ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ويكيبيديا هي موسوعة رقمية على شبكة الإنترنت يديرها مُجتمع من المستخدمين المهتمين ببناء موسوعة عالية الجودة تشمل المعارف البشرية، لذلك يلزم أن يكون المحتوى ذا صبغة موسوعية.

تضم هذه السياسة قائمةً من النقاط التي لا ينبغي أن تكون عليها أو أن تحويها موسوعة ويكيبيديا، وهي ليست نهائية، بل مرشحة للتوسيع من خلال إضافة المزيد من البنود إليها؛ يجب دائماً تذكّر حقيقة أن كل بند فيها نتج عن فكرة ما حاول أحد المحررين تطبيقها في الموسوعة، وليس هناك حدود للأفكار.

إذا حصل خلاف في تفسير بند من بنود هذه السياسة، فتتبع الآليات المنصوص عليها في سياسة حل النزاعات.

المظهر والتنسيق

ويكيبيديا ليست موسوعة ورقية

ويكيبيديا ليست موسوعة ورقية، ولكنها مشروع موسوعة رقمية. يكفي أن يكون موضوع المقالة ملحوظاً ولا يتعارض مع أي بند مذكور في هذه الصفحة ولا مع الركائز الخمسة للموسوعة، ليكون له مقالة مخصصة في ويكيبيديا، وليس هناك حدٌّ أقصى لعدد المقالات في الموسوعة.

يُستحسن أيضاً إبقاء أحجام المقالات معقولاً للحفاظ على وصول سهل ومريح لمحتوى الموسوعة، فزيادة حجم المقالة تُسبب زيادةً في الزمن اللازم لتحميلها، ولهذا تأثير ملحوظ على المتصفحين ذوي سرعات الإنترنت المنخفضة أو الذين يستعملون الهواتف النقالة. إن تقسيم المقالة الكبيرة إلى مقالات فرعية أصغر، والإشارة إلى المقالات الصغرى في المقالة الكبيرة بصورة ملخصة ومختصرة هو جزء طبيعي من تطور الموسوعة.

المحتوى الموسوعي

لا يجب أن تحتوي مقالات ويكيبيديا على جميع التفاصيل والشروح الممكنة عن موضوع المقالة، وبدلاً من ذلك، يجب أن تحتوي المقالة ملخصاً لعموم المعارف المقبولة بإجماع المختصين حول مادة المقالة مدعومةً بالمصادر. إذا توافرت معلومات متنوعة مُوثَّوقَة بمصادر مَوثُوقَة يمكن التحقق منها، فيلزم ذكر جميع وجهات النظر المُتفق عليها أو على صحتها بالإضافة لأهم وجهات النظر الثانوية أو غير المتفق عليها، ويُستحسن ألا تذكر النظريات الهامشية، أو أن يُشار إلى وجودها وإلى نقدها معاً، باختصار وبدون تفاصيل.

فيما يأتي إشارات عامة إلى ما يجب أن لا تحتويه الموسوعة، وقد تحتوي بعض الفقرات على أمثلة، وهي مذكورة على سبيل المثال لا الحصر.

ويكيبيديا ليست قاموساً ولا معجماً

ويكيبيديا ليست معجماً، ولا دليل استعمال ولا فهرساً للمصطلحات، ومقالات ويكيبيديا ليست:

  1. تعاريف، يُحبذ أن تبدأ كل مقالة بتعاريف مفصلة وشاملة أو وصف عام لموضوع المقالة، ولكن لا يجب أن يكون محتوى المقالات محصوراً بالتعاريف فقط، يل يجب أن يتوسع ليشمل مواد موسوعية أيضاً. وإذا لم يكن ذلك ممكناً، فإن ويكيبيديا ليست المكان المناسب للمقالة. في بعض الحالات قد يكون التعريف موضوعاً بحد ذاته، مثلاً تعريف الكوكب، وتحتوي هذه النوعية من المقالات عادةً على تطور السياق التاريخي للاستعمال وعلى شرح للخلافات الدائرة والسابقة حول التعريف وأسبابها وما ترتب عليها. يُستثنى مما سبق مقالات البذور التي قد تحتوي على تعاريف فقط، ولكن يُشترط أن تحقق هذه المقالات متطلبات جودة البذرة، ويتيح ذلك إبقائها غير المشروط في الموسوعة في انتظار أن يقوم أحد المحررين بتوسيعها في وقت لاحق.
  2. فهرساً لمعاني كلمة ما، في الغالب، يكون موضوع مقالة ويكيبيديا شخصاً أو مجموعةً أو مبدأ أو مكاناً أو شيئاً أو حدثاً إلخ... ولكن في بعض الحالات المحدودة الخاصة قد يكون الموضوع مصطلحاً أو عبارة، وفي هذه الحالة، يلزم أن يكون المصطلح أو العبارة موضوعاً بحد ذاته وأن يكون هناك آراء متنوعة من الخبراء ونقاشٌ من المختصين حوله ودراسات متنوعة ذات صلة. أما في الحالة العامة، فلو وجدت مقالات مُتعددة تتشابه في أسمائها، فتُستعمل صفحات التوضيح لتكون فهرساً لها، ولا تُنشئ مقالات مخصصة للفهرسة بخلافها. يمكن أيضاً إنشاء قوائم مختصة بمعاني الاصطلاحات والرموز والأرقام في الثقافات المختلفة أو في العلوم مثل قائمة الأرقام أو مسرد الفيزياء الكلاسيكية أو ما في حكمها، وهي غير مشمولة في هذا البند.
  3. كلمات عامية أو اختصارات، ويكيبيديا ليست دليلاً للكلمات العامية أو للاختصارات الشائعة على ألسنة العامة. مع ذلك، فإن المقالات عن اللغات واللهجات المحلية، مثل اللهجات الشامية وغيرها من لهجات، هي موضع ترحيب في الموسوعة. لا مانع أن تحتوي المقالة مسرداً لأسماء الغرض باللهجات المحلية، ولكنه يجب أن يوضع ضمن سياقه السليم باستعمال قالب {{مسرد لهجات عربية}}، مثلما هو الحال في مقالة شمام.

إذا كان المستخدم مهتماً بالمساعدة في بناء قاموس حُرّ، فهناك مشروع ويكاموس الشقيق.

ويكيبيديا ليست مكاناً لنشر الأفكار الجديدة

ويكيبيديا ليست مكاناً مناسباً لنشر الأفكار والتحاليل الشخصية ولا لنشر معلومات جديدة. وفقاً لسياسة لا أبحاث أصيلة في ويكيبيديا، لا يجب نشر المحتويات التالية في مقالات ويكيبيديا:

  1. أبحاث أولية أصيلة: مثل نظريات أو حلول مقترحة أو أفكار أصيلة أو تعاريف جديدة لمصطلحات أو ألفاظ مُستحدثة. لو كان لدى المُستخدم أبحاث أصيلة بحاجة للنشر، فويكيبيديا ليست المكان المناسب لها. إذا نُشر البحث في مجلة محكمة من الأقران، وأصبح جزءاً من المعرفة البشرية، فإن الاستشهاد به يصبح جائزاً في ويكيبيديا مع الالتزام بمبدأ عرض وجهة النظر المحايدة.
  2. الاختراعات الشخصية: إذا كان المُستخدم أو أحد أصدقائه قد اخترعوا أمراً أو غرضاً جديداً في المدرسة أو في ساحة الفناء الخلفية، مثلاً: لعبة أو تقنية أو رقصة جديدة أو حتى لو صاغوا كلمةً جديدة، فويكيبيديا ليست المكان المناسب لعرضها، ويلزم لأيٍّ مما سبق، أن يتجاوز شروط الملحوظية حتى يكون له مقالة مستقلة في ويكيبيديا.
  3. التحليلات الشخصية: ويكيبيديا ليست مكاناً مناسباً ليعرض فيه المستخدمون آراءَهم الشخصية. على الرغم من أنه من المفترض أن تجمع ويكيبيديا المعرفة الإنسانية، إلا أنها ليست الوسيلة لجعل الآراء الشخصية جزءًا من هذه المعرفة. بصورة عامة، يمكن إدراج آراء الخبراء والمختصين في مقالات الموسوعة التي ترتبط بمجال اختصاصهم، أما التحليلات الشخصية والذاتية، فمن غير المعتاد أن يكون لها أهمية لدرجة أن يُستشهد بها بوصفها جزءاً من المعرفة البشرية. على أي حال، يمكن لمحرري ويكيبيديا كتابة خواطر تخص مسائل الموسوعة وطرحها في نطاق مخصص مستقل عن نطاق المقالات.
  4. نقاشات: ويكيبيديا ليست منتدىً حوارياً ولا مؤتمراً مفتوحاً لتبادل الآراء والخبرات حول مادة المقالة، ويلزم أن يكون محتوى أي مقالة موثَّقاً بمصادر موثوقة. على أي حال، تُشجع سياسات الموسوعة المُحررين على تبادل الأفكار والنقاش حول محتوى المقالات في صفحات النقاش الملحقة بكل مقالة، ولكن لا يجب نقل النقاش الدائر ليصبح جزءاً من محتوى المقالات. بشكل عام، يؤدي النقاش إلى حالة توافق بين المستخدمين حول مسائل خلافية أو جدلية في محتوى المقالات، ثُمَّ تُعتَمد حالة التوافق تلك كدليل تحرير للتعامل مع المسائل الخلافية في متن المقالة المعنية بالنقاش، ولكن التوافق نفسه لا يجب أن يكون جزءاً من المقالة. يجب الانتباه أيضاً إلى أن صفحات النقاش موجودة لتبادل الآراء حول كيفية تحسين محتوى المقالات، لا للنقاش حول موضوع المقالات، ولا للحصول على مساعدة طبية أو تقنية أو تعليمية مرتبطة بموضوع المقالة.

ويكيبيديا ليست منبراً خطابياً أو أداة للدعاية أو لحشد الرأي العام

ويكيبيديا ليست منبراً للدعاية أو الإعلان ولا ساحة معركة. يجب أن تلتزم مقالات ويكيبيديا جميعها بوجهة النظر المحايدة، ويلزم أن ترتكز على مصادر موثوقة ومستقلة عن موضوع المقالة وأن تعرض وجهات النظر المختلفة بصورة متكافئة. إذا كان للمستخدم رأي محدد في قضية ما، فيجب عليه ألا يحرر المقالات المرتبطة بها، بسبب وجود تعارض للمصالح. ينطبق هذا على أسماء المستخدمين والمقالات والتصانيف والملفات وصفحات النقاش والقوالب وصفحات المستخدمين، لا يجب نشر المحتويات التالية في مقالات ويكيبيديا:

  1. حملات التأييد والدعاية أحادية الجانب. ويكيبيديا ليست منصة لعرض الانحيازات السياسية أو العلمية أو الدينية أو القومية أو ما في حكمها من تصانيف أخرى. يمكن أن تصف مقالة ما بشكل موضوعي ومُوثَّق أياً من هذه المسائل المرتبطة بهذه المواضيع، ولكن يجب أن يكون هذا الوصف من وجهة نظر محايدة ومَوثوقة. ويكيبيديا ليست المكان المناسب لحشد التأييد مع أو ضد أي قضية.
  2. مقالات الرأي. ويكيبيديا ليست منبراً خطابياً، يجب الانتباه إلى أن يكون محتوى المقالات، خاصة التي ترتبط بالأحداث السياسية الجارية، موضوعياً ومتوازناً لا عاطفياً، يعرض الحقائق بوجهة نظر محايدة ومَوثوقة دون دعاية أو توجيه وتلاعب بالجماهير.
  3. المحتوى الإخباري. ويكيبيديا ليست موقعاً إخبارياً، ولا يجب أن يَنجر محررو الموسوعة خلف النزعات والاتجاهات التي تقودها وسائل التواصل الاجتماعي والتي غالباً ما تكون فقاعات إعلامية تخمد سريعاً بعد فترة قصيرة. باختصار، محتوى ويكيبيديا موسوعي ولا يجب أن يكون إخبارياً، إذا كان المستخدم مهتماً بالمساعدة في بناء موقع إخباري حر، فهناك مشروع ويكي الأخبار الشقيق.
  4. الإشاعات والفضائح. ويكيبيديا ليست أداة لنشر الإشاعات والفضائح. لا تقبل الموسوعة إضافة أي محتوى مسند إلى النميمة أو الأحاديث المُتناقلة سراً والقيل والقال ويلزم أن تُعزَى كل معلومة إلى مصدر مستقل وموثوق ويقبل مراجعته والتحقق منه دائماً. تتشدد معايير الموسوعة فيما يخص سير الأحياء وخاصةً في فحص كون المقالة تحتوي تشهيراً أو تنتهك حق الأشخاص في الخصوصية. يجب عدم كتابة المقالات لمجرد محاربة سمعة شخص آخر، ولا تقبل الموسوعة المقالات المكتوبة فقط لغرض الهجوم على شخصية ما والحط من سمعتها.
  5. الترويج للذات. ويكيبيديا ليست أداة للترويج الشخصي ولا للدعاية للذات، ولا تقبل الموسوعة مقالات تحتوي سيراً ذاتية فقط. لا يجب أن يقوم محررو الموسوعة بكتابة سيرهم الذاتية فيها أبداً، لأن في ذلك تعارض مصالح، بالإضافة لصعوبة الالتزام بوجهة النظر المحايدة في هذه الحالة. بشكل عام، يلزم أن تُحقق سير الأحياء معايير ملحوظية صارمة ومتشددة قياساً بأنواع أخرى من المقالات.
  6. الإعلانات أو حملات التسويق. ويكيبيديا ليست منصة للتسويق للشركات أو المنتجات أو الفرق الموسيقية. يجب أن تكون المقالات ذات الصلة بهذه المسائل مكتوبة بوجهة نظر محايدة ولا تحتوي ألفاظ تباهٍ ولا عبارات مراوغة وأن تعتمد على مصادر مستقلة وموثوقة يمكن التحقق منها في أي وقت. لا تُقبل المقالات المخصصة بالفرق الموسيقية حديثة الإنشاء أو الشركات الناشئة التي لا تتحقق معايير الملحوظية الخاصة بهذه الفئة من المقالات. يجب الانتباه إلى أن المقالات المخصصة للشركات أو المنظمات لا يجب أن تبدو وكأنها توسعة للموقع الرسمي لها ولا يجب أن يطور محتواها على أسس التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي. على أي حال، يمكن إضافة وصلات خارجية نحو مواقع تجارية في قسم الوصلات الخارجية في أسفل المقالة بشرط وضع الوصلات الأكثر أهمية دون إفراط أو دون استعمال لغة دعائية كما يمكن إضافة وصلات خارجية في الحقل المخصص لذلك في صندوق المعلومات في رأس المقالة ولكن ليس في متن المقالة.
  7. حملات العلاقات العامة. ويكيبيديا ليست جزءاً من حملة علاقات عامة. لا تقبل الموسوعة إضافة أي محتويات ترويجية لحملات علاقات عامة، حتى لو كانت غير ربحية أو تهدف لأعمال خيرية أو للدفاع عن حقوق الإنسان أو قضايا البيئة أو غير ذلك. إذا كانت المساهمات مدفوعة، فيجب أن يُصرح بذلك علانية وبصورة لا تقبل اللبس تجنباً لتعارض المصالح.
  8. موقعاً لحشد التأييد الحزبي. ويكيبيديا ليست مؤتمراً حزبياً عاماً، ولا تقبل الموسوعة تعديل مقالاتها على أساس التوجه السياسي للمستخدمين. يلزم دائماً عرض وجهات نظر متنوعة وبصورة متكافئة واستعمال كلمات ومصطلحات محايدة والابتعاد عن نشر الدعاية أحادية الجانب والالتزام بالمصادر الموثوقة.
  9. موقعاً للتفاخر القبلي. ويكيبيديا ليست سوق عكاظ. ويكيبيديا ليست مباراة شعرية في المدح والهجاء، ولا تقبل الموسوعة مقالات بخصوص القبائل أو العشائر أو البطون ما لم تكن مدعومة بمصادر موثوقة ومستقلة وتتوافق مع سياسة الملحوظية. بالإضافة لذلك، ويكيبيديا ليست مصدراً لإثبات الأنساب ولا لنفيها، وكل نسب يُذكر يجب أن يكون معزواً لمصدر ثانوي مستقل وموثوق ومحايد، ويجب الانتباه إلى أن أي محتوى يضاف إلى الموسوعة بقصد الحط من قدر الآخرين والإساءة إليهم يعتبر هجوماً شخصياً، وهذا النوع من المساهمات يُحذف مباشرة مع تنبيه المستخدم الذي أضافه.
  10. موقعاً للتعبئة الشعبوية. ويكيبيديا ليست موقعاً لترويج النظريات الهامشية. يلزم أن تظهر مقالات الموسوعة جميع وجهات النظر السائدة والمتفق عليها من قبل الخبراء والمختصين بالإضافة للنظريات الملحوظة التي يتفق عليها أقلية من العلماء. الموسوعة ليست مكاناً لإضافة مقالات عن النظريات الهامشية أو نظريات المؤامرة أو تفوق العروق وغير ذلك من الأدوات التي تستعمل في خطابات التعبئة الشعبوية والقومية.
  11. موقعاً للحشد لقضايا حقوق الإنسان. ويكيبيديا ليست منصة لكسب التعاطف مع قضايا حقوقية أو ذات بعد إنساني. يلزم أن يكون محتوى المقالات موضوعياً ومُوثَّقاً بالمصادر وبعيداً عن الخطاب العاطفي الذي يهدف إلى كسب تأييد الناس أو المُوجَّه الذي يهدف إلى التلاعب بالرأي العام. أياً كان موضوع القضية الحقوقية، فإن ويكيبيديا ليست مكاناً مناسباً لطرحها.
  12. طلبات التوظيف. ويكيبيديا ليست موقعاً للتوظيف، ولا تقبل الموسوعة محتوى دعائي للإعلان عن وظائف متاحة أو شاغرة وما في حكم ذلك.

يمكن الإدلاء بآراء شخصية تخص مناهج تطوير المقالات، لا محتواها، أو النقاش حول طبيعة المصادر ومدى وثوقيتها، أو تبادل الآراء في المسائل التي تخص إدارة المشاريع الجارية في الموسوعة في الصفحات المخصصة لذلك أو في صفحات نقاش المستخدمين، ويخضع جميع ما سبق إلى قواعد وآداب النقاش التي تنظم العمل الجماعي في الموسوعة.

ويكيبيديا ليست مرآة أو مخزناً للوصلات والصور أو ملفات الوسائط

ويكيبيديا ليست نسخة مرآتية لمواقع ويب أخرى ولا مكتبة رقمية ولا مُستودَعاً للوصلات أو الصور والوسائط الرقمية. محتوى مقالات ويكيبيديا لا يجب أن يكون مقتصراً على:

  1. وصلات خارجية أو فهارس ويب فقط: لا يجب إضافة وصلات خارحية نحو مواقع أخرى في متن المقالات أبداً. ولكن من المفيد إضافة بعض الوصلات الخارجية وثيقة الصلة بموضوع المقالة في قسم مخصص في أسفل المقالة. كما يُستحسن أن تُضاف وصلات خارجية إلى المصادر لتسهيل عملية التحقق منها.
  2. وصلات داخلية فقط: يجب أن تحتوي المقالة على معلومات موسوعية موثوقة بالمصادر ومكتوبة بطريقة سردية أو تعدادية. وفيما خلا صفحات التوضيح، لا يجوز تجميع وصلات داخلية نحو المقالات في مقالة واحدة دون شرح أو تفصيل، وفي هذه الحالة يكون للمقالة شكل القائمة أو المسرد.
  3. مواد أو مصادر في النطاق العام فقط: ويكيبيديا هي موسوعة حرة، وليست مخزناً للصور والنصوص والمواد والوسائط الحرة أو الموجودة في النطاق العام، ولا مانع من إضافة مواد حرة إلى متن المقالة مثل شيفرات برمجية وصور تاريخية أو مقاطع مرئية ذات صلة بالمقالة أو نصوص محدودة من رسائل أو مراجع ذات أهمية بالغة وذلك بهدف إغناء المقالة وتوضيح أفكارها ومفاهيمها للقارئ، ولكن لا يجب أن يكون محتوى المقالة مُقتصِراً على مواد حرة فقط أو منسوخاً حرفياً من المصادر الأولية، باختصار، يُستحسن استعمال مواد حرة لتكمِّل مُحتوى المقالة لا أن تكون أساساً لها. إذا كان المستخدم مهتماً في رفع محتوى نصي حر، فهناك مشروع ويكي مصدر الشقيق، وإذا كان مهتماً برفع وسائط متعددة غير نصية فهناك مشروع ويكيميديا كومنز الشقيق.

بالإضافة لذلك، صفحات ويكيبيديا جميعاً، بما فيها صفحات المستخدمين، ليست مخزناً لأي شكل من أشكال البيانات غير المرتبطة بالموسوعة. اطلع على ما لا يجب وضعه في صفحات المستخدمين في إرشاد ويكيبيديا:صفحات المستخدمين.

ويكيبيديا ليست مدونة ولا خدمة استضافة ويب ولا شبكة تواصل اجتماعي ولا موقعاً للذكريات

ويكيبيديا ليست شبكة تواصل اجتماعي مثل فيس بوك وتويتر، ولذلك لا يمكن أن تضيف صور أو معلومات الشخصية أو ملفات أو آراء إليها. بشكل عام، لا يجب أن يكون محتوى مقالات الموسوعة مما يلي:

  1. صفحة ويب شخصية. ويكيبيديا ليست صفحة ويب شخصية. لكل مُستخدم صفحة مستخدم خاصة به، ولكن هذه الصفحة يجب أن تُستعمل لإضافة معلومات ترتبط بالعمل في الموسوعة أو تساعد المستخدمين الآخرين على الحصول على صورة عامة وشاملة عن المستخدم الذي يستعمل الحساب. لا يجب استخدام هذه الصفحة بصفتها صفحة معلومات شخصية أو مدونة أو مستودعاً للمواد غير ذات الصلة بالموسوعة. لا يجب أن تحتوي الصفحة الشخصية للمستخدمين أيضاً على سيرة ذاتية، ولكن لا مانع من إضافة بعض المعلومات النصية المختصرة أو باستعمال قوالب صناديق المستخدم. باختصار، هدف الصفحات الشخصية ليس التفاعل الاجتماعي بل تزويد الآخرين بمعلومات تساعد على بناء تعاون فعال في الموسوعة.
  2. خدمة استضافة ملفات. ويكيبيديا ليست خدمة لاستضافة الملفات على شبكة الإنترنت، لكن يُمكن رفع ملفات الوسائط إلى ويكيبيديا تحت شروط محددة من استخدامها في مقالات الموسوعة أو مقالات المشاريع حصراً. بشكل عام، يُستحسن رفع ملفات الوسائط إلى موقع ويكيميديا كومنز الشقيق بدلاً من استضافتها محلياً في ويكيبيديا لأنها تكون متاحة للاستخدام في جميع مشاريع ويكيميديا بعد ذلك.
  3. خدمة مواعدة. ويكيبديا ليست مكاناً مناسباً للبحث عن شريك أو علاقات عاطفية. تتشدد سياسات الموسوعة بخصوص المستخدمين الذين يستخدمونها لأغراض التعارف بحثاً عن شركاء مُحتملين. على أي حال، ويكيبيديا بيئة مناسبة لإنشاء صداقات مع أشخاص مهتمين بالمعرفة الحرة.
  4. صفحة تذكارية. ويكيبيديا ليست مكاناً لإنشاء صفحات تذكارية عن الأقرباء أو الأصدقاء الذين توفوا مؤخراً ولا عن الحيوانات الأليفة المحببة النافقة. قبل إنشاء أي مقالة عن شخصية أو موضوع ما في ويكيبيديا يجب التحقق من استيفاء شروط الملحوظية.

ويكيبيديا ليست دليلاً مفهرساً

تحتوي ويكيبيديا على نوع خاص من المقالات هو القوائم، وتضم كل قائمة مجموعة من البنود التي تصف مواضيع متقاربة ومرتبة حسب نهجٍ ما: زمني أو أبجدي أو جغرافي أو غير ذلك، وغالباً ما يكون لكل بند مقالة مخصصة في الموسوعة، ولكن هذا ليس شرطاً، في هذه الحالة تكون ويكيبيديا دليلاً مفهرساً لمحتوياتها، ولكن يجب الانتباه إلى أن قوائم ويكيبيديا لا يجب أن تكون:

  1. مكونة من بنود غير مترابطة: يجب أن تكون بنود القوائم قابلة للتحديد بشكل واضح بناءً على محتواها والمادة التي تغطيها وأيضاً من ناحية العدد، من الأمثلة على القوائم المرفوضة على سبيل المثال لا الحصر: قوائم أسئلة أو حِكَم وأمثال أو أشخاص تبدأ أسماؤهم بحرف الألف. لو كان المستخدم مهتماً بتجميع الاقتباسات فهناك مشروع ويكي الاقتباس الشقيق.
  2. مُعدَّة بشكل غير موسوعي: يجب أن يكون الأساس الذي يجمع بنود القائمة موسوعياً ويقبل التحقق والحصر مرتكزاً على الحقائق بعيداً عن الغرائب والظواهر غير الطبيعية، وقوائم مثل: قائمة أغرب 10 فلانيات في العالم أو قائمة أشهر علماء الرياضيات في المنطقة الفلانية أو قائمة المطاعم المتخصصة في الطعام الفلاني في المدينة الفلانية أو أشهر الأطباق الفلانية أو أطول الفلانيات أو ما في حكمها جميعها مواضيع غير مقبولة لتكون قوائم في الموسوعة لوجود مشكلات في المنهج الذي تبنى عليه القائمة أو لعدم توافر إمكانية التحقق من بنودها.
  3. بسيطة مكونة من تعداد فقط: ويكيبيديا ليست دليلاً إحصائياً، لذلك يجب أن يرفق كل بند من بنود القائمة بمعلومات مختصرة ولكن كافية لتعريفه بشكل وافٍ ودقيق. القوائم التالية هي أمثلة عن قوائم غير مقبولة، وهي مذكورة على سبيل المثال لا الحصر: قوائم التحالفات بين الشركات، وقوائم عملاء الشركات وقوائم موظفي الشركات وقوائم المعدات في الشركات أو المواقع وقوائم العقارات والمكاتب ومرافق التخزين والمنتجات والخدمات والرعاة والتقسيمات الفرعية أو قوائم مواقع الجذب السياحي، وكذا الأمر بالنسبة لقوائم الأعمال الإبداعية مثل اللوحات التي تتبع المدرسة الفلانية أو الكتب المكتوبة بالأسلوب الفلاني وغير ذلك.
  4. أشجار نسب: لا يُستحسن أن تضم القائمة شجرة نسب محددة ما لم يكن للعائلة ملحوظية تاريخية عالية، مثلاً نسب الرسول محمد، أو نسب سلاطين آل عثمان وغير ذلك.
  5. دليل هاتف أو دليل صفحات صفراء: ويكيبيديا ليست دليل هاتف ولا دليلَ صفحات صفراء. إن معلومات الاتصال مثل رقم الهاتف أو رقم الفاكس أو عنوان البريد الإلكتروني ليست معلومات موسوعية. بشكل متوافق مع ذلك، لا تهدف صفحة التوضيح، مثلاً محمد (توضيح) لأن تضم قائمة بأسماء كل من سموا بهذا الاسم.
  6. أدلة مفهرسة: ويكيبيديا ليست دليلا مفهرسًا. على سبيل المثال، ويكيبيديا ليست دليلا لعرض البرامج التي ستبث على إذاعة أو قناة تلفزيونية ما أو دليلاً للفعاليات التي سيشهدها حدث قادم مثل مهرجان أو مؤتمر.
  7. دليل مبيعات. ويكيبيديا ليست دليلاً للمبيعات ولا خدمة لمقارنة أسعار المنتجات أو الميزات بين علامات التجارية تقدم منتجات متشابهة. لا يجب أن تحتوي قوائم ويكيبيديا على أسعار للمنتجات أو معلومات تخص توفر القطع للشحن أو ما في حكمها، ويستثنى من ذلك الحالات التي يكون ذكر الأسعار فيها أساسياً في سياق تاريخي أو اقتصادي أو سياسي محدد وواضح على أن يكون مدعوماً بمصادر موثوقة ومستقلة.

ويكيبيديا ليست دليلاً لكيفية عمل الأشياء ولا كتيباً تعليمياً ولا مجلة متخصصة

ويكيبيديا هي مرجع موسوعي وليست دليل استعمال أو دليلاً مُساعداً ولا كتب شرح مدرسية. مقالات ويكيبيديا ليست:

  1. دليل تعليمات: ويكيبيديا ليست دليل تعليمات، ولا يجب أن تكون مقالاتها مكتوبة بهذا الشكل. تحتوي مقالات ويكيبيديا على وصف للأشخاص والأماكن والأشياء، ولكن لا يجب أن تكون مكتوبةً بأسلوب "كيف تفعل كذا" أو "تعرَّف على كذا" لأن شرح كيفية القيام بالأمور ليس مادةً موسوعية، ولا يجب أن تحتوي مقالات ويكيبديا على إرشادات قانونية أو طبية أو تعليمات مرقمة متتابعة مثل أدلة الاستخدام أو كتب وصفات الطعام أو المقالات الاستشارية في المجلات. يمكن إضافة المحتوى السابق إلى مشروع ويكي الكتب الشقيق.
  2. دليل سفر: ويكيبيديا ليست دليل سفر. يمكن أن تحتوي المقالات المخصصة للمدن الكبرى على ذكر مختصر لأهم المعالم السياحية فيها: مثلاً لا مانع أن تشير مقالة القاهرة إلى قائمة من المتاحف الموجودة في المدينة، ولكن لا يجب أن تحتوي على قائمة بأهم المطاعم والفنادق وعناوينها وأرقام هواتفها وأسعارها. يمكن إضافة مقالات تعريفية عن المواقع السياحية في مشروع ويكي رحلات الشقيق.
  3. دليل ألعاب فيديو: ويكيبيديا ليست دليلاً لألعاب الفيديو. بعض مقالات ويكيبيديا مخصص لألعاب الفيديو، ويلزم أن تشرح المقالة كيفية اللعب بشكل مختصر، ولا مانع من أن تَصِف مستويات أو مراحل اللعبة ولكن باختصار أيضاً. لا يجب أن تحتوي مقالات ألعاب الفيديو على وصف تفصيلي ودقيق للأسلحة أو المستويات أو الشخصيات أو كيفية تجاوز الصعوبات والمراحل بالتفصيل أو غير ذلك.
  4. دليل إنترنت: ويكيبيديا ليست بوابة ويب. بعض مقالات ويكيبيديا مخصصة لمواقع ويب ذات ملحوظية عالية، ولكن محتوى هذه المقالات لا يجب أن يكون مقتصراً على مظهر الموقع والخدمات التي يقدمها، بل يجب أن يشمل معلومات ذات طبيعة موسوعية مثل الإنجازات التي حققها وتأثيره التاريخي.
  5. إجابات على أسئلة متكررة: مقالات ويكيبيديا ليست إجابات على الأسئلة الأكثر تكراراً، ولكن لا مانع من أن تحتوي المقالات على هذا النوع من الإجابات بشرط أن تكون مدمجة ضمن سياق مناسب يتوافق مع دليل الأسلوب في الموسوعة، وأن يكون مسنداً إلى مصادر موثوقة ومستقلة.
  6. كتب شروحات مدرسية: ويكيبيديا ليست كتاب شرحٍ مدرسي ولكنها مرجع موسوعي يهدف إلى عرض الحقائق لا إلى تدريسها. لا يجب أن تحتوي المقالات على أسئلة وأجوبة أو مسائل للحل أو غير ذاك من الأدوات التعليمية، ومحتوى كهذا يمكن أن يوجد في مشاريع شقيقة مثل ويكي الكتب وويكي الجامعة. لا مانع من أن تحتوي مقالات الموسوعة على أمثلة لتوضيح الأفكار، ولكن يجب أن توضع ضمن سياق توضيح وشرح، لا في سياق تعليمي.
  7. مقالات متخصصة: ويكيبيديا ليست مجلة متخصصة في موضوع محدد، والمقالات كلها يجب أن تكتب بلغة بسيطة وسهلة ومفهومة من قبل الجميع. إذا كان موضوع المقالة اختصاصياً، يجب تعريف المصطلحات المستعملة في قسم مخصص في مطلع المقالة، ولا يجب الاعتماد على وجود فهم مسبق لدى قراء المقالة.
  8. منصة لنشر الحالات الدراسية: يجب أن تغطي مقالات الموسوعة المواضيع بصورة عامة وبنظرة شمولية، ولا يجب التخصيص ودراسة حالات محددة خاصة ما لم يكن للأمر أهمية ملحوظة كافية لأن يشغل مقالة مستقلة. مثلاً، لا يجب إضافة مقالات من الشكل: "الوضع كذا في المنطقة كذا" أو "الإصدار كذا من الغرض كذا"، أو "شرح البند كذا في المسألة كذا". بالإضافة لذلك لا يجب اختراع تصانيف أو تقسيمات جديدة ليس لها أي سند أو مصادر موثوقة وغير هامشية تعتمدها، وهذا يدخل في بند الأبحاث الأصيلة وهو مخالف.

وينطبق هذا في المقالات المرتبطة بالمسائل الحدودية أو التقسيمات الزمنية التاريخية وغير ذلك.

ويكيبيديا لا تتنبأ بالمستقبل

ويكيبيديا ليست مجموعة من الادعاءات أو الافتراضات التي لا يمكن التحقق منها، وهي لا تتنبأ بالمستقبل. إذا كان هناك مقالة عن أحداث ستقع مستقبلاً، فيلزم أن يكون ذلك قابلاً للتحقق وأن يكون الحدث نفسه ذا ملحوظية عالية تكفي لإنشاء مقالة مخصصة له قبل وقوعه.

بصورة عامة، يمكن إضافة التوقعات والتكهنات التي ذكرتها مصادر موثوقة وخبيرة أو كيانات معترف بها في مجال المقالة، ولكن يلزم على المحررين طرح الموضوع من وجهة نظر محايدة. في المقالات التي تضم معلومات عن منتجات غير مطروحة بعد، مثل الأفلام أو الهواتف الجوالة، يجب الانتباه إلى عدم طرحها بطريقة تسويقية أو تبني ادعاءات لا يمكن التحقق منها.

يجب على المحررين الانتباه والحذر عند التعامل مع المسائل التالية:

  1. الأحداث المتوقعة أو المقررة في المستقبل: يلزم إنشاء مقالات عن هذا النوع من الأحداث فقط إذا كان الحدث ملحوظاً بشكل كافٍ وكان حصوله مستقبلاً مسألة شبه مؤكدة. مثلاً من الممكن إنشاء مقالات عن دورتي الألعاب الأولمبية الصيفية القادمتين، أو عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة. ولكن من غير المناسب إنشاء مقالات عن دورات ألعاب أولمبية ستجري بعد ذلك، أو عن الانتخابات الرئاسية الأميركية بعد القادمة لعدم توافر معلومات موثوقة حولها. باختصار، إذا كان الحدث الذي سيحصل في المستقبل ملحوظاً، وكانت هناك مصادر موثوقة كافية تغطيه، فبالإمكان إنشاء مقالات عنه.
  2. الأحداث المتوقعة نتيجة أنماط دورية. هناك بعض الأحداث مثل الأعاصير أو اكتشافات الكواكب تحصل بنمط دوري وتكراري، وفي أحداث كهذه يكون هناك قائمة مُعدَّة مسبقاً بالأسماء المقترحة، ولكن هذا لا يكفي لإنشاء مقالة مخصصة عنها، لأن المعلومات المتوفرة عامة، على الرغم من أن حصول الإعصار القادم هو مسألة مؤكدة وهي بحاجة للمزيد من الوقت لا أكثر. ينطبق الأمر ذاته على الأعداد الكبرى المكتشفة، فهي مسألة مستمرة، ولا يجب أن تُنشأ مقالات مخصصة لها ما لم تؤكد هيئات بحثية اكتشاف هذه الأرقام وتحدد أهميتها ومواقع استعمالها.
  3. الأبحاث الأصيلة التي تعرض استقراءات وتكهنات: هذا النوع من الأبحاث وغيرها مما يُسمى "التاريخ المستقبلي" غير مقبول في الموسوعة. مع أن العلوم والثقافات في حالة حركة وتطور مستمرتين، إلا أنه لا يجب توقع حصول الأحداث المستقبلية بل الأفضل انتظار حصولها قبل البدء في الكتابة عنها. من الأمثلة على هذه المسائل: الأسلحة التي ستستخدم في الحرب العالمية الثالثة.
  4. التوقعات المبنية على النماذج العلمية: هي مواد غير مقبولة في ويكيبيديا، تعتمد الموسوعة نتائج الأبحاث والدراسات التي يتوافق عليها المجتمع العلمي، والتي تؤكدها مصادر ثانوية موثوقة. أما هذا النوع من الأبحاث فإنه غالباً ما يندرج تحت تصنيف الأبحاث الأولية، ويشمل ذلك مثلاً: توقعات انتشار الأوبئة أو تبدلات أسعار النفط وما إلى ذلك.
  5. إعلانات عن منتجات مستقبلية: وهي مواد غير كافية لمنح المنتجات ملحوظية تسمح بإنشاء مقالات مستقلة عنها. في حالة توافر معلومات موثوقة عن المنتج المستقبلي، يمكن أن تُضاف إلى مقالة ذات صلة تغطي موضوعاً أوسع، مثلاً: المنتج أو سلسلة المنتجات أو العلامة التجارية أو المنتج الأخير في السلسلة أو غير ذلك.

ويكيبيديا ليست موقعاً إخبارياً

تشجع سياسات ويكيبيديا المحررين على تزويد المقالات بأحدث المعلومات المتوافرة، والشرط اللازم لذلك هو توافر مصادر موثوقة ومحايدة وتوفير عرض متكافئ لوجهات النظر المتنوعة، ولا مانع من إنشاء مقالات منفصلة عن الأحداث الجارية ذات الأهمية العالية. ولكن يجب الانتباه، فلا يكفي أن يكون الحدث موثقاً بالمصادر الموثوقة لإنشاء مقالة مستقلة عنه. مقالات ويكيبيديا لا يجب أن تكون:

  1. تقارير أصيلة: ويكيبيديا ليست قناة تغطية مباشرة للأحداث الجارية لأن الموسوعة ليست مصدراً أولياً للمعلومات. لو كان المُستخدم مهتماً بالتقارير الأصيلة، فبالإمكان التوجه إلى مشروعي ويكي كتب وويكي مصدر الشقيقين.
  2. تقارير الأخبار: ويكيبيديا ليست نشرة أخبار مسائية، ولا يجب أن تكتب مقالات الموسوعة وفق أسلوب النشرات الإخبارية ولا أن تهتم بمواضيعها أو تغطيها. يمكن أن تحتوي الموسوعة على مقالات عن شخصيات أو أحداث تغطيها النشرات الإخبارية المفصلة، ولكن الغالب الأعم من مواضيع النشرات الإخبارية يكون غير موسوعي أو لا يحقق ملحوظية كافية ليُضاف في الموسوعة.
  3. تعريف بالأشخاص. حتى عندما يكون أحد الأحداث ملحوظاً، فإِنَّ الأفراد المشاركين فيها قد لا يكونون كذلك. طالما لم تتجاوز التغطية الإخبارية الخاصة بفرد ما سياق حدث واحد فقط، فإن تغطية الفرد يجب أن تقتصر على المقالة وبما يتناسب مع أهمية الفرد فيها قياساً للحدث الكلي.
  4. دفتر يوميات. ويكيبيديا ليست دفتر يوميات. حتَّى وإن كان الشخص ملحوظاً أو الحدث شديد الأهمية، فإن المقالة ذات الصلة يجب أن تُقدِّم ملخصاً عاماً مختصراً بصورة مناسبة دون الغوص في التفاصيل. مثلاً، يمكن تغطية النشاطات شديدة الأهمية والزيارات الدولية التي يقوم بها رئيس جمهورية أو ملك مملكة ما، ولكن لا يجب ذكر تفاصيل الاجتماعات واللقاءات اليومية التي يقوم بها. فيما يخص الأحداث الجارية مثل الثورات أو الانتفاضات المدنية أو البطولات الرياضية مثل دور الألعاب الأولمبية فيمكن تغطيتها على مستوى اليوم، ولكن يلزم الاختصار ما أمكن والابتعاد عن المبالغة بالتفاصيل.

ويكيبيديا ليست مجموعة عشوائية من المعلومات

ويكيبيديا هي موسوعة وليست قاعدة بيانات. من أجل إعطاء البيانات المجردة معنى، يلزم إضافة شرح وتوسع نصي إليها، ويجب أن يكون مرفقاً بمصادر مستقلة وموثوقة. مقالات ويكيبيديا ليست:

  1. توصيفاً مختصراً للأعمال الإبداعية. ويكيبيديا ليست دليلاً للأعمال الفنية. تعامل الأعمال الإبداعية في الموسوعة من وجهة نظر موسوعية، أي يجب مناقشة تطورها وتصميمها وكيف استقبلها الجمهور أو النقاد ومدى تأثيرها بالإضافة إلى وصف مختصر لطبيعة العمل. تشمل الأعمال الإبداعية: الأعمال الفنية وألعاب الفيديو والوثائقيات والكتب التي أعدها مختصون والأوراق البحثية والنصوص الدينية.
  2. قاعدة بيانات لكلمات الأغاني. ويكيبيديا ليست قاعدة بيانات لكلمات الأغاني. يمكن أن تحتوي الموسوعة على مقالات خاصة بأغنيات ذات ملحوظية عالية، ولكن هذه المقالات يجب أن تهتم بملكية الأغنيات وبتاريخ نشرها وبالتأثير الاجتماعي والفني الذي أحدثته مثل الاقتباسات اللاحقة منها وغير ذلك، أما النص الكامل لكلمات الأغاني فلا يجوز أن يوضع في الموسوعة، ومكانه الصحيح هو ويكي مصدر. يجب الانتباه إلى أن معظم كلمات الأغنيات المنشورة بعد العام 1924م محمية بحقوق تأليف ونشر في الولايات المتحدة الأمريكية حيث توجد مُخدِّمات ويكيبيديا أو في بلد المنشأ. ويكيبيديا ليست موقعاً ينتهك حقوق التأليف والنشر، لذلك يلزم أن يكون الاقتباس من نص الأغاني الأصلي أقصر ما يمكن. بشكل عام، كلمات الأغنيات هي مصادر أولية، وسياسات الموسوعة تشدد على عدم نسخ النصوص من هذا النوع من المصادر مباشرة.
  3. قوائم مطولة من الإحصائيات المجردة ويكيبيديا ليست قاعدة بيانات للإحصاءات. لا يجوز أن تحتوي مقالات الموسوعة على إحصائيات صرفة بدون شرح أو تفسير مدعوم بمصادر موثوقة ومستقلة، مثل تعداد سكان بلد ما بالتفصيل. يحتاج تفسير الأرقام المجردة إلى خبراء ومختصين وعادة ما يكون وسيلة للتلاعب بالجماهير. يُستثنى مما سبق القوائم الإحصائية الخاصة بنتائج البطولات الرياضية أو بالانتخابات السياسية أو ما في حكمها من إحصائيات مجردة يمكن التحقق منها بشكل مؤكد. أما قوائم الإحصاء على أساس المجموعات الثقافية أو الدينية أو القومية فليس لها أساس موسوعي ولا مكان لها في ويكيبيديا.
  4. سجل تحديثات لبرنامج. ويكيبيديا ليست سجلاً لتحديثات البرمجيات والتطبيقات. يمكن أن تحتوي الموسوعة على مقالات مخصصة لبرمجيات ذات ملحوظية عالية، ولكن يجب أن تهتم هذه المقالات بوصف تصميم وتطور وأهداف البرمجية والتأثير الذي أحدثته في العالم الرقمي، ولا مانع من ذكر مراحل تطورها أو الخط الزمني لها بصورة مختصرة دون تفاصيل. لا يجوز أن تحتوي المقالة على معلومات تقنية بحتة تخص إصدارات البرمجية والتحديثات التي أضيفت لها.

ويكيبيديا ليست خاضعة للرقابة

قد تحتوي ويكيبيديا على محتوى قد يعتبره بعض القراء مرفوضاً أو غيرَ مناسبٍ أو عدوانياً. يجب الانتباه إلى أن محتوى الموسوعة قد لا يتوافق مع الأعراف الاجتماعية السائدة في مناطق محددة أو مع تعاليم العقائد الدينية، ولا يمكن تعديل المحتوى لضمان كونه متوافقاً مع ذلك، لأنه هذا يتعارض مع المبدأ الأساسي الذي تقوم عليه الموسوعة وهو جمع المعرفة البشرية الموثوقة.

يمكن إزالة محتوى ما من الموسوعة بصورة مباشرة، إذا وفقط إذا، تعارض مع سياسات الموسوعة، وبشكل خاص: السير الذاتية للأحياء ووجهة النظر المحايدة وقوانين الولايات المتحدة الأمريكية (حيث توجد خادمات ويكيبيديا)، وبخلاف ذلك يلزم فتح نقاش حول المسألة في صفحة نقاش المقالة أو في ميدان الموسوعة. يجب الانتباه أيضاً إلى أن المحتوى غير المناسب الناتج عن أعمال تخريبية قد يكون ظاهراً للقراء لفترة من الزمن قبل إزالته، وذلك بسبب الطبيعة الحرة للموسوعة التي تسمح للجميع بالتحرير.

قد تحتوي بعض المقالات على صور أو نصوص أو وصلات ذات صلة بالموضوع قد يعتبرها البعض مرفوضة. يمكن تحديد ذلك من خلال نقاش المسألة في صفحات النقاش المرتبطة بالمقالات أو في ميدان الموسوعة، وفي كلتا الحالتين يجب الانتباه إلى النقاش يجب أن يدور حول مسألة هل هذه الصورة مناسبة أو متوافقة مع موضوع المقالة أم لا، لا حول الأذية التي ألحقتها أو قد تلحقها الصورة بالقراء. بخلاف ذلك، فإن كون المحتوى مرفوضاً ليس سبباً كافياً لإزالته.

تتبع بعض المنظمات قواعد أو تعليمات تدعو إلى السرية فيما يتعلق بمعلومات معينة مرتبطة بها. ولكن هذا لا ينطبق على ويكيبيديا، لأن الموسوعة ليست عضواً في تلك المنظمات، وبالتالي لن تزال هذه المعلومات من المقالات إذا كانت ذات أهمية موسوعية ومدعومة بمصادر مُستقلة ومَوثُوقة ومحايدة.

ويكيبيديا ليست طبيباً

ويكيبيديا ليست طبيباً ولا تقدم مشورة طبية. ويكيبيديا موسوعة حرة يحررها الجميع، وليس بالضرورة أن يكون محررو مقالة طبية مختصين في ذلك المجال، أي ليس هناك ضمان بأنَّ المحتوى الطبي دقيق أو مراجع من قبل مختصين. وليس هناك أي ضمانات إطلاقاً بأنَّ أي نص ورد أو استُشهد به في المقالات الطبية هو نص حقيقي أو صحيح أو دقيق أو حديث. حتى إن كان النص الذي ذُكر حول علاج ما دقيقًا فإنه قد لا ينطبق على الحالات جميعها، فقد يختلف التشخيص باختلاف العمر والجنس ووجود إشكالات صحية أخرى لدى المريض.

في أحسن الأحوال، المعلومات الطبية المُقدمة في ويكيبيديا ذات طابعٍ عام ولا يمكن أن تكون بديلًا عن المشورة الطبية الاختصاصية من طبيب مؤهل أو ممرض أو صيدلي أو مخبري وغيرهم أو ما في حكمهم.

المجتمع

المحتوى التالي يرتبط بالسياسات الناظمة لمجتمع الموسوعة وبالإجراءات المتبعة فيها.

ويكيبيديا ليست منصة لا سلطوية ولا منبراً للحديث الحر

ويكيبيديا موسوعة مفتوحة أمام الجميع لتحريرها، ولكن هذا الانفتاح والحرية مقيدان متى ما تداخل الأمر مع الهدف الأساسي وهو: "إنشاء موسوعة". ببساطة، ويكيبيديا ليست منبراً للحديث الحر، للموسوعة قواعد وسياسات ناظمة تَوَافق المجتمع المحلي عليها، وهي تنظم العمل فيها والعلاقات بين المستخدمين. تشجع سياسات الموسوعة على الجرأة في النقاش وطرح الآراء، ولكن يجب أن يتوافق ذلك مع سياسات الموسوعة. نتيجة لذلك، فإن ويكيبيديا ليست منصة لا سلطوية.

ويكيبيديا ليست ديمقراطية

ويكيبيديا ليست تجربة للديمقراطية ولا لأي شكل آخر من أشكال الأنظمة السياسية. تعتمد ويكيبيديا، بشكل عام وليس في الحالات جميعها، مبدأ النقاش وتبادل الآراء للوصول إلى توافق. لا تشجع سياسات الموسوعة على التصويت لحل المشكلات التحريرية أبداً، ولكن التصويت يُستعمل في بعض المسائل مثل اختيار الإداريين أو في وسم المقالات التي تجاوزت مرحلة مراجعة الزملاء.

ويكيبيديا ليست بيروقراطية

لدى ويكيبيديا العديد من عناصر البيروقراطية (الدواوينية)، ولكنَّها ليست محكومة بنظام أساسي، وليس هناك نظام قضائي فيها فإنفاذ القوانين ليس هو هدف المجتمع. مع أن هناك إمكانية لإنفاذ بعض القواعد بصورةٍ قسريةٍ، فإن هذه الإجراءات القسرية يجب أن تكون في حدها الأدنى، وألا تستعمل إلا عند الضرورة وأن يكون الهدف هو حماية الموسوعة ومستخدميها بصورة مباشرة. بشكل عام، لا تحدد السياسات والإرشادات طريقة معيّنة وحيدة لعمل الأشياء في الموسوعة، ولكنَّها توثِّق توافق المجتمع على ما هو مقبول وما هو مرفوض فيها، وتشرح كيفية التعامل مع حالات ومواقف سبق مواجهتها والتعاطي معها من قبل.

يلزم أخذ سياسات ويكيبيديا وإرشاداتها على محمل الجد، ولكن يجب الانتباه إلى أن إساءة استعمالها واردة. لا يجوز تفسير السياسات بشكلٍ حرفي دون فهم السياق العام لها ودون اعتبار توافقها مع مبادئ الموسوعة وأهدافها. إذا كانت القواعد تمنعك عن تحسين الموسوعة، تجاهلها ببساطة.

في ويكيبيديا، تُحل الخلافات من خلال الوصول إلى توافق عبر النقاشات، وليس عن طريق الالتزام الصارم بالقواعد والإرشادات. علاوة على ذلك، فإنَّ السياسات والإرشادات نفسها تتغير مع مرور الزمن لتعكس التطور الحاصل في توافق الآراء.

إذا حصل خطأ إجرائي عند تقديم اقتراح أو طلب، فإن هذا ليس مبرراً لرفض ذلك الطلب أو الاقتراح.

ويكيبيديا ليست مختبراً لإجراء الأبحاث

مع أن الأبحاث حول محتوى ويكيبيديا والإجراءات فيها والمحررين المنخرطين فيها يمكن أن تؤمن معلومات قيمة تساعد في فهم فائدة المعرفة العامة والبحث العلمي عموماً، فإن ويكيبيديا ليست مختبراً لإجراء الأبحاث.

بصورة عامة لا مانع من القيام بدراسات تحلل البيانات في المقالات وفي صفحات النقاش أو في أي محتوى آخر يخص ويكيبيديا، طالما كانت غير مثيرة للجدل، لأن محتوى ويكيبيديا حر ومفتوح للجميع. أما المشاريع البحثية التي تزعج المجتمع والتي تُؤَثِّر سلباً، حتى ولو بصورة مؤقتة على الموسوعة، غير مسموحة ويمكن أن تؤدي إلى سحب الصلاحيات من المستخدم الذي يقوم بها.

قبل البدء بأي مشروع بحثي مثير للجدل، يُحبَّذ أن يقوم الباحثون بنقاش ذلك في ميدان الموسوعة للتأكد من أنها لا تتعارض مع مهمة ويكيبيديا. بغض النظر عن نوع المشروع وأهدافه، على الباحثين أن يكونوا صريحين في صفحات المستخدم خاصتهم فيعلنون بشكل واضح عن المعلومات المرتبطة بموضوع بحثهم وبالمعاهد البحثية أو المؤسسات التي يعملون لصالحها.

قد يطلب بعض المحررين صراحةً ألا يكونوا جزءاً من أي مشروع بحثي، ويلزم احترام هذه الرغبة.

ويكيبيديا ليست ساحة معركة

ويكيبيديا ليست مكاناً لحمل الضغائن وتزكية الخلافات الشخصية أو إشعال المعارك ذات الصبغة الأيديولوجية أو تغذية التعصب والتحامل والتحيز وخطاب الكراهية والخوف من المختلف. إن استعمال صفحات النقاش لشن هجمات شخصية يتعارض مباشرة مع سياسات الموسوعة وأهدافها. بالإضافة لذلك لا يجوز للمستخدمين تفسير السياسات أو التلاعب بها لدعم وجهة نظرهم في الخلافات الجارية. باختصار، لا تعرقل ويكيبيديا لتثبت وجهة نظرك.

يُتوقَّع من كل مستخدم في الموسوعة أن يتفاعل مع الآخرين، بأدبٍ، وهدوءٍ، وبروحٍ من التعاون. لا مكان للإهانة أو التحرش أو المضايقة أو التصيد أو التنمر في الموسوعة. إن الرد على الإساءة بمثلها مساوٍ للإساءة الأصلية، وإذا تصرف مستخدم ما بطريقة غير مُهذبة، أو غير متعاونة، أو بطريقة مهينة، أو حتى إن حاول مضايقتك أو تخويفك، فهذا لا يعطي الطرف الآخر الحجة للرد بالمثل. ولو خرج الأمر عن قواعد الأدب في النقاش، فإن كل من تجاوز القواعد مسؤول عن ذلك، سواء كان البادئ بالأمر أم مشاركاً فيه بصفة لاحقة. إذا حصل خلاف تحريري، يمكن اللجوء إلى آليات حل النزاع. هنالك دائماً مستخدمون مستعدون للتوسط والحُكم في النزاعات بين الآخرين.

يلزم على المحررين دائماً أن يفترضوا حسن النية، خاصةً في حال وجود وجهات نظر مختلفة ومتنوعة في موضوع الخلاف. إن حشد الأصوات بغرض العرقلة أو التلاعب بعمليات اتخاذ القرار الأساسية في ويكيبيديا هو مخالفة صريحة لسياسات الموسوعة، لأن الأساس في اتخاذ القرارات هو التوافق.

لا يجوز استعمال ويكيبيديا للقيام بتهديدات قانونية ضد ويكيبيديا، أو ضد المحررين في الموسوعة، أو ضد مؤسسة ويكيميديا، وهناك سبل أخرى لحل الخلافات والبت في المشكلات القانونية. ليس هناك تسامح مع التهديدات القضائية، وهي تؤدي إلى الطرد أو المنع مباشرةً.

ويكيبيديا ليست إلزامية

ويكيبيديا هي مجتمع تطوعي ولا تطلب الموسوعة من المحررين تخصيص أي وقت أو جهد أكثر مما يرغبون. يجب على المستخدمين أن يركزوا على تحسين الموسوعة نفسها، بدلًا من طلب المزيد من المستخدمين الآخرين. المحررون أحرار في أخذ قسط من الراحة أو مغادرة ويكيبيديا في أي وقت يرونه مناسباً لهم.

تحديد موسوعية المحتوى

في حالة وجود شك حول محتوى معين، وهل يجب أن يوجد في ويكيبيديا أم لا، يمكن البحث عن وجود المادة في الموسوعات الأخرى، فإن لم تكن موجودة، فيلزم الانتباه جيداً إلى طرح سؤال "هل المحتوى موسوعي؟ أم أنه يندرج تحت بند واحدٍ مما سبق؟"

يمكن حذف المحتوى من الموسوعة مباشرةً لسياسات مؤسسة ويكيميديا أو لسياسة وجهة النظر المحايدة أو إرشاد المصادر الموثوقة أو لقوانين التأليف والنشر في الولايات المتحدة الأمريكية. بخلاف ذلك، فإن التعامل مع المحتوى، يكون حسب درجة انتهاكه للسياسات باتباع واحدة من الطرق التالية:

  • تعديل المحتوى وإصلاح ما فيه من عيوب تعيق جعله موسوعياً.
  • دمج محتوى المقالة الأولى في مقالة ثانية أعم وأشمل، وجعل المقالة الأولى صفحة تحويل نحو المقالة الثانية، في هذه الحالة لا يحذف تاريخ الصفحة الأولى.
  • ترشيح المقالة لنقاش الحذف، للوصول إلى توافق مع أعضاء المجتمع حول حذفها أو إبقائها.
  • تعديل هذه السياسة لتشمل أو تستثني هذه الحالة، وهذا يتطلب توافقاً في المجتمع.

انظر أيضاً

في ويكيبيديا العربية
في مشاريعٍ شقيقة أخرى