نقاش:وهابية/أرشيف1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  • التسامح:

المذهب الوهابي لم يقم الا بحد السيف لذلك فلا يفترض القول بأنه متسامح. الملك عبد العزيز رحمه الله اتّخذ المذهب الوهابي كمبدأ لبناء وتوحيد المملكة وكان هذا ايضا بحد السيف

  • الانغلاق:

والدولة الوحيده التي تعمل بالمذهب الوهابي هي السعودية حيث يمنع ان يتعبّد الشخص بغير المذهب الوهابي فالصوفية والشيعة وحتى بعض الذين يأخذون بالمذهب الشافعي هم محاربون ولا يؤخذ بأقوال علماء الأزهر الشريف او اي من المدارس الدينيّة الا المدارس الدينية السعودية

  • الفكر التكفيري:

المأخوذ من كتب ابن تيمية هو كفر الشيعه وتكفير المتصوّفين وشرك من يزور القبور وتحريم الصلاة على النبي(ص) بعد الأذان وغيره مما يجعل كل شخص غير وهابي يكون كافرا

ّّّّ


هل تصح تسميته بالمذهب الوهابي؟ أعتقد أن الشيخ محمد قام بحركة تصحيحية أرجعت الناس (المسلمين) الى السراط المستقيم ولم يخرج بمذهب خامس كالمذاهب السنية الأربعة المعروفة. أبو سليمان

بالتأكيد الوهابية ليست مذهب مثل المذاهب الأربع الأساسية، لكن معنى كلمة مذهب واسع، إذ بناء على المعجم، "ذهب بالدين مذهبا، أي ان له رأي بالدين" ومما لا شك فيه أن الوهابية تحمل رأي، وإن كان هذا الرأي هو الرجوع للأصل، ومنه أرى أن لا ضررا من تسمية الوهابية بمذهب. عصام 21:14, 25 سبتمبر 2004 (UTC)

المذهب الوهابي .. هو مذهب قبلي متشدد أسسه الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي النجدي. وقد قام هذا المذهب لمؤازره الملك عبد العزيز وتمكينه من الحكم وتمكن أتباع هذا المذهب من تأسيس دولة بالتحالف من أمير الدرعية محمد بن سعود بالتعاون مع بريطانيا من خلال الجاسوس لورنس للقضاء علي الخلافه الاسلاميه.

وهو مذهب يدعو لانغلاق المجتمع وقفل باب الاجتهاد الا عن العلماء المرضي عنهم من الحكام.

"مثل المذاهب الأربع الأساسية،": من جعلها اساسيه واساسيه بالنسبه لمن فهل كان الرسول يتبع اي منها او اوائل المسلمين ... هو مذهب مثل غيره ويعني ما ذهب اليه محمد عبد الوهاب ومن تبعه ومن تبعهم وانبثق من افكارهم

" وإن كان هذا الرأي هو الرجوع للأصل" : ليس ما فعلوا من موالات الحكام من الاصل في شئ كل ما هناك اتخاذهم للدين مطيه للحصول علي فتات موائد الامراء السعوديين الذين يحاربونهم الان خوفاعلي عروشهم من الضياع بعد 11 سبتمبر .


ارى إنه من الواجب طرح بعض من العقائد في المذهب أو الفكر الوهابي: - الإنغلاق - الفكر التكفيري - زيارة القبور و مخالفتهم لعامة المسلمين - و غيرها

هذا سيؤدي إلى إثراء الموضوع، فالموضوع الآن لا يفيد من لا يعرف عن الفكر أو المذهب الوهابي.

الوهابية تدعو لزيارة القبور؟ هذا أمر جديد! أبو سليمان 20:33, 15 ديسمبر 2004 (UTC)

عدنا إلى التخطيء والتجريم دون تثبت![عدل]

في البدء محمد بن عبد الوهاب توفي قبل قبل ولادة الملك عبد العزيز بمائة سنة تقريباً، وإن كان أقام تحالفاً سياسياً مع أفراد لغاية نشر فكره فلا بأس بذلك، إذ لم يوجد في التاريخ من حاول تثبيت دين من دون دولة!

يا سيدي تاريخياً الأشاعرة والمعتزلة والشيعة وحتى الإباضية كانت هناك حكومات تدعهم وتنشر فكرهم، فهل هو حلال عليهم حرام على الوهابية؟

ومع يتعلق بلورنس العرب والتحالف معه لإسقاط الخلافة الإسلامية، فهل الدولة العباسية كافرة لخروجها على دولة الخلافة؟ هل الدولة العثمانية (والتي لم تزعم الخلافة إلى في عهد سليم الأول) دولة كافرة بخروجها على دولة السلاجقة؟ وهل سليم الأول كافر باغتصابه الحق من العباسيين؟

وبالنسبة للورنس فهو لم يثبت أن التقى بأيٍ من محمد بن عبد الوهاب أو عبد العزيز بن عبد الرحمن، وأظن أنه التبس عليك الأمر فأردت الاستشهاد بمذكرات الجاسوس همفر والذي لم يستطع شخص إثبات أنه التقى بمحمد بن عبد الوهاب إلا بافتراض أنهم قد التقيا أثناء طلب محمد بن عبد الوهاب العلم في العراق، وإن صح ذلك فما الذي يجعل الإمبرطورية البريطانية العظمى تجازف بالتعامل مع شخص كان وقتها طالب علم ولم يملك من النفوذ السياسي شيء، هل كان عندهم آلة زمن تجعلهم يذهبون إلى المستقبل ويرون إذا ما كانت زوجة محمد بن سعود ستمدحه أمام زوجها مثلاً لكي يتحالف معه؟ وإن افترضنا جدلاً صحة ذلك فهل أعادت بريطانيا العظمى استخدام آلتها العجيبة لترى كيف سيخطط أعدائه السياسيون على ساحة المعارك لكي تنبئهم بأفضل الاستراتيجيات للنصر؟!

بالنسبة للفكر للتكفير والانغلاق الفكري، فلا تطلبوا منا إعادة فتح ما طواه الزمن، كأن الوهابية مثلاً كفروا من قال بتؤويل الصفات، وكأن الوهابية أيضاً من زندق ابن تيمية وطلب بسجنه وتعذيبه وما إلى ذلك، أو قام بتأليف المجلدات في تبديع محمد بن عبد الوهاب أو لنقل أكاذيب يُزعم أنها قيلت من قبل أبيه وأخيه، أو يقول أنه رأى ابن تيمية ينزل من المنبر وهو يقول: إن ربكم ينزل من السماء كنزولي هذا من المنبر، في حين كان ابن تيمية مسجون في القلعة!


أو من يقول أن معاوية من الفئة الباغية التي تستحق النار، في حين ابن تيمية يلتزم الحياد ويعرض عن الخوض في فتنة خلت بين الصحابة ويجرم هذا أو يجرم ذاك!

سيدي على اطلعت على مجموع الفتاوي لابن تيمية واطلعت على أقواله في فرق المسلمين وإذا ما كفرهم وحكم عليهم بالخلود في النار؟

وعزيزي إن كان هناك فعلاً من هو منغلق فكرياً، فهو من قال بأن الأرض مضلعة في حين قال ابن تيمية بكرويتها، وهو أيضاً من يكفر ابن تيمية وابن القيم على القول بفناء النار، في حين يعتبره بعض المتنورين والعقلانيين بالعبقري، وإن خالفه بعض الوهابية في هذا الشأن أيضاً!

وإن كنت ستجرم ابن تيمية وابن عبد الوهاب لأقوال بعض المتأخرين، فأعتقد أنه من المنطق أيضاً تجريم الرسول وتخطيئه كون العرب ارتدوا بعد وفاته، وأنه لم يحسن تبليغ الرسالة - وحاشاه -، فإن أخطأ المتأخرون فما ذنب من سبقهم؟!

تذكر سيدي، ليس هناك أسهل من التجريم وإلقاء التهم جزافاً! -- تركي 09:55, 1 فبراير 2005 (UTC)

الوهابية هي حركة إرهابية نشأت في صحراء نجد بدعم من آل سعود لأجل إقامة دولتهم الغرهابية التي سموها بإسمهم بعد احتلالهم أغلب شبه الجزيرة العربية بقوة السلاح وفرض المعتقادات الإرهابية الوهابية عليهم

أرى انه من الواجب ذكر ان الوهابية اسم يطلقة أعداء الاسلام و اعداء السنة من العلمانيين و الصوفيين و الشيعة و غيرهم من الطوائف للتنفير من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.



اسم وهابية يدل على الحركة التي أطلقها الشيخ ابن عبد الوهاب بهدف تجديد العقيدة الإسلامية .. بكل الأحوال لقد تشكلت لهذه الحركة مبادئ و فقه و نظرات و لا يمكننا ان لا نعتبرها كيانا مستقلا فالكثير من العلماء يقرؤون أفكار ابن تيمية بطريقة مغايرة لها , كما لا يمكن اعتبارها ممثلة وحيدة لللإسلام حتى السني .. من هنا يجب ذكرها كحركة اسلامية تجديدية كما ارادها في البدء الشيخ ابن عبد الوهاب ثم ذكر الآراء المؤيدة و المعارضة لها كما تفعل المقالة Chaos 6 يوليو 2005 11:24 (UTC)


من لديه آراء مخالفة للمقال فليكتبها بشكل موسوعي منسوبة الى أصحابها او يكتب رأيه في صفحة النقاش لنرى كيفية ادراجها في المقال .. الحركة الوهابية نشأت في افريقيا قبل مولد ابن عبد الوهاب .. معلومات جديدة جدا .. ما هي مصادرك Chaos 08:29, 11 يوليو 2005 (UTC)

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم ثبتنا على الإيمان والطريق القويم والسراط المستقيم وعلى هدّي نبيك محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم أما بعد :

فإني أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يهدي كل منحرف وضال عن طريق هدّي نبينا المصطفى - صلى الله عليه وسلم - سواء أكان وهّابي - أو صوفي أو أو .. ويردنا رداً عزيزاً إلى السنة الصحيحة التي أمرنا بها رسولنا الحبيب.

ولا أجد ما يمكنني اضافته في غير ذلك ، سوا أنه يجب على كل مسلم عاقل أن يحارب الفساد والبدع بكل ما أوتي من قوة، حتى ولو بالإنكار.

             جزاكم الله خيراً وهداني وإياكم إلى صراطه المستقيم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسلم يسأل الله هدايته

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم ثبتنا على الإيمان والطريق القويم والصراط المستقيم وعلى هدّي نبيك محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم أما بعد :

فإني أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يهدي كل منحرف وضال عن طريق هدّي نبينا المصطفى - صلى الله عليه وسلم - سواء أكان وهّابي - أو صوفي أو أو .. ويردنا رداً عزيزاً إلى السنّة الصحيحة التي أمرنا بها رسولنا الحبيب.

ولا أجد ما يمكنني اضافته في غير ذلك ، سوا أنه يجب على كل مسلم عاقل أن يحارب الفساد والبدع بكل ما أوتي من قوة، حتى ولو بالإنكار.

             جزاكم الله خيراً وهداني وإياكم إلى صراطه المستقيم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسلم يسأل الله هدايته

مجازر الوهابية[عدل]

أرجو للأمانة التاريخية والإنسانية ذكر المجازر التي قام بها الوهابيون في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام والتي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الأبرياء الذين لا ذنب لهم سوى أنهم غير وهابيين.

لقد تم توثيق هذه المجازر بأقلام مؤرخي الوهابية أنفسهم وبالأخص في هذين الكتابين: 1- "عنوان المجد في تاريخ نجد" - عثمان بن بشر الشثري النجدي 2- "تاريخ نجد" - حسين بن غنام


مراجع للوهابية[عدل]

هل يوجد اي مراجع لأشخاص سموا انفسهم بأنهم وهابيون ويدعون الى الوهابية؟Scorpix 22:09, 26 أغسطس 2005 (UTC)

الا يوجد اي مصدر لمن يدعوا للوهابية؟؟ لأني اعرف ان محمد بن عبدالوهاب لديه كتاب بأسم التوحيد, وفيه ودعى الى التوحيد وليس الوهابية, ارجو ممن شارك في كتابة المقالة ان يذكر بعض الكتب للوهابية Scorpix 18:40, 27 سبتمبر 2005 (UTC)

خوراج[عدل]

جون فيلبي : هو الضابط البريطاني الذي استعملته ابريطانيا مع عبدالعزيز في نجد والإحساء لضرب الدولة العثمانية ...

أما لورنس :فستخدمته بريطانيا مع الشريف حسين بن على في الحجاز


للتوضيح فقط