاثنا عشرية من أصول الدين وفروعه. حيث ليس لدى العلويين النصيريين مذهباً خاصاً بهم يعتمدونه في معاملاتهم وأحوالهم الشخصية سوى المذهب الاثنا عشري المعروف. (الجعفري)

وهذه التعاريف كلها لا تخص "العلوي" الصرف، والذي هو بالنسبة لتعداد أبناء الطائفة العلوية[5] اليوم جزء مهم وأساسي، ولكن ليس كلاً! أما تعريف "العلوية" المحضة أو الخالصة، والتي إليها ينتسب العلويون الحقيقيون، فهي الثبات على نهج رسول الله ــ ص ــ كما صحَّ واشتهر عند جميع المسلمين، لا شيء سوى ذلك على الإطلاق. فقد كان الإمام عليّ بن أبي طالب خيرَ مَن ثبت على سنة الرسول ــ ص ــ ونهجه، ومثالَ مَن تأدَّب بآدابه وتخلَّق بخُلقه. وعليه، فالعلوية بمعناها العام هي استننان سنة رسول الله ــ ص ــ كما جسَّدها ربيبه وخليفته الراشدي علي بن أبي طالب، وبمعناها الخاص هي حُبّ عليّ وموالاته والسير على نهجه.. وللعلوية بُعدان، عِلمي فكري وعملي نهجي؛ فأما الفكري فهو الأخذ بالعلوم والمعارف الصادرة عن الإمام عليّ والأئمة من بنيه ــ ع ــ دون غيرها، والزهد بما سواها. وأما العملي فهو السير على خطى رسول الله ــ ص ــ وانتهاج نهجه وتطبيق أحكامه وفق المأخوذ عن أقرب الناس إليه وأحبهم إلى قلبه: ربيبه وصهره وابن عمه وخليفته.. وبمعنى آخر: العلوية هي تطبيق "الإسلام" الحنيف الجامع السَّمِح القويم؛ فقط لا غير. ذاك التطبيق هو نهج الإمام علي بن أبي طالب المماثل لنهج نظرائه من سادات الصحابة وأجلائها. فالإمام علي ــ رض ــ وإنْ تميَّز عن غيره من الصحابة بما خصَّه الله من مكانة ومنزلة وبما وهبه من مَلَكَاتٍ وبما أغنى به سِجِلَّه من بطولات وأمجاد فإنه يبقى أحد تابعي نبيه ومعلِّمه المخلصين؛ وما المؤمنون إلا أخوة وإنْ تفاوتوا بالقدر والمنزلة..!


الحواشي: [1]نستعمل عبارة "العلوية النصيرية" بالمعنى المعروف والمشهور لاسم "النصيرية"، أي: خاص بمَن له مذهب عرفاني أو طريقة صوفية.. (تأويلات ومقالات خاصة) وقد ابتكرنا ذاك التمييز، بين العلوية (الصرفة) والعلوية النصيرية، لرفع الظلم عن "اسم العلوية" وعن "المنتسبين إلى العلوية". [2]التعريفان مستخلصان من كتب ودراسات ونقاشات. [3] إشارة إلى الأعياد، وبعض القرابين.. [4] أعني: "العلوية النصيرية". [5] بعمومها وكل أطيافها.

تعليق لا بد منه

أرى ان المقالة هي وجهة نظر "سنية" بحتة، و هذا لا يجوز لأنه يفقدها الموضوعية و بالتالي المصداقية.

كما انها تخلط الحابل بالنابل فتجر تسمية نصيرية مثلا على اسماعيلية و قرمطية و ملاحدة ... و هو امر خاطئ تماما ، حيث ان الاسماعيلية مثلا فرقة مستقلة ،و الملاحدة هي التهمة الجاهزة لكل من امتلك عقيدة اخرى غير "السنية" فتقال في الشيوعيين و العلمانيين و الشيعة و ال..... فما ادرانا بدرجة مصداقية باقي الفرق التي تم حشوها بالمقال على انها مسميات أخرى للنصيرية كالخربوية مثلا؟؟؟ كما نه من غير الممكن تقديم سليمان المرشد لنا على انه من االنصيريين في الوقت الذي هو من المعروف انه انشق عنهم و اسس مذهبا خاصا به بل و ناصبهم العداء.

كما انني اريد التحدث عن المصادر الأجنبية ، التي يعتقد الكثيرون أنها الحل السحري لإنهاء المشكلة، هنا أقول من الممكن أن تكون أيضا متحيزة فليس كل ما اعتمد على "أصل" انكليزي أو "فرنسي" هو صحيح، ان للغرب أيضا نظرته المؤدلجة التي لا تخلو من ذاتية و مركزية تؤثر على حيادية النص

كما أن هذا المقال مسيّس حتى النخاع وكان يجب وضع وجهة النظر الأخرى ،فمن غير المعقول ادراج كل ما فعله حافظ اسد على انه بسبب اصله النصيري و ليس بسبب استبداديته أو ديكتاتوريته أو حتى ان أردتم غباءه أو ذكائه ، و هناك الكثير من الزعماء و الشخصيات العربية خدمت مصالح خارجية و امبريالية دون ان يكون لأصلها تأثير ، ماذا يقال عن اسرة آل سعود مثلا؟؟ أو عن عبد الناصر ؟؟؟ أو عن صدام حسين ؟؟عن الملك حسين؟؟ معمر قذافي؟؟ لماذا يتم خلط الدين بالسياسة بالمجتمع ب...ب....بكل شي؟؟؟

أتمنى من فريق العمل بهذه الموسوعة ، و في حال الإختلاف على اي مقال، ادراج وجهتي النظر المتناقضتين ، و ترك الأمر للقارئ بأن يقرر، و ذلك لتحافظ هذه الموسوعة على سمعتها.... شكرا للجميع

إلى حراس الله في الأرض

لن أعود لأكرر ما ذكره البعض ولكن 150 % مما ذكر محض افتراء لا أقل إنهم يشبهون العلوية باليهود الذين يقتلون المسلمين اليوم,وهذا قمة في الغلط نحن مسلمون شاء الغير أم أبى وليس لنا دين إلا الاسلام,ولتكفوا أيديكم الملعونة عن التشويه والتخوين والنفاق ,كنا قد عانينا منذ القدم من هذه لإفتراءات ولكن ذلك لم يثنينا عن الحق,يمكنكم أن تكتبو وتلحدوا كما تشاؤون ,يمكنكم عولمة الناس كما تشاؤون,ولكن إلى متى؟ تخونون الناس وكأن الله وضعكم حراسا على الأرض وما أنتم إلا مثيرين للحقد والفتنة وضعف النفس ,فلتنظروا أين صرنا كمسلمين من لهاثكم للفتنة ,أصبح الإسلام مشهورا بالإرهاب وبنبذ الأخر ,عودوا إلى الله لحظة واحدة وكفوا أيديكم من البلاء, ما المسلمون العلويون إلا فرقة مسلمة ,مثل بقية الفرق التي لا تحصى في الإسلام,لهاما يميزها وعندها مايثبتها في الإسلام. 213.178.224.167 21:04، 12 يناير 2008 (UTC)

لعنة الله عليهم وعلى الروافض اجمعين

كل ما يقال هو خاطء أنا علوي و متعمق...ربما انتم تتحدثون عن الهندوسية لأني قد قرأت أشياء غريبة جدا ...سمعت الكثير من محاولات التكفير لنا لكن ما أقرأه غريب...أجيبوني على سؤالي كيف يمكن أن نكون باطنيين و نمارس ديننا سرا و أن عقيدتنا سرية و أنتم تعلمون هذا؟ السنة يهوون تكفيرنا...بل هذا عملهم..لكن تعليقي الوحيد هو ان الله من يحاسب و من يكفر...و أننا لا نطمح بالسيطرة...فنحن لم نصدر فتاوى بقلكم...بل حميناكم و دافعنا عنكم يا فاسقين...والسلام عل محمد و علي الكرار

المقالة تفتقر المصداقية و الحيادية

انا اقترح عرض هذه الصفحة على الحذف، ان المعلومات المنشورة ذات توجه تشويهي و تكفيري و هي تبتعد عن الحقيقة في معظم انحاء المقال. من الواضح من خلال السباب عدم وجود حيادية في هذا المقال لا يجوز ابقاء النص حتى انتظار التعديل و يحتوي على هذا الكم من الخطأ. وان المصادر التي يعتمد عليها هي مصادر غير علوية اي ان اصحاب الدين لم يكتبوا عن انفسهم وهو بنفسه يذكر ان هذا الدين هو دين سري فكيف يسمح لنفسه بنشر معلومات و تكهنات عنهم و دينهم سري. بالاضافه انه يقوم بخلط معظم المذاهب التي لا علاقة لها بالعلويين بنفس الزمرة مما يدل على ضعف البحث و فقره. Welsyr 12:44، 24 يناير 2008 (UTC)

أضم صوتي إلى صوت البقية

المقال غير موضوعي وغير حيادي وفيه الكثير من التجني والمغالطات من دون التدعيم بالأدلة، يرجى حذف المقاطع غير العلمية وغير الموضوعية .. كلنا شركاء في الوطن Ice-t 06:06، 6 فبراير 2008 (UTC)


المقالة غير صحيحة على الاطلاق

ارجو من ويكبيديا الموسوعة الشاملة ان تدرج هذه المقالة تحت بند حذف لانها وبكل وضوح مقالة الكذب المقصود والتشويه الواضح , وتتضمن كلام خارج عن عنوان المقالة ولا تمت للحقيقة والصواب بصلة نهائيا , فأذا كان القائمين على الموسوعة ينشدون الفائدة لكل باحث ومهتم كما هو معروف . فأن هذه المقالة فيها الاخطاء والاكاذيب ( مائة بألمائة ) وقد كتب ودون فيها كلام غير صحيح ( كذب واضح ) من اناس غير عارفين او قصدهم التشويه لا اكثر اما المحتوي فلا يليق ولاينطبق على الاسم ولا بأي حال من الاحوال , فأرجو ( حذف المقالة ) , والعودة للمراجع الصحيحة لتعم الفائدة الجميع .


واخير ارجو حذف هذه المقالة مع الشكر