انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Farah O Alnuaimy

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بصورة أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- -- Avicenno (نقاش) 19:37، 1 أبريل 2024 (ت ع م)ردّ

الأطفال والمراهقون الجانحون / وجهات نظر تنموية حول الجنوح[عدل]

مقدمة:

جرائم الأطفال والمراهقين تمثل تحديًا معقدًا يجمع بين العوامل القانونية، والاجتماعية، والنفسية، مما يستدعي فهمًا دقيقًا وتحليلًا متعمقًا. يتطلب الأمر استكشاف المفاهيم المتعلقة، مثل تعريفات "الطفل"، و"المراهق"، و"الجريمة"، حيث تتباين هذه التعريفات بشكل كبير بحسب السياقات القانونية والثقافية المختلفة. على سبيل المثال، يعتمد تعريف "الطفل" وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل على من هو دون سن الـ18 عامًا، ولكن سن المسؤولية الجنائية يختلف من بلد لآخر.

التعريفات والإطار القانوني:

تحديد مفهوم "الطفل" و"المراهق" يعتبر خطوة أساسية، حيث يؤثر ذلك على النهج القانوني والاجتماعي في التعامل مع جرائم الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة السياق الثقافي والقانوني لتحديد سن المسؤولية الجنائية والتعامل مع الأطفال والمراهقين المتورطين في جرائم.

مدى وطبيعة الجريمة:

تشمل جرائم الأطفال والمراهقين مجموعة متنوعة من السلوكيات غير المقبولة قانونًا، بدءًا من السرقة البسيطة إلى الجرائم الجنائية الأكثر خطورة مثل العنف والاعتداءات الجسدية. من المهم استكشاف العوامل المؤثرة في ارتكاب الجرائم والتركيز على الاختلافات المرتبطة بالعمر والجنس.

الخصائص وعوامل الخطر:

تحليل العوامل المؤثرة في انحراف الشباب يتطلب النظر في العوامل الديموغرافية مثل الجنس والعمر والوضع الاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى التأثيرات البيئية. يشير البحث إلى أن الشباب الذين يأتون من خلفيات اقتصادية ضعيفة والذكور يكونون أكثر عرضة للانحراف الجنائي.

تطور السلوك الإجرامي والإجرام:

يمكن التنبؤ بالسلوك الإجرامي للشباب من خلال العلامات المبكرة، مما يبرز أهمية الكشف المبكر والتدخل لمنع التطور المستقبلي للسلوك الإجرامي. توفر الدراسات الطولية رؤى قيمة حول مسارات التطور السلوكي وتحديد العوامل المساعدة والعوامل الوقائية.

استراتيجيات التدخل وتداعيات السياسة:

تعد البرامج التدخلية فعالة في تقليل جرائم الأطفال والمراهقين، وتتنوع هذه البرامج بين الوقاية المدرسية والتدخلات المجتمعية والأسرية المكثفة. يجب تقييم فعالية هذه البرامج وتحويل النتائج البحثية إلى سياسات عملية تعزز الوقاية والتأهيل للشباب.

الخاتمة:

يبرز التحليل النتائج الرئيسية لجرائم الأطفال والمراهقين ويقترح اتجاهات للبحث المستقبلي، مع التركيز على تطوير سياسات شاملة تعمل على تقليل الجرائم الشبابية. يهدف هذا النهج إلى خلق مجتمعات آمنة وتحسين نتائج الشباب.



المراجع :

1. Farrington, D. P. (2003). Developmental and life-course criminology: Key theoretical and empirical issues—the 2002 Sutherland Award address. **Criminology**, 41(2), 221-255. https://doi.org/10.1111/j.1745-9125.2003.tb00987.x

2. Moffitt, T. E. (1993). Adolescence-limited and life-course-persistent antisocial behavior: A developmental taxonomy. **Psychological Review**, 100(4), 674-701. https://doi.org/10.1037/0033-295X.100.4.674

3. Loeber, R., & Farrington, D. P. (1998). **Serious & violent juvenile offenders: Risk factors and successful interventions**. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.

4. Piquero, A. R., Farrington, D. P., & Blumstein, A. (2003). The criminal career paradigm. **Crime and Justice**, 30, 359-506. https://doi.org/10.1086/652234

5. Thornberry, T. P., & Krohn, M. D. (2003). **Taking stock of delinquency: An overview of findings from contemporary longitudinal studies**. New York, NY: Kluwer Academic/Plenum Publishers.

6. Kazdin, A. E. (2000). **Adolescent development, mental disorders, and decision making of delinquent youths**. Washington, DC: American Psychological Association. https://doi.org/10.1037/10419-000 Farah O Alnuaimy (نقاش) 18:57، 26 مايو 2024 (ت ع م)ردّ