ويكيبيديا:حملة التنقيح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
✘ هذه صفحة لمشروع ويكيبيديا لم تعد سارياً.
هذه الصفحة محفوظة لأغراض أرشيفية وتعتبر الآن تاريخية، ربما بسبب خمولها أو عدم التوافق منذ فترة طويلة، أو بقرار من المجتمع.

حملة ويكيبيديا العربية للتنقيح المحور الأول هذه الحملة تهدف لتصنيف مقالات ويكيبيديا العربية ضمن ست تصنيفات رئيسية لتحديد نوعية المعلومات الموجودة في كل مقال. التصنيفات الخمسة هي تقديرية وليست ملزمة وهي كما يلي:

  1. مقالات متكاملة: مقالة تغطي الموضوع بشكل مستوف وتذكر مصادر.
  2. مقالة متوسطة : مقالة تغطي جانبا كبيرا من الموضوع قد ينقصها بعض المعلومات أو المصادر.
  3. مقالة مقبولة: مقالة منظمة فيها أكثر من 4 سطور تعطي معلومات مفيدة ينقصها الكثير من التطوير.
  4. مقالة ضعيفة:مقالة صغيرة أو كبيرة قد تكون بذرة ينقصها كم هائل المعلومات والمصادر وقد ينقصها التنظيم.
  5. بذيرة: مقالة لا تتجاوز السطرين ينقصها كم هائل من العمل.

مبررات المشروع[عدل]

تجاوز عدد المقالات في ويكيبيديا العربية 525,603 مقال، إلا أن ثلثي هذه المقالات مازال في مستوى البذور ومعظمها غير محايدة أو مكتملة الجوانب. أصبحت المقالات في ويكيبيديا العربية محل الانتقدات لضعف محتواها العلمي بالرغم من أنها موسوعة. وظهر منحنًى لدى كم من المساهمين يركز على الكم وليس النوعية والتي تعتبر الأهم.

خطة عمل المشروع[عدل]

تصنيف البذرة وحده لا يكفي للتعرف على نوعية وعمق المحتوى. وعليه سيقوم هذا المشروع بوضع عدة تصانيف مختلفة للمقالات عن طريق وضع قوالب وبالتالي تصنيف محتوى المقالات بعدة درجات مما يسهل توجيه المهتمين بالتعديل والتنمية إلى المقالات الضعيفة وعليه تركيز جهود المساهمين لتنمية محتوى الموسوعة.

القوالب المقترحة[عدل]

الكود النتيجة
{{مقالة متكاملة}} قالب:مقالة متكاملة
الكود النتيجة
{{مقالة متوسطة}} قالب:مقالة متوسطة
الكود النتيجة
{{مقالة مقبولة}} قالب:مقالة مقبولة
الكود النتيجة
{{مقالة ضعيفة}} قالب:مقالة ضعيفة
الكود النتيجة
{{بذيرة}} قالب:بذيرة

كيفية وضع القوالب والمشاركة[عدل]

ينصح الجميع بالمشاركة في هذه الحملة. للقيام بذلك يحرر الكود في صفحة نقاش المقال وبذلك يتم تصنيف المقال تلقائيا للمجموعة التي ينتمي إليها. شارك الآن بالذهاب لقائمة المقالات الموجودة في ويكيبيديا والبدء في عملية التصنيف.

المحور الثاني في حملة ويكبييديا العربية للتنقيح[عدل]

سوف يتم التخطيط للمحور الثاني للحملة بعد الانتهاء من المحور الأول وتحديد نوعية المواضيع الموجودة. فمثلاً إذا وجدنا أن هناك 50 مقالا متكاملا و100 مقال جيد و500 مقال مقبول إلخ. يمكن وضع هدف محدد وهو على سبيل المثال تنمية 200 مقال مقبول إلى جيد وهكذا. أيضاً يمكن تحديد شهر لموضوع معين (الثدييات على سبيل المثال) يتم فيه التركيز على المقالات المقبولة وتحويلها إلى جيدة أو متكاملة وتركيز مشاراكات الإداريين والمساهمين النشيطين في الموضوع ذاته وضمن مقالات موجودة أساساً في ويكيبيديا العربية.

الخلاصة[عدل]

قد تكون موسوعة ذات 1000 مقالة متكاملة موثقة دقيقة أفضل من موسوعة ذات مليون مقالة خاطئة.