ويكيبيديا:أسئلة متكررة/عامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أسئلة متكررة عامة


ماهو الويكي؟

الويكي هو أحد أنظمة إدارة محتويات المواقع في الإنترنت. وأهم ما يميز هذا النظام أنه يتيح لأي شخص تعديل أي صفحة في الموقع. ويستعمل هذا النظام في المواقع التي تتطلب عمل جماعي من عدد كبير جدًا من المشاركين، من جميع انحاء العالم.

ما هي ويكيبيديا؟

ويكيبيديا هي مشروع لإنتاج موسوعة دقيقة وحرة. طالع ويكيبيديا:حول لمزيد من المعلومات.

لماذا أُطلق عليها ويكيبيديا؟

ويكيبيديا كلمة مركبة تأتي من الكلمتين «ويكي ويكي» "wikiwiki" و«انسايكلوبيديا» "encyclopedia". الكلمة الأولى تأتي من لغة هاواي وتعني «سريع» والكلمة الثانية تأتي من اللغة الإنجليزية و تعني «موسوعة».

ماهي أهداف ويكيبيديا؟

هدف ويكيبيديا هو عمل موسوعة حرة يمكن الاعتماد عليها، وأن تكون أكبر موسوعة على الإطلاق، في الحجم وعمق المحتوى. هذا الهدف «الطموح» سيأخذ على الأقل سنوات عدة.

من يملك ويكيبيديا؟

الموسوعة مملوكة لمؤسسة غير ربحية وهي مؤسسة ويكيميديا، وكافة محتويات الموقع خاضعة لترخيص والنشر تحت رخصة جنو (GNU) للوثائق الحرة. للمزيد من المعلومات طالع حقوق التأليف.

كيف يُموَّل عمل ويكيبيديا؟

تُمول الموسوعة عملياً من التبرعات فقط.

من المسؤول عن المقالات في ويكيبيديا؟

المسؤول عن المقالات هم الويكيبيديون، اللذين هم آلاف الأشخاص الذين يشاركون في هذا المشروع من مختلف أنحاء العالم، من ضمنهم أنت. لكيفية كتابة أو تعديل الصفحات طالع كيفية تحرير الصفحات.
بإمكانك معرفة من قام بآخر تعديل لصفحة ما، من خلال الضغط على زر «تاريخ». إذا لاحظت خطأ ما في آخر نسخة من صفحة ما، فإنه من المستحسن أن تتشجع، وأن تقوم بنفسك بتعديل الصفحة. هذا العمل هو أحد أبسط المهام التي تساعد على إبقاء الموسوعة موثوق بها.
إذا كنت غير متأكد بخصوص الكلمات المُعدلة فإنه بإمكانك طرح الصفحة للنقاش من خلال الضغط على زر «نقاش» في أعلى الصفحة نفسها، وترك علامة استفهام بجانب الكلمات الغير موثوق بها، لكي يتمكن من متابعتها شخص آخر. هذا يساعد على تجنب الأخطاء، وهو عمل مقدر من مجتمع ويكيبيديا.

هل هناك إمكانية للحوار مع المشاركين؟

نعم. هذا ممكن بعدة طرق، منها: صفحات النقاش، كما من الممكن إرسال رسائل للأعضاء عن طريق البريد الإلكتروني باستعمال وصلة أرسل رسالة لهذا المستخدم الموجودة أسفل صفحة كل المستخدمين. طبعا يجب أن تكون أنت مسجل بالنظام، كما يجب أن يكون المستخدم الذي تراسله موافق على استقبال الرسائل، وموفرًا لعنوانه البريدي.

أيجب عّلي أن أسجل نفسي في ويكيبيديا؟ هل بإستطاعتي تعديل مقالات بدون التسجيل؟

التسجيل في الموسوعة اختياري، ويمكنك تعديل المقالات بدون التسجيل، ولكن الأعضاء المُسجلين يحصلون على عدة مزايا، أحدها هي السمعة الحسنة التي تنتج عن العمل الجيد. الويكيبيديون الذين يتمكن المرء من تتبع أعمالهم، مقدرون وخاصة عندما يساهمون في حل المشاكل المتعلقة بمقالة ما. أيضاً من السهل الاتصال بالأعضاء المسجلين، على غير المجهولين، لطرح الأسئلة، الملاحظات والاقتراحات.
ليس هناك ترتيب لأعضاء ويكيبيديا، ولكن هناك بعض الأعضاء إدارييون.
الأعضاء المسجلون هم نوعاً ما مجهولون تحت أسماء مستعارة، بينما من السهل رؤية IP address للمشاركين غير المسجلين. إن كنت قلقًا من كشف خصوصيتك، فإن من الأفضل لك تسجيل نفسك، لكي تُخبئ عنوانك الآي بي.
إذا فضلت البقاء في الخفاء فهذا الأمر من شأنك، هناك العديد من المشاركين القيمين في المشروع الذين اختاروا هذا الطريق.

كيف أعرف بأن المعلومات صحيحة؟

مع أن كل شخص يستطيع تحرير مقالة ما، بدون التأكد من صحة الموضوع ودقته، ولكن بسبب العدد الهائل من المشاركين، فإن المقالات غير الدقيقة يتم تصحيحها سريعاً. دقة الموسوعة بشكل عام تتحسن يوماً بعد يوم، لتجذب المزيد من المشاركين باستمرار. إننا نشجعك بأن تقوم بتصحيح المعلومات الخاطئة إن وُجدت.

بأي برنامج تعمل الويكيبيديا؟

طالع ميدياويكي.

أين أجد معلومات أخرى مساعدة غير هذه؟

طالع مساعدة أو اطرح سؤالك على الميدان.