ويكيبيديا:لماذا أتطوع في ويكيبيديا؟

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


قد يطرح بعض الناس تساؤلاً عن مدى أهمية وجدوى مساهماتهم في ويكيبيديا تطوعيَّاً ليجد أنه يسأل نفسه لماذا أقوم بهذا؟ ثمَّة دوافع كثيرة تُشجّع مساهمي ويكيبيديا على تكريس أوقاتهم الثَّمينة لعمل تطوعيّ كهذا قد يكون بدافع حبّ العلم والمعرفة، أو مساعدة الآخرين، أو ترك بصمةٍ في العالم. ومما يلي أبرز الدوافع والأسباب التي قد تشجعك على البدء بالمشاركة والمساهمة:

  1. المعلومة التي تنشرها عن نجمك المفضل أو فريقك الرياضي أو مدينتك، أو غيرها... تُساهم في تكوين معرفة جيدة عنها من تاريخها ووقائعها.
  2. المعلومة التي وجدتها اليوم كانت نتيجة مساهمة شخص آخر من قبل، لذلك المعلومة التي تطرحها سيستفيد منها شخص أخر والذي هو أيضاً قد يفيدك يوماً.
  3. تساهم في تقليل الخرافات والمعلومات المغلوطة التي يتناقلها البعض دون وعي، فويكيبيديا ساهمت كثيراً في التثبت السريع للمعلومات ونفي الإشاعات.
  4. المساهمة في ويكيبيديا (إذا كانت غير مخالفة) لا تزول أو تضيع مثلما يحدث مع المنتديات والمدونات والصفحات الإجتماعية، ويكيبيديا أنطلقت عام 2001م ولا تزال مستمرة بقوة كأكبر موسوعة رقمية في العالم، وجميع ما خرجت به الموسوعة من محتوى وتنسيق كانت عبر جهود متراكمة من متطوعين.
  5. ويكيبيديا تُعزز قدراتك في البحث عن المعلومة والتوثيق ومهارات التحرير والصياغة بشكل سليم مما قد يساعدك في مهنتك او مستقبلك (بعض المحررين بالموسوعة أصبحوا باحثين وأكاديميين وأخرون أصبحوا محرري مواقع وصحفيين).
  6. تستثمر وقتك في التطوع لإفادة الناس بالمعلومة، ويكيبيديا نشاط تطوعي مُفيد وممتع، ووسيلة لاستغلال وقت الفراغ والتصفح والاستفادة من المعلومات، فتحريرك في ويكيبيديا تستفيد منه وتقرأ به المقالات وتُفيد به.
  7. جميع الأديان تحث على فعل الخير ومساعدة الأخرين ونشر العلم. إنَّ ما تنشره على ويكيبيديا بمكانة ((صدقة علم)) و((علم ينتفع به)).
  8. المتعة والفائدة.

اقتباسات ويكيبيديين[عدل]

«كنتُ أرغب بمساعدة الناس على فهم تاريخهم بصورته الحقيقيَّة، وبأن يتعرَّفُوا عليه بلغتهم الأمّ التي يتحدثونها بطلاقة، ولكن بنفس الجودة والمستوى الذي سيجدونه في أيّ مصدرٍ أو مرجع أجنبيّ.» – باسم فليفل
«بالنسبة لي، يتمثَّلُ الدافع الأساسي وراء الكتابة في ويكيبيديا بشيءٍ بسيط، وهو الإحساسُ الذي يراودني عندما أنهي العمل على مقالة طويلة وثريَّة قضيتُ فيها عدَّة ساعات وأُفكّر بالأثر الذي أحدثته، فمثل هذا العمل يشعرك بأنَّكَ تركتَ من ورائك عملاً سيبقى من بعدك وسيجعلُ من العالم مكاناً أفضل، ولو بدرجةٍ بسيطة جدًا، وهذا – على ما أعتقد – من أفضل الأحاسيس التي قد تختبرها في الحياة.» – عباد ديرانية
«العولمة ذات أهدافٍ تصب أولاً وآخرًا في مصلحة مبتدعيها. ولا أشك في قرب ذلك اليوم الذي ينبذ فيه أبناء هذه الأمة لغتهم الأم، ويسارعوا للأخذ بلغات أخرى، فينفصلوا عن تاريخهم وثقافتهم وأهم ما يربطهم بدينهم. فاللغة العربية هي العامل الأول في صيانة أمتنا من الضياع.

تأخذ ويكيبيديا شيئًا فشيئًا مكانًا مرموقًا كمصدر أول للمعلومات في العالم العربي وذلك لأسباب عدة، ولكن المقالات العلمية الموجودة في ويكيبيديا تعاني من الندرة أو الضعف أو التشتت. فإن لم يجد الباحث المعلومات التي يبحث عنها باللغة العربية، فسيلجأ إلى غيرها. ولا تقوم أمة إلا بلغتها، فما زالت الأمم الأخرى تنشر المقالات العلمية بلغتها الأم كاليابان وألمانيا وفرنسا وتقاوم انتشار اللغة الإنكليزية في مؤسساتها.

فأحببت أن أساهم بكل ما أستطيع عمله لزيادة عدد المقالات العلمية المنشورة باللغة العربية لعلني أجد ذلك عند ربي في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون.» – محمد باسم جلال


انظر أيضاً[عدل]