ويكيبيديا:جلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
GLAM


بالانجليزية GLAM وهو مختصر للكلمات (Galleries، Libraries، Archives، Museums) اي (الحافظة, المكتبات, الارشيف والمتاحف) وهي احدى مشاريع ويكيميديا التي تساعد المؤسسات الثقافية على مشاركة مواردها مع العالم من خلال مشاريع تعاونية مع محرري الويكيبيديا ذوي الخبرة.

الإشكاليات الحالية[عدل]

  • عدم تواجد تبادل خبرات ما بين المجموعات العربية. مثلاً مشروع المدينة بيديا في تونس مشروع ناجح ويقع تعميمه حاليا على مدن أخرى،  لكن لم يقع اعتماده في دول عربية أخرى، نفس الشيء لبرنامج العليم في مصر والأردن.


  • محررو ويكيبيديا العربية مجرد متطوعون في الأخير ولهم مشاغلهم اليومية. ولكن عند التعامل مع مؤسسات ينتظرون منا تعاملاً إحترافياً وتفرغاً تاماً للمشروع. من بين الحلول، حسن إختيار ممثل الموسوعة مع المؤسسة وادراج تعويض مادي له أو لها.
  • على المجموعات المحلية فتح حسابات بنكية من بينهم حساب بالعملات الصعبة لو أمكن. من بين المشاكل التي واجهت فريق جائزة اللغة العربية هو عدم إمتلاك أي مجموعة عربية حساب بنكي رسمي. المؤسسات قد تجد صعوبة قانونية أو مبدئية لتحويل أموال إلى حسابات شخصية أو غير مرتبطة مباشرةً بويكيبيديا العربية. من بين الحلول الأخرى، فتح حساب بنكي مشترك في دولة عربية تقبل نقل الأموال خارجها، أو دولة غربية مثل سويسرا.
  • على المجموعات العربية  محاولة الحصول على صفة قانونية داخل البلد (جمعية، منظمة، أو حتى نادي جامعي) وعدم الإعتماد فقط على إعتراف مؤسسة ويكيميديا.
  • يجب أن ترفض بصفة كلية وقاطعة طلبات المؤسسة الشريكة تغير محتوى الموسوعة بصفة فوقية (مثل تعديل وحماية مقالات) أو المد ببيانات داخلية للموسوعة (مثل قائمة الأسماء الحقيقية لمحررين داخل بلد معين) أو غيرها من التدخلات. وعلى فريق العمل أن يكون مستعداً لإنهاء الشراكة لو لزم الأمر.


المشاريع السابقة[عدل]

المشاريع الحالية[عدل]

المشاريع المستقبلية الممكنة[عدل]


An Van Camp with Dürer block.jpg
  • انضر الى Wikimedia Outreach لتوسيع نطاق جلام في جميع انحاء العالم
  • انضر الى Commons للحصول على نصائح حول تحميل الصور لاستخدامها في مقالات جلام


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.