انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:هيفاءالعجمي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 سنوات من هيفاءالعجمي في الموضوع المعلم الرقمي

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- محمدنقاش 11:09، 23 فبراير 2019 (ت ع م)ردّ

المعلم الرقمي

[عدل]
ملف:المعلم الرقمي

تقرير عن دورة المعلم الرقمي فكرته :. تنفيذ برنامج تدريبي متكامل يضم معلومات وتجارب عينية يمكن مشاهدتها ورشة عمل تضمن تنفي التطبيقات عملياً وتطبيق استراتيجيات التعلم النشط الكترونياً الهدف العام: تهيئة معلم صانع للتعليم باستخدام التقنيات المختلفة استراتيجيات التعلم النشط. الأهداف التفصيلية :. التعرف على مفهوم المعلم الرقمي وأهميته. التعرف على أدوات مرتبطة بالمعلم الرقمي في تطبيق التعلم النشط عرض تجارب موثقة للمعلم الرقمي في التعلم النشط. أثر استخدام التقنيات العلمية الحديثة المساندة للتعلم النشط في زيادة مستوى التحصيل العلمي تطبيقات برمجية مساندة للمعلم الرقمي في التعلم النشط. آلية التنفيذ:. -افتتحت الدورة بصياغة التعريفات والتعاميم الخاصة بالمعلم الرقمي . -تم شرح أدوات التعلم النشط للمعلم الرقمي . -عرض تجارب رقمية للمعلمين في التعلم النشط. نظارة العالم الافتراضي –تطبيق العيادات القرائية الرقمية ، و كيف تحسن مهارات القراءة لدى الأطفال -عرض نتائج وقياس لأثر استخدام التطبيقات في تحقيق التعلم النشط. -شرح التطبيقات العملية . -تطبيق عملي للمعلمات لكل برنامج .

التطبيقات التي تم تنفيذها  :. -أكشف أوراقك -الخرائط المفاهيمية الملاحظات اللاصقه. -أشكال فن. -نموذج فراير. -أوجد الخطأ. -العصف الذهني. -إنشاء قصة مصورة . -إنشاء كتاب إلكتروني. -إنشاء مسرح الدمى. إنشاء الفصول الإفتراضية.





أثر استخدام التقنيات العلمية الحديثة في زيادة مستوى التحصيل العلمي:.

اسفرت نتائج استبانة ميدانية عن فاعلية التقنيات الحديثة في العملية التعليمية في رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، والارتقاء بمستوى التعليم، واتفقت اراء المشاركات في الاستبانة على دور تلك التقنيات في استقطاب مشاركة الطلاب والطالبات، وتقديم المعلومة بطريقة جذابة ومشوقة، وتجديد اساليب العرض وزيادة متعة الطالب في التعلم . وركزت نتائج البحث على اثر استخدام التقنيات العلمية الحديثة في زيادة مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، والاسهام في تدريب الطلاب على التعليم المستمر والذاتي . وحول ابرز العوامل التي تتسم بها التقنيات الحديثة التعليمية والتي تجعل من استخدامها امرا محفزا لتسريع العملية التعليمية أسفرت نتائج الاستبانة الميدانية عن ضرورة مواكبة ما يستجد على المستوى الاقليمي والعالمي، والتماشي مع التقنيات الحديثة ومتطلبات عصر العولمة الحديثة . «يجعل التعليم متعة واثارة بالنسبة للطالب» ورأت مشاركات اخريات بقاء اثر التعلم كنتيجة لاستخدام تلك التقنيات واشارت مشاركة الى ان «التقنية اصبحت جزءا لا ينفصل عن العملية التعليمية» . وأظهرت نتائج الاستبانة الميدانية أهمية كسر حدة الجمود في العملية التعليمية وبعث روح التجديد في أساليب العرض، واثارة روح التشويق والابداع والابتكار، والدقة في التقييم والموضوعية . واقترحت عدد من المشاركات في الاستبانة الاستفادة من هذه التقنيات الحديثة في تقديم المقرر كبرامج اثرائية وبرامج علاجية مساندة . \--هيفاءالعجمي (نقاش) 11:20، 23 فبراير 2019 (ت ع م)ردّ