ويكيبيديا:نحو تجمع عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بعد عشر سنوات من إطلاق ويكيبيديا العربية نحتاج أن نخطو خطوة إلى الأمام نحو مزيد من التنظيم والتخطيط والاستقلال للمجتمع الويكيميدي العربي. نحتاج كيانا يجمعنا يحظى باعتراف مؤسسة ويكيميديا ويسير وفقا لخطة واضحة لإيصال مجموع المعرفة البشرية لكل ناطق بالعربية.

تاريخ[عدل]

في يوليو 2007 طرحت فكرة إنشاء مؤسسة ويكيميديا محلية في مصر على أن تطلق بالتزامن مع مؤتمر ويكيمانيا 2008 الذي استضيف في الإسكندرية. لم تنجز الفكرة. (مطلوب تفصيل ما حدث من أحد المشاركين)

في مؤتمر ويكيمانيا 2013 عقدت عدة جلسات لنقاش الخطوة القادمة. يمكن ان تقرأ تفاصيلها في تدوينة أسامة أو تدوينة عبّاد.

أطر عامة[عدل]

أيًا كانت المنظومة، يجب أن تكون:

  • جامعة شاملة لمختلف الويكيميديين في العالم العربي.
  • تعمل علنا وجنبا إلى جنب مع مجتمع ويكيبيديا العربية.
  • ديمقراطية.

عقبات عامة[عدل]

  • تشتت الويكيميديين العرب على امتداد الوطن العربي وخارجه.
  • القيود على مؤسسات المجتمع المدني في عدد من الدول العربية.

تجارب مختلفة[عدل]

ثمة ثلاثة منظومات تجمع الويكيميديين:

مؤسسات ويكيميديا المحلية[عدل]

هي كيانات مستقلة مسجلة قانونيا تعمل في حدود دولة محددة وتحظى باعتراف المؤسسة.

المنظمات المتخصصة[عدل]

هي كيانات مستقلة مسجلة قانونيا تُعنى بغرض معين دون أن تقيدها حدود دولة محددة وتحظى باعتراف المؤسسة. تأسس هذا النوع من المنظمات لتفادي القصور في الأنظمة الداخلية لمؤسسة ويكيميديا التي نصت على أن المؤسسات المحلية يجب أن تقتصر على دولة معينة. حاليا لا يوجد إلا منظمة متخصصة واحدة معترف بارتباطها بويكيميديا هي ويكيميديا كتالونيا وهي معينة باللغة والثقافة الكتالانيتين.

كتالونيا[عدل]

لأن كتالونيا هي منطقة إدارية داخل إسبانيا، لم توافق مؤسسة ويكيميديا على فتح فرعٍ خاص بها، لذلك لجأت إلى خيار المنظمة المتخصصة. كان اتحاد ويكيبيديا الكتالانية قد تأسس في المنطقة منذ عام 2008 كجمعية للويكيبيديين الكتالانيين، ومنذ تأسيسه كانت هناك مساعٍ كثيرة للحصول على اعترافٍ رسميّ به من المؤسسة، وتأسيس فرع "ويكيميديا كتالونيا" ليجتمع تحت مظلته الويكيبيديون الكتالانيون. رغم ذلك، لم توافق مؤسسة ويكيميديا على تأسيس الفرع، حيث أنه امتدَّ على رقعة جغرافية تضم عدة مناطق إدارية من بلدانٍ مختلفة، وتداخلت حدوده مع حدود فروعٍ لويكيميديا موجودة بالفعل (ويكيميديا فرنسا وويكيميديا إسبانيا). كان هناك مقترحٌ بديل، حيث سيكون فرع ويكيميديا كتالونيا فرعاً ثانوياً لويكيميديا يعمل تحت مظلَّة ويكيميديا إسبانيا، ولن يغطّي بهذه الحالة إلا الإقليم الكتالاني في إسبانيا دون دولتي أندورا وفرنسا. رغم ذلك، لم يحصل هذا المقترح الثاني على تأييدٍ واضح من مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا.

تم تسجيل المنظمة الجديدة قانونياً في كتالونيا (رغم عدم اعتراف مؤسسة ويكيميديا بها حتى ذلك الحين) عام 2009، بصفتها منظمة غير ربحية باسم "ويكيميديا كتالونيا". وقد اتخذ مجتمع ويكيبيديا الكتلانية في شهر أبريل عام 2010 قراراً رسمياً يقضي بتأسيس علاقةٍ مع المنظمة. ونالت المنظمة اعترافاً حكومياً بكتالونيا في عام 2011.

في عام 2013، تبنَّى مجلس أمناء ويكيميديا نوعاً جديداً من المنظمات التي يمكن أن ترعاها المؤسسة، فإلى جانب فروع ويكيميديا ومجموعات المستخدمين، سيكون هناك نوع ثالث: المنظمات المتخصصة. وهنا جاء مقترحٌ جديد لضم الويكيميديين الكتالانيين تحت مظلَّة منظمة متخصصة، ووافقت المؤسسة على تأسيس ويكيميديا كتالونيا رسمياً في السابع من يونيو عام 2013، ولا زالت حتى الآن المنظمة المتخصصة الوحيدة التي تعترف بها المؤسسة، بعد محاولاتٍ دامت 5 سنوات للحصول على منظمة ويكيميدية في المنطقة. لدى المنظمة 75 عضواً في الوقت الحاضر.

مجموعات المستخدمين[عدل]

هي كيانات مستقلة ليس لها اعتراف قانوني تُعنى بغرض معين وتحظى باعتراف المؤسسة وتمويلها.

البرازيل[عدل]

في 2008 قدم الويكيميدون البرازيليون طلبا لإنشاء مؤسسة ويكيميديا محلية وقُبل مقترحهم، إلا أنها لم تؤسس بعد أن دار نقاش طويل عن جدوى المؤسسة المحلية انتهى إلى تأسيس "مجموعة عمل متطوعة غايتها خدمة المجتمع" لأربعة أسباب:

  1. أن الحفاظ على جوهرية المتطوعين المستقلين أجدى لتحقيق رؤية حركة ويكيميديا من تأسيس كيان قانوني.
  2. أن القانون البرازيلي لا يكفل حماية المؤسسات المدنية وقد يحمّلون مسؤولية محتويات ويكيبيديا البرتغالية.
  3. أن لمؤسسات المجتمع المدني في البرازيل تاريخ مليء بالفساد.
  4. أن العلاقات ما بين أفراد مجتمع ويكيميديا في البرازيل غير قوية ولم يؤسسوا ما يكفي من ثقة بين أنفسهم، ووجود كيان قانوني سيحتم التراتبية، وهذا ما يدفع بعض الأعضاء للقلق من أن تسلم المسؤولية لمجموعة دون أن تبنى الثقة قبل ذلك.

للمجموعة موقع يشبه مواقع مؤسسات ويكيميديا المحلية. يعتبر الموقع واجهة سهلة ومباشرة لكل من من أراد الانضمام إلى المجتمع والتعرف على نشاطاته المحلية كما تسعى المجموعة لعدم قصر اهتمامها على ويكيبيديا بل لتحفيز المساهمة لويكيميديا كومنز وويكي مصدر وغير ذلك. تقوم المجموعة على 19 متطوعا نشيطا وتقيم لقاءات إقليمية ويحضر ممثلوها مؤتمرات ويكيمانيا.

نيبال[عدل]