انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Mohamed Alawadhi

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 أشهر من Mohamed Alawadhi في الموضوع قبيلة العوضي (العوضية)

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- -- كريم (راسلني 📞) 10:14، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)ردّ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي كريم المصادر مثل ايش بضبط؟ Mohamed Alawadhi (نقاش) 02:09، 15 أكتوبر 2023 (ت ع م)ردّ

حذف سريع لـ قبيلة العوضي او العوضية[عدل]

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة قبيلة العوضي او العوضية التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ السبب: مقالة مخالفة لسياسة العائلات والأنساب، هذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. --— Osama Eid (راسلني) 20:50، 11 سبتمبر 2023 (ت ع م)ردّ

حذف سريع لـ قبيلة العوضي او العوضية[عدل]

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة قبيلة العوضي او العوضية التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ السبب: مقالة مخالفة لسياسة العائلات والأنساب، هذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. --BroXadal (نقاش) 21:03، 21 أكتوبر 2023 (ت ع م)ردّ

قبيلة العوضي (العوضية)[عدل]

نسب قبيلة العوضية

العوضية قبيلة عربية صريحة النسب لجدهم الأعلى

( عوضة بن ربيعة بن الهجيم بن عمرو بن تميم بن مر بن طابخه بن الياس بن مضر بننزار بن معد الجد الأعلى لقريش )

وقبيلة العوضية احدى قبائل العرب التي تفرعت عن قبيلة تميم وتميم من كبريات القبائل العربية في الجاهلية و الاسلام حيث شاركت قبيلة العوضية مع أبناء عمومتهم قبيلة تميم في الفتوحات الإسلامية مع بقية القبائل العربية في فتح العراق وبلاد فارس وبلاد الشام و مصر ، ومن اشهر رجالات العوضية أسامة بن خداش العوضي الذي شارك مع قتيبة بن مسلم الباهلي بفتح آسيا الوسطى ويعد أسامه من ابرز رجالات قتيبة بن مسلم الذين قاتلوا معه ولمدة ثلاثة عشر عاما ففتحوا خوارزم وبخاري و سمرقند واطراف الصين وشارك الحر بن عمرو العوضي مع محمد بن القاسم الثقفي الذي عهد اليه الحجاج بن يوسف فتح الهند و السند .

ولما فتح العرب المسلمون بلاد فارس ورأوا وفرة المياه وخصوبة الأرض استوطنت الكثير من القبائل العربية الساحل الغربي لبلاد فارس التي تمتد من المحمرة وحتى بوشهر فاستوطن من القبائل العربية المرازيق من العجمان و الدواسر و العبيات من مطير و الصقور من عنزة و الضياغم من شمر و المشعشعون الذين يرجع نسبهم الى موسى الكاظم رضي الله عنه وكذلك بني كعب و ال كثير و بني خالد و قبيلة العوضية من بني تميم يقول الشاعر جرير بن الخطفي مخاطبا الشاعر الفرزدق :-

مــــا للفرزدق من عز يلوذ به

إلا بني العم في أيديهم الخشب

سيروا بني العم فالأهواز منزلكم

ونهر تيري و ما تعرفكم العرب

استوطنت قبيلة العوضية كغيرها من قبائل العرب الساحل الغربي لبلاد فارس وكان استيطان قبيلة العوضية في منطقة تدعى ( أوز ) و ظن البعض الذين لا علم لهم بالتاريخ و أسماء المناطق أن ( أوز ) تعمي عوض وأن العوضية ينتسبون لعوض الذي هو تعريب لكلمة ( أوز ) بينما الحقيقة غير ذلك تماما فإسم ( أوز ) يطلق على هذه المنطقة قبل قدوم العوضية الى الساحل الغربي ويسمون العوضية نسبه لجدهم عوضه بن ربيعة بن الهجيم وهذا اسمهم منذ ان كانو ا في ديارهم في نجد والحجاز وفي الجاهلية و الإسلام .

ووجدنا في مذكرات شاه بهلوي الذي قسم القبائل في بلاد فارس إلى قسمين عرب وفرس وعد من القبائل العرب النعيم و الموالك ويقصد بني مالك و العوضية وهو خير شاهد ودليل على ان قبيلة العوضية قبيلة عربية صريحة النسب …

ولما اشتد ضغط إسماعيل الصفوي على العرب الذين يقيمون في ساحل ايران الغربي هاجرت قبيلة العوضية مع من هاجر من قبائل العرب الى الساحل الشرقي للخليج العربي واستوطنوا عمان والامارات العربية المتحدة و قطر و البحرين و الكويت التى استقربها اغلب العوضية منذ منتصف القرن الثامن عشر الى يومنا الحاضر ..

ورد ذكر قبيلة العوضية في مصادر كثيرة وخاصة تلك التي عنيت بتاريخ قبيلة تميم و احداثها وايامها وهجراتها وحروبها وتفرعاتها سواء بالجاهلية و الاسلام ككتاب بني تميم في الجاهلية و الإسلام وكتاب الغصون الدانية في اخبار الأمم الفانية وكتاب الوثيقة وكتاب الايناس .

هذا ما لزم بيانه والله خير شاهد ومعين

المنهج المتبع بإيضاح نسب قبيلة العوضية

استمر بحثي عن نسب قبيلة العوضية فترة ليست قصيرة وتركز البحث على الاسئلة التاليه :-

• من هم العوضية ؟

• هل العوضية قبيلة او عائلة ؟

• من أين جاءت تسمية العوضية ؟

• ما علاقة منطقة ( أوز ) على الساحل الفارسي باسم العوضية ؟

• هل آسم العوضية جاء من اسم منطقة ( أوز ) ؟

ولله الفضل و المنةه دائما أتبع الطرق السهلة في البحث عن اي معلومة سواء كانت أدبية أو تاريخية من أجل الوصول إلى النتيجة بأقل وقت وأقل جهد .

تتبعت كتب الأنساب و التاريخ مبتدأ بكتاب قبائل بني تميم ودورهم في التاريخ العربي قبل الاسلام وعصر الرسالة وهو بحث تاريخي شامل فأبتدأت بتقصي مسار نسب أبناء طابخه نزولا إلى عوضه ، ثم كتب التاريخ العام كتاب البلاذري 279هـ / 892 م فتوح البلدان وكتاب الطبري وابن الأثير في كتب السير و المغازي ثم جاء دور كتب الجغرافيا معجم ما أستعجم للبكري 487هـ /1094 م ومعجم البلدان للحموي وكتاب مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة و البقاع وخرجت من هؤلاء الجغرافيون من مادة علمية واسعة عن مواطن تميم و الأماكن التي تنقلوا فيها وشهدت نشاطهم الحربي و الاقتصادي بالإضافة للكثير من أخبار تميم وأيامها وحروبها أثناء حديثهم عن المدن والأماكن و الاقاليم التي استوطنوها ثم الكتب الحديثة مثل كتاب المفضل في تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور جواد علي ومحاظرات عن العرب قبل الإسلام للدكتور صالح العلي و التميميون أخبارهم و أشعارهم في العصر الجاهلي لعبد الحميد المعيني وغيرهم الكثير .

وبإسلوب التحقيق المنهجي البحث البعيد عن الأهواء و المقاصد الشخصية توصلت إلى النتائج التالية

أولا :- العوضية قبيلة عربية صريحة النسب ينتمون الى جدهم الاعلى عوضه بن ربيعة بن الهجيم بنعمرو بن تميم بن أد بن طابخة .

ثانيا :- استيطان قبيلة العوضية على الساحل الفارسي جاء بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس حالهم حال غيرهم من القبائل العربية التي استوطنت الساحل الفارسي حيث الخصب والنماء والمياة .

ثالثا :- نشأ عند العامة من الناس خلط وربطوا اسم العوضية باسم منطقة ( أوز ) على الساحل الفارسي وهو ربط لا يستند إلى دليل علمي واضح وموثق إنما جاء مجرد ربط من خلال تصحيف كلمة ( أوز ) بأنها تعني عوض على خلاف الواقع وهذا تصحيف غير جائز بتاتا فإسم ( أوز ) سميت به هذه المنطقة قبل قدوم العوضية.

كما إن إسم عوض من الأسماء المستحدثه وغير مستخدم في الجاهلية وصدر الأسلام إنما الأصل هو عوضه كحارثه ودجانه أما إسم عوض فهو مصطلح في البيوع كأن يقول احدهم خذا هذا عوض عن كذا أي كبدل لما يعطي تعويضاً ، أما عوضه فهو إسم جاهلي بلا خلاف وهو اسم ومصدر بنفس الوقت وليش لعوض ذكر بل هناك عائض و عيضه ومعيض ومعوض وعياض .

رابعا :- إستقرار قبيلة العوضية بمنطقة ( أوز ) لم يدم طويلا حتى ينسبو ا لها بل تعرضوا لمضايقات من الحكومات المحلية على الساحل الفارسي وهذا مايستبعد كونهم إنتسبوا للمنطقة لذلك إضطروا للهجره من ( أوز ) وتنقلو ا في عدة أماكن حتى إستقروا جميعا في بلدان الخليج العربي كعمان والامارات و الكويت و قطر والبحرين ومصر وبالاضافة لبلدهم الأصلي منطقتي الحجاز ونجد وانتشر ناس من العوضية في الاردن ومصر وبلاد الشام ومسماهم واحد ( العوضية ) وواحدهم

( عوض ) .

خامسا :- في اللغة العربية وبعض اللهجات البدوية يقلبون الباء واوا أو الواو ياء يقال عليه يقال علاه وعيضه عوضه أو العكس صحيح وهذة من اللهجات الفصيحة في الاسماء عند العرب .

النتيجة :- العوضية قبيلة عربية صريحة النسب والاسم تنتمي الى عوضه بن ربيعة بن الهجيم بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد .

هذا ما لزم بيانه والله ولي التوفيق

أحمد بن برجس

عضو معد المؤرخين البريطاني

باحث في تراث الكويت والجزيرة العربية

مؤرخ وخبير في شؤون القبائل و الأنساب Mohamed Alawadhi (نقاش) 00:43، 16 يناير 2024 (ت ع م)ردّ