وادي فيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وادي فيران
WEBSTER(1830) 2.210 WADY FARAN.jpg
 

إحداثيات: 28°43′07″N 33°37′13″E / 28.71867°N 33.62019°E / 28.71867; 33.62019  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

وادي فيران تقع قرية وادى فيران على بعد 60 كيلو متر من دير سانت كاترين ويتبعها اداريا ، 90 كيلومترا شرق مدينة أبو رديس بمحافظة جنوب سيناء، وتضم وادى فيران، 47 تجمعا رئيسيا، و22 تجمعا فرعيا (توابع)، يبلغ عدد سكان القرية بالتجمعات التابعة لها نحو 8 آلاف نسمة. ويوجد في وادى فيران عشرات الموقع الأثرية، ومنها (دير البنات)، كما يوجد بداخله عدد 2 كنيسة (كنيسة النبي موسى ـ كنيسة الأنبا ديميانوس)، أما جبل المناجاة فيقع على بعد نحو 1 كم من قرية وادى فيران غربا، أيضا منطقة البريجة وآثار نبطية، على بعد 3 كم من قرية وادى فيران، جبل الطاحونة (كنيسة النبى أليا ـ كنيسة النبي اكتافيوس)، كذلك سلسلة جبال سربال (سربال ـ سرابيل ـ حبورة ـ سجلية) بمنطقة سيل آجلة، إضافة للآثار الرومانية بمنطقة دير المحرض، ومنطقة آثار النواويس بوادى صواوين، والعديد من المواقع الأثرية الأخرى، بوادى فيران.[1]

الآثار[عدل]

تتميز قرية «وادى فيران»، بالعديد من المميزات أهمها الآثار التاريخية والدينية، غير المستغلة حتى الآن، فلا أحد يعرف سوى القليل عن أهمية الوادى تاريخيا ودينيا، حتى وزارة السياحة المصرية، لا تعرف شيئا عن الكم المهول من هذه الآثار، والتي لو استغلت جيدا وتم الترويج لها إعلاميا داخليا وخارجيا، لأصبحت فيران من أشهر مناطق العالم سياحيا من الناحية الدينية، على غرار مدينة سانت كاترين.

يوجد في وادى فيران عشرات الموقع الأثرية، ومنها (دير البنات)، كما يوجد بداخله عدد 2 كنيسة (كنيسة النبى موسى ــ كنيسة الأنبا ديميانوس)، أما جبل المناجاة فيقع على بعد نحو 1 كم من قرية وادى فيران غربا، أيضا منطقة البريجة وآثار نبطية، على بعد 3 كم من قرية وادى فيران، جبل الطاحونة (كنيسة النبى أليا ــ كنيسة النبى اكتافيوس)، كذلك سلسلة جبال سربال (سربال ــ سرابيل ــ حبورة ــ سجلية) بمنطقة سيل آجلة، إضافة للآثار الرومانية بمنطقة دير المحرض، ومنطقة آثار النواويس بوادى صواوين، والعديد من المواقع الأثرية الأخرى، بوادى فيران.

مصادر[عدل]

  1. ^ (وادى فيران). كنز السياحة الدينية المدفون الشروق الجديد في 1 يونيو 2011 نسخة محفوظة 05 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
Flag of South Sinai Governorate-Move.gif
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمحافظة جنوب سيناء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.