نقاش المستخدم:Nmn.5

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 8 سنوات من Ghgh-21

مرحبًا ، وأهلًا وسهلًا بك في موسوعة ويكيبيديا. ويكيبيديا هي موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير الموسوعة بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تُضيفها إلى الموسوعة، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يُفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- Ghgh-21 (ناقش) 21:27، 25 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ

جبل نقم صنعاء[عدل]

صورة لجبل نقم جبل نقم وهو جبل يقع في شرق العاصمة صنعاء ويبلغ ارتفاعة 2800 متر جبل نقم يعتبر اكبر جبل مطل على امانة العاصمة الواقع شرق العاصمة، وهو جبل شامخ شهير و يقول بعض المؤرخين إن اسمه الأصلي جبل "غيمان"،يوجد به الكثير من الجروف المتوزعه على الجبل مما اهل الجبل ليصبح جبل عسكري وكان العثمانيون أول من استخدم جبل نقم لتخزين الذخائر والأسلحة في جبل نقم إبان حكمهم لليمن قبل مغادرتها في عام 1918 وتسليم زمام الحكم للأمام يحيى حميد الدين الذي أعلن قيام المملكة المتوكلية وعودة الأئمة لحكم اليمن إلى أن قامت ثورة الـ26 من سبتمبر 1962 وأطاحت بالحكم الامامي الملكي وإعلان قيام الجمهورية اليمنية.ويوجد بلجبل آثار تعود للعثمانيين ابرزها قلعة القشله او القلعه المثلثه نظراً لشكلها المثلث وتعلو قلعة القشلة جبل نقم محصنة فيها اثار قديمه وخطوط ونقوش منحوتة وبداخلها بركة ماء من مياه الأمطار والأرض المجاورة للقلعة منحدرة بصورة حادة تمنع أية حركة بشرية باستثناء ممرات محدودة ويعود تاريخ "القشلة" الى عهد التواجد العثماني لليمن وتعني مبنى الحماية العسكرية، والقشله هي كلمة تركية تعني المكان الذي يمكث فيه الجنود الحصن او القلعة. كما ان الجبل استخدم كجبل عسكري أبان نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح وكما يوجد بلجبل اهم معسكرات الحرس الجمهوري وهو معسكر الحفا الواقع جنوب الجبل ذاع صيت الجبل مؤخراً بكونة جبل عسكري بعد الحرب التي قامت بها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد القوات التابعه للرئيس السابق صالح والحوثيين ولعل اكبر ضربة تلقاها جبل نقم كان في يوم الأثنين الموافق 11 مايو سنة 2015 من قبل قوات التحالف حيث تم قصف مخازن للأسلحة الموجودة بلجبل مما سبب بانفجار ضخم يقال بأنه الاعنف من حيث الضربات الجوية التي قامت به دول التحالف. "غربت شمس ذلك اليوم من الشرق"، على حد تعبير أحد الكتاب الذي حاول في تعليقه توصيف هول الانفجار والنيران التي تصاعدت فضلاً عن القذائف التي تطايرت من الجبل، قبل دقائق قليلة من حلول المغرب. وعلق الكاتب اليمني الساخر، عبدالكريم الرازحي، على المشهد، بأن ما يجري في صنعاء هو "بروفة فيلم عن يوم القيامة".