انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Adamdeme

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 9 أشهر من Adamdeme في الموضوع أنواع العزل المائي

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- Lokas (راسلني) 21:47، 27 يناير 2022 (ت ع م)ردّ

أنواع العزل المائي

[عدل]

أنواع العزل المائي

المقدمة

دائماً ما تكون الأسطح بحاجة إلى إتمام عمليات عزل شاملة، وذلك  لبقائها أطول فترة ممكنة دون إحداث أي أضرار كبيرة قد تؤدي إلى إتلافها أو حتى تهدمها، لذا فالاعتماد على عملية العزل لحماية الأسطح سواء كان العزل المائي أو العزل الحراري تعتبر أساسية وتعتبر خطوة هامة من ضمن خطوات البناء والحفاظ عليه .

حالياً يتم إنتاج الكثير من أنواع المواد العازلة التي يمكن استخدامها لهذه المهمة، والتي يمكن أن تمنحها نجاحاً كبيراً،  مثل الفوم بجميع أنواعه الايبوكسي، البيتومين، الفايبر جلاس، كلها تعتبر مواد أساسية ويمكن استخدامها في إتمام عمليات العزل المائي والحراري للأسطح، كما أن الشركات حاليا تقوم بتقديم مجموعة من العروض المختلفة فيما يتعلق بإتمام عمليات العزل المائية على سبيل الخصوص.

ومن ضمن الشركات العاملة فيه هذا المجال شركة إرشاد العزل، والتي تقوم بما بتوفير مجموعة من البرامج المختصة بإتمام عمليات العزل المائي، وذلك بإستخدام أنواع المواد العازلة المختلفة مع اختلاف جودتها وعن الخدمة التي تقدمها شركة إرشاد العزل.

فيمكن الحديث بشكل مفصل عن محتوى الخدمة المقدمة من قبل الشركة، بالإضافة إلى أهم المواد التي تقوم الشركة باستخدامها في إتمام عمليات لعزل المختلفة وأيضا أنواع العزل المائي الخاص بالأسطح، وكذلك خزانات المياه وأفضل المواد التي يمكن استخدامها في إتمام عمليات العزل المائي للأسطح المعدنية.

أنواع العزل المائي

مع توسع نطاق عمليات العزل المائي توسعت ايضا عمليه انتاج مواد العزل بصور مختلفه وذلك وفقا للمواصفات والمقاومات التي تحتاجها عمليات العزل والتي تمتلكها تلك المواد التي يتم استخدامها فدخلت الكثير من المواد يتم تصنيعها في المعامل، وكذلك المواد التي يتم استخراجها من مواد طبيعية في مجال العزل المائي.

واليك مجموعة من افضل المواد التي يمكن استخدامها في إتمام عمليات العزل المائي والتي تمتلك المقومات اللازمة لإتمام مثل هذه العملية دون نقص قد يؤثر في عملية العزل.

الفوم بأنواعه :

يتم تصنيع الفوم بأشكال عديدة ومتباينة، وذلك لكونه يمتلك المزيد من المقومات والمواصفات التي تجعل منه مادة أساسية واختيار موفق بالنسبة للعميل، أشكال الفوم وأنواعه المختلفة والمتباينة جعلت منهم المادة الأكثر شيوعاً على مستوى العالم في إتمام عمليات العزل بأنواعها المختلفة.

وخصوصاً عمليات العزل المائية فالفوم يمتلك مقومات أساسية مثل كونه قادر على إتمام عمليات العزل الثلاثية، إتمام عمليات العزل الحراري والمائي، وكذلك عمليات العزل الصوتي، كما أن له قدرة كبيرة على تشتيت درجات الحرارة مرتفعة التي تنتج عن أشعة الشمس الساطعة لساعات طويلة على أسطح الأبنية المختلفة.

وكذلك على المرافق بصورها المختلفة من مسابح وخزانات المياه العلوية وغيرها، يضاف إلى ذلك قدرة الفوم بأنواعه على إتمام عملية العزل المائي ومنع المياه التي  قد تصل إلى داخل البناء وهذا وفق نوع عملية العزل إيجابية أو  سلبية.

يضاف إلى تلك المميزات الخاصة المرتبطة ببنية مادة الفوم، فالفوم يمتلك أطول فترة تعمير تصل إلى 20 عاماً، وربما هي الفترة الأطول بين أنواع مواد العزل المتباينة، يضاف إلى ذلك أن الفوم آمن على المنازل والأبنية من خلال امتلاكه لمقومات عدم توصيله للتيار الكهربائي وعدم قابلية الاشتعال.

بالإضافة إلى كونه مادة خاملة لا تتفاعل مع البيئة المحيطة ومحتواها وبالتالي فهي صديقة للبيئة، أيضاً من ناحية الاستخدام فمادة الفوم أمنة على الفنيين القائمين على عملية العزل بالإضافة إلى خفه وزنه وبالتالي فهو سهل الاستخدام، في إتمام عملية العزل، كذلك الفوم شديد الصلابة وقوي الغاية بعد إتمام عمليات العزل به.

هذا بجانب كونه رخيص الثمن، وكما قلنا في السابق فإن عملية تصنيع الفوم توسعت وتنوعت لتنتج أنواع الفوم المختلفة من الفوم السائل وكذلك الفوم الصلب الذي يأتي على هيئة ألواح، كل هذه المقومات جعلت من الفوم المادة الأكثر شيوعاً على مستوى العالم في إتمام عمليات العزل المختلفة، وبالتالي فهي الإختيار الأول عند إتمام عملية العزل، لأبنيتك سواء كانت أسطح أو جدران منزلك أو شركتك أو حتى مسبحك الخاص.

الايبوكسي :

وهي المادة الأكثر تخصصا ً من بين أنواع المواد المستخدمة في إتمام عمليات العزل المائي، فمادة الايبوكسي وهي مادة تأتي على الهيئة طلاء تم تصنيعها  لإتمام عمليات العزل المائية، لذا فمقوماتها متوافقة مع احتياجات عمليات العزل المائي، لها قدرة كبيرة على غلق المسام ومنع أي تسريبات مائية من الوصول إلى داخل البناء.

بالإضافة إلى امتلاكها لمقومات سهولة الاستخدام، وكونها غير قابلة للتفاعل مع المحتوى البيئة المحيطة، وخصوصا تلك المواد التي يتم إضافتها إلى خزانات المياه والمسابح من مواد تعقيم وغيرها، أيضاً الايبوكسي مادة لا تقبل تكون وتواجد الكائنات والحشرات الصغيرة والتي يزيد نشاطها في حاويات المياه.

مادة الايبوكسي مادة معمرة تستطيع الصمود أمام عوامل التجوية القاسية لفترات طويلة دون الحاجة إلى إتمام عمليات عزل إضافية،  فاستخدام مادة الايبوكسي يعتبر أفضل الاختيارات التي يمكن الاعتماد عليها دون التوجس من أي أخطاء أو مشكلات تنتج عن استخدام هذه المادة .

البيتومين :

أحد أكثر المواد استخداماً على مستوى العالم واقلها ثمناً، بالإضافة إلى الأقدم بين أنواع المواد العازلة الأخرى البيتومين أو القار أو حتى الزفت كلها مسميات لمادة واحدة يتم إنتاجها بأشكال مختلفة عن طريق التقطير التجزيئي للمواد العضوية، سواء كان الفحم أو غيرها من مواد الطاقة .

يمتلك الكثير من المميزات على استخدامه بالصورة الامثل فهو مادة عزل أساسية للأسطح  بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى استخدامه على أساسات المنازل وذلك لإتمام عملية شاملة تمنع من وصول أي تسريبات مائية أو مياه للأمطار أو حتى مستويات الرطوبة العالية التي توجد في الأجواء وكذلك التربة بأنواعها المختلفة.

استخدام البيتومين يعتبر الأكثر شيوعاً على نطاق واسع من دول العالم وخصوصاً تلك الدول النفطية، له مميزات تحتاجها عمليات للعزل المائية على سبيل الخصوص فبجانب إنتاجه بأشكال متباينة ما بين الصلبة والسائلة المؤكسدة والغير مؤكسدة الباردة والساخنة، فهو أيضاً سهل الاستخدام ويصمد لفترات طويلة تجعل منه الاختيار الأول في إتمام عمليات العزل المائي، وخصوصاً للأبنية الحديثة.

حيث يتم عزل أساساتها باستخدام هذه المادة، وذلك لضمان صمود أساسات المنازل لأطول فترة ممكنة ضد الرطوبة على سبيل الخصوص.

القرميد :

وهي مادة يتم إنتاجها من الفخار لها أشكال متعددة ويتم استهلاكها خصوصاً في دول شرق آسيا، حيث لها قدرة كبيرة على إتمام عمليات العزل المختلفة، وتمتلك مجموعة من المقومات تجعل منها أحد اختيارات عمليات العزل المائي فهي سهلة الاستخدام، وكذلك رخيصة الثمن وتستطيع بمقوماتها إتمام عمليات العزل التي تم منحها إياها.

تحتاج هذه المادة إلى بطانة تكون بين السطح وبين مادة القرميد، يضاف إلى ذلك امتلاك هذه المادة لأشكال وألوان مختلفة، تجعل منها مادة جذابة على الأسطح بألوانها الزاهية.

الفايبر جلاس : أحد أشهر أنواع مواد العزل المائي والتي يتم استخدامها على نطاق واسع بالنسبة لخزانات المياه والمسابح، وذلك لقدرتها الكبيرة على منع أي تسريبات مائية من الخروج عبر المسام والتشققات والتصدعات التي توجد عبر الأبنية، كما أن الفايبر جلاس لا يتفاعل مع محتويات خزان المياه وكذلك المسابح وحاويات المياه المختلفة، مما يجعل منه اختياراً موفقا لإتمام عمليات العزل المائي بالنسبة  إلى الفنيين وكذلك الشركات العاملة في مجال العزل بإستخدام الفايبر جلاس.

انواع العزل المائي لخزانات المياه :

مثلها مثل غيرها من أنواع الأبنية تحتاج خزانات المياه والمسابح الى مواد عزل قوية تستطيع اتمام عملية العزل المائية دون التأثر بمستويات المياه طوال أيام السنة، على أن تمتلك هذه المادة مقومات أفضل لاستمرارها لسنوات عديدة ومن أشهر المواد التي يتم استخدامها في إتمام عمليات العزل المائي لخزانات المياه

الفوم بأنواعه:

حيث يمتلك الفوم بانواعه المختلفة، سواء كان الفوم البوليسيترين أو فوم اليوريثان المقومات اللازمة لإتمام عملية العزل المائية بالنسبة لخزانات المياه فهو له قدرة كبيرة على ملئ تلك المسام ومنع وصول أي تسريبات مائية من خلالها.

بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على إتمام عملية العزل الإيجابي والسلبي وبالتالي فالفوم يعد اختياراً مناسباً لإتمام عملية العزل بالنسبة لخزان المياه وهذه المميزات بجانب امتلاكه مجموعة من المقومات ذكرناها سابقاً، يمكن اختصارها في كونه يمتلك بنية قوية وصلبة، بالإضافة الى سهولة في إستخدامه، مع توافر الشركات والفنيين العاملين في مجال عزل الفوم، بالإضافة الى عدم توصيلته التيار الكهربائي وعدم قابليته للاشتعال.

بالإضافة الى عدم قابليته الى التفاعل مع محتويات المياه من مواد تنظيف وتعقيم وغيرها، كما أنه خفيف البنية ورخيص الثمن.

الايبوكسي :

المادة الأشهر والتي تم إنتاجها خصيصاً لإتمام عمليات العزل المائي لخزانات المياه والمسابح، ويتم استخدامها بالفرشاة او الرولة، حيث تعد طلاء سهل الاستخدام يتم فرده بشكل متساوي على جدران خزان المياه وكذلك المسابح هذه المادة تم إنتاجها خصيصاً، لإتمام عملية العزل دون غيرها.

وبالتالي فهي تمتلك المقاومات الأنسب لإتمام عملية العزل المائي من قدرته الكبيرة على غلق المسام ومنع أي تصريفات مائية من الداخل إلى الخارج أو العكس، لذا فيمكن إستخدام مواد الفوم بأنواعه المختلفة، وكذلك الايبوكسي أو دهان الايبوكسي.

أهم الاسئلة التى يطرحها العملاء

ما هي أفضل عازل مائي للأسطح ؟

توجد الكثير من المواد التي يمكنها التعامل معها عمليات العزل الخاصة بالأسطح المختلفة، سواء كانت هذه الأسطح خرسانية أو معدنية أو حتى خشبية فعزل الأسطح، وخصوصاً من الأمطار والتي بإمكانها اتلاف السطح مهما كان نوع المادة التي يتكون منها تعتبر أساسية.

في وقتنا الحالي يتم استخدام مواد وأدوات مختلفة لمنع وصول المياه الى السطح ومن أشهر هذه المواد

الالواح الحديدية

 حيث يتم صنع سقف من الواح معدنية مدهونة بطلاء يمنع من تأكلها، ويتم دعمها بمجموعة من خطوط الصرف والتي تقوم بصرف مياه الامطار إلى خارج البناء، ومنع وصولها الى السطح، إلا أنها في المساحات الكبيره تعتبر مكلفة بعض الشيء مقارنه بأنواع المواد الاخرى التي يمكن استخدامها في إتمام عملية العزل.

 البيتومين المادة

الأقدم والأشهر والتي يمكن استخدامها في إتمام عمليه العزل المائي للصبح رخيصة الثمن وله القدرة عالية في إتمام عمليات العزل المائي، تمتلك من المقومات ما يجعلها إختياراً مناسباً للعزل المائي للسطح.

 الواح البوليسيترين

وهي احدى انواع الفوم العازل والتي يتم استخدامه على انواع الاسطح الخرسانية تأتي في أحجام مختلفة ويمكن استخدامها في عمليه العزل المائي للأسطح، تأتي بسمك 3 سم، الا ان السُمك الأنسب للاستخدام على السطح يعتبر 5 سم.

ما هي أنواع المواد العازلة للرطوبة ؟

توجد الكثير من المهاد التي يمكن استخدامها في اتمام مما يطلع عزل المائي وخصوصا العازلة للرطوبة إلا أن أكثر المواد التي يمكن استخدامها على الأسطح وكذلك أساسات المنازل مواد مثل

 البيتومين :

ويتم استخدام هذه المادة على سبيل الخصوص في اتمام عمليات العزل المائي والتعامل مع مستويات الرطوبة العالية التي تتواجد في الاجواء، وكذلك في أرض التربة بانواعها المختلفة، فالبيتومين له قدرة كبيرة على منع أي تسريبات مائية من الوصول الى داخل البناء، وذلك عبر غلقه لجميع المسام والتشققات التي يمكن من خلالها وصول مياه الامطار أو تسريبات خطوط المياه او غيرها.

الفوم بانواعه :

احد اشهر انواع المواد العازلة التي يمكن استخدامها في اتمام عمليات العزل الشاملة سواء كانت العزل المائية او الحراري أو حتى الصوتي، يمكن أيضاً استخدامه للتعامل مع مستويات الرطوبة العالية والتي يمكنها الحاق الضرر بالأبنية.

لذا يمكن استخدام إحدى أنواع المواد العازلة من أنواع الفوم، سواء كان الفوم الرغوي او الفوم الصلب، فكيلهما يمتلك نفس المقومات التي تجعل منهما مادة أساسية ومناسبة لإتمام عملية العزل المائي للتعامل مع مستويات الرطوبة المرتفعة.

 الايبوكسي :

وهي المادة التي تم إعدادها خصيصاً لإتمام عمليات العزل المائي والتعامل مع حاويات المياه بانواعه المختلفة سواء كانت المسابح أو كانت خزانات المياه الأرضية والعلوية أو غيرها.

ايضا يمكن استخدام مادة الايبوكسي مع الأبنية وذلك لإتمام عملية العزل المائي والتعامل مع مستويات الرطوبة المرتفعة والتي بإمكانها الحاق الضرر بهذه الأبنية الايبوكسي يمتلك مجموعة من المقومات تتناسب مع هذه العملية وتتشابه بشكل كبير مع مقومات الفوم العازل

 اللياسة الإسمنتية :

ماده سهلة الاستخدام، يتم اعدادها عن طريق إستخدام الأسمنت والمياه وهي رخيصة الثمن مقارنة بأنواع المواد العازلة الأخرى يمكن استخدامها في إتمام عملية العزل والتعامل مع مستويات الرطوبة العالية.

ما هو العزل المائي والحراري ؟

العزل المائي هو أحد أنواع عمليات العزل والتي فيها يتم عمل طبقة من ماده عازلة على السطح أو البناء، والهدف منها منع أي تسريبات مائية من وصولها إلى داخل البناء، وبالتالي الحفاظ عليه من التلف، وعمليات العزل المائي لها نوعين سلبي وايجابي.

فالسلبي هي عملية العزل التي يتم داخل البناء والتي تمنع من وصول المياه الموجودة على السطح الى الداخل، أما عن العزل الإيجابي فتعني عزل السطح من الأعلى وبالتالي عدم وصول المياه إلى محتوى السطح وبالتالي عدم وصول تلك المياه الى داخل البناء، اما عن عمليات لعزل الحراري فهي عملية صنع طبقة على السطح أو البناء أيا كان نوعه وذلك بإحداث تشتيت للحرارة الناتجة عن عوامل التجوية المختلفة.

وبالتالي من وصولها إلى داخل البناء، للحفاظ على درجات الحرارة في مستوى معقول عن طريق إستخدام إحدى المواد التي يتم تصنيعها خصوصاً لإتمام عمليات العزل سواء بالألياف الزجاجية، وكذلك الصوف الصخري.

هل البيتومين عازل للماء ؟

يتم استخدام البيتومين في الأساس لإتمام عمليات لعزل المائي، فهو له قدرة كبير على التعامل مع مستويات الأمطار المرتفعة، وكذلك مستويات الرطوبة العالية التي توجد في الاجواء، وكذلك التربة بانواعها المختلفة.

لذا فالبيتومين بانواعه المختلفة، سواء كان بارد أو ساخن مؤكسد أو غير مؤكسد سائل أو على هيئة لفائف، فهو المادة الانسب لإتمام عملية العزل المائي لكافة أنواع الأبنية، بالإضافة إلى أنه أقدم أنواع المواد العازلة التي تم استخدامها على مستوى العالم، وتشييع هذه المادة على سبيل الخصوص في الدول النفطية. Adamdeme (نقاش) 17:29، 20 أبريل 2023 (ت ع م)ردّ

المصادر: ما هو عزل الفوم Adamdeme (نقاش) 19:53، 22 سبتمبر 2023 (ت ع م)ردّ