هذه المقالة عن موضوع شيء أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نهضة المرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة عن موضوع أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع أو الشخصية.
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (نوفمبر 2016)

تعد أول جمعية للمرأة أنشأت على مستوى جميع الإمارات، وقد تأسست عام 1967م وتم إشهارها من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عام 1979م بدعم وتشجيع من مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأخيه المغفور له بإذن الله الشيخ صقر بن محمد القاسمي وبرئاسة سمو الشيخة مهرة بنت أحمد الغرير وإدارة السيدة موزه راشد الشرهان.

مرافق الجمعية[عدل]

مدرسة الشيخة حصة بنت صقر الخاصة[عدل]

تأسست عام 1982 وسميت تيمناً باسم الشيخة\حصة بنت صقر والدة الشيخ\ صقر بن محمد القاسمي - رحمه الله تعالى، وتشمل مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة التأسيسة من الصف الأول إلى الصف الثالث الأساسي. فهي تعتبر صرح تعليمي مميز برأس الخيمة وحاكته الجمعية لخلق بيئة مثالية تضئ الطريق أمام أطفالنا في خطواتهم الدراسية الأولى وتسير معهم جنباً إلى جنب لتحقيق الآمال المشودة. سعت الجمعية للتميز في التعليم فقامت باستقطاب إدارة تعليمية رشيدة وكادر تعليمي مميز مؤهل للتعامل مع الطلبة وصقل مهالااتهم وتطوير قدراتهم وقد وفرت الجمعية في المدرسة بيئة صفية سليمة وصحية، كما أوجدت وسائط نقل حديثة ومريحة تصل إلى كافة المناطق برأس الخيمة.

مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك لتحفيظ القرآن الكريم[عدل]

سمي المركز باسم سمو الشيخة\ فاطمة بنت مبارك -حفظها الله تعالى تقديراً لجهودها الطيبة. وقد تأسس عام 1969م ركز المركز في بداياته على النساء اللواتي فاتهمن قطار التعليم، وقام المركز بتوفير مختصات لتعليمهن حروف اللغة العربية وكيفية قراءة القرآن الكريم عن طريق التلقين مع اتقان أحكام التلاوة والتجويد، وبعد ذلك قام المركز بالتطوير حيث تم عقد المحاضرات الدينية والصحية إضافة إلى حلقات نقاشية بين الدراسات في المركز والمختصين بأمور الشريعة اللإسلامية، وتناولت هذه الحلقات كثيراً من الأمور الحياتية والتي كان لها الأثر الكبير في حياة عضوات المركز ثم تطور المركز بإدخال دورات متقدمة مثل: القاعدة النورانية وعمل مسابقات في حفظ أجزاء من القرآن الكريم، إضافة إلى دورات تحفيظ القرآن الكريم وهداية الصبيان إلى طريقة تلاوة القرآن للأطفال.

مركز جمعية نهضة المرأه الثقافي[عدل]

هو أحد المراكز الرائدة في مجال الثقافة والتكنولوجيا برأس الخيمة ، حيث تأسس عام 1994م وقد أنشأ لتنمية وتطوير فكر المرأة برأس الخيمة. وقد تخرج من المركز العديد من سيدات وفتيات رأس الخيمة في مجال الكمبيوتر واللغات. هذا كما قام المركز بإطلاق برنامج المرأة والتكنولوجيا التابع إلى المعهد التعليمي العالمي والمنظم من قبل الاتحاد النسائي العام بأبوظبي وبالتعاون مع شركة مايكروسوفت في فبراير 2007م حيث طور البرنامج دور المركز في إكساب المرأة المهارات التقنية وتطويرها مهنيا وبناء قاعدة قوية من النساء في مجال التكنولوجيا وتمكينها من المشاركة في مجال القوى العاملة بالدولة.

جائزة رأس الخيمة للفتاة المثالية[عدل]

رعاية كريمة من المغفور له بإذن الله سمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي صدر المرسوم الأميري رقم (20) لسنة 2006م بشأن إنشاء جائزة رأس الخيمة للفاة . المثالية التي ترعاها جمعية نهضة المرأة برأ س الخيمة وتتولى إدارتها وتنظيم شؤونها. ولقد جاء مرسوم سموه الكريم لفتة كريمة لإضفاء الشرعية لجائزة رأس الخيمة للفتاة المثالية و إعطائها الصبغة القانونية لممارسة نشاطها وفعالياتها حيث أنها تأسست في عام 1996م وقد أثبتت جدارتها وحققت انتشارا واسعا على مستوى الإمارة على مدى عقد من الزمان من خلال مجلس أمنائها الذي يضم في عضويته نخبة من التربويون تترأسه سمو الشيخة: فاطمة بنت صقر حرم الشيخ طارق بن كايد القاسمي النائبة الثانية لجمعية نهضة المرأة برأس الخيمة.  ا 

ولقد أخذت الجائزة على عاتقها أن تكون أحد أفضل البرامج الداعمة للسلوك الإيجابي عند أهم شريحة في المجتمع ( طالبات المدارس ) والذي يعول عليهن المجتمع

النهوض به بصفتهن النصف الآخر والنصف المهم أيضا كما جاء ذلك في قرار تشكيلها ومن خلال رؤيتها الواردة في خطتها الإستراتيجية.

أطايب النهضة[عدل]

إن الفكرة الرئيسية التي أنشئ من أجلها هذا المشروع هو إعطاء الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على مستويات تعليمية مختلفة الفرصة لتعلم مهنة يمكنهن مارستها في بيوتهن أو مجتمعاتهن المحلية وجني عوائد مالية منها وذلك اعتمادا على برامج تدريبية رتعليمية مكثفة تؤهلهن لتحقيق عملية التنمية المستدامة داخل المجتمع وذلك من خلال : 

تدريب المبتدئات على أساسيات الطبخ. 

تدريب الفتيات المقبلات على الزواج وربات المنازل.

عقد دورات العمالة المنزلية على صنع أطايب من جميع المطابخ العالمية. 

تدريب الراغبات لإعداد الطعام لكبار السن.