ويكيبيديا:لقاء عمّان 29 مارس 2014

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لقاء عمّان في 29 آذار/ مارس 2014

لمتابعة مختلف القضايا المتعلّقة بويكيبيديا العربية والتي من المفيد مناقشتها على أرض الواقع أكثر من صفحات الإنترنت الجافَّة، وفتح فرصة للنقاش بين الويكيبيديين الأردنيين أو للويكيبيديين الجدد لكي يدخلوا في مجتمع ويكيبيديا.

  • المكان: دارة الفنون، 13 شارع نديم الملاح، جبل اللويبدة - عمّان، الأردن
  • الزمان: السبت 29 آذار/ مارس 2014 الساعة 4.30 مساءاً.

الحضور[عدل]

جانب من اللقاء.
  1. --Freedom's Falcon (نقاش) 19:05، 29 مارس 2014 (ت ع م)[ردّ]
  2. Tarawneh.
  3. عباد ديرانية.
  4. بلال الدويك.
  5. مستخدم:Wikissa.
  6. Mohammad hajeer.

مُلخص اللقاء[عدل]

تمَّت مناقشة عددٍ من المسائل المتنوعة، منها:

  • مناقشة موضوع تعريب أسماء المصطلحات العلمية أو ترجمتها حرفيًا، حيث تم الاتفاق على التواصل مع مجمع اللغة العربية الأردني في عمّان، والجهات الأخرى ذات الصلة حسب التخصص.
  • استكمالاً للنقاش السابق بخصوص الاتفاق مع الجامعات الكبرى في الأردن (بشكل أساسي الجامعة الأردنية) على أن يكون من ضمن واجبات طلاب كلية الهندسة في المرحلة الأولى إجراء عددٍ محدد التعديلات في ويكيبيديا كل فصل دراسي، أو من خلال المساقات المطروحة على الموقع الرسمي لكل جامعة، بحيث يُعتبر كمرجع للمقالات في الموسوعة في وقت لاحق.
  • الاتفاق مبدئيًا على موقع إلكتروني مُقترح لمجتمع ويكيبيديا العربي هو: www.arabicwikipedia.org، حيث سيكون بمثابة منصة لجميع مشاريع المجتمع في كل الأقطار العربية، بما فيها المشاريع الشقيقة لويكيبيديا، والذي سيُطرح للنقاش في الميدان.
  • إمكانية حجز إسم نطاق على الإنترنت (Domain) موحد لجميع الدول العربية المشاركة ضمن مسابقة الويكي تهوى المعالم، وتقسيمه إلى نطاقات فرعية (Sub-domains) لكل دولة مشاركة. كما نوقشت إمكانية نقل موقع المسابقة بالأردن الحالي إلى نطاق .jo عوضاً عن .org، ليصبح بذلك مماثلاً في أسلوبه لباقي مواقع المسابقة عالمياً، إلا أنَّ ذلك قد يكلّف ما يصل إلى 100 دينار أردني (حوالي 130 دولار).
  • بحث مشاركة فلسطين في مسابقة الويكي تهوى المعالم لعام 2014، حيث سيتم التنسيق مع المستخدمين داخل الأرض المحتلة، ومناقشة النطاق الجغرافي الذي يجب أن تشمله المسابقة بفلسطين (الضفة الغربية وغزة فحسب، أما أيضاً ما وراء الخط الأخضر؟). يمكن الاستفادة على هذا الصعيد من تجربة أرمينيا وأذربيجان مع منطقة قرة باغ الحدودية المتنازع عليها (انظر هنا وهنا.
  • مناقشة تفعيل دور طلاب برنامج ويكيبيديا للتعليم النشيطين في مشاريع ويكيبيديا بالأردن حالياً.