نقاش القالب:إسلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لم أكن أعلم أن هناك إسلامي يعرف ب الإسلام الإجتهادي أما الإسلام السياسي فهو معروف للجميع وما هو ممكن تبدأون بوضع مقال تعريفي --Hani el ba7rani 03:17, 15 ديسمبر 2005 (UTC)

السيرة النبوية موجودة بالكامل في مقال محمد بن عبدالله --Hani el ba7rani 05:30, 4 يناير 2006 (UTC)

قالب جديد[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله هذا قالب جديد انشأته اريد اخذ رأيكم فيه وان نستبدله بدل الحالي Islam Abdul-Rahim sighn.jpeg 23:39، الأربعاء 24 مايو 2017 (ت ع م)


اسم الله
#FFFFFF

هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام

Editing problem[عدل]

I cannot seem to edit. Can someone add this interwiki [[simple:Template:Islam]] Thanks. - Qasamaan 09:44, 23 يناير 2007 (UTC)

النجف الأشرف[عدل]

هذا القالب عن الإسلام بشكل عام وليس شيعة أو سنة... لذا أعدت النجف للقائمة... في حالة اعتراضك يرجى إبداء رأيك في النقاش أولا.

--Histolo2 09:19، 30 أبريل 2008 (UTC)

مدينة النجف[عدل]

بغض النظر عن مسألة السنة والشيعة ,, لا أدري كيف أصبحت النجف من المدن (الإسلامية)!! هل لك أن توضح لنا المعايير التي أدخلت على أساسها النجف في قائمة المدن (الإسلامية)؟ مكة والمدينة والقدس ,, كلها مدن ذكرت بالتقديس والتشريف في القرآن والسنة النبوية وزارها الرسول صلوات ربي وسلامه عليه بنفسه. فماذا عن النجف!؟

في إنتظارك — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل عربيد (نقاشمساهمات)

الإمام عند الشيعة له أهمية تقارب الأنبياء، لهذا فإن وجود قبر علي بن أبي طالب - أفضل الأئمة عند الشيعة - في النجف يجعل لها أهمية كبيرة عندهم. --S!лό 07:33، 1 مايو 2008 (UTC)

المدن المقدسة الشيعية[عدل]

إذا أردنا أن نكون حياديين ومحترفين, فالواجب أن لا نضع في القائمة إلا المدن المجمع على صبغتها الدينية وهي مكة والمدينة والقدس.

أما المدن التي يراها ما يقارب 85% من المسلمين غير (مقدسة) أو (ذات صبغة إسلامية) فيجب أن تكون تحت قائمة جديدة نسميها (المدن المقدسة الشيعية).

ملاحظة: بما أنك تقول أن القبر هو سبب تقديسهم للمدينة, فيجب أن تحذف المدينة من قائمة الدن المقدسة ويذكر القبر في قائمة (القبور الشيعية المقدسة), فالتقديس هنا للقبر وليس للمدينة (على عكس مكة والمدينة والقدس).

هذا إذا أردنا إعطاء (المعلومة الصحيحة) لقارئ هذه الموسوعة دون الإنحياز إلى طائفة أو مذهب.


--عربيد 08:29، 1 مايو 2008 (UTC)

ربما معك حق، خاصة بعد الاطلاع عل مقالة النجف لا يوجد بها سوى القبر وهذا في رأيي غير كافي لتوضع في القالب كمدينة مقدسة.
ملاحظة: لا داعي لعمل قسم جديد لكل تعليق طالما انه لا يزال في نفس سياق النقاش 😉 --S!лό 09:32، 1 مايو 2008 (UTC)
  • على الرغم من أن النجف من المدن الإسلامية المقدسة لأنها محط رحال ثلث المسلمين ومحط تقديش أغلب المسلمين بسبب وجود قبر الإمام علي فيها وليس فقط هذا بل هي مقر الحوزة العلمية ومقر المرجعية الدينية الشيعية إلا أن الأخ يرفض كل هذا ويضع مدينة القدس بالرغم من أن المسلمين لا يقدسون القدس كمدينة وإنما المسجد الأقصى وحرمه هو المقدس وليس المدينة كلها.
  • ليس شرط ان تكون المدينة مقدسة أن ترد في القران فالقدس لم ترد في القران وانما ورد المسجد الاقصى كما أن المدينة المنورة لم يذكر القران أنها مقدسة وانما ذكرت في القرات من باب سرد الايات وسرد احداث تاريخية زيقدسها المسلمين لأنها مكان قبر النبي محمد نبي المسلمين وقبور الصحابة وغيرهم من الشخصيات الإسلامية ولأنها كانت مقر العلماء ومدرسة أهل المدينة الفقهية وهي نفس الأسباب التي تجعل النجف توضع ضمن القائمة.

الحسيني القاهري 08:00، 2 مايو 2008 (UTC)


  • أولا: من قال أن الشيعة يمثلون 33% من المسلمين؟ أتمنى أن تأتي بالمصادر الموثقة لهذا الكلام غير الدقيق.

ثانيا: فضائل مكة والمدينة والقدس ,, كمدن وكمساجد,, أكثر من أن أعددها هنا ,, في القرآن والسنة المطهرة وهذا معلوم ومشهور عند كل المسلمين.

ثالثا: إذا كنت لا تعرف فضائل أي من هذه المدن أو فضل مساجدها فأخبرني وأنا أزودك بهذه الفضائل, وذلك حتى لا أنقل شيئا يعرفه الجميع.

رابعا: إذا كنت تريد إدخال النجف فيجب أن تدخل الكثير من المدن الأخرى التي تحتوي على مساجد وقبور وعلماء!! وهذا غير دقيق أبدا.

--عربيد 18:09، 2 مايو 2008 (UTC)

كذلك بعض المساجد التي أضافها الحسيني ليست بأهمية الحرمين الشريفين والمسجد الأقصى. يجب وضع ضوابط لما يحتويه القالب. --S!лό 07:12، 4 مايو 2008 (UTC)
  • أنا معكم في مسألة المدن المقدسة يعني نضع في القالب فقط المدن التي يجمع عليها كل المسلمون على أنها مقدسة فلا يختلف مسلمان في أن المسجد الحرام والأقصى والنبوي الشريف هي مساجد مقدسة. وبطبيعة الحال مادام هذه المساجد موجودة في مدن معينة فتصير هذه المدن مدنا مقدسا حتى وإن لم تكن كل المدينة مقدسة لأنه لا توجد ولا مدينة في العالم مقدسة بشكل كلي يعني يكفي وجود جزء مقدس فيها فتصير كلها مدينة مقدسة.

أما بالنسبة للنجف فقد صرت أميل إلى عدم وضعها كمدينة مقدسة نظرا لأن بها مسجدا لا يعتبره الكثير من المسلمين مقدسا فلو وضعنا النجف مدينة مقدسة سيؤدي بنا ذلك إلى وضع مدن أخرى كمدينة فاس المغربية على سبيل المثال التي يوجد بها قبر أحد الأولياء لأن كل من يتبع الطريقة التيجانية يعتبرها مدينة في غاية القداسة وبهذا الشكل سيتخذ كل متبعي كل الطرق الصوفية من مدن أوليائهم مدنا مقدسة.

لكنني أوافق على وضع مسجد الإمام علي من بين المساجد.

الخلاصة : الشرط الذي يجعل من المدينة مقدسة هو إجماع أو شبه إجماع على قدسيتها من غالبية العالم الإسلامي. مع كل الشكر والاحترام --Particip 15:11، 17 مايو 2008 (UTC)

Symbol support vote.svg مع في كلامك عن المدن المقدسة ،، وأظن المساجد كذلك يجب أن يتبع معها نفس الطريقة --S!лό 15:20، 17 مايو 2008 (UTC)

المساجد[عدل]

لا يمكن أن نضع كل مسجد/جامع له ملحوظية في القالب، في رأيي الثلاث مساجد الموجودة حاليا هي الثلاثة التي لا يوجد خلاف عليهم.. أنا أقترح عمل قائمة المساجد ذات الملحوظية والأهمية ووضع وصلة لهذه القائمة في القالب.. ما رأيكم؟..--Alnokta 19:25، 25 مايو 2008 (UTC)

ممكن توضح معنى "ملحوظية"؟ 😁 --S!лό 19:31، 25 مايو 2008 (UTC)
ربما نعمل على معيار ملحوظية للمساجد.. يجب أن يكون مسجد مساحته كذا على الأقل، عدد المصلين فيه، ما الشيء المميز به، هل يوجد فن معماري فيه مميز، هل حدثت به حوادث مثلا..هل هو أثري.. منذ متى بني.. أشياء مثل هذه..--Alnokta 23:50، 25 مايو 2008 (UTC)
  • شكرا يا أخي "Alnokta" على استجابتك وآسف على التأخر في الرد وسأعود في القريب جدا لأرد على اقتراحك بعد التفكير. ParticipLogo2.jpeg اكتب لي رسالة

قالب جديد[عدل]

هذي ترجمة وتعديل لقالب الأسلام الأنجلنزي مارأيكم في اعتماده --Mustafa85 (نقاش) 11:37، 22 يناير 2009 (UTC)

بسم الله الرحمن الرحيم
جزء من سلسلة
150px
الإسلام

العقائد و العبادات

التوحيد · الشهادتين · الصلاة
الزكاة · الحج

الشخصيات الإسلامية

محمد بن عبد الله · أهل البيت
الأنبياء · الصحابة

نصوص و تشريعات

القرآن · السنة · الحديث
الفقه · الشريعة

فرق إسلامية

السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية

مذاهب إسلامية

الحنفية · المالكية · الشافعية · حنابلة
الجعفرية · الزيدية · الإباضية

علم الكلام و الفلسفة

الصوفية · الأشاعرة · المعتزلة

حضارة الإسلام

الفن · العمارة · التقويم الإسلامي
الفلسفة · العلوم · الإسلام السياسي

مساجد

المسجد النبوي · المسجد الحرام
المسجد الأقصى

مدن إسلامية

مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس
كربلاء · النجف

انظر أيضا

مصطلحات إسلامية
قائمة مقالات الإسلام
الإسلام حسب البلد

بوابة الإسلام

bg:Шаблон:Ислям

cs:Šablona:Islám en:Template:Islam fa:الگو:اسلام fi:Malline:Islam fr:Modèle:Série Islam he:תבנית:אסלאם id:Templat:Islam no:Mal:Islam pl:Szablon:Islam ru:Шаблон:Ислам simple:Template:Islam tr:Şablon:İslam


Symbol support vote.svg مع --!!Skatershot (نقاش) 15:49، 22 يناير 2009 (UTC)

Symbol oppose vote.svg ضد ليس هناك من سبب للبسملة في أعلى القالب، ثانيا إعادة ترتيب الشخصيات الإسلامية كما كانت في القالب السابق، أين هو تاريخ الإسلام، اللون الأخضر كان أكثر وضوحا بالنسبة لي و أكثر إعتيادا.--EGYegy (نقاش) 18:09، 22 يناير 2009 (UTC)

  • حسب ما اراه من مضمون كلامك ان خلافك بسبب بعض الشغلات الثانوية .. عموما ننتظر رأي باقي الأخوة--Mustafa85 (نقاش) 18:27، 22 يناير 2009 (UTC)
  • Symbol support vote.svg مع يمكن أن نطور القالب ليحتوى المدخلات المهمة الموجودة في القالب الآخر، اقترح استبدال البسملة بعبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" على أن ترسم بخط عربي مناسب.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:31، 22 يناير 2009 (UTC)--محمد أحمد عبد الفتاح

Symbol support vote.svg مع The Egyptian Liberal (نقاش) 03:12، 16 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

الكلابية والماتريدية[عدل]

الكلابية والماتريدية من الفرق الإسلامية التي أخذت بعلم الكلام. فلماذا تم حذفهما من القائمة؟؟ --Saxook (نقاش) 22:31، 18 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

يفترض بقالب إسلام أن يستعرض المعالم الأساسية البارزة وليس أجزاء صغيرة خلافية --Skaterboy (نقاش) 21:17، 20 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

فصل العقائد عن العبادات[عدل]

لماذا لا نفصل العقائد عن العبادات؟؟ لا أرى داع لدمجهما معاً. --Saxook (نقاش) 16:40، 25 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

لا يوجد سبب لدمجهما، ولكن إذا أردت فصلهما يجب أن تضع عقائد جامعة، فلا تضع عقائد مأخوذ من حديث سني وتتجاهل أصول الدين عند الشيعة. أود الإشارة أيضا بأن هناك قوالب متخصصة في العقائد والعبادات السنية مثل قالب:أركان الإسلام، وقالب:أركان الإيمان، وقالب:أهل السنة فلا داعي لتكرارها --Skaterboy (نقاش) 19:02، 28 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

العقائد المذكورة هي أصلاً عقائد جامعة: فالإيمان بالله والملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر مجمع عليه بين طوائف الإسلام كافة. والإيمان بالقدر يقابله عند الشيعة عقيدة العدل.

أصول الإيمان عند الشيعة هي: التوحيد (=الإيمان بالله) - العدل (يقابل الإيمان بالقدر) - النبوة (=الإيمان بالرسل) - الإمامة (خاص بالشيعة) - المعاد (=الإيمان باليوم الآخر).

فالعقائد المذكورة هي عقائد جامعة أصلاً. فماذا لا نفصلها عن العبادات؟؟ --Saxook (نقاش) 02:48، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

لست ضد الفصل ولكن لا داعي لتكرار ما هو موجود في قالب منفصل --Skaterboy (نقاش) 21:59، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)