هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

نيمفيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
نمفيوم جرش

النمفيوم (باليونانية: νυμφαίον) (بالإيطالية: Ninfeo)، في العمارة اليونانية والرومانية القديمة، كان نصب تذكاري مكرس للحوريات الميثولوجية، وخاصة لحوريات الينابيع.[1][2] هذه الآثار كانت في الأصل كهوف طبيعية، والتي كانت تسمى مساكن الحوريات. في وقت لاحق، الكهوف الاصطناعية حلت محل الطبيعية.

مثلاً النمفيوم في جرش الأردنية، شيد في 191 ميلادي. وهي أصلا نافورة منمقة برخام على واجه المستوى الأدنى، ورسمت بالجص عل الطابق العلوي، مسقوفة بنصف قبة، مشكلة محراب عملاق. تتدفق المياه من افواه سبعة رؤس أسود منحوتة وتسقط في أحواض صغيرة بجانب الرصيف.

أما النمفيوم (سبيل الحوريات) في عمّان فهو قائم فوق كهف أو مغارة تنبع منها المياه الجارية والمكرسة لآلهة الماء.

نمفيوم دريسدن، عمارة باروكية ألمانية

مراجع[عدل]

  1. ^ Google books نسخة محفوظة 28 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Segeta (‘Victory’). Thèse universitaire Lyon II. Inscription complétée : Aug(ustae) deae Segetae T(itus) Marius Priscinus v(otum) s(olvit) l(ibens) m(erito) efficiendum curau(i)t Maria Sacra fil(ia). Le donateur porte le tria nomina (trois noms) des citoyens de Rome ; et sa fille porte des noms latins. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.