انتقل إلى المحتوى

ويكيبيديا:نقاش الحذف/معركة الجهراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

24 يونيو 2007 تصويت لحذف معركة الجهراء

  • -حقيقتا الموضوع كثير الاخطاء من البداية وحتى النهاية الشيء الوحيد الموثق هو أسماء شهداء الكويت وهذا هو موضوع معركة الجهراء القديم قبل ان يحذف اسمائهم الكاتب اعترف ان الباحث قام بجهد كبير ولكني اقترح التصويت بحذف المقالة ان لم يسارع بأثبات كل ماقالة بالموضوع بمصادر دقيقة فعندما يذكر الاحداث او اعداد المقاتلين يجب ان يثبت من اين له هذا الكلام بمصادر مباشرة ثم اني اجد انه يبالغ جدا بالدويش الذي يعتبر من الخونة والطامعين بالكويت وجميع العلماء يعتبرونهم من الخوارج لانه وزمرتة الفاسده كانو يكفرون سكان الكويت بيشرط الا يكون من قبيلة الدويش راعي سفرات 01:00، 24 يونيو 2007 (UTC)
  • مع كل من يقرأ الموضوع من جميع دول العالم يجد ان الكاتب يمجد تمجيدا لامحدودا شخصية ضعيفة ولم تذكر اساس في كثر من كتب تاريخ الكويت ومعركة الجهراء وهي شخصية الدويش ان الدويش هو رجل قبلي عادي جدا وهو كغيره من أبناء البادية يتصارعون من اجل المياه والمراعي فقد فوجأت بأن الباحث عن الحقيقة يمجده ويألهه وكأنه كان شيءا في زمانة انا اعتقد ان الدوويش لم يكن له اي دور في المعركة بل كان الدور كلة بين الخوارج وحكام الكويت ال صباح اما الدوويش فقد كان واحدا من هائلاء الخـــوارج وهو لايمثل لا عشيرتة واعتقد ان الكاتب مجده فقط لانه من أبناء قبيلتة اتمنى من الباحث عن الحقيقة ان يكون أكثر حيادية في مواضيعة التي دائـــما تــــتطرق للــقبائل وتـستهـزء بهم ويمـجـد فـقط قـبيلتة انا مع حــذف هــذا المـوضوع واعــــــادة كتابـتة بشــكل اخــر مـن كاتب محـايد راعي سفرات 01:00، 24 يونيو 2007 (UTC).

اتمنى منكم جميعا قرائت الموضوع وستجدون ان الدويش الذي لايعرفه سوى أبناء قبيلتة قد تفوق على عبد الناصر وهتلر ونيوتن من وجهت نظر الكاتب الذي اعتقد انه غير منصف .

اقترح ان يحول الكاتب الموضوع من معركة الجهراء إلى معركة الدويش.

  • no ضد انا لست خبيراً في تاريخ الجزيرة العربية أو الكويت , المقالة بحاجة لتوزيع وتحديد المصادر و قد تحتوي بعض المغالطات أو ربما تناست بعض اجزاء المعركة أو يشعر طرف ما انها منحازة لكن هذا لا يبرر حذفها. على الطرف الذي يعتقد بأن المقالة غير حيادية أن يضع نقاطه للنقاش و ان يضيفها للمقالة لإثراءها فالمعركة حدثت و ليست كذبة مثلاً حتى نحذفها أو نغمض عيوننا عنها--A z i z 01:56، 24 يونيو 2007 (UTC)
    • no ضد انا لا افهم ماذا تعني غير محايد اين الخلل في الموضوع انا لم اضف كلمة واحدة من عندي مجرد ترتيب للاحداث من قبل المصادر وقد تطلب مني جهدا كبيرا ارجوا ان تحدد اين موضع الخلل انت لم تحدد وكيف تقول ان الدويش لم يكن له دور في المعركة وهو قائد الحملة وأميرها وهل كان نابليون سيشتهر لولا قيادتة الباهره للحملات الناجحة الي استطاعت الوصول إلى فينا وحصارها؟؟ اذا كنت مصرا ان المقاله ليست محايدة اذهب إلى صفحة النقاش وحدد الخلل انا اعرف لماذا انت مستاء وهذا لايخفى ... ملاحظة اخرى فيصل الدويش لم يكن ضعيفا قاد جيشة و ستطاع فعلا احتلال الجهراء وتدمير يساتينها وكانت الجهراء بعد المعركة مهجوره تماما الباحث عن الحقيقه 03:26، 24 يونيو 2007 (UTC)
  • no ضد - المعارك ليست مثل القبائل و الأسر، يا أخ راعي السفرات ... المعارك التي تشترك فيها دول (مثل الكويت) تعتبر ملحوظة ما لم يثبت العكس، أما اعتراضاتك على المحتوى فيتم تناوله في صفحة النقاش. و الحقيقة لا أرى تمجيداً للدويش، إلا إذا كنت تعتبر مجرد ذكر اسمه تمجيداً! الدويش كان قائد المعركة من جانب الإخوان، و هو أشهر قادة الإخوان الذين لا يمكن التحدث عن تكوين السعودية دون الحديث عنهم. و ليس صحيحاً أنه لا يعرفه إلا أفراد قبيلته بل حتى مناهج التعليم في المرحلة المتوسطة في السعودية تتحدث عنه و تذكره بالاسم. بالنسبة للمصادر، فالمقالة مصادرها أفضل من معظم مقالات الموسوعة - ربما تحتاج إلى ربط كل معلومة بمصدرها الذي في الأسفل، لكن هذا لا يبرر حذف مقال عن معركة مهمة. أتمنى أخي راعي سفرات أن لا يكون هذا التصويت مجرد رد على التصويت على حذف مقالة العوازم! -- Slacker 06:14، 24 يونيو 2007 (UTC)
  • no ضد موضوع مهم--Maggnum 06:24، 24 يونيو 2007 (UTC)

أخي مؤرخ احترم رايك ولكني متفاجأحقيقتا ان من يصوتون في الموضوعين هم فقط نفس الثلاث اشخاص وكأنهم 3معرافات لشخص واحد استغرب هذا التحزب وايضا بالنسبة لمقال العوازم فالتصويت كان ضد الحذف بالاغلبية ولكن حذف وانا طلبت ايضاح من الاخ عزيز وانتظر رده اما بالنسبة لموضــــوع معركة الجهراء فأجد ان كل ماذكر فيها به تمجيد ومبالغة لشخصية الدويش لدرجة كبيره جدا وسأذكر هذا بالنقاش عندما افرغ اما بالنسبة للاخ الباحث عن الحقيقة (حبيبي) فأقول لك ان سر تعديلك لهذه المعركة هو انها يجب ان تكون بشكل معاكس لما كتبت فالمفترض ان تكون تقليل للدويش وتمجيد للعوازم وال صباح فل لاحظتم يامحايدين ان معظم شهداء المعركة من العوازم لذالك قام الباحث بحذفهم من الموضوع مع العلم ان اسمائهم صحيحه 100% فأتمنا عدم حذف اسمائهم ويمكنه ان يكتب ايضا أسماء قتلا الخوارج الذين اعتدو على الكويت بزعامة دويش اما الشهداء فلا يجب ان يبخس حقهم ويكفي ان متحف الكويت كرمهم وكتب اسمائهم،وهذا ان دل فيدل على انهم ابطال بعكس الخوارج الذين ماتو وهم يحملون ذنوب ناس ابرياء وعلى رأسهم الدويش.

الاعتراض على حذف مقالة العوازم أو على نتيجة التصويت يتم في صفحة إخطار الإداريين و ليس هنا. و الواقع أنه لم تصوت أغلبية ضد الحذف كما تقول يا أخ راعي سفرات. أولاً العناوين المجهولة و الأسماء الجديدة لا تحتسب أصواتها أساساً، و بذلك يكون عدد المصوتين 15، صوّت 9 منهم "مع"، و 5 "ضد"، و واحد "محايد". و حتى لو حسبنا المجهولين تكون النتيجة 9 "مع" إلى 8 "ضد". لكن قد تكون نتيجة 9-5 غير كافية للتوافق على الحذف لذلك كنت أحاول الاتصال بالإداري الذي قام بالحذف بخصوص ذلك (رغم أني صوتّ "مع")، لكن يؤسفني أنك لجأت إلى هذه الطريقة لإبداء اعتراضك.
أما بالنسبة لقوائم "الشهداء" فكلمة شهداء أصلاً غير محايدة، فهناك دوماً من يعتبر الجانب الآخر هم الشهداء، و الشيء الثاني هذه القوائم غير موسوعية و أدعوك للبحث في مقالات المعارك في أي موسوعة محترمة و لن تجد مثل هذه القوائم، و ثالثاً، أدعوك لقراءة قسم "ويكيبيديا ليست" في القسم الإنجليزي و ستجد مكتوباً هناك: "ويكيبيديا ليست مكاناً لتخليد الذكرى". تحياتي. -- Slacker 08:10، 25 يونيو 2007 (UTC)
  • no ضد - مهما اختلفنا مع صاحب المقال في بعض الجزئيات وبغض النظر عن الحسب والنسب، فيصل الدويش شخصية مهمة لعبت مع شخصيات وطنية أخرى مثل بن بجاد دورا هاما في توحيد الجزيرة العربية ومحاولة خلق كيان سياسي مستقل عن القوى الأجنبية الطامعة ويمثل معظم القبائل المحلية المؤثرة آنذاك . إن استبعاد فيصل الدويش والتخلص منه بمساعدة البريطانيين جاء نتيجة لإنقلاب ابن سعود على شركائه وحلفائه من القبائل وزعمائها مثل الدويش وابن بجاد وإنقضاضه عليهم في سياق طموحاته الشخصية الضيقة للإستحواذ على السلطة والإستبداد وإنشاء حكم وراثي مطلق وفاسد، يعتمد في بقائه على معاهدات الحماية المقدمة له ولأسرته السعودية من البريطانيين والأمريكيين فيما بعد. فيصل الدويش لم يكن بالتأكيد شخصية هامشية. أما تهمة خارجي أو رافضي فهي تهمة جاهزة عند سلاطين الخليج ضد كل من يعارضهم، بل أكثر من ذلك. لو كان الدويش مجرد شخصية هامشية مثيرة للشغب، لما شاركت بريطانيا في مطاردته وإعادته لإبن سعود، رغم أنه كان لاجئا، وتسليمه يعتبر مخالفا للأعراف الدولية. فيما يتعلق بتدقيق المصادر فهو أمر مهم في دعم الرواية ويمكن المطالبة به والمساعدة في ذلك دون حذف المقالة. --مستخدم: ع ع 11:55، 26 يونيو 2007 (UTC)
  • no ضد --نهى سلمان 17:55، 26 يونيو 2007 (UTC)
  • no ضد المعلومات الموجودة في المقالة صحيحة --محمد عسران 18:01، 26 يونيو 2007 (UTC)