ويكيبيديا:تدريب/للمعلمين/حول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  تدريب ويكيبيديا  
  الترحيب  
          الرئيسية     مصادر    


حول هذا البرنامج التدريبي

قُسِّمَ البرنامج التدريبي إلى 4 وحدات رئيسة، كل وحدة تُشارك جزءاً من التجربة الويكيبيديّة


1 الجوهر: تُناقش هذه الوحدة السّياسات الأساسيّة والركائز التي تقوم عليها ويكيبيديا. هذا الجُزء كما هو واضح من اسمه فهو هامٌّ للغاية، وذلك لأن التَّعرُّف على سياسات ويكيبيديا قبل البدء في إدراجها كأداة تعليم وقبل البدء في إنشاء الواجب أمر ضروري للحيلولة عن انتهاك إحدى سياسات ويكيبيديا.


2 المُساهمَة: تُغطّي هذه الوحدة المهارات التقنية المُتطلّبة للتعديل والمُساهمة في ويكيبيديا، وتُوضّح كيفيّة مُساعدة الطّلاب لتعلّمها. ولأن ويكيبيديا لم تخرج بهذا الكمّ الهائل من المقالات من العدم، فإن هذه الوحدة تُغطّي أيضاً مواضيع مجتمع ويكيبيديا وكيف أنه يجب على الطّلاب التّفاعل مع المُحررين الآخرين.


3 الفصل الدِّراسيُّ: المفتاح الرّئيس لتكوين واجب وبحث ناجح هو إدراج ويكيبيديا من ضمن الأنشطة الفصلية. هذه الوِحدَة ستأخُذك في جولة لمنهج دراسي من 12 أسبوعاً، يُمكن استعمالها كنقطة بداية لإدراج الواجبات الويكيبيديَّة، وقد تتعمّق أيضاً لتهيئة الطُّلاب عن طريق الدّروس الخاصَّة وأهداف التَّعلُّم.


4 الدّروس: تشرح لك هذه الوحدة كيفيَّة البدء الفعلي: كيف تُصمم وتُهيِّئ صفحةَ درسٍ وتَتتبَّع مدى إنجاز ومقدار عمل طُلَّابك على ويكيبيديا.

الصفحة السابقة               الصفحة التالية