انتقل إلى المحتوى

نقاش ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/الإسلام

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
النص الموجود في هذه الصفحة كان جُزءًا من صفحة ترشيح مقالة الإسلام، وقد أُدرِج هُنا نتيجةً لضخامة قالب الترشيح مما تسبب بمشاكل تنسيقيَّة في صفحة الأرشيف عندما أُدرج فيها رجاءًا لا تعدله

  •  تعليق:

أهلاً باسم، شكراً على هذا العمل الجميل. حقاً هي من المقالات التي نخجل لأنها ليست على ويكي العربية مختارة. لو انضافت مقالة المسيحية والوطن العربي لللغة العربية ستكون بداية طيبة للمقالات الأساسية حسب رأينا نحن وليس ويكيبيديا الانجليزية أو مشروع الميتا!. بتلخيص استغلت الفرصة قبل إن يطول النقاش هنا وتطول التعاليق.... عندي بعض الملاحظات. هل يمكن إضافة أصوات مثل الأذان [1] أو سورة الفاتحة [2].

  • وضع شعار للإسلام وليس صورة الكعبة مثل هذا [3]. كل قارئ يريد أن يعرف شعار الدين في الواجهة. يمكن وضع ملاحظة إنه ليس شعار رسمي... أو شيء من هذا القبيل...
  • تنقص فقرات معاصرة مثل الإسلام والإقتصاد أو الإسلام الإقتصادي، يمكن أن يبدأ بالنذم الإقتصادي سابقاً وينتهي بالحديث عن البنوك الإسلامية حديثاً ونموها.
  • فقرة ولو صغيرة عن الإسلام والأديان الاخرى يتطرق إلى البوذية والهندوسية ka <رغم إن الإسلام لا يعترف بهم كديانة سنوية إلا أن الحظور العربي في الهند.. تأثر بهما.. والعكس كذلك، >مع ذكر أن الإسلام لا يعترف بالبهائيية كدين سماوي...
  • حذف روابط الإسلام في في الروابط الخارجية فهي بعيدة عن الموضوع وليست بالعربية. يمكن وضعها في الإسلام حسب البلد..
  • إضافة قالب الإسلام حسب البلد لأنه يساعد على تصفح مواضيع وقضايا إسلامية حسب البلد. --Helmoony (نقاش) 16:00، 4 أكتوبر 2010 (ت ع م)
النقطة الأولى والثانية:  تم لكنني وضعت وصلة إلى سورة الفاتحة بسبب أن قالب: إستمع يسبب مشكلة بسيطة عند إدراجه، كذلك وضعت وصلة للآذان من موقع يوتيوب لأن الآذان في الملف المذكور غير كامل. النقطتين الرابعة والخامسة:  تم حيث أضفت فقرة عن الإسلام والديانات الوضعية وعدلت الروابط إلى اللغة العربية. بالنسبة لشعار الدين فأنا أيضًا أفضل وضع الشعارات في مقالات الأديان، لكن كثيرًا منها غير موجود في كومنز (شعار المارونيّة مثلاً لو لم يرفعها الزميل سامي)، لذا أرى أنه من المناسب وضع صورة لأقدس الأماكن أو أحد أقدسها عند أتباع هذا الدين. وبالنسبة للاقتصاد في الإسلام أفضل تركها في مقالة اقتصاد إسلامي، لأن المقالة أصبحت ضخمة جدًا وهي الآن أكبر مقالة على الويكي العربية--باسمراسلني (☎): 13:51، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)
شكراً على هذا العمل، حقاً المقالة أصبحت طويييلة! بالمناسبات، الى تعتقد إن كلمات الديانات الوضعيّة غير حيادية؟ قد يكون من الأفضل تسميتها الإسلام والديانات غير ابراهيمية. ما قولك؟--Helmoony (نقاش) 14:26، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)
لا أعتقد أنها غير حيادية، فكلمة وضعيّة تعني من وضع الإنسان، والجميع يعرف إلى جانب أتباع هذه الديانات أنها أديان وضعها أناس يهدفون لإصلاح حال قومهم ومجتمعاتهم. لكن لا مشكلة، يمكن تحويلها لديانات غير ابراهيمية --باسمراسلني (☎): 14:54، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  •  تعليق: لي ملاحظة: الوصلات الداخلية في المقال تهمل ال التعريف، أطلب بوت يصلحها بشكل آلي --إلمورو (نقاش) 15:07، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا، هناك بعض الملاحظات يجب أن أقدمها قبل التصويت بمع، وهي:

  1. يبدو أن المقال في نسختها السابقة قد ترجمت عن الويكي الانكليزية ومن ثم أخذت بمراجعها، ومن ثم مع التعديلات وإضافة مراجع جديدة وربما حذف بعض المراجع القديمة، بات بعض المرجع القديمة غير واضحة، انظر مثلا المرجع رقم 6 ورقم 11 ورقم 30 فحتى لو أردنا الاستشهاد بكتب انكليزية فلا يتم الاستشهاد بهذه الطريقة، ثم أليس من الغريب أن يتم الاستشهاد بكتب إنكليزية في مقال عن الإسلام، واللغة العربية هي اللغة التي صدرت بها 95% ربما من المؤلفات الإسلامية، لذلك إن أمكن أقله استبدال هذه المراجع الغير مفهومة أقله بمراجع عربية أو مراجع مفهومة.
  2. إخراجيًا، وهنا أتحدث كقارئ، أعتقد أن طريقة الاستشهاد بالآيات الكريمة سواء أكانت من القرآن أم غيره من الكتب، ليس بالجميلة، أقترح كما طورت مؤخرًا في مقالات الخاصة بكتب الكتاب المقدس (انظر مثلاً مقالة سفر الخروج أو سفر صموئيل الأول) أن يتم الاسشتهاد بالآيات بخط مائل وإن كان بين قوسين دون وضعها بخط عريض وكبير بارز، ولم أستق هذه الطريقة من بنات أفكاري وإنما أخذتها من الويكي الإنكليزية، فهي تبدو حقيقة أفضل؛ وحتى لو أخذ التعديل وقتًا، لأن هذا سيحتاج لتعديل قوالب الخاصة بالآيات، لكن هذا سيفيد الويكي العربية إلى الأبد.
  3. يجب إنهاء الجدل الحاصل حول مصطلح نبي، هل هو حيادي أم لا؟ لفتني أحد الزملاء لدى نقاشي في مقالة مسيحية أنه لا يعتبر حياديًا وطلب مني إزالة لقب قديس أو مريم العذراء وحتى مسيح، وبغض النظر عن التأويلات والاجتهادات حول إذا ما كان اللقب حياديًا أم لا يجب الأخذ بقرار نهائي في هذا الخصوص، مبتعدين عن العواطف الدينية وتقديرنا الشخصي لهذه الشخصيات البارزة في مجتمعنا والتي نحيطها بهالة من الاحترام والاكرام.
  4. فيما يخص العبارة الآرامية السريانية لكلمة الله فهي آلوهو أو آلوها (آلوها في العراق) وليس كما كُتبت في المقال، وأنت يا باسم بصفتك ابن لبنان التعايش، لا بدّ أنك سمعت ذات يوم من يردد في القداس الماروني: قاديشات آلوهو، أي قدوس أنت يا الله.  تم تصحيح الكلمة.
  5. ويجمع المسلمون بمختلف طوائفهم على نسخة واحدة منه حتى الآن.[42][43] ذات مرة قرأت أن هناك مصحفًا يدعى مصحف فاطمة أو مصحف باقر لا أدري، وأن هناك طائفة نسيت الآن اسمها تضيف لسورة الانشراح آية وجعلنا عليًا صهرك لكن هذه المعلومات إجمالاً لا تذكر في المقال بل وتناقض ما اقتبست، ووجدت هذه أيضًا [4] ربما تفيد، لكن يرجى نأيي عن المساجلات العقائدية في الإسلام فأنا عرضت ما أعلم ولا أعلم أكثر مما عرضت.
  6. الفقرة الخاصة بالتاريخ الإسلامي، يسبقها مقدمة طويلة عن التاريخ، لا أرى هناك داعي لها، وجميع معلوماتها موزعة على الفقرة بذاتها، لذلك أرى أنه من الأفضل حذف أو اختصار هذه الفقرة بشكل كبير، وبالأحرى فليتم إغناء صورها ومراجعها للفقرات الثانوية المدرجة في تاريخ الإسلام.
  7. وتراجعت هيبة الخلافة لأسباب مختلفة،[131] الحديث هنا عن العصر العباسي، في الحقيقة أنها لم تتراجع ولكن اختفت، أعتقد أن الجميع يعلم أن المعتضد والعاضد والمستكفي المكتفي وهذه المجموعة من الخلفاء لم تكن تحكم بل كان لقبها مجرد لقب فخري، وكذلك الحال لاحقًا عندما قامت الخلافة العباسية في القاهرة، وأنا أستند في ذلك إلى كتاب تاريخ الدولة العلية العثمانية المؤلف من سبعمائة صفحة يحوي مقدمة فيمن ولي الخلافة قبل آل عثمان، ويذكر المؤلف أن الخلافة كانت آنذاك مجرد لقب فخري بيد السلاجقة، وحكام الولايات.
  8. ثم جاءت ثالثة الأسافي وهي الحروب الصليبية، حيث استغل الأوروبيون الكاثوليك ضعف الخلافة الإسلامية في ذلك الوقت فشنوا حملة على بلاد الشام لاسترجاع مدينة القدس من أيدي المسلمين، فتمكنوا من ذلك وبقوا في الأراضي المقدسة مئة وأربعًا وتسعين سنة.[132][133] من حيث المبدأ أن ضد استعمال البديع اللفظي كمصطلح ثالثة الأسافي مع إني أحب هذا النمط من الإنشاء، ربما يأتي مستخدم فقيه بشؤون السجع فينشأ مقالاتنا على بشكل سجعي ماذا ستقول له؛ ثم إن الحروب الصليبية نشأت بمائة سبب لم يكن بينها ضعف الخلافة، فقد نشأت بسبب الاضطهادات الدينية والرغبة في تحقيق الثروة والتوسع، حتى لو كانت الخلافة القوية لكانوا جاؤوا ثم عادوا، كما أن ليس المسيحيون الكاثوليك فقط من قاموا بالحملة وإن كانوا عمادها الرئيسي، فعلى سبيل المثال الامبراطورية البيزنطية الأرثوذكسية كانت موافقة ومرت الجيوش من أراضيها وببركاتها وكذلك الأرمن.
  9. لدى الحديث عن النبي محمد يرجى وضع حسب المعتقدات الإسلامية أو حسب النظرية الرسمية في الإسلام، فعلى سبيل المثال كان محمد حنيفيًا قبل الإسلام يعبد الله على ملة إبراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. وكان يذهب إلى غار حراء في جبل النور على بعد نحو ميلين من مكة فيأخذ معه السويق والماء فيقيم فيه شهر رمضان لن يجادلك أحد في حال قلت أن هذه النظرية الرسمية في الإسلام لكن في حال عدم ذكرك ذلك، سندخل في جدال، هل أسس إبراهيم حقًا دين؟ وإذا أسس فلماذا لم يقم اليهود باتباع هذا الدين وهم اللذين يفاخرون بأنهم أبناء ابراهيم؟ هناك العديد من الأسئلة المشككة، لذلك حسمًا للخلاف فلتوضع هذه العبارة الصغيرة، وقد أشار أحد الزملاء نسيت من هو لي أن أضع أمثال هذه العبارات في مقالتي مسيحية وبالفعل استجبت لطلبه لأنه يحقق عنصري الحياد والموضوعية.  تم ذلك
  10. ونظرًا للانتشار الواسع والسريع للإسلام في ذلك العهد واعتناق دول مسيحية سابقة بأغلبها لهذا الدين، قام بعض اللاهوتيين في أوروبا بتصوير الإسلام على أنه دين معاد للمسيح وأن أتباعه رجال شهوانيين دون البشر.[232] ماذا أقول عن هذه العبارة؟ وماذا أقول عن مرجعها Tolan (2002) xv, xvi, 41 في الحقيقة لقد سألني أحد الزملاء ذات مرة عن موقف المسيحية من الإسلام فأخبرته أن الكنيسة لم تصدر موقفًا رسميًا قبل المجمع الفاتيكاني الثاني الذي انتهج الديبلوماسية، وقلت له أنه فعلاً هناك عدد من الكتاب الأوروبيين المسيحيين الذين كتبوا بشكل سلبي عن الإسلام أو عن محمد، ولكن هؤلاء يمثلون رأي أنفسهم ولا رأي الكنيسة، حتى لو كان بعضهم كهنة أو رهبان لا يجب ذكرهم كلاهوتيين لأنهم لاهوتيين فيما يخص علوم اللاهوت لا علوم التأريخ أو نقل مواقفهم الجميلة عن هذا وذاك، لذلك حتى لو أردت نقل هذا الجزء من التاريخ، ضع مرجعًا ملائمًا واضحًا، وأزل عبارة لاهوتيين لأنها لا تناسب الموقف، البتى.  تم ذلك
  11. وفي الفترة الممتدة بين القرنين الحادي عشر والرابع عشر، شنّت الممالك الأوروبية المسيحية الكاثوليكية سلسلة حروب على الشرق الإسلامي لاستعادة الأراضي المقدسة، وخاصة مدينة القدس، من أيدي المسلمين، فهمنا الحروب الصليبية في القرن الحادي عشر، ماذا في القرن الرابع عشر؟، هل هي حروب الأندلس مثلاً، حروب الأندلس لم تكن حروبًا دينية بل حروبًا دنيوية، ولا يوجد أي كاتب سالف أو معاصر صنفها كامتداد للحروب الصليبية، كما أن المعلومة لا تذكر مرجعًا؛ أيضًا لا أرى سببًا للتوسع في ذكر الحروب الصليبية، وأسبابها وإنما فليكتفى بذكرها ونجاحها ثم إخفاقها؛ فعلى سبيل المثال لماذا لم يتم التوسع في ذكر ما حصل للدولة الأيوبية من انهيار وانقسام بين 17 امير هم أولاد صلاح الدين الأيوبي، هناك معلومات مكانها ليس في هذه المقالة وإنما مقالات أخرى.
  12. من المعروف أن السلطان سليم قد أمر بقتل الشيعة في شرقي الأناضول قبيل حربه مع الصفويين وهذا سبب الحرب، وأعتقد أنها معلومة مهمة وغالبًا ما يقارن المؤرخون بين هذه المذبحة ومذبحة البروتستانت في فرنسا. تم ذلك
  13. بالنسبة لرجال الدين، ماذا عن آيات الله، كنت أظن أنها لقب ومن ثم اكتشفت أنها منصب، سوى ذلك ماذا عن ولاية الفقيه، يجب ذكرهم على ما أعتقد، ولو بكلمتين فهم أيضًا رجال دين مسلمون، كما تجدر الإشارة أنه لا تنظيم مركزي في الإسلام بين رجال الدين كما في المسيحية أو البوذية أو اليهودية، فهذه من المعلومات المهمة التي يغيب عنها المقال. تم ذلك
  14. هناك أحد الإخوة قال لي أن هذه الآيات التي استشهدت بها تعتبر منسوخة لدى البعض في آيات القتال، وطلب مني الإشارة إلى ذلك في مقال المسيحية، لذلك أعتقد أنه من الواجب الإشارة إلى ذلك أيضًا هنا، سوى ذلك كنت بالأمس أقرأ أن الشهرستاني ومعه عدد من الفقهاء ثم أعلنوا أن الزرداشتية هي أيضًا دين سماوي، وأنه معترف بها كدين سماوي في إيران وسوى دول تلك المنطقة، وهذا ما يغيب عن المقال.
  15. ويرى بعض غير المسلمين بأن الإسلام هو انشقاق عن طائفة من المسيحية المتفق عليه لدى هؤلاء أن الإسلام نوع من أنواع النسطورية أو الآريوسية لذلك فلتصبح العبارة وفق الشكل التالي ويرى بعض الباحثين غير المسلمين بأن الإسلام هو انشقاق عن النسطورية أو الآريوسية في المسيحية وهذا يحوي نوعًا من الدقة أكثر من الجملة السابقة. تم ذلك
  16. وحسب برنارد لويس دائمًا، أعتقد أن هذه الجملة غير موسوعية، ماهذه دائمًا؟ أعتقد أنه يرى برنارد لويس أفضل. تم ذلك
  17. أخيرًا: يرجى وضع قائمة الخلفاء ضمن فقرة انظر أيضًا.

وآسف على الإطالة.--Sammy.aw (نقاش) 17:04، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)

  •  تعليق:

لأن مقالة على الإسلام وحتى تكون مقالة مختارة يجب أن لا نتسرع. وأرى أن تؤخذ بعض الأمور بعين الإعتبار :

    • الجدول في بداية المقالة يحتوي على بعض الأمور التي يجب مراجعة مدى صحتها وفائدتها. مثل الزعيم لا أرى أنه يوجد للإسلام زعماء مثل ما هو سائد في غيره من الديانات. المنشأ هو مكة غرب الجزيرة وليس شرقها. الطوائف المسلمة ليست فروعا. تم ما طلبت
    • في بعض الأمور يلجأ إلى مصادر أجنبية فقط وهذا أمر غير مقبول لأن المصادر العربية موجودة وهي غالبا مراجع للمصادر الأجنبية.
    • يجب مراجعة صيغة يؤمن المسلمون في الحديث عن بعض الأمور كأركان الإسلام. الأولى هي صياغة مثل يأمر الإسلام أو يطلب من المسلم أو صياغة أخرى حتى يعرف مصدر الطلب ولا يفهم على أنه معتقدات متوارثة بين الناس وبدون أسس.
    • التقليل في الاستفاضة في بعض الأمور مثل المذاهب والتاريخ الإسلامي وغيرها .. والاكتفاء بملخصات وترك التفاصيل لمقالات متخصصة تفصيلية.
    • التطرق لمواضيع مهمة مثل الإسلام والاقتصاد ، الإسلام والتربية والثقافة والعلوم ، ...

هذا كل شيئ، مع التنويه بالجهد المبذول في المقالة. - مع تحياتي - وهراني(راسلني) 21:21، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)

أصلحت موقع مكة، وأضفت أنه لا يوجد زعيم للمسلمين حاليًا، وأضفت أن آخر خليفة كان عبد المجيد الثاني، وأبقيت على أسماء العلماء المذكورين بصفتهم مرجعيّات كبرى فقط. وهكذا لا أكون قد ظلمت أحدًا.باسمراسلني (☎): 15:41، 6 أكتوبر 2010 (ت ع م)

 تعليق: أتمنى فعلاً استبدال المراجع الإنجليزية الموجودة في المقالة بأخرى عربية ما أمكن حتى تظهر المقالة بصورة أجمل وأجمل. لأننا في موسوعة عربية أولاً وأخيراً- بلال الدويك (نقاش) 15:58، 6 أكتوبر 2010 (ت ع م)

 تعليق: بالنسبة للمراجع، أرجو المساعدة من الإخوة المستخدمين، فمن الصعب عليّ الرجوع لعدد من فقرات المقالة واستبدال مراجعها بمراجع عربية "حيادية"--باسمراسلني (☎): 13:54، 11 أكتوبر 2010 (ت ع م)

انا ضد استبدال المراجع الأجنبية، ينبغي فقط تعزيزها بمصادر عربية محايدة قدر الإمكان. كما ينبغي التأكد من كون المصادر الأجنبية تحتوي على ما هو مذكور في المقالة بالفعل --Skatershot (نقاش) 18:50، 11 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  • المقالة في فقرات مختلفة تدخل في تفاصيل شديدة الدقة تخرج القارئ عن موضوع المقال الأساسي، وهذا يخالف شرط أن تركز المقالة المختار على موضوع المقالة باستمرار دون الخوض في تفاصيل جانبية. مثلا فقرات المذاهب الفقهية بالكامل تحتاج إلى النقل إلى مقالات منفصلة أكثر تخصص.  تم إزالة أجزاء من فقرة المذاهب الفقهية.
  • تتطرق المقالة أيضا المسائل الفقهية تعتمد على الاجتهادات وتختلف من مذهب لآخر بل والاتجاهات داخل نفس المذهب، ناهيك عن الفرق والطوائف الاخرى. عندما يتطرق الأمر للخوض في عقائد كل فرقة على حدى يجب الاختصار ونقل التفاصيل لمقالات منفصلة.
  • ملحوظة أخرى، هي الاعتماد على الأحاديث والآيات القرآنية في صلب المقالة، على الرغم من أنها مصادر أولية، وهذا لا يليق بمقالة مختارة.
  • جاري مراجعة المقال لإبداء الملاحظات --Skatershot (نقاش) 19:27، 10 أكتوبر 2010 (ت ع م)

 تعليق: بالنسبة لمسألة استخدام أحاديث نبوية وآيات قرآنية فقد سبق وشرحت الغرض منها للزميل Skatershot--باسمراسلني (☎): 13:54، 11 أكتوبر 2010 (ت ع م)

للأسف المصادر الأولية في أغلب الأحيان لا تصلح للاستشهاد بها لأنها قابلة للفهم والتفسير بأكثر من طريقة لهذا تظل الملاحظة قائمة --Skatershot (نقاش) 17:41، 11 أكتوبر 2010 (ت ع م)
لم أضعها كمصادر، إن كان المقصود تلك الآيات أو السور الواردة ضمن قائمة المصادر، فقد كانت موجودة قبل تطوير المقال ولم أزلها، أما تلك الواردة في متن المقالة فلم أضعها كمصادر، بل لتوضيح من أين يستقي المسلمون تعاليمهم أو إيمانهم بشأن مسألة معينة--باسمراسلني (☎): 11:06، 12 أكتوبر 2010 (ت ع م)
الأمر لا يختلف سواء كان الاستشهاد بالنص الأولي في قسم المصادر أو في صلب المقال، وفي أحيان كثيرة تكون الآية لها أكثر من تفسير، أو الحديث في كتب السنة دون الشيعة، وحتى السنة يختلفون فيما بينهم حول تفسيره. وبصفة عامة الاستشهاد بالنص الأولي يعد بحث أصلي، وقد يعد تحيزا لوجهة نظر دون الأخرى؛ لهذه الأسباب كلها ينبغي الاعتماد على المصادر الثانوية --Skatershot (نقاش) 13:14، 12 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  •  تعليق:: يجب أن تستبدل المراجع الأجنبية بمراجع عربية. إن موضوع الإسلام قد تم استيفاؤه بحثًا ودراسة في المراجع العربية. ولن يكون من الصعب البحث عن مراجع عربية محايدة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:45، 14 أكتوبر 2010 (ت ع م)
أؤيد استبدال المراجع الأجنبية بعربية، فهذا موضوع عربي بحت أشبع توثيقًا ودراسة، ومن المستغرب اللجوء إلى المراجع الأجنبية إلا إذا كان ذلك من باب وجهة نظر الآخرين عن الإسلام. تحياتي وألف شكر لباسم على جهوده. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 13:07، 21 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  •  تعليق: المقالة ممتازة ولكن عندي تحفظ على هذه الصورة حيث تم تغيير الألوان وجعلها وكانها صورة دعائية. من رأيي أستعمال صورة طبيعية أفضل.Ravi84m (نقاش)
  •  تعليق: المقالة ممتازة ولكن عندي تحفظ على صورة المرأة ترتدى الحجاب فهى أولا ليس لها فائدة فى موضوع المقال كما أن حجابها غير منضبط حيث يظهر شعر المرأة منه ومن المعلوم أن شعر المرأة عورة على الرجل الأجنبى هذا بخلاف أن إجماع علماء أهل السنة حكمهم فى كشف الوجه بين الوجوب والاستحباب لذا أمنى إزاتها عسى ألا يتحمل أحد وزرها فارس التوحيد أنتظر رسالتك! 15:23، 6 يناير 2011 (ت ع م)
 تم تحياتي--باسمراسلني (☎): 12:35، 30 نوفمبر 2010 (ت ع م)
 تم استبدال الصورة بصورة أخرى فيها أنماط مختلفة من الحجاب بما فيها النقاب--باسمراسلني (☎): 17:06، 7 يناير 2011 (ت ع م)

النص الموجود في هذه الصفحة كان جُزءًا من صفحة ترشيح مقالة الإسلام، وقد أُدرِج هُنا نتيجةً لضخامة قالب الترشيح مما تسبب بمشاكل تنسيقيَّة في صفحة الأرشيف عندما أُدرج فيها رجاءًا لا تعدله

البدء في نقاش حول ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/الإسلام

بَدْء نقاش