نقاش ويكيبيديا:دليل الأسلوب/تجنب التباهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نقاش[عدل]

  • تم طرح هذه الصفحة للنقاش في ميدان السياسات في 16 نوفمبر 2009، وتم اعتمادها كإرشاد في ويكيبيديا العربية في 26 ديسمبر 2009. --abanima (نقاش) 18:20، 26 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

التسمية[عدل]

في الحقيقة ويكيبيديا العربية بها الكثير من الألفاظ التي تتعارض مع الحيادية، فمثلاً هناك ألفاظ التباهي، وأيضاً، هناك ألفاظ مثلاً ككلمة "عدو" أو "الخائن" أو حتى مثلاً "لعنه الله". لماذا لا يتم إدراج ذلك النوع من الألفاظ في الإرشاد، ليصبح مثلاً تحت إسم تجنب المبالغة-التي من الممكن أن تكون مدح او ذم. بالإضافة أن يتم تعديل قالب {{تعظيم}} ليتناسب مع الإرشاد الجديد، بعد أن يسمى {{مبالغة}} مثلاً. --Flag of Egypt.svg عمرو يــحــب مصر  Coat of arms of Egypt.svg 09:34، 9 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

  • Symbol support vote.svg مع --Skaterboy (نقاش) 21:26، 9 مارس 2010 (ت‌ع‌م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع هذا الطرح، أعتقد أن القالب سيكون حينها أكثر فائدةً ودقة--غلام الأسمر (نقاش) 18:52، 10 مارس 2010 (ت‌ع‌م)
  • في هذه الحالة سنحتاج إلى إعادة صياغة شاملة للصفحة كلها أو لأغلب مقاطعها. عدا ذلك، بما أنها إرشاد، والتعديلات المقترحة ليست طفيفة، ينبغي الإعلان عنها في الميدان كيلا يكون لأحد حجة علينا فيما بعد. ولا أعرف ماذا سيكون حكم الإنترويكي (وصورة الطاووس). باختصار، ليس لي رأي محدد. --abanima (نقاش) 21:13، 10 مارس 2010 (ت‌ع‌م)
  • Symbol opinion vote.svg لا أتفق الإرشاد ينص صراحة على أنه "للتباهي" أي المديح الزائد. شخصيا لا أرى أي صلة بين كلمات لا حيادية نسبية مثل "عدو" و"خائن" أو كلمات للقدح والذم مثل "لعنه الله" وكلمات التباهي المذكورة في الإرشاد. إن كان هناك حاجة فربما صياغة صفحة خاصة للذم سيكون أكثر مناسبة وأكثر وضوحا للقارئ. على العموم كلمات الذم تكون عادة أقل ورودا في النصوص وذلك لميل الطبيعة الإنسانية على تقبل كلمات المديح والنفور من كلمات الذم. --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:06، 11 مارس 2010 (ت‌ع‌م)
حسناً. شخصياً لا مانع لدي من تنفيذ فكرة سايفرز بخصوص إنشاء إرشاد جديد لذلك الأمر. الأهم هو وجود إرشاد واضح وصريح لجميع الكلمات التي تخرج الموسوعة عن صفتها الحيادية. --Flag of Egypt.svg عمرو يــحــب مصر  Coat of arms of Egypt.svg 08:31، 11 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

كلمات أدعية (نقاش منقول من صفحة أخرى)[عدل]

هل يمكن إدراج هذه الكلمات لكي تحذف من المقالات؟ من حيث المبدئ بوت سفير موافق. ننتظر توافق المجموعة على تشغيل البوت.

  • + صاحب السمو الملكي + حفظه الله تعالى + حفظه الله ورعاه + _ حفظه الله تعالى _ + -حفظه الله تعالى- + –حفظه الله- + _ حَفِظَهُ الله _ + «حفظه الله» + رحمهم الله تعالى + حفظه الله للبلدة + (حفظه الله تعالي)+ حضرة صاحب الجلالة + - حفظه الله ورعاه- + – تعالى ونور ضريحه - + –حفظه الله- + تولى الله حفظه وسعادته، + ـ حفظه الله ـ + -رحمه الله- + (رحمه الله) + رحمه الله تعالى + -رحمه الله تعالى - + – رحمه الله – + -رحمه الله تعالى- + رحمه الله - + [رحمه الله] + (حفظه الله) + (رحمه الله تعالى).
أرجو أن لاينسى المؤنث كل مرة.
  • استغل المناسبة للترحم على كل من سبقنا.

--Helmoony (نقاش) 23:19، 25 مايو 2010 (ت ع م)

بما أنه لم يظهر أي اعتراض سأقوم بإضافة القائمة إلى قائمة عمل سايفربوت. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:17، 29 مايو 2010 (ت ع م)
أين يمكن إقتراح كلمات أخرى؟ في أي صفحة؟ --Helmoony (نقاش) 04:22، 29 مايو 2010 (ت ع م)
أغلب ألفاظ التمجيد والدعاء تأتي خارج إطار الإقتباسات. ولكن هل بمقدور سايفر بوت التعامل مع "بعض الحالات الاستثنائية المتعلقة بوجود هذه الألفاظ داخل الاقتباسات" بحيث يتجنبها؟--غلام الأسمر (نقاش) 22:41، 29 مايو 2010 (ت ع م)
فعلاً يجب التثبت غلام الأسمر. عندي سؤال. هل يمكن للبوت أن يربط بين الكلمات مثلاً كلمات « زوجة لسمو ملك كمبوديا» هل يمكن حذف كلمة « سمو » وربط « ل » ب « ملك » لتكون « زوجة لملك كمبوديا». --Helmoony (نقاش) 22:51، 29 مايو 2010 (ت ع م)
  • أعتقد، يمكن اقتراح الكلمات والألفاظ الأخرى في صفحة النقاش هذه، كما يمكن إضافة أهمها إلى قائمة أمثلة ألفاظ التباهي في صفحة المشروع (لكن أرجو مراعاة ترتيبها هجائياً وإدراجها في المكان المناسب من القائمة).
بالنسبة للاقتباسات، فهذا ممكن نظرياً في حال كلف من يدرج الاقتباس نفسه جهد إدراجه ضمن إحدى قوالب الاقتباس الخاصة؛ أعتقد، يمكن برمجة البوت على تجاوز الألفاظ التي ترد ضمن هذه القوالب. لكن المشكلة أن أغلب الاقتباسات عندنا تدرج يدوياً.
abanima (نقاش) 23:25، 29 مايو 2010 (ت ع م)
أحيانًا لا تكون الاقتباسات في نص المقالة، وإنما تكون في الهوامش كمصدر لمعلومات خلافية مثل هذه الحالة. أرجو أن يكون البوت قادرًا على التعامل مع مثل هذه الحالات--غلام الأسمر (نقاش) 23:41، 31 مايو 2010 (ت ع م)

كلمات أخرى للبوت[عدل]

الرجاء إضافة هذه العبارات : صاحب السمو الملكي + خادم الحرمين الشريفين (إلا في صفحة الملك حيث تعطى القابه) + معالي سموه + سعادته. --Helmoony (نقاش) 22:32، 29 مايو 2010 (ت ع م)

  • -على ذمتة حتى الآن- + على ذمتة حتى الآن + (على ذمتة حتى الآن) + «على ذمتة حتى الآن» + - على ذمتة حتى الآن - + -على ذمته حتى الآن- + على ذمته حتى الآن + (على ذمته حتى الآن) + «على ذمته حتى الآن» + - على ذمته حتى الآن - --Helmoony (نقاش) 04:14، 30 مايو 2010 (ت ع م)
 تعليق: اعتقد أن عبارة «على ذمته حتى الآن»، ليس فيها أي شيء من التباهي، إنما هي جملة إنشائية عادية، ربما أتت في سياق نص ذي صيغة تفخيمية؛ لكن، ليس معنى هذا أن يشغل البوت لإزالتها، فهو لن يفرق بين سياقها التفخيمي، والآخر الإنشائي. أفضل إزالتها يدويا! --شرف الدين (Crystal Clear app messenger.png) 05:36، 30 مايو 2010 (ت ع م)
هذه العبارة لا تندرج تحت التباهي لكنها في رأيي غير حيادية، لأن المرأة تُعتبر مساوية للرجل ☺ أعتقد أنه يكفي الكتابة بأن فلانة زوجة فلان، وإن لم يُذكر خلاف ذلك فهي غير مطلَّقة، أليس كذلك؟ كما أن هذه العبارة تندرج تحت قاعدة أخرى (تحريرها غير مكتمل حالياً) هي تجنب التعابير المبهمة (أو شيء من هذا القبيل): ما معنى حتى الآن؟ هل على القارئ البحث في تاريخ المقالة ليتأكد إن كانت هذه العبارة أضيفت منذ أسبوع أم منذ خمس سنوات؟ لذلك أرى أن العبارة لا داعي لها: إن حدث الطلاق يمكن إضافة هذه المعلومة في حينها مع توثيق تاريخ الطلاق. --abanima (نقاش) 12:52، 30 مايو 2010 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع لا للتمييز بين المرأة الرجل في هذه الحالة.--Helmoony (نقاش) 15:30، 30 مايو 2010 (ت ع م)
أتفق مع أبانيما وهلموني. وأزيد عليهما بأن يتم إزالة محتوى الزواج والطلاق عند أفراد العائلات الحاكمة فهو برأيي غير موسوعي، وأغلبه إن لم يكن كله بدون مصادر مما يعطي المجال للشك في إمكانية استغلال الأمر لوضع معلومات شخصية غير صحيحة--غلام الأسمر (نقاش) 17:38، 30 مايو 2010 (ت ع م)
حتى لو كانت إبنة شخصية المقالة (أي الأمير اب عام الملك مثلاً) متزوجة مع شخص يملك صفحة على ويكيبيديا ؟.

وماذا عن الأحفاد هل يذكرون ؟ أم فقط عندما يكون لهم صفحة في ويكيبيديا؟

وهل يجب إبقاء الفقرات من نوع < الشيوخ الذين تتلمذ عليهم > ؟

وماذا عن شغل اب صاحب المقالة ؟ هل يبقى ؟

على فكرة حلموني وليس هلموني. --Helmoony (نقاش) 19:04، 30 مايو 2010 (ت ع م)

ألا يجب تعديل كلمات : "أكبر كتاب" إلى "من أكبر الكتب"، أو ما شابه؟ (لكل هذه الكلمات التحويل من "أكبر"،"أعظم" إلى "من أكبر"،"من أعظم" و المفرد إلى الجمع المعرف) — هذا التعليق غير الموقع أضافه SegeWiki (نقاشمساهمات) 09:12، 1 يونيو 2010

كلمة (إله) اضنها تعظيم ونجدها في مقالات الاساطير اليونانية بكثرة ويجب ان لا تقال الا للواحد القهار (سبحانه وتعالى) Waso99 (نقاش) 19:29، 5 يناير 2011 (ت ع م)

صلى الله عليه وسلم[عدل]

هل يعتبر لفظ تباهي؟--Aa2-2004 (نقاش) 13:50، 7 يوليو 2011 (ت ع م)

نعم، فبحسب نقاش قديم (لا أملك رابطًا له الآن)، استقر المجتمع على اعتبار لفظة الصلاة على النبي الكريم من ألفاظ التباهي. وذلك على أساس أن الصلاة على النبي في مقالات الموسوعة ستستتبع، انطلاقًا من وجهة النظر المُحايدة، الصلاة على أنبياء وآلهة كل المعتقدات الأخرى، سواء سماوية أو وثنية.--Avocato (نقاش) 15:28، 7 يوليو 2011 (ت ع م)
عطفًا على كلام محمد الجداوي، تجد النقاش القديم هنا، وهنا - بلال الدويك (نقاش) 16:02، 7 يوليو 2011 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع , أعتقد أن الألفاظ التقديسية حسب الأديان كـ ( صلى الله عليه وسلم ) وَ ( رضي الله عنه ) وَ ( عليه السلام ) وَ ( قدس سره ) وَ ( ابن الله ) وَ ( الرب ) قد تكون مقبولة لو كانت هذه الموسوعة دينية لأبناء طائفة مُعينة . لكن أما وأنها موسوعة عالمية لجميع الناطقين بالعربية فلا يحق لأحد أن يجعل منها ملك لطائفة معينة أو يفرض عباراته الدينية للباحثين عن المعلومة المجردة . ناهين عن ما قد تسببه هذه الألفاظ من احتقان وَ طائفية , وفوق هذا أيضاً فإنها قد توحي عن عدم حيادية أو عدم موضوعية .--● محمد الباحوث (نقاش) 15:12، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)


المحتوى المفخم و الحيادية[عدل]

اعرف ان هناك قوانين للموسوعة تمنع التفخيم لكن ان يصل الحال الى ازالة مايستحق الاجلال والتفخيم من الامور كوصف الرسل والانبياء والصالحين والعلماء فأعذرونى هذا اسلوب منقوص فهو مساواة للخبيث بالطيب بحجة الحياد والموسوعة احقر ماتكون امام اية من القران الذى وصف ففخم ووصف فحقر ارجو من الاخوة الاداريين عدم التشدد فى تنفيذ القوانين فاهل مكة ادرى بشعابها بالمناسبة هناك بلوة اخري تسمي الحيادية اخر مصائبها هى فقرة نقد القران فى مقالة القرأن هى الاخرى تستخدم الحيادية كذريعة للتشكيك فى ديننا تحتاج الى الحذف المباشر وانا احمل مسؤليتها لكل من له السلطة فى حذفها ولايفعل اللهم بلغت الهم فاشهد م/ مهدى فؤاد AAST (نقاش) 11:52، 29 أبريل 2012 (ت ع م)

ها قد تم البدء فى ازالة كلمتي رضى الله عنه من جوار اسماء الصحابة و كلمة تعالي من جوار لفظ الجلالة الله.--م/مهدي فؤاد راسلني 15:13، 20 يونيو 2012 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع نعم أنا مع هذا القرار فانا أعتقد أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والترضي على الصحابة ليست مخالفة للحيادية--عزام خليفة (نقاش) 12:41، 23 يونيو 2012 (ت ع م)

كلمة شكر[عدل]

شكراً جزيلاً ويكبيديا Naou Naou (نقاش) 12:43، 8 يوليو 2019 (ت ع م)

تعديل الشهير[عدل]

مرحبا محمد أحمد عبد الفتاح:، أرجو الاطلاع على تعديلي هنا. Abu aamir (نقاش) 15:03، 11 سبتمبر 2019 (ت ع م)

Abu aamir:  تم، أرى أن التعديل سليم. مع التحية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:05، 11 سبتمبر 2019 (ت ع م)