المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نيابة السان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

نيابة ألسان نيابة جبلية من ضمن الحزام الأخضر في ظفار ، تتبع اداريا ولاية صلالة · وهي تقع على قمة جبل رزات ضمن مرتفعات جبل القرا · تبعد عن مدينة صلالة حوالي 30 كيلومترا. وللتوجه إليها من صلالة تسلك الطريق من دوار ( بيت المعمورة - عين رزات - نيابة ألسان) ، وتقع ألسان غرب نيابة مدينة الحق التابعة لولاية طاقة وتحدها من الغرب نيابة زيك ومن الشمال ولاية ثمريت ومن الجنوب سهل صلالة .

كهف رزات في نيابة السان جبل رزات

مرافق خدمية في نيابة السان[عدل]

مركز إداري يعتبر مركز النيابة ويحتوي على مكاتب للنائب والمساعد وأيضا يحتوي على عدة أقسام مختلفة ويقدم ويسهل للمواطنين الخدمات المختلفة و بها الخدمات من طرق ومدارس وكهرباء ووسائل الاتصال المختلفة كما يوجد بالنيابة استراحة سياحية تقدم الخدمات السياحية وتستقطب في فصل الخريف السياح وضيوف المحافظة الذين يتوافدون إلى صلالة لقضاء الاجازة الصيفية.

عيون الماء في نيابة السان[عدل]

كما يوجد في النيابة عدة عيون مائية شهيرة من أبرزها عين رزات التي تغذي الخزانات الأرضية والطبقات الجوفية لمنطقة سهل رزات ومنطقة صحلنوت بالمياه و وهي تجري على مدار العام ·

حديقة رزات في نيابة السان[عدل]

تمت إقامة حديقة عامة على عين رزات وهي مجهزة بجميع الخدمات والمرافق العامة وذلك لخدمة زوار ومرتادي العين الذين يقضون أوقاتا ممتعة في مشاهدة المياه الرقراقة والخضرة التي تفرش بساطها في المكان الجميل.

عين ارزات في نيابة السان جبل ايت فات

سكان نيابة السان[عدل]

قاطني النيابة يعتمدون على تربية مختلف الحيوانات وعلى الزراعة، وسكانها الأصليون هم بيت اسلم الشحري[1] و يسكنها ايضا قبيلة جعبوب ، ويقدر عدد سكانها حوالي 4500

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب لغه عاد ص٥٩


Flag of Oman.svg
هذه بذرة مقالة عن سلطنة عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.