نقاش القالب:مصدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهدف من القالب[عدل]

ما هو الهدف من القالب وهل جميع المقالات تحتاج لمصدر ؟ ام المقالات المثيرة للجدل و التأكد من صحة بعض المعلومات ؟ مع تحياتي وتقديري --أبو محجن 15:12, 7 يوليو 2006 (UTC)

تشجيع[عدل]

بصراحة عندما كتبت القالب كانت فكرتي هو مجرد تشجيع المساهمين علىإضافة مصادر اسوة بباقي لغات الموسوعة ولكن يبدوا ان لهجة القالب كان شديدا , قام ماركيز مشكورا بتعديل القالب , يجب ان نتفق على المصادر , هذا امر مهم , لقد وجدت تجاوبا من قبل البعض فقاموا بإضافة المصادر ولكن كان هناك اثر سلبي مع Gordin 123 علما ان مقالاته جيدة جدا وكل ماينقصها هو ذكر بسيط للمصدر Classic 971 15:21, 7 يوليو 2006 (UTC)

ذكر المصادر و المراجع أمر مهم أنا أيضا كان عندي رد فعل حول الموضوع. هناك مشكلتين بالنسبة لي:
  1. هل يسمح بذكر مصادر محلية كمجلات و كتب ليس لها انتشار خارج البلد, هل الكتب المدرسية و الأبحاث الجامعية تعتبر مراجع؟
  2. إذا وجدت أن أحد المصادر قد تثري إحدى المقالات هل يمكن ذكر هذا المصدر؟

و أخيرا ألا يمكن اعتبار روابط أنترويكي كمصادر؟ --ميموني 15:31, 7 يوليو 2006 (UTC)

أرى انه يجب التفريق بين المصدر والمواقع الخارجية وان يوضع القالب لبعض المقالات في أسفل الصفحة وهذا المعمول به في الموسوعة الانجليزية حيث يتم وضع القالب في القسم المراد التأكد منه أو في اسفل المقالة . مع تحياتي وتقديري --أبو محجن 15:42, 7 يوليو 2006 (UTC)

انواع المصادر[عدل]

  • الكتب المدرسية تعتبر من افضل الممصادر لأنها عادة تشكل من قبل لجنة ويتم تدقيقها ومراجعتها وعلى الأغلب تحوي على مواضيع غير متنازع عليها هذا من الناحية العلمية فقط كمثال إستندت نهى في يوجلينا على كتاب منهجي لدولة الكويت ولكن عندما ياتي الأمر للسياسة و الدين والقضايا الشائكة يجب التعامل بحذر.
  • نفس الحذر مع نفس المواضيع في اعتقادي يجب توخيها مع مصادر محلية كمجلات.
  • القسم الفارسي في بعض مقالاتهم يوردون القسم العربي كمصدر اتصور ان هذا مقبول ولكني شخصيا لا افضل هذا و لا استعمله ابدا بل اذهب الى مصادرهم فمثلا في مقالة ماسونية إستند احدهم على فرضية كون ملك الأردن السابق ماسوني إستنادا على القسم الانجليزي الذي بدوره لم يملك مصدرا لذلك الإدعاء.

المرجع: خنفر: اتجاهات الشعر العربي في المغرب، بحث جامعي، غير منشور(1988). Classic 971 16:02, 7 يوليو 2006 (UTC)

نقل[عدل]

مارأيكم بنقل هذا القالب إلى قالب:بدون مصدر؟؟ البوت مستعد للعمل والنقل Menasim 10:48, 11 يناير 2007 (UTC)

وسمت هذه المقالة منذ[عدل]

مساء الخير...أرجو إجراء تعديل في قالب:مصدر حيث يذكر في القالب جملة " وسمت هذه المقالة منذ ....." (و هنا يوضع تاريخ وضع القالب علي أنه تاريخ وسم المقالة).. و هذا أمر غير سليم كما أرى ...فهناك بعض المقالات بحاجة لأكملها إلي مصادر ...و تركيبة جملة القالب "غير سليمة" بوضعها الحالي ..هي غير مؤثرة عمليا ، لكنها تظل غير سليمة ! تحياتي .--Elmondo21st 19:18، 29 يونيو 2008 (UTC)

كيفية الاستخدام[عدل]

يجب أن يوضع في صفحة القالب كيفية الاستخدام و هذا شئ ضروري للغاية--أحمد عصام الدين (نقاش) 23:42، 20 أغسطس 2012 (ت ع م)

القالب غير ملفت للانتباه[عدل]

الغرض من هذا القالب تنبيه القارئ لعيب خطير في لب المقالة، لذا يا بدارين،‏ أرى الصورة الحالية والألوان الحالية غير مناسبة، وعلينا أن نغيرها لنمط يلفت انتباه القارئ حين يُلقي نظرة سريعة على المقالة، أن محتواها لا يمكن التحقق منه بسهولة.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 02:32، 7 ديسمبر 2014 (ت ع م)