نقاش المستخدم:M. Amin

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نقاش المستخدم:Al Azif)
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من مصعب العبود في الموضوع حذف سريع لـ نقاش:قانون تجريبي

مرحبا بكم،،، :)

M. Amin (ن)

أرجو المحافظة على الهدوء في صفحة نقاشي.


زخم الحركة[عدل]

  • Al Azif (ن): نعم كان هناك خطأ واضح جدًا في الصورة التالية


لأن الضرب القياسي لا يكون إلا بين متجهين, و في هذه الصورة تم ضرب القوة كمتجه في الزمن (الذي هو كمية قياسية) ضربا قياسيا.. و هذا لا معنى له.. قد ذكرت ذلك في صفحة النقاش الخاصة بالمقالة و أعمل على تصحيحها, و رأيت مسح هذا الخطأ لحين تصحيحه خيرا من تركه


بالإضافة إلى أن الدفع موضوع منفصل تمامًا

Al Azif 18:32، 1 ديسمبر 2008 (UTC)

  • طيب صديقي شكرا لك جزيل الشكر، فقط أرجو منك أن تكتب في ملخص التعديل عند مسحك لشيء ذلك وذكر السبب، طبعا هذا ليس ملزما ولكن مستحب. تحياتي.--Riadismet اكتب لي رسالة 18:59، 1 ديسمبر 2008 (UTC)

تحية مسائية[عدل]

شكراً لمساهمتك الرائدة في الموسوعة، إنها بالفعل بحاجة لأمثالك من أصحاب الاختصاص. تحياتي. --§ سامي §-- //نقاش// 22:16، 1 ديسمبر 2008 (UTC)

  • Al Azif (ن):  شكرًا أخي الكريم, إطراء لا أستحقه..

Al Azif 22:43، 1 ديسمبر 2008 (UTC)

  • مرحبا. وددت أن أحييك وأشكرك على نشاطك في الموسوعة العربية، يسعدني فعلا أن تكون واحد من بين المساهمين الجادين وإلى الأمام دوما يا صديقي. تحياتي الخالصة لك.--Riadismet اكتب لي رسالة 18:39، 2 ديسمبر 2008 (UTC)

"الآلية النيوتونية " عوض "الميكانيكا الكلاسيكية" و "الآلية النسبية" عوض "النسبية الخاصة"[عدل]

أهلا و سهلا، في مقال تفسير الطاقة الحركية تم تغيير ألفاض، تبدوا لي أوضح، بألفاض أخرى بنفس المعنى لكن أبعد من العربية (دخيلة)

فمثلا أتسائلُ دائما عن لزوم إستعمال كلمة "ميكانيكا" عوض كلمة "آلية" فالمعنى مُناسب تمامًا، و إذا كان السبب هو العادة فهذا ليس مُقنعاً بل إنٌها عادة غير منطقية

ثم العنوان "الطاقة الحركية في نطاق الآلية النيوتونية" يبدو لي أوضح من "الطاقة الحركية في الميكانيكا الكلاسيكية"

بصفة مماثلة عندما نتحدث عن إطار الآلية النسبية (بصفة عامٌة) لا يعني ذالك بالضرورة النسبية الخاصٌة

و شكرا لتوضيح موقفك (أنيس)

  • Al Azif (ن): أهلا بك سيد أنيس, أولا جزاك الله كل خير على اهتمامك و مساهماتك في سبيل إثراء الحضارة الإسلامية و العربية.

سيدي العزيز أختلف معك في بعض النقاط, و اسمحلي أن أعددهم لك, و أرحب بنقاشك بالتأكيد

  1. الألفاظ الدخيلة: بالفعل هي ألفاظ دخيلة, و لكم تمنيت أن يكون لها مصطلح عربي صرف, و لكن, كلمة "ميكانيكا" قد استعربت بشكل يكاد يكون نهائي, مثل كلمة "إبراهيم" المذكورة في القرآن, و كذلك "سندس" و "إستبرق". كذلك في الرياضيات قد استعرب العرب قديما كلمات مثل "جيب" و "جتا" و "ظتا", و في الفلسفة حدث ولا حرج عن الألفاظ التي استعربها علمائنا الأجلاء.

لا أدافع بهذا عن الاستعراب عوضًا عن التعريب, و لكن كلمة "ميكانيكا" أصبحت في صميم العلم العربي و لا يمكن إجتثاثها.. سيكون هذا مخالفة لكل علماء العرب (تقريبا).

  1. "آلية": هي ترجمة لكلمة "ميكانيزم Mechanism" و ليس "ميكانيكا Mechanics".
  2. الوضوح: سيدي الفاضل, من الجلي تمامًا أن مصطلح "آلية نيوتونية" محير للغاية لأي باحث عن المعلومة, بالإضافة إلى أنه خطأ علميًا كما أوضحت في النقطة السابقة.
  3. أخطأت و أعتذر عن تبديلي للنسبية بالنسبية الخاصة فقط. أنت محق. لكن يجب التفريق بين العامة و الخاصة بعنوانين منفصلين.

و أخيرًا أعتذر بشدة عن الإطالة و أطمع في رحابة صدرك. جزاك الله خيرًا.  شكرًا --Al Azif 14:04، 3 ديسمبر 2008 (UTC)


نفس الموضوع[عدل]

سيدي الكريم، 1. لقد أردت تدقيق الفارق بين "mechanics" و "mechanism"، و بعد ابحاثي على الويب وجدت أنه في الواقع هذه الكلمتين قريبتان جداً حيث حتى بعض التعريفات تعتمدهما مرادفتين. (http://www.synonyms.net/synonym/mechanics)

في الواقع كلمة "mechanism" تشير أكثر إلى الكيفية دون أن يكون ذلك مرتبطاً بالضرورة إلى جهازٍ، و ذلك حسب راي يترجم إلى كلمة "آلية" بالمعنى الذي ذكرته. أما كلمة "mechanics" التي هي مرادفٌ في أغلب الأحيان ل"mechanism" تعني في أحيانٍ أخرى الأطراف المكوينة لجهازٍ كمجموعةٍ من الموكونات

فالترجمة حسب راي لا تكون كلمةً بالكلمة بل بالمعنى، فما أفهمه من "classical mechanics" هو الاطار الكلاسيكي بمعنى الكيفية و لا يعني ذلك ضرورياً وجود أي مكونات.

أردت فقط توضيح موقفي علماً بأن العديد من العلاماء العرب يعتمدون كلمة "ميكانيكا" التي لا أراها واضحة و بالتالي ليست بيداغوجية

2. سيدي، صحيحٌ أن مصطلح "آلية نيوتونية" ليس سهل الوجود إذا بحثنا عليه بهذه الصفة لكنه ليس خطء علمياً، ففي الويكبيديا الفرنسية ميكانيكا نيوتنية و كلاسيكية مردافتين على حسب المثال، بل "نيوتونية" أوضح من الكلاسيكية لأنها تشير على إستعمال القوانين التي أطرها نيوتن

3. في إطار الطاقة الحركية هنالك تفرقة بين الميكانيكا الكلاسيكية (أو النيوتونية)، الميكانيكا النسبية (خاصة أو عامة، هذا ليس مهم هنا) و الميكانيكا الكمية.

و شكراً على هذا النقاش :-)

  • Al Azif (ن): مرحبا بك سيدي دائما. :)
  1. ترادف ميكانيكا و ميكانيزم نادر جدا.. بل نادر للغاية, و عادة نستبدل ميكانيزم بميكانيكا و ليس العكس, أي من الممكن أن نقول "ميكانيزم التفاعل أو ميكانيكا التفاعل", لكن مازال هذا يعتبر خطأ إصطلاحيا لما هو متوافق و متعارف عليه, فالمصطلحات العلمية -كما تعلم- ليست مثل المفردات اللغوية. سيدي الفاضل.. أنا متفق معك تمام الإتفاق في تفضيل العربية, و لكن يجب ان نتسم بشيء المرونة في بعض الأمور, مرونة لا تفريط, و قد ذكرت أمثلة عديدة على كلمات مستعربة. فلا أرى داعي للتشبث بمصطلح سيسبب الكثير من الحيرة و عدم الفهم. و مخالفة كل العلماء العرب تقريبا. بالإضافة إلى كلمة آلية لا تعطي المعنى المطلوب بالفعل, الترادف الذي تفضلت بذكر مصدره كما قلت لك غير متداول في الأوساط العلمية و لن تجده في أي مرجع عالمي.
  2. إعتراضي على العنوان "آلية نيوتونية" كان على الكلمتين: "آلية" و "نيوتونية" و قد شرحت وجه إعتراضي على آلية, أما بالنسبة لنيوتونية فلا أتفق معك. لأن الميكانيكا الكلاسيكية أعم و أشمل. ففي إطار الميكانيكا الكلاسيكية هناك ميكانيكا نيوتن (و هي الأصل) و هناك ميكانيكا لاغرانج (إعادة صياغة لميكانيكا نيوتن) و ميكانيكا هاميلتون (إعادة صياغة أخرى), و غيرهم أيضا.و عادة مصطلح "ميكانيكا نيوتن" لا يستخدم للتعبير عن الميكانيكا الكلاسيكية بشكل مطلق, ولكن يستخدم عند المقارنة اما بين أسس الميكانيكا الكلاسيكية و الحديثة, أو للتفريق بين ميكانيكا نيوتن و الميكانيكا التحليلية (ميكانيكا لاغرانج و هاميلتون). و بالتأكيد مفهوم و تعريف الطاقة الحركية واحد في كل صيغ الميكانيكا الكلاسيكية.
  3. يجب التفريق بين النسبية الخاصة و العامة يا سيدي الفاضل. لأن هناك اختلافات واضحة.
  4. بالمناسبة.. هناك الكثير (الكثير حقا) من المراجع, تعتبر النظرية النسبية من ضمن الميكانيكا الكلاسيكية! و حتى هنا في ويكيبيديا تصنف النظرية النسبية ضمن الميكانيكا الكلاسيكية أحيانا. و هي وجهة نظر مقبولة على كل حال, لكن ليس هذا المجال لمناقشتها, و لا أقصد بهذا أن يدمج القسمين في المقالة, لكن فقط معلومة أحببت أن تعلمها.


أطلت عليك حقا.. أرجو ألا تكرهني! --Al Azif 13:48، 4 ديسمبر 2008 (UTC)

سيدي،

لست ايديولوجياً متمسك بكلمة "آلية"، بل أردت فقط إستعمال الكلمة الأوضح في هذا السياق. لا أدري إذا يوجد حقاً تفاهم بين العلماء العرب، هذا يسرني بالفعل إذا حصل، لكن من الواضح أنه لا توجد مراجع للمفردات العلمية على الشبكة.

اضن أن ويكيبيديا من ممكنها لعب هذا الدور حتى بصفةٍ محدودة، على شرط أن نتناقش دون اديولوجية، على صلوحية بعض المفردات عوضاً عن أخرى.

على فكرة...ما زال الحوار متواصل :-) لأنني ابحث عن ترجمت "Potential Energy" التي تعني لي "الطاقة المكانية"هل هنالك من إقتراح ؟؟

سلام !

  • Al Azif (ن): بالتأكيد سيد أنيس هناك تفاهم شبه تام, لاحظ المناهج الدراسية الجامعية و المدرسية في الدول العربية اختلفت فيما بينها و اتفقت فيما اتفقت على مصطلح "ميكانيكا", واضعوا تلك المناهج هم أساتذة الجامعات.

بخصوص سؤالك عن الـ Potential Energy ففي المناهج المصرية هي "طاقة وضع", و لا أعلم لها ترجمة أخرى. و أجدها ترجمة مناسبة إلى حد كبير لأن هذه الطاقة يكتسبها الجسم نتيجة لوضعه بالنسبة لمجال أو حقل ما, مثل مجال الجاذبية أو مجال كهربي أو مغناطيسي. أعتقد أن مصطلح "طاقة مكانية" قد يعطي نفس المعنى. و لكن أفضل استخدام "طاقة وضع" بما أنها الأشهر و المتداولة في الوسط العلمي (على الأقل المصري), إذا كان مصطلح "طاقة مكانية" مستخدم في مناهج أخرى واسعة الإنتشار فيمكنك أن تضعه بين قوسين هكذا: طاقة الوضع (الطاقة المكانية) هي كذا و كذا.. أما إذا لم يكن المصطلح متداولا فلا تفعل, حتى لا نعرض القارئ للحيرة. --Al Azif 17:36، 4 ديسمبر 2008 (UTC)

عيد سعيد[عدل]

logo de la wikiversité
دعوة للمشاركة في ويكي الجامعة

ويكي الجامعة

مرحباً بك M. Amin هذه دعوة لك للمشاركة معنا في بناء ويكي الجامعة باللغة العربية, لقد تم إعتماد 12 لغة وحان الوقت لإعتماد ويكي الجامعة باللغة العربية ضمن المشاريع الشقيقة الأخرى.

نحتاج منك على الأقل فقط إلى 10 تعديلات شهريا في ويكي الجامعة ولو تعديل خطأ إملائي لكي يظهر إسمك باللون الأزرق هنا [1]

لن يأخذ ذلك من وقتك الكثير وبعد عدة أشهر سيتم إعتماد لغتنا العربية في مشروع ويكي الجامعة, وستكون أحد الذين ساهمو في ذلك , نحن بإنتظارك.

هدفنا واحد إعتماد اللغة العربية في ويكي الجامعة رقم 13

تحياتي وتقديري --Aiman Saeed أيـمـن. 08:39، 17 أبريل 2011 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة مصفوفة دوران[عدل]

يتيمة مرحبا، M. Amin! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة مصفوفة دوران التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • لا تحوي أية تصنيفات. إن تصنيف المقالات يساعد القارئ على تصفح الموسوعة بسلاسة والوصول إلى مجموعة من المقالات عن موضوع معين، لذلك من فضلك، القيام بإضافة تصنيف مناسب أو أكثر للمقالة.
  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 03:02، 10 أكتوبر 2011 (ت ع م)

ويكي عربية، تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً M. Amin،

تعلن لجنة تنظيم مؤتمر ويكي عربية الذي سينعقد في اليوم الثالث، الرابع، والخامس من أبريل 2015 بمدينة المنستير التونسية، أن باب الترشح مفتوح لطلب منحة تشمل تكاليف السفر ذهابا وإيابا من بلدكم إلى تونس ومصاريف التنقل والإقامة والأكل لمدة أيّام المؤتمر.
تقبل الترشحات إلى غاية يوم الأحد 8 فبراير 2015 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي.

للترشح يرجى منكم ملئ الاستمارة التالية: طلب منحة لحضور مؤتمر ويكي عربية 2015.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء

WikiArabia

ويكي المرأة - الجولة الأولى[عدل]

أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (ن) ولا روسا (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.

دعوة[عدل]

مرحباً، لاحظت بأنك من أحد المشاركين في مشروع ويكي رياضيات. بعد إعادة تنشيط المشروع وإحيائه، شاركنا آراءك ومقترحاتك في صفحة نقاش المشروع وساهم معنا فيه.--مصطفى (نقاش)11:07، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)ردّ

مرحبًا! نظرًا لقلة نشاطك في مقالات مشروع ويكي رياضيات في آخر 3 أشهر؛ أُزيل اسمك من صفحة المساهمين النشطين حسب معايير نشاط المساهمين في سياسة مشاريع الويكي. هدف هذه الإزالة إعطاء فكرة أوضح عن نشاط المساهمين ونشاط المشروع ككل. نرجو -لتجنب إزالة اسمك- الحرص على استمرار نشاطك في مقالات المشروع، وإضافة اسمك مجددًا. تحياتنا لك. --مساهمو مشروع ويكي رياضيات 16:00، 24 أبريل 2020 (ت ع م)

حذف سريع لـ نقاش:قانون تجريبي[عدل]

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة نقاش:قانون تجريبي التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. --مصعب العبود (نقاش) 19:58، 12 سبتمبر 2020 (ت ع م)ردّ