نقاش المستخدم:دانا مبارك مبارك/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 سنوات من دانا مبارك مبارك في الموضوع تصنيع مشتقات الالبان

تصنيع منتجات الالبان[عدل]

تصنيع مشتقات الحليب[عدل]

يعد الحليب من المواد الغذائية الرئيسة في طعامنا فهو يحتوي على معظم العناصر الغذائية اللازمة لجسم الانسان وهو بطبيعته مادة قابلة للتلف بسرعة لوجود الجراثيم الضارة فيه يتطلب معاملته حراريا , ويصنع من الحليب مشتقات كثيرة منها : اللبن واللبنة والجبن والجميد .

معاملة الحليب حراريا[عدل]

يعامل بعدة طرق , منها : 1 بسترة الحليب وذلك بتعريض الحليب لدرجة حرارة اقل من درجة الغليان تصل الى (62,8) س مدة نص ساعة وتهدف الى القضاء على الكائنات الحية الممرضة جميعها وتكون صلاحية الحليب المبستر عادة ثلالثة ايام . 2 غلي الحليب وذلك بغلي الحليب بدرجة حرارة اعلى من (100) س مدة تتراوح ما بين (8-10) دقائق باستعمال اوان الستانلس ستيل لمنع احتراقه وتهدف الى قتل الكائنات الحية الدقيقة لبممرضة والضارة . 3 تعقيم الحليب وذلك بتسخين الحليب الى درجة حرارة عالية تصل الى (120) س مدة زمنية تتراوح ما بين (10-30 ) دقيقة ومن ثم يتم تجنيسه , وتهدف الى التخلص من الميكروبات سواءكانت مرضية او غير مرضية .

تصنيع مشتقات الالبان[عدل]

تختلف مشتقات الحليب عن الالبان من حيث التركيب والنكهة وطريقة تصنيع , ومن مشتقات الالبان : 1 اللبن الرائب يحتوي هذا اللبن على مكونات الحليب الطازج جميعها باستثناء سكر اللاكتوز وويمكن تصنيع هذا اللبن في المنزل لانه لا يحتاج الى تجهيزات يصعب توفرها , وتتمثل مواصفات الجودة في هذا اللبن ب : اللون الالبيض قشدي , الرائخة العادية , الطعم العادي .

2 اللبنة الطرية تصنع اللبنة من اللبن الرائب بعد تصفيته ليصبح مركزا ويضاف اليه ملح الطعام وتتمثل مواصفات الجودة في اللبنة ب : القوام المتماسك , نعومة الملمس , النكهة المميزة, ملوحتها الخفيفة --دانا مبارك مبارك (نقاش) 14:18، 19 سبتمبر 2017 (ت ع م)ردّ