انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Zzzz506

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 7 سنوات من جبران الغافري في الموضوع رد : مالك بن الريب

مرحبًا ، وأهلًا وسهلًا بك في موسوعة ويكيبيديا. ويكيبيديا هي موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير الموسوعة بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى الموسوعة، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- 〽أليكس (ناقش) 10:02، 11 يناير 2017 (ت ع م)ردّ

رد: بني تميم[عدل]

وعليكم السلام ورحمة الله .. حياك الله، بالنسبه للداخلة في سدير اتوقع سدير تعتبر شاملة لها .. اما ذكر فخذ المزاريع لمنطقه معينه صعبه؛ لان ديار تميم متداخله .. عندك العنبر يتواجدون في الحوطه وسدير وحايل والقصيم .. والنواصر يتواجدون في المذنب والفرعه وحايل وغيرها والعناقر يتواجدون في بريده اللي هم ال ابو عليان .. فا صعبه تذكر ان الفخذ الفلاني في المنطقه الفلانيه .. لكن نقدر نتوسع شوي .. ونذكر كل ديره وحكامها من تميم بدون تحديد اماكن تواجد الفخذ ووجهك ابيض .. Tamimi506 (نقاش)

رد: بني تميم (فلسطين)[عدل]

زان حالك، بالنسبه لفلسطين اضفتها لان اسمع بالتميمي فيها توني ادري انهم ماهم من تميم العدنانيه .. وبالنسبه لتميم حضرموت هم من تميم طلع كلام عليهم انهم من قضاعه لكن سألت عنهم وتواصلت مع شيخهم عبدالله بن شيبان وتبين انهم من تميم العدنانية.. وشكرا لك على المعلومه، وبشيلها الحين .. وياليت تتواصل معي على الايميل عشان نتناقش بامور الصفحة (rakan.mom.506@gmail.com) Tamimi506 (نقاش)

رد : مالك بن الريب[عدل]

ويكيبيديا ليست ساحة لمفاخر البداوة..

انا لم آتي بشيء من عندي ، بل وضعت ماهو موجود في المراجع، و أنا شخصياً لا يعنيني اذا كان ابن الريب مولود في القصيم او في استراليا

عنيزة مذكورة في قصيدة (مالك بن الريب) و كذلك (القصيم) مذكورة في ارجوزة مدرجة ضمن المقالة (الله نجاك من القـصـيم..وبطن فلج وبني تـمـيم)

و هذا ذكر عنيزة في قصيدة مالك ( إذا عُصَبُ الرُكبانِ بينَ (عُنَيْزَةٍ) و(بَوَلانَ) عاجوا المُبقياتِ النَّواجِيا )

و لايوجد ذكر للبصرة في قصيدة ابن الريب

و القصيم من ديار بنو تميم، و المرتد التميمي مالك بن نويرة ، قتله خالد بن الوليد بالبطاح في القصيم


وهذا برنامج على خطى العرب، الدكتور عيد اليحيى وثق ان مالك بن الريب من (عنيزة)

👇

https://www.youtube.com/watch?v=ajFOgyFppVs

جبران الغافري (نقاش) 01:56، 1 أبريل 2017 (ت ع م) بِسْم الله الرحمن الرحيم اولا ان كان لا بعينيك لا تتدخل وتغير وتلعب بلتاريخ بدون علم ، ١-الاستاذ عيد ومقطعه ليس مرجع وقد تم اخباره بخطئه وللعلم هو أخطئ في اكثر من حلقه والإنسان ليس معصوم عن هذا . ٢-هل تخبرني باي مراجع استندت عليها ورجعت لها ؟ ، في جميع الكتب بدون اي استثناء التي ذكرت مالك بن الريب قالت الآتي :ولد في بادية بني تميم بلبصرة ، وسأذكر لك البعض :الاعلام ج٥ ص٢٦١(من اشهر الكتب بتاريخ العرب؛ ، شخصيات كتاب الأغاني (من اشهرها كذلك) ، الشعراء الذين رثو نفسهم قبل الموت ، كتاب مالك ابن الريب نفسه!(اليائيه).... وجميع الكتب الذي ذكرت اسمه ذكرت مولده ببادية البصره ! .ردّ

٣- اخي الكريم هل لك بلشعر؟ وتتبع الأماكن فيه ؟ (١-القصيم (الله نجاك من القصيم وبطن ... هي ارض وليست القصيم اليوم وهي المكان الذي كان يقطع فيه مالك والصعاليك ولم تكن مدينه او قريه ! (المصدر. قصص العرب ج٢ ص٥٤٥) (٢ عنيزه : سبب التسمية باسم عنيزة إلى تل (أكمة) يكتسب اللون الأسود (مثل الجبل الأسود الصغير) كان يقع شرقي عنيزة، لأن التل أو الاكمة السوداء يطلق عليها العرب قديما كلمة العنز بضم العين وسكون النون, و اسم عنيزة ماهو إلا تصغير لهذه الكلمة لأن التل الأسود الذي أطلق عليه هذا الاسم صغير الحجم) وكان يمر عليها مالك واصاحبه وينزل فيها عند قطعه للطريق وكان يتذكر هذا في رثائه وهذا لا دليل علا مسكنه!!!! ٣- اللم ترني بعت الضلالة بلهدى ............. ...... فلله يوم اترك طائعا .. بني بأعلى الرقمتين (١)وماليا ١(هل تعلم ان الرقمتين هو موضع في بادية البصرة وهو مسكّن مالك وذكرها بنفس القصيدة! ، لكن البعض يريد ان ينسب كل أمره له !) خلاصة الكلام ان مالك ذكر بجميع المراجع مولد ولم ينص كتاب واحد حديث او قديم بما ذكرته انت ، وبإمكانك الرجوع لجميع الكتب .واتمنى عدم اللعب بلتاريخ فل اليوم الكثير من الأشخاص يعتمد هذا الموضوع ك مرجع والمشكلة ان جميع المراجع نصت بما سردته انا.

ـــــــــــــــــــ


اولا / مالك بن الريب كان قاطع طريق، ليس مدعاة للفخر و كل هذا التعصب ، و لا احد يريد ان ينسب له كما تزعم.

ثانيا / عيد اليحيى دكتور متخصص في الحضارة العربية وجغرافيا الجزيرة العربية، و قدم البرنامج مستنداً لمراجع ومصادر موثوقة.

ثالثا / المرتد التميمي مالك بن نويرة ، قتله خالد بن الوليد بالبطاح في القصيم، و هي ديار بنو تميم .

في معجم البلدان لياقوت الحموي / الرقمتين / روضتان بناحية الصمان بـ نجد ، ذكرهما زهير فقال ودار لها بالرقمتين كأنها مراجيع وشم في نواشر معصم/ وقال العمراني الرقمتان روضتان إحداهما بـ نجد ، وقال الأصمعي الرقمتان إحداهما قرب المدينة المنورة / وأما التي في شعر زهير ودار لها بالرقمتين فقال الكلابي الرقمتان بين جرثم ومطلع الشمس بأرض بني أسد في نجد / وقيل الرقمتان روضتان في نجد في بلاد بني العنبر من تميم/ وقال الرقمتان أيضا موضع قرب المدينة نهيان من أنهاء الحرة / رقم بفتح أوله وثانيه موضع بالمدينة تنسب إليه الرقميات وفي كتاب نصر الرقم جبال دون مكة بديار غطفان وماء عندها أيضا والسهام الرقميات منسوبة إلى هذا الموضع صنعت ثمه ويوم الرقم من أيامهم معروف لغطفان على عامر

--جبران الغافري (نقاش) 02:21، 8 أبريل 2017 (ت ع م) اولا مالك ابن الريب قبلة توبته وساهم بلفتوحات وجاهد بسبيل الله واهتدى بعد الضلالة ، انا افخر بمالك بن الريب المازني كوني من بني الحارث بن مازن بن عمرو بن تميم وهذا امر خاصٌ في ولا دخل لك بهذا. ٢-اذا اردت ان تذكر مصدر من المصادقة ان تذكره كاملآ ولا تاخذ ما يشبع هواك وتترك المهم :الرقمتان تثنية الرقمة وهو مجتمع الماء في الوادي وقال الفراء يقال عليك بالرقمة ودع الضفة ورقمة الوادي حيث الماء وضفتاه ناحيتاه وفي كتاب الصحاح الرقمة جانب الوادي وقيل الروضة قال السكوني الرقمتان قريتان بين البصرة والنباج بعد ماوية تلقاء البصرة وبعد حفر أبي موسى تلقاء النباج وهما على شفير الوادي وهما منزل مالك بن الريب المازني وفيهما يقول فلله دري يوم أترك طائعا بني بأعلى الرقمتين وماليا وقال أبو منصور الرقمتان النكتتان السوداوان على عجزي الحمار وهما الجاعرتان (ياقوت الحموي ٣/٥٨). ٣-القصيم ليست ديار من تميم وانا مطلع على التاريخ ، والبطاح في القصيم لقبيلة بني اسد !، ومقتل بن نويرة بلمكان لا علاقة له بلديار والمسكن! ف بني يربوع تسكن في وادي الكلاب في ثرمداء (اليوم) وفي حزن يربوع وبلعراق فقط. ٤-عيد اليحى بشر والخطئ وارد ، هل عيد اليحى اعلم من مؤلف كتاب الاعلام ؟ وكتاب الأغاني!!! لا اريد الدخول بلنيات كونه من القصيم ويريد ان ينسب شاعر معروف لبلاده ، مؤلفين الكتب استندو وأخذو علمهم من معاصرين و معاصرين ، اما عيد اليحى وانت اخي جبران تخترعون معلومه لا أساس لها ولا مصدر !. ٥- اترك التاريخ لاهله وف ان كنت تقابل الرجال بمعلومه من ياقوت الحموي وتدلس بها فهذه أمور صبيانيه ،فنحن لنا مصادر ونعرف الكتب جيدا.ردّ