انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:خديجه الكلبانيه/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الألوان زينة العالم . وعالم بلا ألوان،عالم ممل وحزين ، ولكن ،هل نتصور عالماً ألوان؟ إهتمام الإنسان باللون إهتمام فطري . وحين نسعى لملاءمته مع ما يحيط به ، يكون سعينا لبلوغ الأكمل ،والوصول إلى الأفضل .فحين يكون لون القميص منسجماً مع لون البذلة.ولون ربطة العنق منسجماً مع لون القميص .يكون المظهر متآلفاً مع الذوق السليم.على أن الإنسجام ليس وحده الذي يحقق المظهر السليم ، فقد يكون التباين ايضاً سبباً في ذللك . وكل المطلوب من الإنسان ان يكون ذا حس مرهف وذوق سليم في إختيار ما هو مناسب وملائم لكل حال.قد ننجح في الإختيار ، وقد نخفق وهنا يبرز حس الإنسان المرهف و اختياره السليم لنقول: إن هذا الإنسان ذواقة وانيق ، وذاك فاشل ومنفر . ينهض هنا تساؤل كبير ، من الذي يقدر أن يحكم على إنسان بأنه ( مذوق) فيما يختار ، وعلى إنسان آخر بانه فاشل ؟ لأنه ما من شيء اصعب من هذا الإختيار وأدق من هذا الحكم . ولأن هذا الإختيار إن دلٌ فإنما يدل على ذوق الإنسان وثقافته ومستواه الإجتماعي.الرسام الذي يختار الوانه بحسب شعوره الفطري (الذوق) لا يستطيع أن يتحكم بالألوان ولا باللوحة ، لأن الألوان تخضع لقوانين من الممكن دراستها لإستفادة من مزاياها ، وبالتالي لتجنب اخطائها.فالألوان أداة بيد الرسام،ومهندس الديكور،والمصور،ومصمم الاقمشة والأزياء،وفنٌي الطباعة.فكيف نستعمل أدوات نجهل حتى قوانينها.حتى فترة قريبة ، كان اختيار الألوان يعتبر ذوقاً ناجماً عن موهبة طبيعية،أو خبرة مكتسبة من لتعامل مع الألوان،فتحت المجال رحباً للفنانين والباحثين الذين أرادوا متابعة الطريق.

اللون والعين والفزياء[عدل]

علم الألوان[عدل]

يقسم علم الألوان الى قسمين أساسين . قسم فيزيائي يمكن قياسه وقسم نفسي تتحكم به النفس والشعور وبين هذين القسمين يقع قسم الفيزيولوجي الذي يدرس اثر النور والألوان على حاسة الرؤية.وهناك ىراء كثيرة تدور حول هذا التقسيم فمنهم من رفضه وقال : ألا يشعر الفيزيائي بشيء تجاه لون يعجبه وآخر لا يعجبه ، عندما يقوم بقياس ودراسة أطوال الموجات وعدد الذبذبات في الثانية . وبدون الانسان وعينه لا يمكن وجود عين تفهم النور والألوان . فاللون والنور من ناحية ، والانسان والعين من ناحية أخرى تكوٌن وحدة لا يمكن فصلها.اللون شعور مجرد كالعدد.فعندما نقول:أحمر،نكون قد نطقنا لفظاً مجرداً كما لو قلنا : ثلاثة . ولكي نعطي الكلمة معنى ، نقول:وردة حمراء .كما نقول :ثلاث تفاحات .فنزيل بذلك حالة التجريد من كلا اللفظين.واللون شعور لا يمكن تقسيمه .فشعورنا بلون الشعاع الأبيض لا يسمح لنا بتحويل هذاالشعور إلى شعور باللون الأصفر وشعور باللون الأزرق(أصفر+أزرق=أخضر).وهناك قسم كيميائي يدور حول تركيب الألوان وصناعتها.

الألوان بين النور والظلام[عدل]

تظهر الألوان واضحة لأعيننا نتيجة للنور الذي يزيل الظلام المخيم على الوجود .وليس من الممكن الحكم قطعياً، فيما إذا كان الجنس الشري هو الوحيد الذي يرى العالم بشكل ملون . ولكن يمكننا القول ، إن الجنس الذي يملك جهازا يمكُنه من رؤية الألوان ، فإنه سيراها حتماً ، سواء أكان إنساناً أو حيواناً . وسيشعر بهذه الألوان ويعيشها ، إذا كان يملك الحواس المسببة لهذا الشعور . ولابد من وجود النور لرؤية الالوان،والنور أشعة تستطيع العين رؤيتها .ولو تصورنا ان حساسي’ بعض الحيوانات والحشرات للاشعة تختلف عن حساسيةالانسان ،لوجدنا ان مفهوم كلمة(نور) يختلف من الانسان الى الحيوان والحشرات.وهنا يختلف من فصيلة إلى أخرى أيضاً.والنور كما يقول الفيزيائيون هوجميع الأشعة الكهرطيسية (كهرباء مغناطيسية).وهذا يعني أن هناك نوراً (أشعة) لا تستطيع عين الانسان رؤيته.ومجال الأشعة الكهرطيسية كبير لا يرى الامسان منه الا قسماً صغيراً.

العين والنور وتكون الألوان[عدل]

تمثل العين جواباً على النور وليس شرطاً لوجوده.ويعتبر النور غذاءً ضرورياً للجهاز العصبي عامة وللعين خاصة.وهناك دلائل كثيرة على ذلك،كالأمراض التي يصاب بها الانسان إذا بقي مدة طويلة في غرفة مظلمة.فالشمس تشع الحياة والظلام يعني الموت .وفي هذا المجال بين الأخذ والعطاء،تقع الألوان وعلمها.كلنا يعرف أن العين تنقل الصورة مقلوبة على طبقتها الشبكية.ولا شك ان هاك عملية معقدة جداً ترافق هذا النقل،الذي تتحول فيه أجزاء صورة إلى طاقات مختلفة في قواها تحس بها أعصاب الرؤية وتترجمها إلى احساسات ومشاعر نعيشها ونحس بها،ليس في مجال العين فقط بل في كل الأعضاء.ومن أمثلة ذلك رؤيه طعام شهي وما يرافقه من تنشيط لغدد اللعاب وعصارات المعدة والأمعاء.وتتعلق قوة الرؤيا في العين بطول موجه الشعاع الذي تستقبلة،لذا نلاحظ قصراً في النظر تجاه الألوان الباردة وخاصة اللون الأزرق.وقوة وبعداً في النظر تجاه الألوان الدافئ’ ،فتبدو قريبة منا،وخاصة اللون الأحمر.

قوانين الألوان[عدل]

تشبع اللون[عدل]

نعني بتشبع اللون ، قوة هذا اللون ودرجة إشاعه ولكل لون درجه تشبع قصوى لا تزيد ولا تنقص ،دون التأثير على درجة صفاء هذا اللون أو نقائه وهذه الدرجة القصوى تسمى "درجة التشبع العادي للون" ولا يمكن قياس درجة التشبع ، بل يمكن تقديرها . وتتعلق درجة التشبع للون ، بكثافة ذراته اللونية.أي بعدد الذرات اللونية الموجودة في كمية معينة من هذا اللون .ومزج أبيض أو أسود أو رمادي مع لون ، يعني زيادة فتاحة هذا اللون او تغميقه أو تعكيره .أي تخفيف درجة تشبعه النسبية.

الألوان الاصلية[عدل]

تتألف الألوان الأصلية في نظر غوت من لونين ، الأصفر وقد اشتقه من النور والنهار ، الأزرق الذي اشتقه من المساء وقال : "إن كلا اللونين قابل للتصعيد ،ولكليهما صفة مشتركة ،وهي قبول اللون الأحمر ، وقبولها للمزج أحدهما مع الآخر ، فينتج اللون الأخضر الذي يحل التوتر الناتج عن قطبيتهما" ومن الصعب تصور إمكا تصعيد اللون الأصفر أو الأزرق إلى الأحمر.ولاشك أن غوته قد استعمل خياله الشعري في هذا التصعيد ، الذي يعتبر ممكناً في خالة النور والنهار والمساء والسماء فقط ولا يمكن تطبيق هذه النظرية على الألوان العادية حيث لابد من وجود اللون الأحمر كمكمل للألوان الأصلية المذكورة .وهناك ملايين من الألوان ، ولكن هذا العدد أقرب إالى الخيال منه إلى الحقيقة.فالخبرة دلت على أن (2000) لون تعتبر كافية تماماً للوفاء بكل حاجات الحضارة الانسانية.

إنسجام الألوان[عدل]

لكي ندرس انسجام لون مع لون آخر أو أكثر ، يجب دراسة دور وأثر هذين اللونين معاً والحكم على هذا الأثر يختلف من شخص لآخر . فعندما نقول إن لوناً ينسجم مع لون آخر نعني أن هذا اللون يتوازن و يتلاءم مع اللون الذي ينسجم معه ولكن كيف نحكم على لون بأنه ينسجم مع لون آخر وكيف يحدث هذا الإنسجام ؟! وقد سميت هذه الظاهرة " التباين في التوالي" وهناك نظرية تفسر هذه الظاهرة تقول : إن تشبع العين برؤية لون يدفع أعصاب العين إالى عملية احتجاج كما فسرها العلماء ناتجه عن التشبع بهذا اللون وتؤدي إذا ما أبعدنا النظر عن اللون إلى رؤية اللون الذي ينسجم معه في الخيال وبتعبير آخر : إن تشبع مجال من مجالات طبقة العين الشبكية الثلاث يؤدي إلى دفع مجال ثان من المجالين الآخرين إلى العمل بقوة أكبر من المجل الثالث أو بالتناوب ، لحفظ التوازن ولتخفيف الضغط على المجال العامل مما يؤدي إلى رؤية لون في الخيال ولو بشكل غير واضح تماماً هذا اللون يسمى اللون المنسجم أو اللون المتوازن مع اللون المرئي .

الألوان وعلم النفس[عدل]

تقسم هذه العلاقة إالى قسمين، القسم الأول ونعني به العلاقة بين الروائح العطرية والألوان بالنسبة لتعليب هذه العطور في الصناعة .فاللون الأحمر والزهري والبرتقالي الفاتح هي ألوان العطور الحلوة القوية، وخاصة عطور الأزهار والورود . أما اللون الأخضر الفاتح والأصفر الأخضر ،فترمز إلى عطور الأزهار الخفيفة وعطور الأزهار التي لها نكهة حامضة.أما اللون البنفسجي فيمثل العطور القوية الثقيلة.ويمثل اللون الأزرق البنفسجي واللون الأرجواني الأحمر العطور الثقيلة القوية في رائحتها ، الطويلة الأثر على حاسة الشم.أما العطور الكيميائية الحديثة فيمثلها كل من اللون الذهبي واللون لأصفر البني واللون الأحمر البني .ومجال استعمال هذه الألوان هو كولونيا الرجال . واللون البني يدل على رائحة التراب والأرض ورائحة الطيبة ويستعمل في تعليب كولونيا الرجال أيضاً.العطر الخفيف يناسب امرأة شقراء ذات عينين زرقاوين وبشرة فاتحةوالعطر المتوسط القوة يناسب امرأة بشعر خرنوبي وعينين عسليتين وبشرة حنطيةويناسب العطر الثقيل اللافت للنظر(لأثره القوي الطويل على حاسة الشم) امرأة بشعر اسود وعينين سوداوين وبشرة سمراء او عينين خضراوين وبشرة فاتحة أو امرأة بشعر أحمر وبشرة فاتحة.

أكتب نقاش حول تركيب صورة بها الحزن[عدل]

صورة متكونة من صور حزينة ومواد تزويق 41.225.69.240 (نقاش) 10:54، 23 نوفمبر 2022 (ت ع م)ردّ