ويكيبيديا:مشروع ويكي سوريا/دليل المشاركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأهداف[عدل]

تمّ في 22 أغسطس 2011، تعيين الزميل Nadim.alex (ن) مديرًا للمشروع بسبب عدم تواجد المدير الحالي، على أن تكون ولايته مؤقتة، ريثما يتم الانتهاء من فترة انتقالية، ترسم بها سياسيات المرحلة المقبلة، إن جميع المستخدمين يشكرون الزميل German arabic teaching sami (ن) على تواجده وإدارته للمشروع ويتمنون له في حياته العملية كل خير وسرور.

  • نرجو من المهتمين بالمشروع عقد حوار لادارته واعادة النهوض به

الإستراتيجية[عدل]

%10.0
  • إثراء المحتوى العربي على الويكيبيديا.
  • إثراء الويكيبيديا بمعلومات عن سورية.
  • توفير معلومات شاملة عن سورية في جميع المجالات.
  • تخليص جميع المقالات والقوالب من الوصلات الحمراء.
  • التأكد من صحة الوصلات الداخلية للمقالات.
  • إيصال المقالات لدرجة المقالات المختارة عن طريق الصيانة والتدقيق والمتابعة الدائمة (تدقيق إملائي - تدقيق لغوي - تدقيق مصادر - تنسيق ويكي - ضبط الشكل).
  • جعل البوابة ومقالاتها تظهر بأفضل وأثرى شكل ومحتوى ممكن.

مجالات المحتوى وطبيعته[عدل]

  • محتوى فكري ثقافي متنوع بتنوع الطيف السكاني في سوريا.
  • محتوى عن المعالم الحضارية والتاريخية، من مدن وآثار ومناطق سياحية وكنوز تاريخية.
  • صور متنوعة لجميع المدن والقرى السورية، وصور عن جميع معالم سوريا.
  • محتوى عن شعب سوريا العريق، شخصيات تاريخية، أدبية، علمية، سياسية، فنية لجميع شرائح وأطياف الشعب السورية.
  • مقالات مترجمة عن سوريا.
  • أحداث وتواريخ مهمة في سوريا.
  • مؤسسات الدولة السورية والمجتمع المدني السوري.

المباشرة[عدل]

تمهيد[عدل]

  • أي مشاركة مهما قل حجمها ستعمل على مساعدة المشاركين فلا تتردد
وبعدها طبيعة التعديل الذي قمت به، وذلك لجذب المحررين للمشاركة في المشروع.

خطوة أولى[عدل]

  • المساهمة في إثراء المقالة المختارة.
  • مقالات القوالب:
    • تخليص القوالب المتعلقة بسوريا من وصلاتها الحمراء وذلك بإعادة تنسيق الوصلة بالشكل المناسب.
    • التأكد من الوصلات الداخلية للأسماء المدرجة في القوالب وبأنها تصل إلى الموضوع المطلوب.
  • إرفاق المقالات التي بدون مصدر بالمصادر المناسبة (مبدئيا مصدر إلكتروني واحد من جهة رسمية سيكون كافيا بحيث يقوم المساهمون بالاستفادة من هذا المصدر لإثراء المقالة).

خطوة ثانية[عدل]

بانرات دعائية[عدل]

اذا كان لديك الموهبة بتصميم بانرات دعائية فلا تتردد بالمشاركة لأننا بحاجة ماسة للبعض هنا.

بوابة سوريا[عدل]

قوالب المشروع[عدل]

الكتابة النتيجة
{{بذرة سوريا}}
{{بذرة أعلام سوريا}}
{{بذرة جغرافيا سوريا}}
{{بذرة اقتصاد سوريا}}
{{بذرة تاريخ سوريا}}
{{بذرة رياضة سوريا}}
{{بذرة سينما سوريا}}
{{مستخدم سوريا}}
هذا المستخدم من سور‍يا
{{مستخدم مشروع سوريا}}
هذا المستخدم مساهم في مشروع ويكي سوريا.

التصانيف المستخدمة[عدل]

  • أضف واحد من التصانيف الرئيسية التالية إلى أسفل المقالات المنشأة، ويفضل استعمال التصانيف الفرعية في حال تأكدك من موافقتها لموضوع المقال، ولكن لا تكثر منها، أو قم بإنشاء تصانيف جديدة حسب الحاجة.
  • ملاحظة: يفضل عدم استخدام التصنيف العام تصنيف:سوريا إلا في المقالات التي تخص سورية بشكل عام.

إضافة صور[عدل]

حاول أن تضيف صور إلى مقالاتك لجعلها أجمل.

إضافة الصور الحرة من موقع فليكر[عدل]

يوجد مئات الآلاف من الصور الحرة في موقع فليكر والتي تخص سورية، ويمكنك استخدامها في مقالات ويكيبيديا أو فقط لإغناء كومنز. كما تمت كتابة أداة لتحميل هذه الصور من فليكر إلى كومنز وهي موجودة على هذا الرابط.
طريقة التحميل

  1. البحث: يمكنك البحث عن الصور الحرة على فليكر بطريقتين،
    1. عن طريق أداة تحميل الصور، يوجد على يمين الصفحة مربع للبحث (Search on Flickr)، اكتب "Syria" أو "Aleppo" أو حتى بالعربي "سورية" واضغط على Search، ستظهر لك مئات الآلاف من الصور الحرة.
    2. عن طريق البحث مباشرة في فليكر، اضغط على Search بأعلى يمين الصفحة ثم Avanced Search، انزل إلى أسفل الصفحة واختر جميع خيارات Creative Commons وذلك لإظهار الصور التي يمكن استخدامها في ويكيبيديا فقط. بأعلى الصفحة يوجد صندوق "Search for" اكتب فيه الكلمة المراد البحث عنها ثم "Full text" للبحث عن الصور التي تحوي تلك الكلمة أو "Tags only" للبحث عن الصور التي تحمل تصنيف كلمة البحث، وأخيرا اضغط على "Search" بأسفل الصفحة. ستظهر لك مئات الآلاف من الصور الحرة أيضًا.
  2. الاختيار: قم بتصفح الصور وعندما تجد الصورة المناسبة اضغط عليها لاختيارها.
  3. النقل: اذهب إلى صفحة أداة الرفع، في صندوق "Username" قم بكتابة اسم حسابك في ويكيبيديا، تذكر أنه يجب أن يكون لديك حساب على كومنز أو قمت بعملية الحساب الدخول الموحد، في صندوق "Link to Flickr image" قم بنسخ عنوان الصورة المختارة الكامل من المتصفح، ثم اضغط على "Next". ستظهر لك الصورة ضمن صفحة الأداة وتحتها اسم الصورة ووصفها وصاحبها ورخصتها وطبعا اسمك أنت كمراجع وأيضا صندوق لإضافة التصنيفات المناسبة، قم بالتعديلات المناسبة ثم اضغط على "Next"
  4. التأكيد: بعد ذلك ستظهر لك صفحة الصورة في كومنز وفيها جميع المعلومات السابقة وهي غالبا لا تحتاج لأي تعديل، طبعا يمكنك إضافة المزيد من التصنيفات أو الوصف من هناك، اضغط على "Save Page" لحفظ المعلومات على كومنز.
  5. الرفع: ستظهر لك صفحة الصورة ولكن من غير الصورة، وهنا تأتي الخطوة الأخيرة للرفع وهي الضغط على "click this link" في صندوق "Permission" وذلك ليقوم البوت برفع الصور إلى مكانها المناسب، هذه أهم خطوة ومن دونها لن يتم رفع الصورة!
  6. وأخيرا تم الرفع: ستظهر لك رسالة Upload completed انتظر لفترة من الوقت إلى أن يقوم البوت برفعها فعليا إلى كومنز.
  7. الاستخدام: استخدم الصورة ضمن المقالات المناسبة بالطريقة العادية لاستخدام الصور، ولا تنس أن تشكر صاحب الصور لوضعها تحت رخصة حرة وقل له أن صورته أصبحت على كومنز مع الرابط وادعه لزيارة سورية مرة أخرى :-)

تطوير المقالة المختارة[عدل]

إنشاء صفحة جديدة[عدل]

  • قبل إنشاء أي صفحة جديدة تأكد ان هذا الموضوع غير مدرج من قبل أو لا توجد الصفحة تحت عنوان آخر. أفضل طريقة لمعرفة هذا هي بالبحث في الموسوعة.
  • إذا لم تجد المقالة المطلوبة يمكنك إنشائها بكتابة اسمها هنا

تعاون الأسبوع[عدل]

سنعمل على تنسيق التعاون الأسبوعي بمجرد توافر المساهمين

Photos of Syria on Wikimedia Commons[عدل]

(Apologies for posting in English) For years, Syria has been the scene of a bloody civil war resulting in hundreds of thousands of deaths, millions of refugees, and the destruction of entire cities. The recent image donation by the Nationaal Museum van Wereldculturen (the National Museum of World Cultures) in the Netherlands shows another Syria. Many of these photos were taken in the 1980s and show scenes of daily life and images and cities not yet devastated by war. Other images show objects from the collection of the museum. Together, they form a valuable resource on Syria for the various Wikimedia projects. The upload consists of 352 photos in total and can be accessed here. It coincides with a photo exhibition in the NMvW on Aleppo. The upload was part of the project The Netherlands and the World, which aims to make accessible Dutch collections on non-European heritage. Kind regards, --AWossink (نقاش) 11:06، 30 مايو 2017 (ت ع م)[ردّ]