انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:رتاج محمد الفزاري

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من رتاج محمد الفزاري في الموضوع الطبيعه العمانيه

عمان الطبيعه مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- -- عادل (نقاش) 21:10، 26 مايو 2021 (ت ع م)ردّ

الطبيعه العمانيه

[عدل]

== عمان والطبيعه==

ملف:عمان
الطبيعه


تعتبر سلطنه عمان في الجزيره العربيه من الدول التي تتوفر فيها نتوع الطبيعه الجغرافيه ويوجد فيها حبال وسهول واوديه وعيون مائيه وصحراء وسواحل طويل


1 - الجبال في عمان تشكل الجبال نسبة كبيرة من البيئة الجغرافية العمانية ، وتتنوع في هذه الجبال البيئات النباتية والحيوانية، توجد جبال الحجر شمال عُمان والتي تمتد من شبه جزيرة مسندم في الشمال إلى رأس الحد فيمحافظة جنوب الشرقية، ويقسمها وادي سمائل الى قسمين شرقي وغربي ، وتعتبر قمة جبل شمس أعلى منطقة في جبال الحجر حيث تبلغ 3,009 متر فوق سطح البحر.

وفي الجنوب تمتد منطقة جبال ظفار من الشرق إلى الغرب قبالة جزر الحلانيات، ويعتبر جبل سمحان والذي يضم محمية النمر العربي في الشرق وجبال القمر في الغرب ابرز جبال المنطقة ، ويبلغ أقصى ارتفاع لهذه السلسة 2,500م .


2 الوديان

الأودية نظاما بيئيا فريدا يتميز بالتعدد والتنوع والثراء الطبيعي،.وقد وجدت التجمعات السكانية على ضفاف الأودية في عمان منذ آلاف السنين وذلك لخصوبة الأراضي المحيطة بها:

اهم الاوديه في عمان هي

وادي دربات يقع وادي دربات في محافظة ظفار، ويشق هذا الوادي طريقه بين التلال والهضاب إلى أن يصل إلى خـور روري حيث يصب في بحر العرب.

وفي موسم الخريف تتحول مياه الوادي المنحدرة من الجبال إلى شـلالات بديعة تتساقط من ارتفاع عشرات الأمتار.

يمـتاز الوادي بطبيعة بكـر وبغطاء نباتي كثيف، إضافة إلى عين طبيعية وعدد من الكهوف. وقد تبين أن غرف كهف طيق المملوءة بالماء مصدرها مياه الوادي.

وادي بني خالد

يبعد الوادي عن مسقط مسافة 203كم عبر طريق بدبد – صور في محافظة شمال الشرقية الذي يتفرع منه طريق جانبي يفضي إلى ولاية بني خالد ثم يصعد عبر جبال الحجر الشرقي وصولا إلى قرية بضعة في عمق الجبال

3 السهول


سهل الباطنه وسهل اتين

يعد سهل الباطنة واحدا من أهم السهول الساحلية ليس في عمان فقط، بل في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية كلها. يمتد محصورا بين سلسلة جبال عمان وبحرعمان بامتداد يصل إلى نحو 270 كيلو مترا وباتساع يتراوح بين 10 – 30 كيلو مترا.


يعتبر سهل أتين أهم الجبال في صلالة ومحافظة ظفار ككل لما يتميز به مناظر جميلة ، وخضرة يانعه ، وبه العديد من الأماكن الجميلة للاسترخاءرتاج محمد الفزاري (نقاش) 08:06، 27 مايو 2021 (ت ع م)ردّ