ويكيبيديا:ويكيمانيا 2013

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شعار ويكيمانيا 2013 في هونغ كونغ.

ويكيمانيا 2013 هو مؤتمر ويكيمانيا التاسع، أقيم في هونغ كونغ على مدى خمسة أيَّامٍ في 7 - 11 أغسطس عام 2013م. شهد المؤتمر حضورًا عربيًا كبيرًا، وكانت فيه عدة نقاشات ومحاضرات تتعلَّق بويكيبديا العربيَّة ولقاءات مكثفة للمجتمع العربي.

ملخص مختصر[عدل]

أقيمت نشاطات المؤتمر خلال خمسة أيام، منها ثلاثة أيام للمؤتمر الرئيس، ويومان تمهيديَّان. تركَّزت أنشطة الفترة التمهيدية في الـ Devcamp حيث أقيمت المحاضرات والدروس التقنية ولقاء اتحاد فروع ويكيميديا الذي نوقشت فيه مسائل مختلفة تتعلَّق بالفروع والتحديات التي تواجهها. وقد تم الحديث في DevCamp عن العديد من الإمتدادت، أهمها المحرر المرئي ولغات البرمجة التي يمكن إستخدامها مع mediawiki مثل Lua وإستعراض ToolLabs كبديل لToolServers. وقد كان أحد أهم أسباب طرح ToolLabs كبديل هو الحرص على إستمرار عمل البوتات المهمة حتى وإن تركها مطوروها. وقد كان هناك لقاء مطول لمسؤولي برنامج ويكيبيديا للتعليم وبعض المهتمين في اليوم الأول. كما شهد مساء اليوم الثاني حفلة ترحيبٍ وتعارفٍ في سكاي 100(sky100) بمركز التجارة الدولي، أعلى بناءٍ في هونغ كونغ وخامس أعلى بناء في العالم. بدأ المؤتمر الرئيسي في 9 من أغسطس، حيث ألقى رئيس قسم المعلومات في حكومة هونغ كونغ دانييل لاي كلمةً افتتاحية، تحدث بعدها البروفيسور ماكوتو أوماكوتو عن مشروع "saveMLAK" في اليابان، وأخيراً جاءت كلمة جيمي ويلز، التي تحدث فيها عن آخر إنجازات الموسوعة (وأهمُّها تجاوز أربع لغاتٍ حاجز المليون مقالة) والأخبار التقنية (الانتقال إلى https) وكذلك مؤسسة ويكيميديا (انتخاب مجلس الأمناء الجديد)، كما طرح فكرة مشروعٍ خاصٍّ به لتأسيس إعلام حر بديل، طلب المساعدة في العمل عليه. كذلك ظهرت مديرة المؤسسة سو غاردنر لتودّع مجتمع ويكيميديا بعد أن أعلنت استقالتها قبل شهور، لكنّها أجلت كلمتها إلى ختام المؤتمر.

بدأت بعد ذلك أنشطة المؤتمر من محاضرات وورشات ونقاشات متنوّعة، شملت مواضيعها: فروع ويكيميديا ومستقبل ويكيمانيا ومسابقة الويكي تهوى المعالم ومشروع GLAM ومشروع OpenStreetMap وغيرها. في بداية اليوم الرابع كانت هناك محاضرة افتتاحية عن حرية الإنترنت في هونغ كونغ، تلتها أنشطة المؤتمر، وكانت بينها محاضرة تحديات ويكيبيديا العربية التي أعقبها نقاشٌ هامٌّ شارك فيه عرب وأجانب. افتتح اليوم الخامس والأخير بكلمة لسو غاردنر، وفقرة للتعريف بمجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا وتوجيه الأسئلة إليه، ثم التقطت الصورة الجماعية الختامية. استؤنفت نشاطات المؤتمر لأربع ساعات، قبل أن يبدأ ختام المؤتمر، حيث تحدَّث منظمو المؤتمر القادم عن ويكيمانيا 2014 في لندن، وأخيراً توجَّه الحضور إلى حفلة الختام على شاطئ شك أو الرملي جنوب جزيرة هونغ كونغ.

الاجتماعات العربية[عدل]

الويكيبيديون العرب في ختام المؤتمر، من اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأسفل: زكريا، أسامة، رافان، آية، أحمد، رشاد، عبد الناصر، عباد، عودة.

كانت هناك اجتماعات ولقاءات متعدّدة خلال معظم المؤتمر للمساهمين العرب. في 10 أغسطس ألقى ثلاث مساهمين (آية وأحمد وعبد الناصر) محاضرة عن تحديات ويكيبيديا العربية، طُرحَت فيها مشاكل متعددة تتعلَّق بالنسخة العربية من ويكيبيديا، من أهمّها عدم إمكانية تعديل الصفحات الطويلة والافتقار إلى فرع لويكيميديا في العالم العربي وعددٌ من المشاكل التقنية. أعقب المحاضرة نقاشٌ هامٌّ، شاركت فيه ليانا ديفس (مديرة اتصالات برنامج التعليم في المؤسسة) وتومر عاشور (أحد مؤسسي اتحاد فروع ويكيميديا) ومجموعةٌ من الحضور العرب وغير العرب، تركَّز النقاش حول مسألتين: الأولى في السبب الفعليّ وراء مشكلة تعديل الصفحات الطويلة، والثانية مسألة تأسيس ويكيميديا الوطن العربي.

كان المحاضرون قد عزوا مشكلة تعديل الصفحات الطويلة إلى أنَّ الخوادم التي تستعملها ويكيبيديا العربية ضعيفة وغير قادرة على تحمُّل الضغوط العالية، وقد إتفق شخص من الحضور على الولوج إلى الخوادم من هونغ كونغ بطيئ مقارنة بسرعة التحميل المعتادة في أوروبا. ولكن رأي بعض الحضور كان مغايراً، حيث إعتقد العديدون أن السبب قد يكون مختلفاً. اقترحت ليانا مخاطبة مؤسسة ويكيميديا بخصوص المشكلة، مرجّحة أن لا أحد على علمٍ بالأمر في المؤسسة. وجرى نقاشٌ تقنيٌّ حول ماهية المشكلة. وأما فرع ويكيميديا الوطن العربي فقد أثار جدلاً كبيراً، فما إن طرحت الفكرة حتى سارعت ليانا إلى نفي إمكانية تأسيس منظَّمة من هذا النوع، وقالت بأن سياسة المؤسسة حالياً تقتضي أن الفروع تتأسس في أطر بلدانٍ لا مناطق جغرافية، إلا أن حضوراً آخرين اقترحوا أن الأمر ممكن وأن سياسات المؤسسة مرنة، وتحول الأمر إلى نقاشٍ طويلٍ استمرَّ حتى بعد انتهاء الوقت الفعلي للمحاضرة وبمشاركة أساف برتوف الذي أوضح الفروقات بين سبل التمثيل المختلفة وما هي مميزات وعيوب كل منها. وقد كان الإستنتاج أنه يجب الإتفاق على قوانين منظمة للمؤسسة التي ستمثل العالم العربي أيا كان تشكيلها القانوني قبل إنشائها حتى تتمكن من خدمة المنطقة ولكي لا تتعثر في مشاكل تنظيمية. بعد انتهاء المحاضرة والنقاش، اتَّفقت مجموعة من الويكيبيديين الإسرائيليين ومسؤول من ويكيميديا بريطانيا على تنظيم لقاء مع الويكيبيديين العرب في اليوم التالي، لاستئناف مسألتي الخوادم وفرع ويكيميديا الوطن العربي.

لقاء الويكيبيديين العرب في 11 أغسطس لمناقشة رؤى ويكيميديا الوطن العربي.

بعد فطور اليوم الأخير للمؤتمر (11 أغسطس) نظَّم الويكيبيديون العرب لقاءً لمناقشة مسألة ويكيميديا الوطن العربي، حيث اقترح أسامة أنه من الضروري أن تكون للمجتمع العربي رؤية واضحة لطبيعة المنظَّمة التي يريدها قبل أن يبدأ في الخوض بنقاشٍ مع ويكيبيديين أجانب. كان هناك نقاشٌ مستفيض لحوالي الساعة عن الأهداف والغايات التي يُرَاد لمنظمة ويكيبيديَّة عربيَّة أن تحقّقها، وطُرحَت ثلاث أنواع من المنظمات يمكن أن يتم تأسيسها لتمثيل ويكيبيديا العربية: فروع ويكيميديا (بالإنكليزية: Chapter) والمنظمات المستقلة (بالإنكليزية: Thematic Organization) ومجموعات المستخدمين (بالإنكليزية: User Group). بعد استبعاد الفروع بالنظر لسياسة المؤسسة التي لا توافق تأسيس فرعٍ لمنطقة جغرافية، بدأ النقاش حول المنظمات الـ"Thematic" ومجموعات المستخدمين، وكانت النتيجة النهائية ترجيح الخيار الأول بأغلبية بسيطة.

بعد هذا الحوار، التقى بعض الحضور العرب بويكيبيديين الإسرائيليين وبمسؤولٍ من المؤسسة (Lodewijk)، وتمَّت مناقشة مسألة الخوادم أولاً، حيث توصَّل تومر بعد النقاش مع مسؤول تقني في المؤسسة إلى أنَّ مشكلة تعديل الصفحات الطويلة هي على الأرجح محض "bug" في نظام المراجعات المعلَّمة. من جهةٍ أخرى، نوقشت حيثيَّات مختلفة تتعلق بويكيميديا الوطن العربي، بينها المسائل التقنية والقانونية المتعلّقة بتأسيس المنظمة، وضرورة إجراء مراجعةٍ دقيقة لقانون الدولة التي سيتم تسجيل المنظمة بها، وغير ذلك من المسائل، كما تحدَّث المساهمون الإسرائيليون عن عددٍ من خبراتهم من تجربتهم الطويلة مع فروع ويكيميديا. جاء هذا الاجتماع بفوائد مختلفةٍ من حيث توضيح جوانب تقنية لتأسيس ويكيميديا الوطن العربي لم يكن الويكيبيديون العرب على درايةٍ كافيةٍ بها، إلا أنَّه أيضاً لم يخرج برؤية نهائية للمنظمة، حيث انقطع الاجتماع اضطرارياً بسبب بدء ختام المؤتمر.

بعد ختام المؤتمر وقبل ذهاب معظم الحضور إلى حفلة الشاطئ قام تومر بتعريف بعض المساهمين العرب بأمير أهاروني، مطور معين من قبل المؤسسة للتعامل مع كل اللغات التي تكتب من اليمين للشمال، ويشمل هذا العبرية والعربية، وقد تحدث عن أن هناك فعلا مشاكل في العديد من الخواص والإمتدادت مثل pdf export وTimeline عند إستخدامها في اللغات التي يقوم بدعمها. وقد قال أمير أن مشاكل Timeline ستحل بنهاية عام 2013. وقد طلب من المستخدمين العرب بتجربة كافة إمتدادت البرنامج mediawiki وخصوصا المحرر المرئي والإبلاغ عن المشاكل (bugs) عن طريق بغزيلا لأن اللغة العربية أعقد من العبرية حيث أن حروف اللغة العربية متصلة على عكس العبرية التي تكون حروفها منفصلة.

الحضور العربي في المؤتمر[عدل]

محاضرات المساهمين العرب في المؤتمر[عدل]

انظر أيضا[عدل]