ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2010/سبتمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Fundraising[عدل]

Translation provided by OsamaK

مرحبًا أيها الويكيميديون.

كما يعلم كثيرون، بقي شهران على حملة جمع تبرعات مؤسسة ويكيميديا لعام 2010. لدينا آمال كبيرة، ويمكن أن نصل إليها بل نتخطاها!

مترجمو ميتا يساهمون بنشاط في الحملة السنوية لتوزيع رسائلنا ونحن نشجعك على القيام بنفس الشيء إلا أننا نود أن نلفت انتباه الجميع إلى التغيير الذي أجريناه على رسائل اللافتات من الإنشاء إلى التعليق إلى الرسائل التي سنختبرها إلى الحملة نفسها في نوفمبر. إن من أهدافنا أن نؤكد على أن كل متطوع له دور في حملة جمع التبرعات. بدأنا التجهيز في ميتا لإرسال اللافتات وللتحليل الإحصاءات ولجمع المتطوعين الذين يرغبون في إيجاد مجال معين والتركيز عليه.

سوف تتخذ مؤسسة ويكيميديا هذه السنة وضعًا استباقيًا للوصول إلى كل مشروع ويكيميديا وكل متطوع للعثور على الإبداع والتعاون ولتجميع الأفكار عبر آلية يقودها المجتمع. يتكون الطاقم الذي يعمل على ذلك من ويكيميديين قدامى ومن متطوعين يهمهم جدًا نجاح هذه الحملة، ونريد منك أن تساهم بنشاط وأن تبدي رأيك.

استخدم صفحات النقاش على ميتا، ناقش الأمر مع مجتمعك المحلي، ناقش الأمر مع الآخرين، ناقشنا. إننا نسعى للتفاعل، لأنه لولا كل واحد منا لما نجحت ويكيميديا. الجميع مدعو للاتصال بأي فرد من أفراد الطاقم في أي وقت وسوف نرد بسرعة. نشجع بقوة تركيز النقاش في ميتا لنتمكن جميعًا من العمل سويًا.

من فضلك ترجم الرسالة إلى لغتك إذا أمكنك ذلك وضعها أدناه.

نراكم على الويكي!Keegan, WMF Fundraiser 2010 (نقاش) 06:28، 8 سبتمبر 2010 (ت ع م)

تحويرات[عدل]

اقترح إعتماد هذه التحويرات:

  • إضافة فقرة فوق فقرة تصفح الموسوعة إسمها <ويكيبيديا على طريقتك > أو شيء من هذا القبيل بها :

<حمل نسخة من ويكيبيديا على حاسوبك> ويص الرابط إلى صفحة تتحدث عن طرق تحميل نسخة من ويكيبيديا العربية عبر برامج مثل ويكيبيديا:مولان (جميل وذو صفحة خاصة لكن لم يقع تحديث المحتوى منذ 2008 [1]) وأكاويكس [2] (البرنامج جيد وسهل التحميل ويقترح كل مشاريع ويكميدية بما في ذلك ويكي أخبار و-ويكاموس وويكي الاقتباس بالعربية، هو قابل للتحدث). قد يكون الرابط ليس مهم في وكبيديات أخرى لكن في العالم العربي الانترنت ليس منتشراً لذلك إشهار العملية قد يساعد على نشر المعلومة وبذلك استعمال ويكيبيديا.. أليس المهم هو نشر المحتوى العربي؟ كيف الحال إن كان المستعمل لا يمتلك انترنت في المنزل؟ في نفس الفقرة اقترح إضافة روابط للبريد الإلكتروني وللمدونة (هل توجد ؟) و لصحفة فيسبوك وتويتر ( يجب علينا انشاؤها) برموزها الصغيرة. يتتبع عبرها القراء أخبار الموسوعة. في بعض الأحيان وقد لاحظت في تويتر، المستعملون يتحدثون عن أخطاء ومقالات جيدة على ويكيبيديا العربية. بحساب شبه رسمي يمكن تتبع المستعملين وتطوير المحتوى عبر نصائحهم. الفكرة موجودة في ويكيبيديا العبرية مثلاً. إنوفصتم سأحاول تكوين فريق للغرث في المشروع ويكي دليل ويكيبيديا.

كذلك إضافة رابط للنسخة المحمولة للموسوعة [3] وتكون طريقة لجلب المبحرين على الويب على هواتفهم المحمولة. الفكرة موجودة في ويكيبيديا الفرنسية. طرق تصفح الانترنت تطورت وتنوعت لم لا نتأقلم؟

الفقرة لن تأخذ مكاناً كبيراً في الصفحة الرئسية ولكن ستجلب الكثير. سطران على أقصى تقدير.

  • ومن جهة أخرى اقترح إضافة كلمة < القائمة الكاملة > تحت قائمة النسخ الاخرى لوكبدية. وتربط هذه الكلمة بهذه الصفحة [4]. --Helmoony (نقاش) 19:22، 28 أغسطس 2010 (ت ع م)
فعلا، الدعاية لنسخ ويكيبيديا دون اتصال أمر هام؛ لكن هل جرب أحد نسخ ويكيبيديا العربية دون اتصال؟ هل مشروع مولان لا يزال نشطًا؟ (أعرف أن Okawix يقوم بعمل ممتاز مع النسخة الإنجليزية، لكني لا أعرف بالضبط عن النسخة العربية). بخصوص المدونة يوجد كوكب ويكيميديا وهو فعلا بحاجة إلى تفعيل (متابعي المدونات العربية كثيرون وأعتقد أننا يمكن أن نستفيد من الكوكب في توضيح أفكار الموسوعة) هل يمكن أن يتطوع بعض المساهمين لكتابة مقالة كل أسبوعين تتناول شيئًا عن الموسوعة؟ سوف أقوم بذلك. يوجد رابط في أسفل الصفحة لقائمة الويكيبيديات، لكني أتفق معك في أن الرابط على اليمين أفضل. هل علينا استبدال الرابط الذي في الأسفل برابط إنترويكي؟ لا أتبنى موقفًا من تويتر، لكني أعتقد أن علينا إذا قررنا استعماله اتباع طريقة المؤسسة في الكتابة في identi.ca (منصة التدوين المصغر الحرة) مع تفعيل خاصية نشر الرسائل في تويتر. لا أؤيد استخدام فيسبوك رسميًا، لا بديل حر ويحترم الخصوصية متوافق معه حاليًا (بعكس تويتر).--OsamaK (ناقش) 22:58، 9 سبتمبر 2010 (ت ع م).

أهلاً،

كما قلت مشروع مولان لم يعد نشيط (يعني لا نشاط فعلي منذ ديسمبر 2008 [5] ). وهو الآن يستعمل نسخة من سنة 2008. أي نسخة قديمة. شخصياً حاولت مراسلة المجموعة العديد من المرات لكن لا جدوى. المستقبل في البرامج الجديدة مثل Okawix . جربت البرنامج، هو سهل الإستعمال والتحين. عند تحميل الموسوعة يعطيك نسخة الموجودة قبل حوالي شهر من لحظة التحميل. اشجعكم على تحميله. ينقصه بعض العمل على الواجهة. حقيقةً يجب أن نتذكر اننا لسنا في ويكيبيديا السويدية مثلاً حيث المتصفحون الأولون من السويد أين 4 مواطنون على 5 لهم انترنت قائمة الدول حسب عدد مستخدمي الإنترنت.

1% فقط من الصوماليون لهم إمكانيات استعمال الإنترنت. كيف يمكنهم أن يعرفو مثلاً أن المقالة حول بلدهم مختارة على ويكيبيديا العربية. يجب أشهار على الصفحة الرأسية من نوع حمل ويكيبيديا مجاناً. --Helmoony (نقاش) 00:38، 10 سبتمبر 2010 (ت ع م)

  • أما بالنسبة لفيسبوك، فالفكرة موجودة عند موسوعة المعرفة [6] مثلاً. الهدف ليس استعمال وساأل حرة بل جلب المستخدمون الناطقون بالعربية أين هم ( أي المواقع الاجتماعية والمنتديات ) إلى الكتابة في الموسوعة الحرة. --Helmoony (نقاش) 01:33، 10 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • مع الفكرة، لست على دراية بأي تفاصيل ولكني أؤيد المبدأ.. كُريِّم (نقاش)  · (مساهمات) 23:26، 9 سبتمبر 2010 (ت ع م)
لماذا هوس التصويت؟ :) من قال أننا نريد أن نعرف عدد "المؤيدين" مقابل عدد "المعارضين" (ويكيبيديا ليست ديمقراطية). أرجوكم دعونا لا نقتل النقاشات ببدء تصويت لمجرد ظهور أفكار متباينة حول جزئيات بسيطة.. الميدان للنقاش!--OsamaK (ناقش) 04:04، 10 سبتمبر 2010 (ت ع م)

كوكب ويكيميديا[عدل]

  • أعتقد أن علينا تفعيل الكوكب. كما ذكرت أعلاه، تدوينة واحدة كل أسبوعين من عدد من مساهمي ويكيبيديا سوف تجعل الكوكب نشيطًا. سوف أقوم بذلك. هل من آخرين؟--OsamaK (ناقش) 21:20، 15 سبتمبر 2010 (ت ع م)

فكرة رائعة يا أسامة، أنا معك فيها --محمد عودة(ناقش !) 21:55، 15 سبتمبر 2010 (ت ع م)

التدوين المصغر[عدل]

لا أعرف كيف يمكننا إدارة ذلك محليًا. المشكلة أنه حساب واحد بكلمة سر واحدة ومن الصعب إدارته اجتماعيًا. الطريقة الوحيدة التي تحضرني هي لو قامت المؤسسة بتثبيت نسخ من برنامج StatusNet في مكان ما على خوادمها ورشحنا مندوبًا ليحدثه. لو فُقدت كلمة السر أو اختفى المشغل فلن نخسر شيئًا لإمكانية إعادة ضبط كلمة السر. StatusNet فيه ميزة نشر الرسائل على تويتر، وبهذه الطريقة سوف تذهب أي رسالة نرسلها إلى تويتر. يمكن أيضًا أن تفيد هذه الفكرة المشاريع الأخرى.
قضية أخرى وهي أني بدأت أتابع الملاحظات التي يكتبها الناس عن ويكيبيديا على تويتر. بعضها اعتراضات أو شكاوى يمكن أن يرد عليها المجتمع. هل من الجيد أن يتطوع بعض أفراد المجتمع في الرد على تلك الرسائل ومحاولة مساعدة المستخدمين؟--OsamaK (ناقش) 21:20، 15 سبتمبر 2010 (ت ع م)
مع برنامج StatusNet— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Helmoony (نقاشمساهمات)

فيسبوك[عدل]

  • لا أعتقد أن من الأنسب أن يكون الأمر رسميًا "انضموا إلى صفحتنا على فيسبوك"، لأنه -وكما ذكرت أعلاه- لا يوجد بديل حر ويحترم الخصوصية ربما يمكن لمساهم من مساهمي ويكيبيديا إنشاء صفحة هناك.-OsamaK (ناقش) 21:20، 15 سبتمبر 2010 (ت ع م)

 تعليق: قمت بجمع كل المواقع التفاعلية لويكبيديا في ويكيبيديا:مجلة ويكيبيديا. أنا مع إبقاء فيسبوك، فهو مشروع غير حر مثل تويتر. لا نقوم بالأشهر لفسبوك بل الإشهار داخل فيسبوك للموسوعة. لا أريد أن افقد 500 مليون مستخدم على هذا الموقع. يجب جلب المحررين أين هم أي المواقع الإجتماعية والمنتديات --Helmoony (نقاش) 20:24، 17 سبتمبر 2010 (ت ع م)

  • لا مشكلة طبعًا، يمكن أن يقوم بعض مساهمو ويكيبيديا الذين يؤمنون بفعالية تلك الوسيلة بذلك بصورة غير رسمية. لا أتوقع (ولن أؤيد أبدًا) أن تنصح ويكيبيديا قراءها ومساهميها باستخدام فيسبوك. المشكلة أن فيسبوك سيء بكل المعايير: الخصوصية والحرية وشروط الاستخدام وتشجيع استخدامه خطأ.--OsamaK (ناقش) 21:54، 17 سبتمبر 2010 (ت ع م)

10 سنوات ويكيبيديا[عدل]

في بداية العام القادم ستحتفل ويكيبيديا بمرور ببلوغها عمر 10 سنوات ، وسيقام في العديد من المدن احتفالية بهذه المناسبة، فما رأيكم في تنسيق احتفاليات في مدننا، فهذا الأمر بالتأكيد سيساهم في انتشار ثقافة الويكي --محمد عودة(ناقش !) 22:15، 15 سبتمبر 2010 (ت ع م)