نقاش المستخدم:Ehabalabdoo

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 10 سنوات من Mervat في الموضوع صفحة النقاش غير مخصصة للمقالات

thumb|صورة من مشغل النجارة في مدرسة برهان كمال

الفرع الصناعي[عدل]

الفرع المهني بالأردن الفكرة العامة لأغلب الأشخاص هوه للطلاب الحاصلين على معدل متدني في المرحلة الأبتدائية وللأسف هذه نظرة حاظئة لأن التعليم المهني له طريقين وهذين الطريقين يجعلاه أفضل من جميع الأفرع الثانوية بما فيها العلمي هل تعلم ان طالب الفرع المهني يتنافس مع طالب الفرع المهني على مقاعد الجامعات الحكومية في تخصصات الهندسة وفي حال تساوي المعدل فان الحق بالمقعد الجامعي هو لطالب الفرع الصناعي لانه اكمل مستوين في الرسم الهندسي بما يجعله افضل من طالب الفرع العلمي وهنا نرى انه بإمكان طالب الفرع المهني ان يدرس تخصص الهندسة لكن كيف ؟ هذا اول طريق والجواب في هذا التقرير


الإقبال على التعليم المهني ملاذ سهل للحصول على الشهادة الجامعية[عدل]

يتعرض مدراء المدارس المهنية في العاصمة الى ضغوط وواسطات على مدار الساعة لقبول الطلبة في الفرع الصناعي والفروع المهنية الاخرى التي تتيح من خلال دراسة مادتين اضافيتين في مجال التخصص من الالتحاق بالدراسة الجامعية حيث تشهد اقبالا من الطلبة واولياء امورهم. وافضت هذه الضغوط والواسطات الى ارتفاع العدد في الفرع الصناعي وحده لاكثر من 200 طالب زيادة عن الحجم الطبيعي اضافة لاضعاف هذا العدد مسجلين كاحتياط . الطالب معتصم رفض التخصص العلمي طالبا فرع التعليم الصناعي حيث دخل اليه بالواسطة بحسب ولي امره وبعد ان انهى دراسته الثانوية حصل على معدل 87 % حيث نافس طلبة العلمي وحصل على مقعد في الهندسة في احدى جامعات الجنوب. ويقول معتصم ان المباحث الدراسية في الفرع الصناعي هي اسهل بكثير من مباحث العلمي ولا توازي نصف المواد العلمية والادبية لتخصص العلمي مما سهل علي الطريق لعبور امتحان التوجيهي بيسر .

وزارةالتربيةانشأت التعليم المهني من اجل رفد سوق العمل بالمهن واقناع الطلبة بدراستها عوضا عن الدراسة الجامعية
التي يتكدس فيها مئات الالوف من الطلبة دون معرفة مصيرهم العملي بعد نيل الشهادة الجامعية 

وذلك بحسب الخبير التربوي سالم حسن. ويقول حسن ان الهدف من اضافة مادتين لهذا الفرع هما الرياضيات والفيزياء وبصورة مختصرة ومبسطة جاء لحث الطلبة على الاقبال على دراسة الفرع الصناعي الا ان النتيجة كانت مخيبة حيث استغل الطلبة هذا البند للتحول من الفرع العلمي والادبي لنيل شهادة الهندسة ومنافسة طلبة العلمي الذين يدرسون مباحث مضاعفة عن مباحث الفرع الصناعي . مدير التعليم المهني المهندس احمد عليمات قال ان المدارس المهنية في العاصمة وقصبات المدن تتعرض لضغوط وفيها فائض نتيجة اقبال الطلبة على هذا الفرع حيث يوجد اكثر من 200 طالب زيادة عن العدد المحدد. واضاف عليمات من 20 الى 30% فقط هم من يمارسون الصناعة المهنية بينما باقي الطلبة ياتون لهذا الفرع من اجل الوصول الى مقعد جامعي في تخصص الهندسة حيث يتنافس طلبة الفرع الصناعي والعلمي بنفس العلامة على تخصص الهندسة. وبرر عليمات اقبال الطلبة على هذا الفرع لسهولة المباحث في الفرع الصناعي والتي تعتبر مبسطة وسهلة مقارنة بمباحث الفرع العلمي والتي فيها زخم ومعلومات تحتاج الى دراسة ومتابعة اكثر بكثير من مباحث التخصص الصناعي. واوضح عليمات ان طلبة حصلوا على معدل تراكمي 97% بعد العاشر الا انهم يرغبون في الدراسة المهنية حيث ان سوق العمل بحاجة ماسة للطلبة الصناعيين وتحديدا في المواضيع التقنية وليس تخصص الصناعة فقط عليه اقبال من اجل الدخول للجامعة بل هناك تخصصات الفرع الزراعي والفندقي والاقتصاد المنزلي. وحول ايجاد الحل من اجل ان يكون هناك طلبة مهنيون وليس طلبة جامعيون قال عليمات يجب ان تكون كل مستويات المباحث في العلمي توازي مباحث التخصصات المهنية وذلك للحيلولة دون انتقال الطلبة من الفروع الاخرى لهذه التخصصات ومن اجل التركيز على الجانب العملي والمهني ليكون قادرا على العمل بمهنته وليس البحث عن الشهادات الجامعية. وتنص تعليمات القبول الجامعي على انه ( يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة / الفروع المهنية التقدم للقبول في الجامعات في آليات، أو تخصصات محددة لكل فرع مهني، شريطة دراسة المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المهني المعني، والنجاح فيهما، وفي هـذه الحالة تحسب علامتا المادتين (١٥٠) علامة، بدلاً من علامات التدريب العملي (١٥٠) علامة، لأغراض القبول الجامعي.(1)

(1) موقع جريدة الرآي

أما الطريق الثاني هوه سوق العمل ولكن كيف ؟ لكل طالب انهى جميع متطلبات النجاح دون المواد الاضافية يحصل على شهادة مزاولة المهنة حيث ان هذه الشهادة كفيلة لكي يعمل بها لدى الشركات او في اعمال حرة خاصة به نبذة عن قسم التعليم الصناعي

" ظهرت أول مدرسة صناعية متخصصة تقبل طلبتها بعد إنهاء المرحلة الإعدادية عام 1953, تبعتها في عام 1961م إنشاء المدارس الصناعية في المملكة إلى أن وصل العدد الكلي في العام الدراسي 2003/2004 إلى ( 49) موقعاَ توفر إمكانية التعليم الثانوي الصناعي من خلال(32) تخصصاً من خلال مدارس صناعية متخصصة أو ضمن إطار مدارس ثانوية شاملة أو مهنية مجمعة. تحتوي هذه المواقع مجتمعة على حوالي ( 257) مشغلاً صناعياً تنتشر في كافة محافظات المملكة"(2)

(2) موقع وزارة التربية والتعليم

مهام قسم التعليم الصناعي[عدل]

1- إعداد خطة قبول الطلبة للتعليم الصناعي بالتعاون مع إدارة التخطيط.

2- متابعة وتقويم الشؤون التعليمية والإدارية للمدارس المهنية من خلال الزيارات الميدانية وإعداد البطاقة الإحصائية للمدارس المهنية

3- وضع المتطلبات التربوية والمعمارية للأبنية الخاصة بالتعليم الصناعي بالتعاون مع إدارة الأبنية والمشاريع."(2)


(2) موقع وزارة التربية والتعليم

أحصائية للفرع الصناعي[عدل]

وقد بلغ عدد الطلبة الملتحقين بهذا النوع من التعليم 34000 " طالبٍا وطالبة في العام الدراسي ( 2003/2004م) . يتدربون في 210) مدارسة مهنية شاملةوتقدم المدارس المهنية تسهيلات التعليم والتدريب المهني للطلبة النظامين وغيرهم, وتنسق مع مؤسسة التدريب المهني لوضع التسهيلات لدى الوزارة تحت تصرف المؤسسة بما يعود بالفائدة على الملتحقين ببرامج التعليم والتدريب المهني ,ويساعد على تحقيق الزيادة المرجوة في أعداد الطلبة الملتحقين بالتعليم والتدريب المهني وقد عملت الوزارة على تنفيذ خطة التطوير التربوي فيما يتعلق بالتعليم والتدريب المهني، فزادت مواقعه وإمكانياته الفنية، ووفرت الكوادر البشرية المتخصصة على مستوى الوزارة و مديريات التربية والتعليم و في المدارس المهنية، وكذلك سعت الوزارة إلى توثيق العلاقة مع مؤسسات العمل المهني في القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال تبني برنامج التوأمة وغيره من البرامج لتفعيل برامج التعليم والتدريب المهني التي يتلقاها الطلبة. وتشمل هذه البرامج التدريب لكافه المهن مثل الحداده والنجاره وخدمات السيارات والبناء .....الخ ويتم دراسه السوق والعمل على تامين المهن المطلوبه" (3)

(3) موقع مجالسنا


وصلات ذات صلة[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]

  1. المجتمع الأردني
  2. العمل
  3. سوق العمل
  4. وزارة التربية والتعليم
  5. الهندسة الصناعية
  6. الثانوية العامة

بالصور” الملك” في مدرسة عبد الحميد شرف[عدل]

زار جلالة الملك عبدالله الثاني صباح اليوم الخميس مدرسة عبد الحميد شرف
الثانوية المهنية للبنين وكرم أوائل الثانوية العامة في المملكة لهذا العام.

وتأسست مدرسة عبد الحميد شرف الثانوية للبنين عام 1924، وهي أول مدرسة حكومية مهنية في الأردن،

والتحق في المدرسة 850 طالب في أكثر من 13 تخصص صناعي، كما يعمل فيها حوالي 70 موظف.

وتعتبر المدرسة نموذجا رائدا، حيث نجح 263 من أصل 441 طالب في امتحانات التوجيهي، وبلغ ممتوسط النجاح فيها 60%، وحصل 85 طالب على معدل 90% فأكثر، والطالب الأول على الفرع الصناعي هو من هذه المدرسة، وحصل على معدل 99.1%.

thumb|صورة جماعية thumb|صورة الملك thumb|صورة الملك في المشغل thumb|صورة الملك مع الطلاب thumb|صورة الملك thumb|صورة الملك

thumb|صورة كلمة --Ehabalabdoo (نقاش) 07:19، 7 يناير 2014 (ت ع م)ردّ

صفحة النقاش غير مخصصة للمقالات[عدل]

مرحباً، بالنسبة لمحتوى هذه الصفحة الخاصة بنقاشاتك، أرجو أن تنقل ما كتبت حول التعليم الصناعي إلى مقالة خاصة يمكنك تسميتها التعليم الصناعي في الأردن أو يمكن وضعه في مقالة التعليم في الأردن. إذا كنت تكتب على سبيل التدريب والتجربة، يمكنك استخدام الملعب الخاص بك. لا تتردد في الاستفسار وطلب المساعدة. --Mervat ناقش 07:59، 7 يناير 2014 (ت ع م)ردّ

مساعدة

مرحبًا بكم في برنامج ويكيبيديا للتعليم

باسم برنامج ويكيبيديا للتعليم يسعدني أن أرحب بمشاركتكم الكريمة في النسخة الرابعة للبرنامج بالوطن العربي آملين لكم الإفادة والاستفادة من تلك المشاركة.

  • لمعرفة المزيد عن برنامج ويكيبيديا للتعليم تفضل بزيارة (هذه الصفحة).
  • قد تحتاج لبعض الدروس في بداية عملك على الموسوعة لتساعدك على كيفية إنشاء الصفحات وإجراء التعديلات الأساسية (تجدها هنا).
  • إذا احتجت للمساعدة المباشرة تواصل مع سفراء الوب على صفحات نقاشهم وهم:
  1. Salma Hishaam (ن)
  2. Mohamed Ouda (ن)
  3. bachounda (ن)
  4. SaraD (ن)
  5. ahmad.aea.99 (ن)
  6. Samir I. Sharbaty (ن)

(سفير الوب هو مستخدم مخضرم يعلم الكثير عن فنيات التحرير على ويكيبيديا ويمكنك عرض أية مشكلات تقابلك عليه من خلال صفحة نقاشه على مدار اليوم)

  • حاول استخدام النقاش الهادئ البناء مع محرري ويكيبيديا القدامى، فمجتمع ويكيبيديا مجتمع تعاوني يسعى جميع أفراده إلى تطوير الموسوعة.
  • قد تكون هناك جوائز تشجيعية لأصحاب المساهمات المتميزة في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل جميع الطلاب الذين انتهوا من تكليفات البرنامج على شهادة تفيد ذلك من إدارة البرنامج.
  • تذكر دائمًا أن جميع ما تنشره على ويكيبيديا هو تبرع منك لإثراء المحتوى الحر على الإنترنت ولا ينبغي أن يكون له مقابل.

ودائمًا يسعدني التواصل معكم إذا كانت لديكم أية أسئلة أو احتجتم لأية مساعدة فيما يخص البرنامج أو عملكم على الموسوعة. زيوس الجديد راسلني