نقاش المستخدم:Marwaii7/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 سنوات من Marwaii7 في الموضوع الخليه الحيه
                                       منطقةشناص في ولاية شمال الباطنة في عمان 


ولاية شناص ، إحدى ولايات محافظة شمال الباطنة في منطقة الباطنة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان ، بها عدد من القلاع والحصون والأبراج الأثرية، وأهم قلاعها هي قلعة شناص التي تقع بجنب سوق شناص القديم .

تقع ولاية شناص " ثغر الباطنة " في أقصى الشمال من سهل منطقة الباطنة . يحدها من الشمال دولة الأمارات العربية المتحدة حيث تطل على أهم المنافذ البرية للسلطنة وهي مركز خطمة ملاحة ومركز الوجاجة ومركز أسود . كما يحد الولاية من جهة الجنوب ولاية لوى ومن الشرق بحر عُمان ومن الغرب ولاية محضة . وتبلغ مساحة ولاية شناص 2800كم2 وتبعد ولاية شناص عن محافظة مسقط بنحو 305 كيلومتر.




الاهمية الاقتصادية [عدل المصدر]تمتاز ولاية شناص بموقع جغرافي فريد فهي تضم عدد من المراكز ،و المنافذ البرية الهامة ،و لذلك هي بوابة السلطنة على الحدود البرية الشمالية ،و من أهم المراكز التي تطل عليها مركز الوجاجة الذي يربطها بالأمارات العربية المتحدة من ناحية امارة دبي ،و من ناحية أخرى يربطها بدول مجلس التعاون لدول الخليج ،و الدول العربية ،و يعد مركز الوجاجة مركزاً حدودياً برياً تجارياً هاماً حيث تعبر خلاله عدد كبير من البضائع ،و المسافرين ،و السلع ،و هو المنفذ الثالث بعد ميناء السلطان القابوس ،و مطار ولاية السيب ،و يبعد هذا المركز مسافة 14 كيلو متر عن دوار العقر بالإضافة لهذا المركز توجد عدة مراكز أخرى منها مركز أسود ،و مركز خطمة ملاحة ،و عن مركز خطمة ملاحة فهو يلعب دوراً بارزاً في في حركة الملاحة الخليجية خلال العصور الماضية تحديداً فترات الغزو الأجنبية ،و من السهل الوصول من خلاله لدولة الأمارت تحديداً مدينة كلباء و إمارة الفجيرة ،و مركز أسود هو اقدم منفذ بري في الخليج يتم اعادة تاهيلة حاليا لاعادة افتتاح الحركة فيه مرة اخرى وهو منفذ حدودي مع امارة راس الخيمة ،و يتميز الطريق من خلاله بأن حوافه تحدها الجبال من جميع الجهات .




احصائيات المساحة و السكان [عدل المصدر]تبلغ مساحة ولاية شناص حوالي 2800 كيلو متر مربع ،و تبعد هذه الولاية مسافة 305 كيلو متر عن محافظة مسقط يقدر عدد سكان ولاية شناص ب 54.252 الف عماني و 17,416 الف وافد وبذلك يكون عدد السكان الاجمالي مع الوافدين 71.668 الف حسب الكتاب الاحصائي السنوي لسنة 2017 الصادر من المركز الوطني للإحصاء و المعلومات بسلطنة عمان




الحصون[عدل المصدر]

حصن شناص حصن رسة الملح حصن خضراوين حصن عجيب حصن الأسرار :(لم يبق منه إلا القليل). حصن أسود

الخليه الحيه[عدل]

الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية في الكائنات الحية، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة أو أكثر، وتنتج الخلايا من انقسام خلية بعد عملية نموها. وتقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية، وهناك تقسيمات أخرى؛ وتسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي معاً وظيفة معينة في الكائن الحي عديد الخلايا بالنسيج. وتحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضاً النواة التي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية الدي أن إيه (حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين). كما يحيط بالخلية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السليلوز يسمى غشاء بلازمي، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي. و تمثل كل خلية من المئة تريليون خلية أو أكثر في جسم الإنسان بنية حية يمكنها أن تبقى على قيد الحياة إلى الأبد ، و في بعض الحالات يمكنها أن تعيد توليد نفسها إذا ما توفرت لها في السوائل المحيطة بها مواد مغذية مناسبة .[1] --Marwaii7 (نقاش) 05:05، 10 أكتوبر 2017 (ت ع م)ردّ

منطقه صور في سلطنه عمان[عدل]

تعتبر ولاية صور أهم ولاية في المنطقة الشرقية بسلطنة عمان، وهي عاصمتها الإقليمية، وتقع على بعد 150 كم جنوب شرق العاصمة مسقط.

اشتهرت صور قديماً ولا تزال بصناعة السفن البحرية والصيد والنقل البحري، ولها تاريخ بحري طويل. يطل عليها البحر من جهة الشرق وهي تقع في أقصى الشرق من عمان. يحسب لها موقعها الجغرافي وتعدد مناطقها وأجمل منطقة بها منطقة العيجه التي تعتبر منارتها من أقدم المنارات البحرية في السلطنة لإرشاد السفن للرسو.


محتويات 1 تعريف2 الموقع3 صور عبر التاريخ4 رأس الحد5 المعالم الأثرية6 المعالم السياحية7 الحرف والصناعات التقليدية8 الخدمات الحكومية9 الرياضة10 والي صور11 وصلات خارجية12 مراجع تعريف[عدل المصدر]صور (بالإنجليزية: Sur) وهي إحدى الولايات في سلطنة عمان، اشتهرت مدينة صور في عرض المحيطات وعلى طول شواطئ الخليج وجنوب أفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا وحملت سفن (الغنجة والبغلة) الصورية اسم عمان في عرض البحار والمحيطات وبقيت صور على مدى آلالف السنين تعيش على مهاراتها في الإبحار وجرأتها وأحواض بناء السفن فيها وأساطيلها الشراعية التي سيطرت على التجارة في مياه الخليج وما ورائها وهيمنت أجيال من التجار الكبار على هذه التجارة وما يزال أحفاد العائلات الكبيرة والغنية يديرون بعضا من أكبر المؤسسات والشركات العمانية ومن تنوع الأعمال والأنشطة اللازمة لتلبية احتياجات البلد ومستقبله فلم يعد نشاطهم مقصورا على التجارة فقط.

الموقع[عدل المصدر]تقع ولاية صور في الجانب الشمالي للساحل الشرقي من السلطنة، تنحصر من جهة الشرق بين بحر العرب من جانب وبحر عمان من جانب آخر، ومن الجهة الغربية تجاورها ولاية وادي بني خالد، ومن الشمال ولاية قريات التابعة لمحافظة مسقط، وجنوباً تجاورها ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن. وهي تمتد من رأس الحد شرقاً إلى جبال بني جابر غرباً، ومن طيوي شمالاً إلى الفليج جنوباً. يبلغ عدد سكانها حوالي 64 ألف و 988 نسمة، يقطنون 112 قرية ومدينة.

صور عبر التاريخ[عدل المصدر] يصفونها بأنها درة الساحل الشرقي للسلطنة، وقد كانت منفذاً رئيسياً للتجارة والأسفار من خلال إسطولها الذي لعب دوراً تاريخياً هاماً في الحركة التجارية. وربما لكونها بوابة عُمان الشرقية وملتقى تاريخي للطرق البحرية فقد إتخذها مالك بن فهم الأزدي العماني عاصمة لمملكته عام 2500 قبل الميلاد، حيث أصبحت قلهات مركزاً حضارياً مهماً ازدهرت من خلاله ولاية صور قديماً، والتي هي مستوطنة فينيقية أقام الفينيقيون – على غرارها – مدينة تحمل نفس الاسم في الجنوب اللبناني ببلاد الشام.

رأس الحد[عدل المصدر]نيابة رأس الحد وهي تابعة لولاية صور ومطلة على البحر، ويمكن الوصول إليها عبر منطقة العيجه فهي حامية طبيعية للسفن الشراعية عند هبوب العواصف حيث خوري الحجر وجراما. وهي منطقة تتميز بمدخلها المتعرج. مما جعلها مكاناً ملائماً لإنشاء مطار أيام الحرب العالمية الثانية ليكون ملجأ تلوذ به الطائرات عند الحاجة للحماية. ولا تزال معالم هذا المطار واضحة حتى الآن. وتعد محمية السلاحف الطبيعية بنيابة رأس الحد أحد المشروعات الهامة لحماية الكائنات البحرية، وقد صممت من أجل الحفاظ على هذه الثروة النادرة ليس على المستوى الوطني فقط وإنما على المستوى العالمي.

المعالم الأثرية[عدل المصدر]من أبرز القلاع في ولاية صور قلعة الرفصة ، بناها أبناء قبيلة المشارفة وكانت مستخدمة قديماً لحراسة البوابة الرئيسية لمدخل الولاية من الطريق البري، حتى إن سلسلة حديدية وضعت عليها لتوقيف الداخل إليها أو الخارج منها لأغراض الأمن والحراسة، وقت تم ترميم هذه القلعة مؤخراً من قبل وزارة التراث القومي والثقافة. ويعتبر حصن بلاد صور من أهم الحصون في الولاية، حيث كان سابقاً مقراً للوالي ومكاناً للاحتفال بالأعياد والمناسبات. وقد تم ترميمه أيضاً. وهناك حصون أخرى منها حصن سنيسلة، وحصن رأس الحد، وحصن سكيكره، وحصن بن مقرب وقلعة العيجه التاريخية، وعدد من الأبراج التي تتوزع فوق الجبال منها أبراج جبل الفوارس وبرجي سكيكره وأبراج صور الساحل والعيجه وبلاد صور.

الصيد في سلطنة عمان[عدل]

الصيد هو اقتناص الحيوانات والأسماك والطيور، والصيد هو أحد أقدم الأنشطة الأنسانية للاقتيات بعد مرحلة الجمع والالتقاط، أي جمع الفواكه والثمار وماإلى ذلك ما تجود به الطبيعة، فبعد أن استطاع صناعة الآلات اللازمة للصيد، بدأ في صيد الحيوانات ليقتات، وربما بدأ الإنسان البدائي الصيد بعد مراقبته للحيوانات التي تقتل لتقتات.

ارتبط الصيد بترحال البشر، أما بعد مرحلة الاستقرار واكتشاف الزراعة والرعي والأنشطة المرتبطة بالاستقرار والعمران، أصبح الصيد يمارس لإبعاد الحيوانات المفترسة التي تهدد القرى والثروة الحيوانية التي كان يربيها البشر.

وتطور الأمر إلى أن أصبح رياضة للترفيه من قبل النبلاء والسادة، ومن ذلك رياضة الصيد في العصور الوسطى ومن ذلك الصيد بالكلاب والصقور وباستخدام القوس والنشاب.

وكانت هناك في القلاع والحصون خدم مختصون فقط بهذه الرياضة يعنون بالكلاب والصقور والعناية بأدوات الصيد، حيث كانت غرفة مقتنيات الصيد التي تحتوى على بنادق ومعدات الصيد والرؤوس المحنطة وتذكارات الحيوانات من أهم مزارات القصور ومن علامات النبل والثراء.

وليس ذلك في أوروبا أو آسيا فقط ولكن كان ذلك النظام متبعاً في عصر المماليك، حيث كانت هناك ألقاب خاصة لهذه الوظائف.


محتويات 1 سياحة الصيد2 الصيد باستخدام الحيونات والطيور 2.1 الصيد بالصقور2.2 الصيد باستخدام غراب البحر2.3 الصيد بالكلاب3 الصيد الجائر 3.1 حكمه في الإسلام4 انظر أيضاً5 وصلات خارجية سياحة الصيد[عدل المصدر]كان هذا النوع من السياحة منتشراً في قارة إفريقيا حيث السافان الإفريقية بكل ما تحويه من حيوانات. إلى أن الحكومات تنبهت لذلك وبدأت في مطاردة الصيادين وتعيين الحراس. الصيد

الصيد باستخدام الحيونات والطيور[عدل المصدر]الصيد بالصقور[عدل المصدر]ينتشر هذا النوع من الصيد في قارة آسيا بشكل عام وفي الخليج كذلك، حيث يقوم الصقارون بتدريب فصائل معينة من الصقور منها الباز والشاهين على صيد الفرائس في الصحراء.

الصيد باستخدام غراب البحر[عدل المصدر]يقوم صائدو الأسماك في بعض من مناطق العالم وفي أسيا على وجه التجديد بتدريب فصيلة من طيورالغاق على صيد الأسماك ويكون ذلك بربطها بخيوط لتنطلق غوصاً في الماء ثم تجذب للخارج وتستخرج الأسماك من أكياسها.

الصيد بالكلاب[عدل المصدر]في هذا النوع من الصيد يتم تدريب فصائل معينة من كلاب الصيد ومنها الكلاب السلوقية على تتبع الفرائس وهي الثعالب والأرانب البرية بشكل خاص وتقسم عادة إلى مجموعتين كلاب التوقف وهي الكلاب التي لا تقوم بمطاردة الفريسة بل تقوم باكتشافها بواسطة حاسة شمهاالقوية وعندما تصل إلى أقرب ما يمكن منها تتوقف إلى أقرب ما يتمكن الصائدون من إتخاذ الوضع الملائم لإطلاق قذائفهم كما أنها تقوم بإحضار الطريدة المصابة أما المجموعة الثانية فهي الكلاب العداءة فإنها تتبع الطريدة بعد أن تقوم بإجبارها على الخروج من جحورها.

الصيد الجائر[عدل المصدر]أدى الصيد الجائر إلى أنقراض العديد من الفصائل من الحيوانات على مستوى العالم واختفائها من مواطنها الأساسية مما دفع الحكومات وجماعات البيئة والرفق بالحيوان إلى المناداة بإنشاء المحميات ومنها على سبيل المثال لا الحصر محمية المها العربي

حكمه في الإسلام[عدل المصدر]قال تعالى في كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا)

والأبتلاء هو الأختبار حيث ان الأنسان، وبعد ما طاله من تقدم وأستعمال التقنيات اوالأجهزة الحديثة، أصبح مسيطراً على الطبيعة وسبباً مباشراً في تدميرها. وباستخدام الصيد يمكن للأنسان أن يفني كل ما يرغب من المخلوقات. لهذا، كان الصيد بمثابة أختبار للأنسان وامتحـان لقابليته على السيطرة على نفسه الأمارة بالسوء وكيفية تعاملة مع تلك المخلوقات الضعيفة. أذاً فالجانب الديني والأخلاقي والأنساني يحتم على الأنسان أحترام الطبيعة وعدم تدميرها.

والصيد مباح ما عدا صيد الحرم مادام المقصود به التذكية فان كان لمقصد اللعب فأنه حرام

لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (من قتل عصفورا عبثا عج إلي الله يوم القيامة يقول : يا رب إن فلانا قتلني عبثا ولم يقتلني منفعة)...

انظر أيضاً[عدل المصدر]صيد السمك إطلاق النار صيد غير قانوني سفينة الصيد وصلات خارجية[عدل المصدر]في كومنز صور وملفات عن: صيدع ·ن ·ت ·الكائنات الحية في الثقافة

تخصصات أكاديمية علم الحيوان الإنساني ·علم الأحياء العرقي (علم النباتات الشعبي ·Ethnoecology ·Ethnoentomology ·Ethnoherpetology ·Ethnoichthyology ·Ethnolichenology ·Ethnomycology ·Ethnoornithology ·Ethnoprimatology ·Ethnozoology · ·

مجموعات حيوانات مفصليات حشرات مواضيع تربية النحل ·Entomophagy ·Flea circus ·Insects in art ·Insects in literature ·Insects in medicine ·Insects in music ·Insects in mythology ·Insects in religion ·إنتاج الحرير من دودة القز ·

أنواع نمل ·نحل (Mythology · ·خنافس (Beetlewing · ·فراشة ·Cicada ·كريكت ·يعسوب ·برغوثيات (Flea circus · ·ذوات الجناحين ·Grasshopper ·دعسوقيات ·قمل ·فرس النبي ·Scarab ·أرضة ·زنبار ·Woodworm ·


أخرى Arthropods in film ·سرطان ·كركند ·عقرب ·Spider (رهاب العناكب ·Tarantella · ·لبوديات الشكل ·


رخويات Conch ·علم الأصداف ·لؤلؤ ·صدفة ·Sea silk ·Shell money ·دودة السفن (لغات أخرى) ·أرجوان صور ·List of edible molluscs ·أخطبوطات ·Pitar dione ·

فقاريات برمائيات Frog ·Salamander ·علجوم (Toadstone · ·

طيور Aviculture ·مراقبة الطيور ·Bird conservation ·Birds in culture ·مصارعة الديوك ·تربية الصقور ·Game bird ·Pigeon racing ·دواجن ·أركيوبتركس ·إوز أبيض الرأس ·عقاب ·

أسماك صيد الأسماك (History · ·مزرعة سمكية ·تربية أسماك الزينة ·Recreational fishing ·

ثدييات مواضيع تربية الحيوان ·مزارع الفراء ·صيد ·In sport ·In professional wrestling ·تجارب على الحيوان ·ماشية ·حيوان الأحمال ·Working animal ·

أنواع خفاشيات ·دب (Baiting ·Hunting ·دبدوب · ·بقرة ·Deer ·Elephant ·Fox ·حصان (فروسية ·Worship · ·نمر ·Lion ·رئيسيات (Gorilla ·Gorilla suit ·سعدان ·Orangutan · ·زعنفيات الأقدام (hunting · ·خروف ·حوت (Tay Whale ·صيد الحيتان ·مشاهدة الحيتان · ·الذئب في الاساطير والميثولوجيا والاديان (مستذئب · ·