نقاش المستخدم:Wil14

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من Zahiralbarqi في الموضوع رد
→ [[../أرشيف خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «[».|أرشيف خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «[».]] |
أرشيف String Module Error: Match not found
| [[../أرشيف خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «[».|أرشيف خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «[».]] ←


تمت الأرشفة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل الصفحة الأصلية.

مؤتمر ويكي عربية الجزائر 2021

ويكي عربية الجزائر 2021 أول مؤتمر افتراضي في المجتمع العربي
من 15 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021

مرحبًا Wil14،
إيمانًا منّا بأهمية المجتمع الويكيميدي والعربي خاصة، في وتيرة الانفتاح على كل ما هو محتوى معرفي عالمي، من أجل إيصال هذه المعلومة بالعربية عبر ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة إلى كل إنسان في هذا الكون.

تنظم مجموعة مستخدمي ويكيميديا الجزائر مؤتمر ويكي عربية الجزائر 2021 والذي سيكون افتراضيًا ولأول مرة في العالم العربي ابتداء من 15 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021 تحت عنوان «انفتاح».

نتشرف بدعوتكم للمشاركة في هذا المؤتمر وإثرائه، هي فرصة متاحة من أجل عرض مواضيعكم وخبراتكم للمجتمع العربي، وكمجموعة مستخدمي ويكيميديا الجزائر نؤمن بمدى أهمية الانفتاح وتبادل الأفكار والآراء من أجل الرقي والتقدم بالمجتمع الويكيميدي برمته.

كيفية المشاركة؟
  • يكفي الضغط على أحد الأزرار أعلاه للمشاركة أو لاقتراح مداخلة.
  • أنتم أحرار في اختيار شكل وعنوان المداخلة، مع مراعاة موضوع الانفتاح قدر الإمكان.
  • لمزيد من المعلومات حول المشاركة وموضوع المؤتمر تجدون نص الدعوة عبر صفحة إعلانات المؤتمر الرسمية.
  • بعد التسجيل، سيتواصل معكم فريق البرمجة لشروحات حول المداخلة وكيفية استعمال المنصة.
  • آخر أجل لتقديم المداخلات هو 15 سبتمبر (أيلول) 2021 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي المنسق.
من نحن؟

نحن مجموعة مستخدمين من الجزائر ننشط في الموسوعة العربية ومشاريعها الشقيقة، أتيحت لنا الفرصة هذه السنة لتنظيم مؤتمر ويكي عربية الخامس بفضل متطوعين عرب والدعم الرائع لمؤسسة ويكيميديا ومؤسسات ناشئة جزائرية. سيرافقكم خلال المؤتمر فريق متكامل ذو خبرة عالية مهمته السهر على إنجاح المؤتمر.

تجدون الخط الزمني ولجنة التنظيم على الصفحة الرئيسية للمؤتمر في الميتا: ويكي عربية الجزائر 2021. الكل سيسهر على حسن سير المؤتمر وإنجاحه في بيئة ودية محمية ونحن جاهزون للإجابة على كل أسئلتكم ومساعدتكم في المشاركة.

تواصل معنا
راسلونا عبر البريد program@wikiarabia2021.com وسنسعد بالإجابة على كل تساؤلاتكم.

يمكنكم أيضًا الانضمام إلينا في صفحة نقاش المؤتمر، أو متابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعي:

فيسبوك . تويتر . إنستغرام . يوتيوب

ندعم جهودكم في النهوض بمشاريع ويكيميديا العربية.
ويكي عربية الجزائر 2021

-- صالح (نقاش) 18:43، 31 أغسطس 2021 (ت ع م)

رد

صباح الخير بخصوص سؤالك عن المصدر، طالع مقالة صالح أحمد العلي في المجلة العربية - عدد ٢١٠ - صفحة ٥٩ إلى ٧٠ - سنة ١٩٩٥. حيث فصل في تعصب سيف وأبو مخنف المعاصران لبعضهما والسباق في الرفع من شأن قبائلهم، إضافة إلى توجهاتهم السياسية والمذهبية. حيث لم يرد أي ذكر للقعقاع وبعض الشخصيات التميمية إلا عن طريق سيف، ولم يرد ذكر مخنف بن سليم وبنوه في الأحداث الشيعية إلا عن طريق أبي مخنف. صحيح كثير من أخبار سيف وأبي مخنف مشهورة، ولكن أخبار شخصيات قبائلهم لا ترد إلا عن طريقهم، ولا ترد عن أحد ممن سبقهم أمثال موسى بن عقبة أو ابن إسحاق أو أبو معشر المدني أو عوانة بن الحكم أو حتى الواقدي من الطبقة. ودائمًا سيف إذا ذكر القعقاع لا يذكره إلا من طريق زياد ومحمد وكلهم مجاهيل ومن قومه، كذلك أبي مخنف لا يرد ذكر بني مخنف بن سليم في الأحداث الشيعية إلا عن طريق سنده عن أعمامه واباءهم أو مجاهيل من الأزد. وقد نقل الطبري والمدائني وهشام الكلبي والبلاذري والدينوري وابن اعثم وابن الأثير وغيرهم تلك الروايات بسند وبدون حتى أصبحت شبه حقيقة. ولكن بمقارنة الروايات تتضح الإضافة. الجدل ليس حقيقة القعقاع أو غيره. هم شخصيات حقيقية وموجودة، ولكن تم إضافتهم في كل الأحداث، فنجد أبو مخنف ذا الميول الشيعية، يبرز الأزد في كل الأحداث المناصرة لتوجهه ويضيف مبالغات، ويدخلهم في كل الأحداث. ومثله عمل سيف. والأثنين يرويان عن مجاهيل، ولكن أبي مخنف كان أكثر رواية من سيف عن المجاهيل، وسيتم إضافة المجاهيل في مقالة أبو مخنف لتتضح لك الصورة. وقد ذكرت التعصب سابقًا في مقال سيف، وتم إضافته قبل يومين في مقال أبي مخنف. تتبع روايات ابن إسحاق وعوانة والواقدي وأمثالهم من القدماء غير المقلدين، وقارن. لك ودي--Zahiralbarqi (نقاش) 05:39، 2 سبتمبر 2021 (ت ع م)

معنى كلامك أنه لا يوجد مصدر ولكن استنتاج منك؟، حديثنا هنا عن ابي مخنف وليس سيف بن عمر والقعقاع، نعرف القبائل اللي تكذب وتقبل الكذب والتخريف في تاريخها وقبيلة ابو مخنف (بكل تأكيد) ليست واحدة منها. فالأزد ما اعتقد انهم يقبلون مثل هذا التخبيص بل يترفعون عنه حتى لا يختلط تاريخهم بصدق وكذب، ومن ثم مايتعلق بمخنف وبنوه ألم اوضح لك سابقًا ان مخنف بن سليم ورد ذكره بعدة طرق منها: «حدثني عمر قال حدثنا أبو الحسن عن بشير بن عاصم عن ابن أبي ليلى عن أبيه قال خرج إلى علي اثنا عشر ألف رجل وهم أسباع على قريش وكنانة وأسد وتميم والرباب ومزينة معقل بن يسار الرياحي وسبع قيس عليهم سعد بن مسعود الثقفي وسبع بكر بن وائل وتغلب عليهم وعلة بن مخدوج الذهلي وسبع مذحج والأشعرين عليهم حجر بن عدي وسبع بجيلة وأنمار وخثعم والأزد عليهم مخنف بن سليم الأزدي». Abdullah h1 (نقاش)

ليس استنتاج طالع المصدر المذكور أعلاه. دقق فيما قلت: "لا يرد ذكر بني مخنف بن سليم في الأحداث الشيعية إلا عن طريق سنده عن أعمامه واباءهم أو مجاهيل من الأزد". قلت الأحداث الشيعية، أي التي وقعت بعد الخلافة الراشدة، والصراع الأموي/الشيعي بعد مقتل علي. أما قعة الجمل فتجد في مقالة مخنف بن سليم - وأعاد كتابتها العبد لله، وفصلت أن المدائني (أبو الحسن) أتفق مع أبي مخنف في رواية الأسباع، وذكرت أن الشيخ المفيد عن الواقدي لم يذكر ذلك وأن الراية كانت مع جندب. أما ذكر مخنف في أحداث الخلافة الراشدة فلا شك أن هناك عدة طرق غير أبي مخنف. ركز عزيزي في الكلام. أما ذكري لسيف فهو من باب المثال، ولا أزيد عن قول الأستاذ جواد علي عندما قال: "كان سيف كأكثر أصحاب الأخبار عاطفي المزاج، متعصباً لقبيلته، يرفع من شأنها، ويضيف إليها، ويجعلها بطلة في كل الحوادث، مثله في ذلك مثل أكثر مؤرخي زمانه" . من مؤرخي زمن سيف الذي قصدهم جواد؟ لم يكن هناك إلا سيف وأبي مخنف، والبقية موالي ليس لهم قبائل أمثال ابن إسحاق وأبي معشر السندي والواقدي وطبقتهم المشهورة التي أرخت قبل خلافة هارون الرشيد. عمومًا المقال تحت التطوير والتهذيب، ولم يظهر بالصورة الأخيرة، وسترى إضافات وتحقيق في زمن وفاته، ومن روى عنهم من المجاهيل أو المختلقين الذي ليس لهم ذكر إلا عن طريقة! المقال نحاول أن نجعله موسوعي، ومكتوب بصياغة موسوعية، وليس مكتوب بعاطفة. بلا شك أن أبي مخنف زاد في دور الأزد وأضاف وسيتبين لك مع التعديلات القادمة على المقال، وليس هو فراد في ذلك، بل سبقه سيف بن عمر. --Zahiralbarqi (نقاش) 06:51، 2 سبتمبر 2021 (ت ع م)

بكل تأكيد العاطفة يجب ان لا تكون عامل تأثير فيما يُكتب، وهذا عندي محترق مثله مثل اقرانه في زمانه كابن الكلبي وابن اسحاق ومن نقل عنهم ولف لفهم قبل وبعد، لكن لفت انتباهي التباين السردي في التعاطي مع مثل هذه الشخصيات ما السبب في ذلك؟ على سبيل المثال النص اللي اوردته في صفحة ابي مخنف جودًا من عند نفسك لم تورده في صفحة ابن الكلبي علمًا بأن اسم الاخير ورد نصًا كما في المصدر: هنا، مارأيك بأن نقوم بنقل النص لموقعه الطبيعي موسوعيًا في صفحة ابن الكلبي؟، كما ورد في صفحة سيف التميمي.Abdullah h1 (نقاش)