انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:ميلاد صالح العماري

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 أشهر من 102.164.99.92 في الموضوع قبيلة العمامرة في ليبيا

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بصورة أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- -- Avicenno (نقاش) 12:04، 29 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

قبيلة العمامرة في ليبيا[عدل]

تتكون قبائل العمامرة من خمس قبائل هي الجموع والجبارنة والطياش واولاد ارحومة واولاد امحمد ويعتبر موطنها الحالي جنوب مدينة الخمس هو موطنها الاصلي وتمتد فروعها في مناطق سبها وسرت بمنطقة العامره وبنغازي وزليتن وترهونة .

.ويقال انهم هاجروا من موطنهم الاصلي الى سبها ومنها الى العامرة بسرت بعد تعرضهم للتهجير نتيجة لهزيمتهم في الحرب ضد العثمانيين وقد كانوا دخلوا في حلف مع سيف النصر و قبيلة اولاد سليمان .

فقام شيوخ قبيلة اولاد سليمان بمنح جزء من ارضهم لقبايل العمامرة المعروفة الان بالعامرة

شاركت فبيلة العمامرة في الجهاد ضد الغزو الايطالي في مختلف المعارك مثل معركة المرقب ومعركة القرضابية وجرت احد المعارك بمنطقة العمامرة وسميت بمعركة سواني العمامرة.

عدد سكان منطقة العمامرة بموفعها الاصلي يتحاوز 23000 نسمة على رقعة جغرافية مساحتها تقريبا 160 كيلو متر مربع.





102.164.99.92 (نقاش) 13:46، 29 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ