نقاش:هجوم حمص 2012

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  • يبدو لي التقسيم الجديد جميلاً ومناسبًا. ربما نحتاج لإزالة عبارة "فبراير" من العنوان.--Sammy.aw (نقاش) 08:04، 28 مارس 2012 (ت ع م)

بعض الاقتراحات البارزة[عدل]

    • هناك موضوع آخر يجب التطرق أو التلميح إليه وهو استهداف دور العبادة، فبعد المساجد أصبح الدور على الكنائس، أبطال القصف العشوائي طالوا - على ما أعرف، ربما هناك المزيد - كنائس مار مارون ومار إليان ومار جرجس والأربعين شهيدًا والكنيسة الإنجيلية وأم الزنار (يرقى تاريخ بنائها لعام 57). أيضًا فإن خريطة لأحياء حمص قد توضح ماذا يجري، الآن الدور بشكل رئيسي على مستطيل الخالدية - الحميدية - بستان الديوان؛ الحلقة القادمة ستكون في الوعر على الأغلب حيث بثت قناة الدنيا خبرًا مفاده أن أهالي الوعر ينشادون الجيش القدوم وهذه هي مقدمة كل مصيبة. أخيرًا يجب التنويه بحوادث النزوح الجماعي أو "التهجير" إفراغ حمص من الحماصنة بات شيء لا يمكن تجاهله أو كتمانه.--Sammy.aw (نقاش) 16:13، 28 مارس 2012 (ت ع م)
  1. لا مانع بالتأكيد، لكن أتساءل أين سيكون موقع الفقرة؟ أي في أي قسم من أقسام المقالة؟ وعلى فكرة أنا لستُ ملماً كثيراً بهذا الموضوع حيث أن عدد المساجد والكنائس التي قصفت وتضرَّرت أصبح كبيراً، لذلك فإذا كان يُمكنكَ أنت - أو أي محرر آخر - أن تعمل على هذه الفقرة فسيكون أفضل.
  2. أريد إضافة خريطة إلى المقالة، لكني أتساءل من أين يُمكنني الحصول على مخطط أوليٍّ لحدود المدينة بحيث أبني عليه. عندَ مرحلتنا هذه ربَّما يُمكن تحديد الأحياء بثلاثة ألوان، حسبَ التي قصفت والتي اجتيحت (دخلها الجيش) والتي هُجِّر سكانها. عموماً إن كانت لديك فكرة للحصول على خريطة أولية يُمكن البناء فوقها فأنا جاهز والفوتوشوب جاهز! :).
  3. هُناك فقرة خاصة بالنزوح الجماعيّ، لكن ربَّما تُريد بعض الإثراء. وأما عمليات التهجير الجماعيّ فسيَأتي ذكرها في قسم حملة آذار بإذن الله، ومن المُمكن أيضاً الإشارة إليها في فقرة النزوح الجماعيّ.

--عباد (نقاش) 16:41، 28 مارس 2012 (ت ع م).

    • من الممكن ألا تكون فقرة بذاتها، كما لا داعي لحصر كل مسجد أو كنيسة تضررت، ربما الإشارة إليها في متن الحديث أو حتى في المقدمة يكفي مع ضرب بعض الأمثلة (جامع الحنابلة الذي قصف والمصلين بداخله مثلاً). بخصوص الخارطة هناك هذه الخارطة من الموسوعة الإنكليزية يمكن ترجمتها وإضافة باقي الأحياء مقارنة مع مع هذه الخريطة. ربما نحتاج للون رابع بخصوص الأحياء التي لا لم يحدث فيها شيء. ولكن ربما دقتها منخفضة لا أدري كثيرًا بأمور الفوتوشوب. لا تنس الإشارة إلى زيارته إلى بابا عمرو في الأمس، كما يمكن أن يكون التحديث الخاص بقصف الخالدية والحميدية بعد فقرة مجزرة كرم الزيتون حيث أنه متواصل منذ عدة أيام. للمناسبة كما قلت لك سابقًا تبدو لي المقالة متكاملة ومحدثة وجاهزة للترشيح، ولكن لا بأس بالانتظار قليلاً لنستمزج بعض الآراء حولها أو ما تحمله قوادم الأيام (أسبوع، أسبوعين) المهم هذه المقالة يجب أن تنال الوسم في النهاية.--Sammy.aw (نقاش) 17:59، 28 مارس 2012 (ت ع م)
هُناك مشكلتان للخريطة: أولاً دقتها منخفضة جداً جداً، إلى حد مأساويّ، حتى أن التعديل عليها سيكون صعباً، ولن يَكون من السهل رؤية أسماء الأحياءء إن أردنا إضافة عدد معقول من أحياء المدينة. وأما المُشكلة الثانية فهي أن ترجمتها صعبة نظراً إلى أنها صورة حقيقية من نوعية صور غوغل إيرث، ولذلك فلن يَكون من السهل بتاتاً إزالة الكلام المكتوب، وفضلاً عن ذلك فإن العمل لن يَأتي بنتائج كبيرة بسبب الدقة. حاولتُ سؤال أبو ياسر عما إذا كان يُمكنه تدبير خريطة لنا، لكن في حال لم يَستطع فسأحاول إنشاء خريطة جديدة بنفسي. المقالة تحتاج بعضَ الوقت، فقرة "حملة آذار" يَجب أن تتضمَّن قصف حمص القديمة والحميدية والخالدية والقصور الجديد - الذي بدأ في 19 آذار حسبَ علمي - وبعده عمليَّات أفراغ الأحياء وربَّما تقسيم المدينة إن وُجدت مراجع، ولا أدري كم سيَحتاج من الوقت كتابة هذا القسم --عباد (نقاش) 11:30، 29 مارس 2012 (ت ع م).