انتقل إلى المحتوى

نقاش ويكيبيديا:أسبوع الويكي/أرشيف 4

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 4
أرشيف نقاش أسبوع الويكي 2


مجموعة اقتراحات[عدل]

هذه مجموعة من الاقتراحات مطروحة للنقاش .. وذلك لتطوير مستوى اسبوع الويكي العربي وللرقي به :

  • إضافة أسبوع اللغة العربية واللغات الأخرى.
  • اضافة اسبوع سياحة ( يهتم بالمواقع والمعالم السياحية في شتى بقاع العالم )
  • حذف اسبوع الملابس
  • اضافة اسبوع الوصلات الحمراء ( محاولة انشاء مواضيع جديدة في الوصلات الحمراء والتي لاتؤدي إلى اي موضوع )
  • دمج اسبوعي الانترنت والبرمجيات في اسبوع التقنية
  • استبدال اسبوع علماء المسلمين باسبوع العلماء  تم النقل والتعديل --سايفرز (نقاشمساهمات) 01:51، 4 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
  • استبدال اسبوع المجموعات العرقية باسبوع شعوب العالم  تم النقل إلى ويكيبيديا:أسبوع الويكي/علم الإنسان للتوافق مع اسم البوابة --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:58، 22 يناير 2010 (ت‌ع‌م)
  • دمج اسبوع العاب الفيديو ضمن اسبوع الالعاب  تم--سايفرز (نقاشمساهمات) 02:55، 22 يناير 2010 (ت‌ع‌م)
  • دمج اسبوع المسيحية واسبوع الاسلام إلى اسبوع الديانات  تم --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:29، 21 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

المجال مفتوح للجميع للنقاش حول هذه الاقتراحات

JustTry 18:06، 11 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

  • مؤيد :

مع :: مع جميع المقترحات، وسأقوم بتنفيذها إن لم يظهر اعتراض خلال أسبوع. هل عندك استعداد للإشراف على أسبوع السياحة لكي أقوم بالتحضير له؟ --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:29، 12 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

 تعليق: أهلا سايفرز .. بكل صراحة لم أزل احد المستخدمين الجدد والذين يحاولون ان يكتسبون خبرة ويكيبيدية اكبر .. اخشى أن اوافق على الإشراف دون معرفتي بالمتطلبات والشروط .. سأساعدكم بأفكاري ومقترحاتي وملاحظاتي قدر الإمكان مع جزيل الشكر لشخصك الكريم لردك السريع JustTry 12:46، 12 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

مع خطوة جيدة، في موسوعتنا تخصيص و حصر أسبوع في مجال ضيق لم يعطي أكله، نظرا للمشاركة المتواضعة للمسخدمين، من الأفضل أن يكون الاسبوع اشمل ريتما نستقطب مزيد من الجنود الويكيبيدين --إلمورو (نقاش) 23:22، 12 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

مع -- The Egyptian Liberal (نقاش) 09:02، 11 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)


  • معارض :

تغير موعد أسبوع المدن[عدل]

السلام عليكم، برجاء تغير موعد أسبوع المدن وتقديمه إلى 13/ 19 من شهر فبراير، مع جزيل الشكر سايفرز. --Mohamed Salim نقاش 11:26، 31 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

 تعليق: موافق علي طلب محمد سالم بتغير ميعاد اسبوع المدن و أرجو أن يقوم سايفرز بتغير الميعاد و شكرا Merik egy (ن) 3 ,05:44 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

    • صديقنا ميرك سيقوم بالإهتمام بالمشروع وسبب تغير الميعاد لكى يناسبه في وقت الأجازة. تحياتى. --Mohamed Salim نقاش 08:08، 4 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
للأسف النقل لم يتم لسببين، أولا هو الأسبوع القادم والإعلان على الصفحة الرئيسية يشير إلى أن الأسبوع القادم هو أسبوع المطاعم. أما السبب الأهم فهو عدم وجود أي نشاط في تنسيق الأسبوع. إن كان هناك نية حقيقية في الإشراف رجاء تنسيق صفحة الأسبوع وسأقوم بتعديل الموعد قبل بداية الأسبوع القادم. بالتوفيق --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:40، 5 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
حسنًا فعلى ميرك أولًا أن يقوم بتجهيز الأسبوع فمنثم سنقوم بتغير ميعاده. تحياتى.--Mohamed Salim نقاش 06:56، 5 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
    • لقد قمت بتظيم الأسبوع ووضعت قائمه بالمقالات المراد أنشائها و لكن أتمني أن يتم تغيير ميعاد الأسبوع لأنه لايناسبني و الميعاد الجديد سيعطيني فرصه للتفرغ للأسبوع و هنالك العديد من الويكبيديين النشطيين المتحمسين للأسبوع منهم المتميز Mo7amedsalim (ن) :) Merik egy (ن)6 ،17:20 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

 تعليق: مالسبب الذي دفعك لطلب تقديم هذا الأسبوع .. وتغيير الجدولة الموجودة لأسابيع الويكي ؟ .. حتى نرى إن كنّا مؤيدين او معارضين ^_^ JustTry 08:42، 1 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

 تم تعديل الأسبوع إلى الأسبوع القادم. رجاء متابعة الإشراف على الأسبوع. تحياتي --سايفرز (نقاشمساهمات) 10:10، 7 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
لا يوجد مشكلة. --Mohamed Salim نقاش 11:36، 7 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)


سؤال[عدل]

هل أسبوع ويكي هل هو مشروع خاص بويكيبيديا عربية أم أنه يوجد في مشاريع أخرى.--Karim-Marocain (نقاش) 18:54، 11 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

يوجد في نسخ أخرى، لكن على حد علمي هو نشط في ويكيبيديا العربية أكثر من النسخ الأخرى. راجع en:Wikipedia:Collaboration of the week. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:06، 19 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

تغيير جذري في فلسفة أسبوع الويكي[عدل]

مرحبا. وفقا للنقاش الدائر في ميدان الاقتراحات تم عرض فكرة تغيير فلسفة مشروع أسبوع الويكي من هدف إنشاء مقالات جديدة إلى هدف تطوير المقالات القصيرة الحالية بالإضافة إلى إحياء مشروع المقالة المختارة. سيتطلب هذا تغيير جذري في تصميم صفحات أسبوع الويكي تدريجيا. الأفكار مبدئية هي على الشكل التالي :

  1. إدراج حجم المقالات في أسطر المقالات القصيرة للتعرف على حجم كل مقالة وحاجتها للتطوير
  2. إعداد قوائم بالمقالات الهامة الموجودة في ويكيبيديا العربية وإدراجها في صفحات الأسابيع (من الممكن استخدام أداة الانترويكي مثال لصفحات الرياضيات)
  3. التوقف بشكل تام عن الدعوة لإنشاء مقالات جديدة ضمن أسبوع الويكي وتوجيه المهتمين بذلك إلى صفحات المشاريع (هذا قد يساعد على إحياء صفحات المشاريع الأخرى)
  4. إحياء مشروع المقالة المختارة ضمن أسبوع الويكي
  • اقتراحات عملية (للمناقشة أيضا)
  1. من الممكن تغيير اسم أسبوع الويكي إلى "أسبوع تطوير الويكي" مثلا للتعبير عن التغيير الجذري في فلسفته
  2. هناك حل لإبقاء الصفحات القديمة كصفحات تاريخية وإنشاء مجموعة من الصفحات الجديدة، أو استخدام تصميم جديد بديلا عن التصميم السابق في ذات الصفحات

أرجو سماع الآراء من المشتركين في أسبوع الويكي قبل البدء بالتنفيذ وأرجو المساعدة من الجميع للنهوض بالموسوعة. تحية --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:53، 25 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

بعد اطلاعي على النقاش - وهو أمر نناقشه دوريا دون تفعيل أي اقتراحات - أؤيد أن نبدأ مشروع ري البذور من أسبوع الويكي, وردا على بعض الأفكار المطروحة أعلاه ما يلي:
  • لا أظن فكرة التوقف (التام) عن طرح مقالات جديدة للإنشاء موفقة إلى حد كبير ... لكن من الممكن أن نضع الأولوية للبذور الموجودة فعلا ثم للمقالات

(الضرورية) غير الموجودة بالمرة ...

  • لا حاجة بنا لتغيير اسم الأسبوع
  • أؤيد فكرة أرشفة الصفحات القديمة وإنشاء صفحات جديدة بتصميم مختلف يعكس تغير فلسفة المشروع

--Alexknight12 (نقاش) 15:17، 26 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

  • من ناحية الأهمية فالبذور هي الأهم بالتأكيد فالويكيبيديا العربية أصبحت سخرية بأحجام مقالاتها، أعرف أشخاصا أصبحوا يقولون حتى أنه من الأجدر أن يُكتب تحت الشعار: "هذه بذرة موسوعة بحاجة للتنمية والتطوير.."! لكن من ناحية أخرى فلا أحد يُحب تنمية البذور (مع أنني أستغرب لماذا)، بإمكانك مقارنة عدد المقالات التي أنشأت والبذور التي تمت تنميتها في أي أسبوع من الأسابيع (هذا إذا ما تمت تنمية بذور أصلا فيه). فالناس يُفضلون المقالات القصيرة التي يتم إنشاءها بسرعة (أو ربما أيضا يحبون أن تكون المقالة كلها "مقالتهم" وليس مقالة قديمة طوّروها) فحتى المقالات التي تُنشأ ضمن الأسبوع تكون بذوراً. أيضا الويكيبيديون الجدد يحبون أن تكون لهم مقالاتهم الخاصة ولا يحبون تنمية البذور، ونحن نحتاجهم لأن الويكيبيديين العرب النشيطين يقلون عن الـ50 على الأرجح. الخلاصة أنه ربما تُصبح أسابيع الويكي أكثر خمولاً مما هي عليه الآن وربما تُطوّر مقالات معدودة في الأسبوع نتيجة لهذا التغيير --عباد مجاهد ديرانية (نقاش) 15:45، 26 فبراير 2010 (ت‌ع‌م).
معكما حق في موضوع إنشاء المقالات الجديدة. سأقوم ببعض التجارب على الصفحات لعدة أسابيع لإيجاد التصميم الأفضل الذي يحقق جذب المستخدمين لتطوير البذور مع عدم إلغاء قسم المقالات الجديدة. أرجو عدم التردد في أي اقتراحات أو تعديلات مباشرة. والتغيير ببطء هو الأفضل طالما أنه بخطوة ثابتة. --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:21، 27 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

اقتراح موضوع جديد[عدل]

السلام عليكم، أريد أن أقترح موضوعا جديدا ليدرج في أسابيع الويكي ألا وهو أسبوع الخيال العلمي. و اذا تمت الموافقة عليه أنا على استعداد بالمشاركة فيه و إعداده. شكرا. Achraf94 (نقاش) 19:12، 11 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

بإمكانك إضافة المواضيع التي تطرح في أسبوع الأدب وسيكون بالإمكان تغيير موعده عندما يكون جاهزا. --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:50، 28 أبريل 2010 (ت ع م)

أسبوع البذور[عدل]

هل لأسبوع تنمية البذور أهمية كبيرة بعد تغيير هدف أسابيع الويكي بحيث يُصبح بشكل أساسي تطوير البذور؟ --عباد (نقاش) 09:07، 27 أبريل 2010 (ت ع م).

معك حق، لم يعد هناك حاجة له. سأزيله. --سايفرز (نقاشمساهمات) 13:32، 27 أبريل 2010 (ت ع م)

إزالة قسم أسماء المشاركين[عدل]

قسم أسماء المشاركين يجلب الكثير من التخريب واللعب إلى الصفحات، بينما المشاركين الحقيقيون لا أظن أنهم يهتمون بوضع أسماءهم هناك. على العموم أسماء المشاركين الفعليين الآن توضع بجانب مشاركاتهم لذلك إن لم يكن هناك من يعترض سأقوم بإزالة أقسام أسماء المشاركين من جميع الصفحات. --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:48، 28 أبريل 2010 (ت ع م)

أعتقد أن ترك اسم المشرف ضروري ليعرف المشاركون إلى من سيتوجهون بأسئلتهم، ومع من سيتواصلون في تنسيق بعض الأعمال.--باسم بلال نقاش 05:56، 2 مايو 2010 (ت ع م)

أتفق مع رأي باسم حيث أن وجود أسم المشرف ضروره للأسبوع و المشاركين Merik egy (ن)2،09:05مايو 2010 (ت ع م)

مع العلم أن مكان اسم المشرف أيضا مرشح للتخريب. فما العمل؟ هل من حل؟--باسم بلال نقاش 07:13، 2 مايو 2010 (ت ع م)
نعم هناك مشكلة أيضا مع اسم المشرف حيث أنه معرض للتخريب، ومؤخرا لا يوجد مشرف معين لكل أسبوع مثلما كان في السابق قبل أن تدور الأسابيع بشكل دوري، والمشرفون القدماء تركوا الإشراف على أسابيعهم. لنترك الوضع على ما هو عليه ونرى إن كان هناك أي اعتراضات. --سايفرز (نقاشمساهمات) 09:23، 2 مايو 2010 (ت ع م)
التخريب وارد في كل مكان في ويكيبيديا ... أنا متفق مع رأي سايفرز في عدم جدوى وضع أسماء المشاركين، وأتفق مع رأي باسم في ضرورة وجود اسم المشرف على الأسبوع ليعرف المساهمون (الجدد على الأقل) مع من يمكنهم التواصل بشأن أمور هذا الأسبوع --Alexknight12 (نقاش) 17:32، 7 مايو 2010 (ت ع م)