انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Mohammadia2015

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 7 سنوات من Chaala morad في الموضوع الشيخ هداج محمد (سي محمد بلقرد)

مرحبًا ، وأهلًا وسهلًا بك في موسوعة ويكيبيديا. ويكيبيديا هي موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير الموسوعة بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تُضيفها إلى الموسوعة، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يُفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- Ghgh-21 (ناقش) 09:47، 14 ديسمبر 2015 (ت ع م)ردّ

الشيخ هداج محمد (سي محمد بلقرد)

[عدل]

هو هداج محمد بن عبد الرحيم المولد يوم 09 مارس 1911 ببني نسيخ بالمحمدية باريقو، نشأ هذا الرجل القدير نشأة هادئة لا تسمع منه غير كلام الله علم يليق بنفسه في غمار الحياة المادية بل إكتفى بكتاب الله و علوم الدين فإلتقى بالشيخين القاضي الكبير بلبقرات و كذا الشيخ أحمد الجلالي فلزمهما حتى تخرج على يديهما و إقتبس طريقتهما في طلب العلم ، فظل يترسم خطا الأتقياء حتى سار بعلمه إلى مواطن العبادة و العلم في أنحاء بلدته فإستقر بمسجد قباء بالمحمدية مدرسا الفقه المالكي فأقبل عليه طلبة العلم إقبالا لم يبق نصيره مجالا. إستطاع الشيخ أن يجمع بين علم المتقدين و تقى المتأخرين فحص رأيه و لطف عقله و تمكن أن يستبيط من ذلك طريقة آثر بها في تلقين العلم على التسهيل وأفضى على طلبته العلم و الطاعة و مما زاد الشيخ سموا هو إتصاله بمشايخ بلدته خاصة شيوخ تغنيف معسكر و كذا مصاهرته للشيخ الحاج محمد ثابتي و كان له الفضل في تخريج مجموعة من الشيوخ يسيرون على ضيائه ، تمكن الإمام هداج محمد أن يشيد دعائم العلم و ينشط حركة التعلم و يذكى نهضة تحفيظ كتاب الله و رفع مجد الدي و قد بلغ من القوة و المكانة ما كاد يضارعه أحد ببلدته و هكذا كانت حياته تشع في أيامه فبدد دياجير البدع و كشف جمل الأعداء فعاش الشيخ مبجلا مفضلا مطاعا حتى مات يوم 27 جويلية 1987 بالمحمدية. --Chaala morad (نقاش) 13:55، 21 يوليو 2017 (ت ع م)ردّ